روابط للدخول

الملف الثاني: وفد من مجلس الحكم العراقي سيتوجه قريباً الى اليابان و الصين، احتفالات جماهيرية بمناسبة عيد نوروز، فرقة من قوات المارينز في محافظة الأنبار


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام أهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يتضمن مستجدات وتطورات عراقية ، واليكم أبرز العناوين:

وفد من مجلس الحكم العراقي سيتوجه قريباً الى اليابان والصين

احتفالات جماهيرية بمناسبة عيد نوروز

وفرقة من قوات المارينز في محافظة الأنبار

وقبل أن نبدأ مواد الملف اليومي أترككم مع حسين سعيد وموجزاً لأهم الأخبار
--------- فاصل ---

مستمعينا الكرام أهلاً بكم مع فقرات ملف العراق اليومي الذي أعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي اذاعتنا، وباشراف فني من المخرج ديار بامرني.

سيقوم الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي محمد بحر العلوم بزيارة الى اليابان تستغرق ثلاثة أيام، اعتباراً من يوم الإثنين لاجراء محادثات بشأن إعادة بناء العراق، وسيقوم الوفد بعد ذلك بزيارة الصين.

ولمزيد من التفاصيل اليكم تقريراً تقدمه الزميلة (فريال حسين)


"نقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم مجلس الحكم العراقي (حميد الكفائي)، أن وفداً من مجلس الحكم العراقي برئاسة (محمد بحر العلوم) الرئيس الحالي للمجلس، سيزور اليابان يوم الإثنين، وسيرافق (بحر العلوم) وفد كبير يضم أعضاء في مجلس الحكم، ومن المتوقع أن يلتقي الوفد رئيس الوزراء الياباني يونيشيرو كويزومي.

الى ذلك تعهدت اليابان بتقديم مساعدة مالية تصل الى خمسة مليارات دولار، للمساعدة في اعادة اعمار البلاد ، كما أكد كويزومي أن القوات اليابانية ستبقى في العراق لإداء مهمتها، وعلى صعيد ذي صلة، عَبرت يوم السبت الدفعة الثالثة من الجنود اليابانيين الحدود العراقية مع الكويت لتنضم الى القوات اليابانية التي تقول طوكيو إنها ستقوم بمهمة انسانية ضمن جهود اعادة اعمار العراق.

هذا وقد حثت اليابان المجتمع الدولي يوم الاحد على مواصلة جهود إعادة إعمار العراق، وأكدت وزيرة الخارجية يوريكو كاواغوتشي موقف الحكومة اليابانية الداعي لمواصلة عمل المجتمع الدولي على اعمار العراق.

وأضافت الوزيرة اليابانية أن طوكيو تعتزم تقديم مبلغ يصل الى أكثر من 200 مليون دولار على هيئة معدات وامدادات لمشروعات مثل اصلاح شبكة الكهرباء وتنقية المياه وتوفير معدات طبية في المستشفيات، وقالت ان من المرجح أن تتخذ الحكومة قرارا رسميا بشأن المساعدات الجديدة بحلول نهاية الشهر الحالي.

وسيقوم الوفد العراقي بعد الإنتهاء من زيارة اليابان، بزيارة الى الصين تستغرق ثلاثة أيام ، حيث تعهدت الصين بخفض ديونها على العراق والتي تصل الى 5.8 مليار دولار خلال فترة حكم الرئيس المخلوع صدام حسين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية، التي أضافت أن الصين ترغب بالمقابل أن تحصل على عقود كبيرة، خصوصاً في مجالات النفط والطاقة وإعادة اعمار العراق."

وبعد فاصل اعلاني نواصل مستمعينا الكرام تقديم مواد الملف العراقي.
----- فاصل ----

على صعيد ذي صلة بالشأن العراقي طالب خوزيه لويس رودريجيز زاباتيرو رئيس وزراء أسبانيا المقبل في مقابلة يوم الاحد باجراء "تغييرات جذرية" في استراتيجية ما بعد الحرب في العراق، وأضاف ان انسحاب القوات الاسبانية من العراق أمر شبه حتمي في حال عدم اجراء مثل هذه التغييرات، واكد زاباتيرو التزامه بالتعهد الذي أعلنه قبل الانتخابات بسحب القوات الاسبانية المؤلفة من 1300 جندي من العراق مالم تتولى الامم المتحدة ألأمور بحلول منتصف العام.

وقال زاباتيرو إن الحرب كانت خطأ كبيراً وأن ادارة الإحتلال كارثة، الى ذلك أشارت وكالة رويترز الى أن تعهد زاباتيرو بسحب القوات اثار انتقادات من جانب الرئيس الامريكي جورج بوش وزعماء سياسيين آخرين حثوا مدريد على البقاء.
---- فاصل -----

حثت بريطانيا الأمم المتحدة على مواصلة جهودها من أجل حضور دولي فاعل في العراق، ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين بريطانيين في تقرير نشرته صحيفة الأوبزرفر يوم الأحد إنهم يضغطون من أجل الحصول على قرار من الأمم المتحدة يخول استمرار القوات في العراق بعد تسليم السلطة للعراقيين.

وعبّرت المصادر البريطانية عن اعتقادها بامكانية اقناع اعضاء مجلس الأمن بدعم هذا المقترح الذي سيساعد في تعزيز دعم المجتمع الدولي لقوات التحالف.
--------- فاصل ----

وبمناسبة الذكرى الأولى للحرب نظم آلاف المتظاهرين المناهضين لحرب العراق، نظموا مسيرات في مختلف أنحاء العالم يوم السبت، وطالبوا بسحب قوات التحالف من هناك.

وندد المتظاهرون من سيدني الى طوكيو ومدريد ونيويورك وسان فرانسيسكو بالسياسة الامريكية في العراق وقالوا انهم لا يصدقون أن العراقيين باتوا أفضل حالا وأكثر أمنا بسبب الحرب، بحسب رويترز.

وتقول وكالة رويترز إن الاحتجاجات السلمية بدأت في اسيا وانتقلت الى اوروبا والامريكتين، وفي العراق قال كثيرون إن ظروف معيشتهم تحسنت منذ الاطاحة بصدام الا ان اخرين قالوا ان هجمات المقاتلين وانعدام القانون جعلتهم يشعرون بالخوف، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

---------- فاصل -------
وفي كردستان العراق وفي محافظات ومدن عراقية مختلفة احتفل الكرد بمناسبة عيد نوروز، وهي المرة الأولى التي يحتفل بها كرد العراق بعيدهم بعد سقوط نظام صدام حسين.

واليكم فيما يلي تقريراً وافانا به مراسلنا في مدينة كركوك(سوران الداوودي) عن الإحتفالات.

(سوران)
-------- فاصل ---------

وفي مدينة السليمانية اتخذت السلطات المحلية احتياطات أمنية لتسهيل احتفال العائلات بمناسبة نوروز، واليكم تقريراً وافانا به مراسلنا في السليمانية (مصطفى صالح كريم)، عن الإحتفالات.

(السليمانية)

---- فاصل ---

ومن أربيل وافانا مراسلنا (عبد الحميد زيباري) بتقرير عن احتفالات شهدتها مدينة أربيل بمناسبة نوروز أيضاً.

(أربيل)

---- فاصل اعلاني ---

قال الجيش الامريكي يوم السبت ان الجنود الامريكيين ربما
كانوا غير مسؤولين عن قتل صحفيين بقناة العربية التلفزيونية الفضائية عند نقطة تفتيش في بغداد هذا الاسبوع الا انه اضاف انه سيجري مزيدا من التحقيقات في الواقعة.

وتقول قناة العربية الاخبارية ومقرها دبي ان جنودا امريكيين اطلقوا النار على اثنين من صحفييها في سيارتهما قرب نقطة تفتيش عسكرية ليل الخميس بعد ان تجاوزت سيارة مسرعة اخرى حاجز التفتيش .

الا ان متحدثا باسم الجيش الامريكي قال ان ما يمكن ان يؤكده الجيش الامريكي الان هو ان جنوده مسؤولون فقط عن اطلاق النار وقتل سائق السيارة التي اقتحمت نقطة التفتيش.

وقال البريغادير جنرال مارك كيميت إن هناك تناقضا بين الرصاصات التي اطلقت على السيارة التي اقتحمت نقطة التفتيش والرصاصات التي يزعم انها اطلقت على صحفيي العربية، وأضاف كيميت ان الجيش الامريكي طلب من العربية ان تسمح باجراء مقابلة مع سائق السيارة والسماح بفحصها.

----- فاصل ---


---------- فاصل --------

قامت الفرقة الأميركية 82 المحمولة جواً بتسليم سلطاتها في منطقة واسعة من غرب العراق الى فرقة المارينز التي قال قائدها إن المهاجمين سيندمون إذا قاوموا.

وتسيطر فرقة المارينز على محافظة الأنبار التي تمتد من مناطق غربي العاصمة بغداد الى حدود سوريا، والأردن، والمملكة العربية السعودية.

وأعلن قائد المارينز الميجر جنرال جيمس ماتيس عن استراتيجيته قائلاً إنهم سيكونون اصدقاء للعراقيين الذين يسعون الى اعادة بلدهم الى وضعه الطبيعي، أما بالنسبة لمن يرغب في القتال، أو المقاتلين الأجانب، أو من مواطني دول اجنبية، فانهم سيندمون على ما سيقومون به، ولفت الى أن المارينز سيتعاملون معهم بصرامة متناهية، وأضاف قائلاً "إذا كانوا يريدون القتال، فسنقاتلهم."

وقال محافظ الأنبار عبد الكريم برجس إنه متفائل، وأشار الى أن المارينز كانوا في العراق في وقت سابق وأن لهم خبرة جيدة.

وعن الجيش العراقي واحتمالات تشكيل وزارة للدفاع تحدث امين عام حركة الضباط والمدنيين الأحرار (نجيب الصالحي)، نحدث عن الموضوع مع مراسلنا في بغداد(نبيل الحيدري).

(نبيل)
-------- فاصل ----

مستمعينا الكرام

كنتم مع ملف العراق اليومي

شـكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG