روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أكرم أيوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي :

في صحيفة الشرق الاوسط عرض خالد القشطيني لحكاية طريفة عن الملكة الراحلة عالية، والدة ملك العراق فيصل الثاني ، عن جندي في الحرس الملكي طلب من الملك البالغ من العمر اربع سنوات التوسط لدى الملكة عالية من اجل الترقية . ولم يفت الكاتب أن يشير الى البعض من خصال الملكة التي وصفها بالرائعة .


فاصل

وكتب حازم الامين في صحيفة الحياة عن مرور عام واحد على سقوط النظام العراقي ، مشيرا الى ان ما يجري في العراق يُعقد كثيراً التوقعات. الاميركيون لهم جمهورية وللشيعة ايضاً،والأكراد يمثلون قوة راجحة وثابتة ، لكنهم اليوم يخوضون مواجهات اخرى. أماالسنة العرب فهم خارج جميع المشاريع. ويقول الكاتب إن احمد الجلبي وهو علماني سقط على الحياة السياسية في العراق بالمظلة الأميركية ، ووجد نفسه مضطراً للانضواء تحت راية المرجعية الشيعية ، و وضع اياد علاوي مشابه. ويختم الكاتب بالقول : هناك مفارقات كثيرة ، وما ينتظر العراق خلال السنة الثانية من سقوط النظام سيكون اشد مفارقة .

فاصل



وليد شقير في صحيفة الحياة تحدث ايضا عن مفارقتين في ذكرى الحرب: الاولى محاولة الرئيس بوش ( الذي يمثل نمطا متشددا من الحكم ) للبقاء في السلطة ، والثانية : بعد ان كان الخلاف الاميركي - الاوروبي شديدا بفعل الحرب، يشهد العالم الآن بداية تقارب بين ضفتي الاطلسي، على رغم دوي سقوط اليمين في اسبانيا – بحسب ظن الكاتب .


فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG