روابط للدخول

الملف الأول: الرئيس الأميركي يقول ان العراق اصبح الان مثالا للمنطقة بعد الاطاحة بنظام صدام، بول بريمر يتوقع أياما سيئة للغاية قبل موعد تسليم السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
الرئيس الأميركي يقول ان العراق اصبح الان مثالا للمنطقة بعد الاطاحة بنظام صدام .
·
بول بريمر يتوقع أياما سيئة للغاية قبل موعد تسليم السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )
مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة الأحداث المتعلقة بمرور الذكرى الأولى للحرب على العراق ، حيث جدد الرئيس الأمريكي جورج بوش دفاعه عنها وقال في خطابه الإذاعي الأسبوعي ان تلك الحرب ازالت سبباً رئيسياً من اسباب عدم الاستقرار في الشرق الاوسط ، وان العراق اصبح الان مثالا للمنطقة بعد الاطاحة بنظام صدام .
واعلن بوش ان الحرب على العراق كانت ناجحة ، مضيفاً ان تحرير العراق كان امراً جيدا للشعب العراقي ولاميركا والعالم .
واشار الرئيس الأميركي الى ان ادارته مصممة على مساعدة العراق لنقله بنجاح الى الديموقراطية ، مؤكداً ان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يهدف الى تسليم السلطة الى حكومة عراقية مؤقتة في الثلاثين من حزيران المقبل . وأكد بوش قائلاً ان عزم تحالفنا قوي ، اننا لن نسلم العراق ابدا الى ارهابيين ينوون تدميرنا ، ولن نخذل الشعب العراقي الذي وضع ثقته فينا ، ومهما تطلب الامر فسوف نقاتل ونعمل لضمان نجاح الحرية في العراق .


********
من جانب آخر شهدت بعض المدن تنظيم تظاهرات ومسيرات إحتجاجاً على الغزو الأميركي للعراق في الذكرى السنوية الاولى للحرب ففي اليابان تظاهر الالاف في شوارع طوكيو اليوم مطالبين بخروج القوات الاميركية واليابانية من العراق.
ورغم هطول الامطار تجمعت الحشود في منتزة هيبيا في طوكيو لادانة الحرب ، وقال منظمو المسيرة ان حوالي ثلاثين الف شخص شاركوا فيها الا ان الشرطة لم تكشف عن اية ارقام رسمية .
وفي سان فرانسيسكو خرج عدة مئات من المتظاهرين الى الشارع التجارى الرئيسي في المدينة في مسيرة إحتجاج على الحرب ، بينما تجمع اخرون امام مقر شركة بكتل العالمية وهي شركة للاعمال الهندسية تابعة للقطاع الخاص تشارك في مشروعات اعادة بناء العراق.
كما شهدت أستراليا مسيرات مماثلة تطالب بإعادة القوات الاسترالية من العراق وتهاجم سياسة حكومة رئيس الوزراء جون هاوارد التي تتميز بروابطها القوية مع الولايات المتحدة .

*******
ومن جهته قال المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر انه يتوقع أياما سيئة للغاية قبل موعد تسليم السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران .
وقال بريمر للصحافيين ان الارهابيين سيستمرون في هجماتهم وربما يصعدونها خاصة ضد الرجال والنساء والاطفال العراقيين كما فعلوا في كربلاء وكما حصل هنا في بغداد .
واعرب بريمر عن خشيته من وقوع هجمات بشكل خاص ضد العراقيين الشيعة على يد اصوليين مسلمين بزعامة المتشدد الاردني ابو مصعب الزرقاوي ، مضيفاً ان سلطة الائتلاف بدأت بالتخطيط لاحتفالات الشهر المقبل عند تجمع الشيعة مرة اخرى في كربلاء لاحياء أربعينية الحسين .
وفي السياق ذاته تظاهر في بغداد الآلاف من الشيعة والسنة معا بهدوء أمس للمطالبة بانهاء الاحتلال الاميركي ... التفاصيل من مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري :
( تقرير صوتي 54: 4 )
******* فاصل إعلاني ********
انضم ياب دي هوب شيفر الامين العام لحلف النيتو الى الولايات المتحدة في حث حلفاء واشنطن على عدم الانسحاب من العراق في الوقت الذي تفتر فيه على ما يبدو عزيمة بعض اعضاء القوة العسكرية الموجودة هناك .
وقال دي هوب شيفر ان سحب القوات الآن سيضع الحلف وحلفاء الولايات المتحدة في العراق من غير الاعضاء فهي في وضع سيء اذا طلب منهم الاضطلاع بدور مختلف بعد اعادة السيادة الى العراقيين في وقت لاحق هذا العام.

(INSERT AUDIO -- de Hoop Scheffer in English -- length :25 -- NC032045)


" أود أن أقول لجميع الحلفاء أعضاء حلف النيتو الموجودين في العراق ، وكذلك جميع الحلفاء غير الأعضاء في الحلف ، لاتسحبوا قواتكم الآن ، لأن بعد إنتقال السلطة ربما تطلب حكومة عراقية ذات سيادة بقرار جديد من مجلس الامن الدولي من الدول ومن حلف النيتو لعب دور أكثر تنظيماً في إعادة هيكلة العراق .. فإن جاء هذا الطلب الى حلف النيتو ، أعتقد ان الحلف سيرد بشكل إيجابي عليه ."

وأضاف الأمين العام لحلف النيتو في مؤتمر صحفي خلال قمة دبلوماسية عقدت في براتيسلافا قائلاً :




(INSERT AUDIO -- de Hoop Scheffer in English -- length :08 -- NC032046)


" انه وقت غير مناسب لإنسحاب القوات من العراق ، وان ذلك ينطبق على تهديدات مهمة أخرى كأفغانستان .."

**********

أعلن دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين سجين غير متعاون .... وقال في مقابلة في شبكة تلفزيون ( CNN ) ان الاجابة المختصرة عما اذا كان متعاوناً هي لا ليس متعاوناً.
ووصف رامسفيلد الحرب بأنها كانت أمراً حسناً إذ ان ميادين القتل اختفت والقبور الجماعية لم يعد تتراكم فيها الجثث يوما بعد يوم مثلما كان يحدث في ظل صدام حسين .
وعندما سُئل رامسفيلد عما اذا كان متفائلا بشأن التسليم المزمع للسلطة لحكومة عراقية جديدة قال ؛ لا يمكن معرفة كيف ستنتهي الأمور ، مضيفاً ان القيود الحقيقية الوحيدة التي ستكون موجودة على الحكومة العراقية الجديدة هي أن يبقى العراق بلداً واحداً لا ينقسم الى أجزاء.
من جانب آخر قال مستشار سابق للبيت الابيض في شؤون مكافحة الارهاب ان ادارة الرئيس جورج بوش فكرت في قصف العراق رداً على هجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001 حتى على الرغم من اتضاح أن القاعدة هي التي نفذت تلك الهجمات .
وأبلغ ريتشارد كلارك الذي كان يرأس لجنة أمن الكمبيوتر المسؤولة عن تجميع معلومات المخابرات من شبكة الانترنت برنامج "ستون دقيقة" الذي تبثه شبكة تلفزيون (CBS) في مقابلة تبث يوم غد الاحد انه فوجيء بتحول مسؤولي الادارة الامريكية فوراً تجاه العراق بدلا من القاعدة وأسامة بن لادن .
ويقول كلارك كانوا يتحدثون عن العراق بشأن الحادي عشر من أيلول في اليوم التالي للهجمات ..

**************

في الكويت عقد وزير الخارجية الأميركي كولن باول مؤتمراً صحفياً قبل أن يغادرها متوجهاً الى واشنطن مختتماً جولة شملت العراق والسعودية بالإضافة الى الكويت ..
مستمعينا الأعزاء عن وقائع هذا المؤتمر تحدثت الى مراسلنا في الكويت سعد العجمي وسألته عن أهم ما تطرق اليه الوزير الأميركي ، فقال :
( تقرير صوتي 00: 5 )

******

قالت وسائل اعلام يابانية ان الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي سيزور اليابان هذا الاسبوع لاجراء محادثات بشأن إعادة بناء العراق ، فيما عبرت الحدود العراقية الكويتية اليوم دفعة جديدة من الجنود اليابانيين لتنضم الى القوات اليابانية المتمركزة في السماوة ... التفاصيل من حسين سعيد :
نقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن مصادر حكومية قولها ان محمد بحر العلوم الرئيس الحالي لمجلس الحكم سيجتمع مع جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان خلال زيارته في الثالث والعشرين من الشهر الجاري .
واضافت المصادر ان هذه الزيارة طلبها مجلس الحكم وليست بناء على دعوة من الحكومة اليابانية .
من جانب آخر عبرت مجموعة جديدة من القوات اليابانية الحدود إلى العراق قادمة من الكويت لتنضم إلى الجنود اليابانيين العاملين ضمن القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق بعد أيام من اعلان اسبانيا انها تخطط لسحب جنودها من العراق.
ودخل نحو مئة وثلاثين من القوات اليابانية العراق في قافلة من خمسين شاحنة وناقلة جند مدرعة نصبت فوقها الاسلحة الالية الثقيلة . وكانوا في طريقهم إلى مدينة السماوة حيث يقوم نحو مئتين وخمسين جندياً يابانياً ببناء قاعدة هناك والمشاركة في عمليات انسانية .
وكان الجنود الذين يرتدون سترات تمويه وخوذات يحملون أسلحة الية ومسدسات وهم يعبرون الحدود الى العراق.
وقال اللفتنانت كولونيل شيجيرو ياماساكي المسؤول عن التدريب إن نحو ستين جندياً آخرين من القوات اليابانية ضمن القوة المؤلفة من مئة وتسعين جنديا وصلوا إلى الكويت في الاسبوع الماضي سينتقلون إلى جنوب العراق يوم الاثنين .
ويذكر ان اليابان تخطط لنشر قوة قوامها الاجمالي ألف عسكري في العراق فيما تقول إنه مهمة انسانية محضة وهي أخطر مهمة تقوم بها في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية .

***************

في الموصل تعرض مركز لتنظيمات أحد الأحزاب الكردية لهجوم شنه مجهولون ...مراسلنا أحمد سعيد والتفاصيل :
( تقرير صوتي 05: 3 )
*******




أعلن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة أنه سيعين لجنة مستقلة لإجراء تحقيق واسع في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كانت تديره المنظمة الدولية للعراق .
وكان أنان قد تعرض لضغوط من جانب الزعماء العراقيين بالاضافة الى المسؤولين الأمريكيين لإجراء تحقيق بشأن اتهامات بحدوث رشى واختلاس الرئيس السابق صدام حسين لأموال من البرنامج .
وفي رسالة الى مجلس الأمن الدولي قال أنان ؛ أقترح تشكيل لجنة تحقيق على مستوى عالٍ للتحقيق في اتهامات متصلة بادارة البرنامج ومن بينها اتهامات بالاحتيال والفساد ، مؤكداً ان أي تحقيق فعال يحتاج الى دعم المجلس والتعاون النشط من جانب الدول الأعضاء.


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG