روابط للدخول

الرئيس بوش يجدد دفاعه عن حرب العراق التي أطاحت بنظام صدام حسين، أطلاق قذائف هاون على مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل، رامسفيلد يصف صدام حسين بأنه سجين غير متعاون


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكر وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم السبت أن سلطة الائتلاف المؤقتة والقيادة العراقية الانتقالية قامتا بتجميد الوثائق المتعلقة ببرنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي كانت تديره الأمم المتحدة وذلك للمساعدة في التحقيق الذي ستجريه المنظمة الدولية باتهامات الفساد ضد هذا البرنامج.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن باول تصريحه في مؤتمر صحفي بالكويت بأنه سوف يتم توفير جميع السجلات لمحققي الأمم المتحدة.
المسؤول الأميركي أعرب عن قلق واشنطن إزاء هذا الموضوع. وأضاف قائلا: "نحن نعمل مع الأمين العام لتوفير كل المساعدة الممكنة للجنة التحقيق الدولية"، بحسب ما نقل عنه.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أعلن الجمعة أنه سيعين لجنة مستقلة لإجراء تحقيق واسع في برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي كانت تديره المنظمة الدولية في العراق .
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أنان قوله في رسالةٍ إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: "أقترح تشكيل لجنة تحقيق على مستوى عال للتحقيق في اتهامات متصلة بإدارة البرنامج ومن بينها اتهامات بالاحتيال والفساد"، على حد تعبيره.
هذا وأجرى أنان بالفعل مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الذين يشرفون على البرنامج.


جدد الرئيس جورج دبليو بوش دفاعه عن حرب العراق التي أطاحت صدام حسين قائلا إنها أزالت سببا رئيسيا من أسباب عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي قوله في خطابه الإذاعي الأسبوعي السبت إن العراق اصبح الآن مثالا للمنطقة بعد الإطاحة بنظام صدام.
وقال بوش إن الحرب على العراق كانت ناجحة، مضيفاً أنه "عندما ينظر الرجال والنساء في كافة أنحاء الشرق الأوسط إلى العراق يرون لمحة لما تكون عليه الحياة في بلد حر"، على حد تعبيره.
الرئيس الأميركي ذكر أيضا أن "تحرير العراق كان أمرا جيدا للشعب العراقي ولأميركا والعالم. وإن سقوط الديكتاتور العراقي أزال مصدرا للعنف والاعتداء وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط"، بحسب تعبيره.
كما أشار إلى عزم إدارته على مساعدة العراق لنقله بنجاح إلى الديموقراطية، مؤكدا أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يهدف إلى تسليم السلطة إلى حكومة عراقية مؤقتة في الثلاثين من حزيران المقبل.


توجّهت مجموعة جديدة من القوات اليابانية إلى العراق عبر الحدود العراقية-الكويتية اليوم السبت لتنضم إلى الجنود اليابانيين العاملين ضمن قوات التحالف.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن نحو مائة وثلاثين عنصرا من القوات اليابانية دخلوا العراق في قافلة من خمسين شاحنة وناقلة جند مدرعة نُصبت فوقها الأسلحة الآلية الثقيلة. وكانوا في طريقهم إلى مدينة السماوة في جنوب البلاد حيث يقوم نحو 250 جنديا يابانيا ببناء قاعدة هناك والمشاركة في عمليات إنسانية.

بدأ في دولة الإمارات العربية اليوم السبت احتفال رسمي صغير في أول أيام التدريب لمجندي شرطة عراقيين على أيدي اثني عشر من مدربي الشرطة الألمان.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن مصادر رسمية قولها إن مائة وتسعة وعشرين شرطياً عراقياً بدأوا التدريب اليوم في مدينة العين. وكان من المتوقع اشتراك نحو 132 ضابط شرطة عراقيا في الدورة التدريبية الأولى غير أنه خلال اليومين الأخيرين لم يصل سوى 129 فقط. وقالت المصادر إنه من المقرر وصول عدد مماثل من الضباط العراقيين إلى الإمارات بعد ثلاثة أسابيع لحضور دورة تدريبية أخرى.
وأضافت أن التدريبات ستستمر حتى الأسبوع الأول من شهر أيار حيث ستكون بعد هذا التوقيت اختيارية. ويساعد الضباط الألمان نحو ثمانية مترجمين إلى اللغة العربية جاءوا من ألمانيا.


ذكرت الشرطة أن مقاتلين أطلقوا قذائف هاون على مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة الموصل اليوم السبت مما أدى إلى مقتل أحد المارة وإصابة ثلاثة من الحراس والمدنيين التابعين للحزب بجروح.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مدير أحد مراكز الشرطة المحلية قوله إن أربع قذائف هاون أُطلقت وسقطت إحداها في شارعٍ خارج مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، فلقيَ عراقي كان يسير في الشارع مصرعه.


ذكر مستشار سابق للبيت الأبيض في شؤون مكافحة الإرهاب أن الإدارة الأميركية فكرت في قصف العراق ردا على هجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001 حتى على الرغم من اتضاح أن القاعدة هي التي نفذت تلك الهجمات على مركز التجارة العالمي ومقر البنتاغون.
وجاء في نبأ بثته رويترز من واشنطن أن ريتشارد كلارك الذي رأس لجنة أمن الكمبيوتر التي تجمع معلومات المخابرات من الإنترنت صرح لشبكة (سي. بي. أس.) التلفزيونية في مقابلة تُبث غدا الأحد انه فوجئ بتحول مسؤولي الإدارة الأميركية فورا تجاه العراق بدلا من القاعدة وأسامة بن لادن، بحسب ما نقل عنه.



صرح ميغيل أنخيل موراتينوس الذي من المرجح أن يتولى وزارة الخارجية في الحكومة الاشتراكية المقبلة في إسبانيا الجمعة بأن انسحاب القوات الإسبانية من العراق لن يكون "نهاية العالم."
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن موراتينوس، وهو مبعوث سابق للاتحاد الأوربي في الشرق الأوسط، ناقش أيضا قضية القوات الإسبانية في العراق مع كولن باول وزير الخارجية الأميركي هاتفيا أمس.
وجاء في بيان أصدرته الحكومة الاشتراكية المقبلة أن باول وموراتينوس تبادلا الأفكار "بشأن وجهات النظر المختلفة للإدارة الأميركية والحكومة الإسبانية المقبلة حول الوجود العسكري الدولي في العراق ولاسيما ما يتعلق بالقوات الإسبانية."
وأضاف البيان أن المحادثة كانت "إيجابية للغاية"، مشيرا إلى اتفاق الطرفين على مواصلة التعاون بشأن أهم أولوياتهما وهي"الحرب على الإرهاب".

وصف وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد وصف صدام حسين بأنه سجين غير متعاون.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن هذا التصريح ورد في سياق مقابلة مع رامسفلد أجرتها شبكة (سي. أن. أن.) التلفزيونية.
وفي الذكرى السنوية الأولى على حرب العراق، قال رامسفلد إنها كانت "شيئا طيبا" حتى على الرغم من عدم عثور القوات الأميركية على أي أسلحة دمار شامل والتي كانت أعطيت كمبرر للحرب.
وأضاف قائلا إن "ميادين القتل اختفت والقبور الجماعية لم يعد تتراكم فيها الجثث يوما بعد يوما مثلما كان يحدث في ظل صدام حسين"، بحسب تعبيره.


نُقل عن الرئيس السابق للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشوف قوله الجمعة في المكسيك إن الحرب على العراق تشكل ما وصفه ب"خطأ فادح" زاد من مخاطر وقوع اعتداءات إرهابية.
وكالة فرانس برس للأنباء نسبت إلى غورباتشوف قوله في مؤتمرٍ بجامعة أنهواك في إحدى ضواحي مكسيكو سيتي في الذكرى الأولى للحرب أن اجتياح العراق كان خطأ فادحا أدى إلى مزيد من الإرهاب وليس إلى تدارك هذه الآفة.
وأضاف غورباتشوف أن نتائج قاسية ترتبت على هذه الحرب، قائلا "كل يوم نرى نتائج الاجتياح الخاطىء للعراق. والديمقراطية لا تفرضها الدبابات والصواريخ إنما احترام الشعوب الأخرى والقانون الدولي"، بحسب تعبيره.


في الذكرى السنوية الأولى لحرب العراق، جرت اليوم السبت تظاهرات احتجاج في عدد من دول العالم.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن نحو ألفي شخص تظاهروا في شوارع سيدني بأستراليا متهمين رئيس الوزراء جون هاورد بالكذب في شأن التهديد الحقيقي الذي كان يشكله صدام حسين بغية تبرير انضمامه إلى الولايات المتحدة. وتظاهر نحو ثلاثة آلاف آخرين في ملبورن.
وفي بريطانيا صعد اثنان من مناهضي الحرب صباح السبت إلى أعلى قمة ساعة "بيغ بن" الشهيرة وسط لندن للتعبير عن الاحتجاج على الحرب.
إسبانيا وإيطاليا شهدتا أيضا تظاهرات احتجاجٍ على الحرب.
وفي طوكيو سار الآلاف في شوارعها السبت رغم هطول الأمطار مطالبين بخروج القوات الأميركية واليابانية من العراق.
وفي الفيليبين استخدمت شرطة مكافحة الشغب خراطيم المياه لتفريق مجموعة من نحو مائة متظاهر حاولوا التوجه إلى السفارة الأميركية بينما خرج المئات في بنغلادش وكذلك في الشطر الذي تسيطر عليه الهند من كشمير والذي تسكنه غالبية من المسلمين للاحتجاج على الحرب.


ذكرت نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سورفي" (ميس) في عددها الذي يصدر بعد غدٍ الاثنين أن العراق يستهدف الحفاظ على إنتاجه النفطي بين مليونين وستمائة ألف برميل ومليونين وثمانمائة ألف برميل يوميا "في المستقبل المنظور".
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن النشرة المتخصصة التي تصدر في نيقوسيا أن تقديرات العراق بالنسبة إلى شهر آذار هي في حدود مليونين وستمائة ألف برميل يوميا بزيادة قدرها مليون وثمانمائة وثمانون ألف برميل في اليوم مقارنة بشهر شباط.


في تصريحاتٍ نُشرت السبت، قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن الحرب على العراق فجّرت "الإرهاب" هناك وان الوضع يزداد خطورة وتعقيدا.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أنان قوله في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية اليوم "لا أعرف أي نواح من الحرب تسببت في الارهاب هناك. هذا الإرهاب لم يكن موجودا في العراق قبل سنة. لكنه متفشٍ مع حصول عمليات التفجير الانتحارية والسيارات المفخخة وتفجير القنابل على جوانب الطرق وتعطيل حياة الأفراد"، بحسب تعبيره.
وأضاف "من وجهة النظر ذاتها أصبح الوضع أكثر تعقيدا وخطورة. قد يبدو الوضع طبيعيا من بعيد. ولكن حين نشاهد عمليات التفجير اليومية على شاشة التلفزة وما يحصل في بغداد حيث يخشى العراقيون الخروج من منازلهم لا يمكننا وصف ذلك بالتقدم"، بحسب ما نقل عنه.

أعلن بيان للجيش الأميركي اليوم السبت مقتلَ جندي من مشاة البحرية قرب الفلوجة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن البيان قوله: "قتل جندي من مشاة البحرية ملحق بقوة التدخل الأولى بنيران العدو في محافظة الأنبار يوم الجمعة"، مشيرا إلى أن الجندي كان "يشارك في عمليات لإحلال الأمن والاستقرار عندما وقع الهجوم"، على حد تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG