روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أكرم أيوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ينقل اهتمامات الصحف المصرية ..


فاصل

من مقالات الرأي المنشورة هذا اليوم كتب محمد الأشهب في صحيفة الحياة ، أن الاميركيين لا يريدون الاذعان لمنطق ان حرب العراق لم تكن مشروعة ولم تكن آخر حل. فالاعتقاد السياسي بوجود الخصم أو فرضية ذلك، ينطوي على قدر أكبر من المخاطرة ويتحول الى شبه نبوءة تحتاج فقط الى تأثيث فضائها السياسي والفكري. ولعل النزعة الى رد الفعل ضد هجمات الحادي عشر من ايلول ستظل مسيطرة على المنطق الأميركي، ويزيد في عنفوانها الانفراد بزعامة العالم عِبرَ تصميم ٍ استراتيجي سافر لإلغاء الآخر، أوروبياً كان أو آسيوياً أو عربياً – على حد تعبير الكاتب .

فاصل

و تحت عنوان " إنه إرهاب تعدى حدود العقل " عرض منير شفيق في صحيفة الحياة لقضية الارهاب . وقال الكاتب إن تفجيرات بغداد وكربلاء وتلك التي حصلت في باكستان ، ورغم الشر الذي فيها ، صعدت الوحدة الاسلامية من حيث أرادت الفتنة. والأهم – يقول الكاتب - ما جره على نفسه هذا الارهاب من اسقاط صفة العقل عنه ، فكيف بصفة الاسلام. وقد كاد من قبل ان يسمح لمن أراد كيداً، بإلقاء الشبهات بتسميته "الارهاب الاسلامي". واكد الكاتب على ضرورة تحرر العرب والمسلمين من البقاء في الدفاع . فهذا "الارهاب" اصبح وباءً لا علاقة له بمجتمع وقوم ودين وعقل انساني – على حد تعبيره.
فاصل

ورأى نجم والي في صحيفة الحياة أنه بعد الارهاب الانتخابي في اسبانيا ، يجب ان تعرف اوروبا وكل المجتمعات الديموقراطية ايضاً ، أن شبكة القاعدة ليست مشكلة الولايات المتحدة فقط ، او مشكلة الرئيس جورج بوش لوحده . إذ ستظل تقتل لسنوات قادمة. و طالب الكاتب العالم بعدم الخضوع لأبتزاز الارهابيين وبألا تقرر المجازر سير الانتخابات وشكل الحكومـات المنتخبة ، كما حدث في مدريد.

فاصل
سيداتي وسادتي ، احمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG