روابط للدخول

الملف الثاني: الرئيس الاميركي يدافع عن قرار حرب تحرير العراق و يؤكد العزم على مواصلة الحرب على الارهاب، وزير الخارجية الاميركي يزورالعراق، و يشدد على اهمية مضاعفة الجهود ضد الارهابيين


أكرم أيوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويدعوكم الى جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
الرئيس الاميركي يدافع عن قرار حرب تحرير العراق ويؤكد العزم على مواصلة الحرب على الارهاب
-
وزير الخارجية الاميركي يزورالعراق ، و يشدد على اهمية مضاعفة الجهود ضد الارهابيين



ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


نعود الى ملف الشان العراقي ..



دافع الرئيس جورج دبليو بوش ، قبل الذكرى الاولى لبدء حرب تحريرالعراق - دافع مجددا عن قراره بشن الحرب مؤكدا العزم على مواصلة الحرب ضد الارهاب. وشدد الرئيس بوش امام نحو عشرين الف جندي مع عائلاتهم تجمعوا في قاعدة فورت كامبل بولاية كنتاكي – شدد على ان قراره بشن الحرب اتاح التخلص من نظام كان يدعم الارهاب.
ورأى الرئيس الاميركي ان العالم يعيش اليوم "ساعة حاسمة في تاريخ الحرية" ، مشددا على أن الولايات المتحدة ستواصل الهجوم لمكافحة الارهاب
و أشار الرئيس الاميركي الى أن التغييرات التاريخية في العراق تبعث بإشارات الى جميع دول المنطقة ، وخاصة دمشق وطهران :
( صوت – بوش )

فاصل
التقى وزير الخارجية الأميركية كولن باول الذي وصل إلى بغداد اليوم عشية الذكرى السنوية الأولى لحرب العراق - التقى بحشد يضم عدة مئات من القوات الاميركية والمدنيين .
وقال باول إن الارهابيين لايريدون للعراق ان ينعم بالحرية والديموقراطية :
( صوت 1– باول (

وأضاف باول أن الولايات المتحدة لن تسمح للارهابيين بتحقيق مكاسب :
( صوت 2– باول )

وعن اهمية مضاعفة الجهود ضد الارهاب قال الوزير الاميركي
( صوت 3 – باول )

والتقى الوزير باول ايضا بمجلس الحكم العراقي وبمراسلي الصحف .
وذكرت رويترز ان صحفيين عرب انسحبوا من المؤتمر الصحفي لباول احتجاجا على انعدام الامن وعلى مقتل اثنين من زملائهم العاملين في قناة العربية بنيران اميركية.
ودان عضو مجلس الحكم العراقي محسن عبد الحميد بشدة القوات الاميركية قائلا ان فتح النار "عدوان واضح" على وسائل الاعلام.


فاصل


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان إنه سيرسل فريقا سياسيا من الامم المتحدة الى العراق "في اقرب وقت ممكن" لتقديم المشورة الى بغداد ، بشأن تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات اوائل العام المقبل ، بعد تسلم المنظمة الدولية لرسالة رسمية من العراق تطلب المساعدة .
وقال انان للصحفيين انه بعث برسالة الى مجلس الامن تشير الى استعداده لإرسال فريق برئاسة مبعوثه الشخصي الاخضر الابراهيمي ."وسُئل انان متى يعود الفريق الى العراق فرد بقوله : " في اقرب وقت ممكن."

مراسلنا في بغداد عماد جاسم التقى بمحلل سياسي تناول موضوع عودة الامم المتحدة الى العراق وموقف المرجعية الشيعية من هذا الترتيب :
( بغداد )


فاصل
وفي اربيل ، تتواصل اعمال مؤتمر الحوار العربي الكردي . شامال رمضان ، مراسل الاذاعة هناك ، حاول وضع اهتمامات المؤتمر تحت بقعة اشد من الضوء من خلال الحديث الى الصحافي والناشر والمنظم للحوار فخري كريم :
( اربيل )


فاصل

ذكرت صحيفة الشرق الاوسط التي تصدر في لندن اليوم الجمعة ، أنها تلقت رسالة بالبريد الالكتروني من شبكة القاعدة ، تُعلن المسؤولية عن الهجوم على فندق جبل لبنان في بغداد ، والذي أودى بحياة سبعة مدنيين في الاقل ، اضافة الى اصابة حوالي 35بجراح ، يوم الاربعاء الماضي . وافادت الصحيفة ان الرسالة التي جاءت من ابو محمد الابلج وهو عضو غير مشهور بالقاعدة ،قالت إن "أسود القاعدة" في العراق هم الذين خططوا ونفذوا العملية. ولم تذكر الصحيفة مزيدا من التفاصيل ولم يتسن التثبت من مصداقية الزعم – كما تقول رويترز .



فاصل

وعلى الصعيد العربي ، كيف تنظر النخب السياسية الكويتية الى التطور في العلاقات الكويتية العراقية بعد مرور عام على سقوط نظام صدام حسين ؟ حول هذا التساؤل يتمحور لقاء مراسل الاذاعة سعد العجمي مع محلل سياسي كويتي :
( الكويت )


فاصل

افاد تقرير للمكتب العام للمحاسبة التابع للكونغرس الأميركي ان نظام صدام حسين حصل على مليارات الدولارات من عائدات برنامج النفط مقابل الغذاء التابع للأمم المتحدة ، وأعلى بكثير مما قُدر أصلا، وقال جوزف كريستوف مدير الشؤون الدولية والتجارة التابع للمكتب أمام لجنة فرعية للخدمات المالية في مجلس النواب الأميركي ، إن صدام قبض ما يقارب 10.1 مليار دولار كعائدات غير مشروعة من النفط من عام 1997 إلى عام 2002. وكان المكتب قدر أصلا أن يكون النظام العراقي قد حصل على 6.6 مليار دولار فحسب .

في سياق متصل ، أعلن مسؤولون اميركيون أنهم سيجمدون أموال 16 فردا من عائلة صدام ، اضافة الى مسؤولين في نظامه والمودعة في الولايات المتحدة.
من جانب آخر ، قال مسؤول اميركي ان صدام حسين يعتقد انه اكثر
دهاءً من مستجوبيه ، لكن الولايات المتحدة انتزعت منه الكثير مما يمكن ان يستخدم في محاكمته. وقال ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية الاميركي في مقابلة مع هيئة الاذاعة الاسترالية "تبين ان صدام رجل ماكر ،ويبدو انه يستمتع بالاخذ والعطاء مع مستجوبيه..ومن المؤكد انه يشعر بأنه يتفوق في الذكاء على الجميع.إن هذا مؤكد."
ولم يقل ارميتاج في اي المجالات حقق الاستجواب الذي تقوده وكالة المخابرات المركزية تقدما منذ اخرجت القوات الاميركية صدام من حفرة كان يختبيء فيها تحت الارض في كانون الاول .لكن ارميتاج أعرب عن ثقته في تقديم صدام للعدالة في العراق.

فاصل
وقبل ختام الملف ، نستمع الى تقرير من مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي ، افاد فيه بأن السلطات السورية قامت بإطلاق سراح حوالي 700 كردي سوري ، فيما ألغت الاحزاب الكردية السورية الاحتفال بعيد نوروز لهذه السنة :
( دمشق )


ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG