روابط للدخول

متابعة لأحداث و نشاطات ثقافية عراقية في داخل و خارج العراق


محمد علي كاظم

أصدقائي المستمعين..طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية وفنية منوعة ، فضلا عن حوارات قصيرة ورسائل صوتية من بعض من مراسلينا.
فاصل
العودة الى العراق... بحثاً عن الوطن الضائع
فاصل
نشرت صحيفة الحياة في عددها اليوم نصل لنجم والي تحدث فيه عن زيارته للعراق بعد اكثر من عشرين سنة في المنفى..مما جاء فيه:
أعرف أن طريق العودة لا يشبه طريق المنفى. لكنني وخلال تجوالي عبر البلاد, حاولت وفي كل اللحظات, جلب البلاد إلي من جديد, البلاد التي ابتعدت عني كل هذه السنوات, البلاد التي كانت تعتقد, مثلما كنت أعتقد أنا أيضاً, بأننا من غير الممكن أن نلتقي من جديد, بأننا عاشقان ذهب كل واحد منا في طريقه: أنا الذي تحول له حلم العودة أشبه بالمستحيل, ليس لأن المكان الجديد بدأ يسحبني باتجاهه, وليس لأن المنفى تحول إلى روتين يومي, إنما لأن البلاد ذاتها, سحبت نفسها باتجاه آخر, رمت نفسها في حروب متتالية, وأقامت حولها جداراً عالياً, عزلها عن باقي البشرية, وجعل سكانها سجناء وحسب, غرباء عن العالم, جعلهم يتحولون إلى كائنات ممسوخة, تنظر للعالم بعين واحدة: عين الديكتاتور الذي حول البلاد إلى سجن ومقابر ومزابل ونفايات كيمياوية.
فاصل
الناقد والروائي العراقي علي بدر وحديث للمجلة الثقافية عن اخر مشاريعه.. والتفصيلات من الزميلة فائقة:
0319AMMAN FIAQA – CULTURE (4.00)
فاصل
جدران امنية تتحول الى لوحات فنية..
فاصل
0305BAGHDAD NH – CULTURE CUT2 (1.32)
فاصل
في عمان .. حفل في ذكرى المؤرخ صالح احمد العلي .. والتفصيلات من حازم مبيضين:
0317AMMAN (CALTURE) (2.06)
فاصل
0305BAGHDAD NH CUT 1 (1.13)
فاصل
قررت اللجنة التحضيرية لمهرجان المربد تحديد الفترة بين الثاني والرابع من نيسان المقبل موعدا لعقد المهرجان لاول مرة بعد سقوط النظام السابق. يذكر ان ثلاثة وسبعين اديبا عراقيا يقيمون في الخارج سيشاركون في المهرجان الذي سيشارك فيه ايضا تسعة واربعون شاعرا عربيا . اما العراقيون الذين سيحضرون من داخل العراق فيبلغ عددهم مائة وخمسة واربعين.
فاصل
أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة
أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل. وهذه تحية من نبيل الحيدري ومحمد علي كاظم والمخرج ديار بامرني. وعودة لمتابعة بقية مواد برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG