روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

بوش يرفض سلاما منفردا مع الإرهاب ، وبريمر لا يستبعد مجازر ضد الشيعة.

عضو مجلس الحكم (حميد موسى) يقول إنه متفائل بالمستقبل والعراقيون سيبنون مؤسسات المجتمع المدني.

بريمر يصرح: سنختار مدنيا من أحسن الناس لمنصب وزير الدفاع.

الأمم المتحدة تبحث توسيع التحقيق بشأن رشاوى برنامج النفط مقابل الغذاء.

--------------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا للكاتب عبد الوهاب بدرخان ، بعنوان (العراق بعد عام) ، يعتبر فيه أن العراق كسب من الحرب التي دمرته الخلاص من النظام الاستبدادي ، وبقي على العراقيين الأهم وهو أن يكسبوا العراق. ليس فقط إنهاء الاحتلال وإنما خصوصاً بناء لحمة التعايش بين فئات الشعب والحفاظ على وحدة البلد واستعادة السيادة.
ويمضي الكاتب إلى أن بعد عام على الاحتلال ، وقبل أعوام في انتظار الاستقرار والوئام ، تلح الحاجة إلى زعماء وطنيين يمكن أن يكتسبوا لاحقاً صفة "التاريخيين". والمؤسف أن البيئة السياسية الحالية ـ ومع التقدير والاحترام للقلة المتعقلة والرزينة فيها ـ لا تبدو مؤهلة لإبراز مثل هؤلاء الزعماء.
ويخلص الكاتب إلى القول : لننس كل الاعتبارات والمجادلات ، ولنقل أن الأميركيين قدموا خدمة للعراق والعراقيين ، لكن في اليوم التالي لهذه الخدمة بات كل شيء رهن العراقيين أنفسهم ، فالبلد بلدهم والمستقبل مستقبلهم. ولا بد أن الذين دخلوا بمعية قوة الاحتلال أدركوا الآن ، بعد عام ، أن "الشرعية" التي استمدوها من الأميركيين كانت ولا تزال تساوي صفراً.

-----------------فاصل---------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG