روابط للدخول

الملف الثاني: في ذكرى الحرب على العراق بوش يجدد دفاعه و مدن العالم تشهد مظاهرات إحتجاج على شنها، كولن باول: الامم المتحدة يمكنها الاطلاع على وثائق مخالفات مفترضة في ادارة برنامج النفط مقابل الغذاء


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
في ذكرى الحرب على العراق ، بوش يجدد دفاعه عنها فيما مدن العالم تشهد مظاهرات إحتجاج على شنها .
·
وزير الخارجية الاميركي يقول ان الامم المتحدة يمكنها الاطلاع على وثائق تتعلق بمخالفات مفترضة في ادارة برنامج النفط مقابل الغذاء .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )
مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة الأحداث المتعلقة بمرور الذكرى الأولى للحرب على العراق ، حيث جدد الرئيس الأمريكي جورج بوش دفاعه عنها وقال في خطابه الإذاعي الأسبوعي ان تلك الحرب ازالت سبباً رئيسياً من اسباب عدم الاستقرار في الشرق الاوسط ، وان العراق اصبح الان مثالا للمنطقة بعد الاطاحة بنظام صدام .
واعلن بوش ان الحرب على العراق كانت ناجحة ، مضيفاً ان تحرير العراق كان امراً جيدا للشعب العراقي ولاميركا والعالم .
واشار الرئيس الأميركي الى ان ادارته مصممة على مساعدة العراق لنقله بنجاح الى الديموقراطية ، مؤكداً ان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يهدف الى تسليم السلطة الى حكومة عراقية مؤقتة في الثلاثين من حزيران المقبل . وأكد بوش قائلاً ان عزم تحالفنا قوي ، اننا لن نسلم العراق ابدا الى ارهابيين ينوون تدميرنا ، ولن نخذل الشعب العراقي الذي وضع ثقته فينا ، ومهما تطلب الامر فسوف نقاتل ونعمل لضمان نجاح الحرية في العراق .


********
من جانب آخر شهدت بعض المدن تنظيم تظاهرات ومسيرات إحتجاجاً على الغزو الأميركي للعراق في الذكرى السنوية الاولى للحرب ، فقد بدأت احتجاجات مناهضة للحرب بمظاهرات في دول آسيا للمطالبة بسحب القوات من العراق .
وعقدت اجتماعات حاشدة في كل من طوكيو وسول وسدني ويتوقع ان تنظم مزيد من المسيرات في اوروبا والامريكتين في وقت لاحق اليوم . ويتوقع خروج أعداد كبيرة في مدريد التي ماتزال تخيم عليها مشاعر الصدمة بعد تفجيرات القنابل التي ألقي بالمسؤولية فيها على الدور الذي لعبته اسبانيا في حرب العراق.
وفي لندن تسلق اثنان من مناهضي الحرب برج ساعة بغبن الشهيرة ورفعا لافتة كتب عليها "حان وقت الحقيقة" بعد ان وصلا الى واجهة الساعة التي تقع على ارتفاع مئة متر.
وقال ستيفن تينديل المدير التنفيذي لجماعة السلام الاخضر التي نظمت الاحتجاج اننا نريد ان نبعث برسالة واضحة الى رئيس الوزراء توني بلير بأننا نحن والشعب البريطاني نشعر بالسأم من أنصاف الحقائق والمراوغات بشأن العراق.
وقال منظمو الاحتجاج انهم يأملون في ان يشارك مئة الف في المسيرة التي تحمل شعار ( كفى حروباً ... كفى أكاذيب ) .
وفي استراليا كان عدد المشاركين أقل بصفة عامة ، حيث خرج متظاهرون الى شوارع سيدني في احتجاج مناهض للحرب منذ عام .
وسار نحو ثلاثة الاف شخص يرددون هتافات تطالب بإنهاء الاحتلال وسحب القوات ، في شوارع سيدني وهم يحملون دمية لرئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد الذي يؤيد الحرب بقوة .
وتحدث الى الحشد المنتج السينمائي جون بيلغر والممثلة جودي ديفيس.
وفي طوكيو خرج عدة الاف الى الشوارع رغم الامطار الشديدة وهم يحملون لافتات كتب عليها "أيها الامريكيون عودوا الى بلادكم" و"السلام العالمي الان" في مسيرة الى حديقة هيبيا في وسط طوكيو.
وفي سول نظم نحو الف وخمسمئة فرد معظمهم من الطلبة مظاهرة سلمية مناهضة للحرب قبل اجتماع حاشد كبير للاحتجاج على مساءلة الرئيس الكوري الجنوبي .
أما في العالم العربي فقد سارت مظاهرات مماثلة في كل من القاهرة وعمان ..
مستمعينا الأعزاء مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين حضر جانباً من المظاهرة ، وكنت قد تحدثت إليه وسألته أولاً عن الجهات التي قامت بتنظيم هذه الإحتجاجات فقال :
( تقرير صوتي 50: 1 )

******* فاصل إعلاني ******

اكدت واشنطن ان الارهاب كان موجوداً في العراق ايام صدام حسين وذلك رداً على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان الذي اعتبر فيها ان الارهاب لم يكن موجوداً في العراق قبل الحرب .
وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية آدم ايريلي ان الارهاب كان موجوداً قبل الحرب على العراق الذي كانت له صلات بالارهاب وكانت تنشط فيه منظمات ارهابية .
لكن ايريلي كرر ذريعتين طرحتهما الولايات المتحدة قبل الحرب حول وجود منظمة انصار الاسلام في شمال العراق الذي يسيطر عليه الاكراد وصلات بغداد المفترضة مع الاردني ابو مصعب الزرقاوي المشتبه في علاقته بتنظيم اسامة بن لادن .
من جانب آخر أكد مسؤول في مجلس الحكم ان الوضع الأمني غير المستقر في العراق أعطى الفرصة للأرهابيين لتنفيذ نواياهم الإجرامية ... عماد جاسم مراسلنا في بغداد يوجز لنا نشاطات مجلس الحكم في في هذا اللقاء ...
( تقرير صوتي 53: 2 )
***************
مستمعينا الأعزاء وفي المحور الأمني إعتقلت القوات الأميركية ضابطاً في الجيش العراقي السابق يعتقد أن له صلة بالهجمات التي تعرض لها الجنود الأميركيون في الحويجة ...التفاصيل من مراسلنا في كركوك سوران الداوودي :
( تقرير صوتي 16: 1 )
***********
ونبقى سيداتي وسادتي في كركوك حيث قامت المجموعة العربية في المجلس البلدي بتعليق عضويتها فيه ... مراسلنا سوران الداوودي يبحث اتفاصيل في لقاء أجراه مع رئيس المجلس البلدي في المحافظة :
( تقرير صوتي 07: 5 )

****** فاصل إعلاني *****


قالت نشرة ميدل ايست ايكونوميك سرفي (ميس) في عددها الذي يصدر الاثنين ان العراق يستهدف الحفاظ على انتاجه النفطي بين 2,6 و 2,8 مليون برميل يوميا في المستقبل المنظور.
واضافت النشرة المتخصصة التي تصدر في نيقوسيا ان تقديرات العراق بالنسبة الى شهر اذار هي في حدود 2,6 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 1,88 مليون برميل في اليوم مقارنة بشهر شباط.
واضافت النشرة ان السلطات العراقية تعتزم الابقاء على انتاجها النفطي في هذا المستوى حتى تبني خطة جديدة للاستثمار وتمويلها .
وفي الرابع عشر من اذار كان وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم اشار الى ان طاقة العراق الانتاجية استقرت في حدود 2,5 مليون برميل يوميا مضيفا ان "الهدف هو بلوغ طاقة انتاجنا في فترة ما قبل الحرب التي كانت في حدود 2,8 مليون برميل يوميا وهذا ما ننوي تحقيقه بنهاية اذار وبداية نيسان .
من جهة أخرى تم وضع الحجر الأساس لبناء أول مصفاة للنفط في إقليم كردستان العراق .. مراسلنا في أربيل شمال رمضان والتفاصيل
( تقرير صوتي 05: 3 )
*******
اكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الامم المتحدة يمكنها الاطلاع على وثائق تتعلق بالتحقيق في مخالفات مفترضة في ادارة برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق.
وقال باول في مؤتمر صحفي عقده في الكويت اخر محطة في جولته الخليجية التي زار خلالها ايضا السعودية والعراق ، ان المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر ومجلس الحكم العراقي وضعا تلك الوثائق الموجودة في بغداد في مأمن .
واضاف الوزير الأميركي قائلاً نحن قلقون جدا لكون الاموال التي كانت مخصصة للشعب العراقي تم تحويلها لصالح صدام حسين ما يظهر مرة اخرى طبيعة هذا النظام مؤكداً استعداد واشنطن لتقديم المساعدة للامم المتحدة في التحقيق .
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان قد طلب تحقيقا مستقلا رفيع المستوى حول هذه القضية بعد ان اعتبر انه من المحتمل جدا ان تكون مخالفات ارتكبت في ادارة هذا البرنامج.

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG