روابط للدخول

الملف الأول: الرئيس بوش يدافع مجددا عن قرار حرب تحرير العراق، وزير الخارجية الاميركي يصل الى العراق عشية الذكرى الاولى للحرب و يشدد على عدم السماح للارهابيين بتحقيق انتصار


أكرم أيوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويدعوكم الى جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
الرئيس بوش يدافع مجددا عن قرار حرب تحرير العراق
-
وزير الخارجية الاميركي يصل الى العراق عشية الذكرى الاولى للحرب ويشدد على عدم السماح للارهابيين بتحقيق انتصار



ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


نعود الى ملف الشان العراقي ..



دافع الرئيس جورج دبليو بوش ، قبل الذكرى الاولى لبدء حرب تحريرالعراق - دافع مجددا عن قراره بشن الحرب مؤكدا العزم على مواصلة الحرب ضد الارهاب.
وشدد الرئيس بوش امام نحو عشرين الف جندي مع عائلاتهم تجمعوا في قاعدة فورت كامبل بولاية كنتاكي – شدد على ان قراره بشن الحرب اتاح التخلص من نظام كان يدعم الارهاب.
واشار الرئيس بوش الى ان القضاء على دولة كانت تدعم الارهاب تم لأن الولايات المتحدة تحركت مع حلفائها ، مضيفا ان صدام حسين كان يهدد ايضا الاستقرار في الشرق الاوسط.
ورأى الرئيس الاميركي ان العالم يعيش اليوم "ساعة حاسمة في تاريخ الحرية" ، مشددا على أن الولايات المتحدة ستواصل الهجوم لمكافحة الارهاب
وقال الرئيس بوش ان "العراق هو الجبهة المركزية في الحرب على الارهاب" وان "الهدف هو مواجهة الارهابيين" هناك "لتجنب الاضطرار الى مواجهتهم في عقر دارنا".
وقال الرئيس بوش ايضا "لأننا تحركنا فان العالم اصبح أفضل واميركا اكثر امنا" مكررا القول ان الولايات المتحدة "تسعى الى مواجهة المخاطر قبل ان تتجسد" في اشارة الى سياسة الضربات الوقائية - كما تقول فرانس برس .
و أشار الرئيس الاميركي الى أن التغييرات التاريخية في العراق تبعث بإشارات الى جميع دول المنطقة ، وخاصة دمشق وطهران :
( صوت – بوش )

فاصل
وصل وزير الخارجية الأميركية كولن باول إلى بغداد عشية الذكرى السنوية الأولى لحرب العراق .
الوزير الأميركي وصل إلى بغداد قادما من الكويت التي كانت المحط الأول من جولة له في بعض الدول العربية ، وزيارة الى ثلاث دول آسيوية هي الهند وأفغانستان وباكستان.
وقال الوزير الاميركي لحشد يضم عدة مئات من القوات الاميركية والمدنيين إن الارهابيين لايريدون للعراق ان ينعم بالحرية والديموقراطية :
( صوت – باول NC031962 (

وقال باول إن الولايات المتحدة لن تسمح للارهابيين بتحقيق مكاسب : ( صوت – باول NC031963 )

مراسل الاذاعة في بغداد على الياسي تابع لقاءات الوزير باول بالقوات الاميركية وبمجلس الحكم العراق وبمراسلي الصحف . الى التفاصيل :
( بغداد )


فاصل


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ، يوم الخميس ،
إنه سيرسل فريقا سياسيا من الامم المتحدة الى العراق "في اقرب وقت ممكن" لتقديم المشورة الى بغداد ، بشان تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات اوائل العام المقبل.
وتقول رويترز إن انان لم يذكر تاريخا لتلك الخطوة لكن دبلوماسيين قالوا ان سلطة التحالف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة كانت قد اقترحت موعدا لذلك هو الاسبوع الذي يبدأ في 21 من اذار الجاري .
وقال انان للصحفيين انه بعث برسالة الى مجلس الامن تشير الى استعداده لإرسال فريق برئاسة مبعوثه الشخصي الاخضر الابراهيمي ."وسُئل انان متى يعود الفريق الى العراق فرد بقوله : " في اقرب وقت ممكن."
وكان انان التقىالإبراهيمي الخميس، للبحث في رسالة مجلس الحكم العراقي التي تلقاها يوم الثلاثاء وتطلب مساعدة الامم المتحدة في تشكيل الحكومة الانتقالية ، التى من المقرر ان تتولى السلطة في العراق بحلول 30 من حزيران ،وهو موعد تسليم السلطة للعراقيين .
وقال دبلوماسيون اطلعوا على الرسالة العراقية ان المنظمة الدولية ينبغي ان تساعد في الاعداد لانتخابات مباشرة تجري فى العراق بنهاية كانون الثاني من العام المقبل .
وقال فريد ايكهارد المتحدث بأسم الامين العام للامم المتحدة إن انان تسلم الرسالة من بعثة العراق لدى الامم المتحدة كما تسلم رسالة مماثلة من بول بريمر المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة ، لافتا الى ان المنظمة الدولية تواصل تقييم الوضع الامني في العراق و في التخطيط بعيد المدى للعودة للعراق .

مراسل الاذاعة في بغداد نبيل الحيدري حاول التعرف على النقاشات الجارية داخل مجلس الحكم فيما يخص الملاحق التي ستضاف الى قانون ادارة الدولة في العراق :
( بغداد )



فاصل

وعلى صعيد التطورات الامنية ، هزت انفجارات، يعتقد أنها بسبب صواريخ أو قذائف هاون، ثلاثة فنادق في وسط بغداد تستخدم في العادة من قبل وسائل الإعلام الأجنبية ورجال الأعمال.
وقال بعض نزلاء الفنادق إن دمارا لحق بفندقي الرمال وبرج الحياة في الهجمات لكن رويترز نقلت عن شهود عيان في موقع التفجيرات قولهم إن الفندقين لم تقع بهما الكثير من الأضرار.
وانطلقت صفارات الإنذار لفترة قصيرة في مقر قيادة قوات التحالف، فيما يعرف بالمنطقة الخضراء بعد وقوع الانفجارات.

فاصل

في خط متصل ، أعلن بيان منسوب لتنظيم القاعدة المسؤولية عن الاعتداء الذي وقع مساء الأربعاء أمام فندق جبل لبنان في منطقة الكرادة ،و أدى إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة 35 بجروح، كما أكدت صحيفة الشرق الأوسط التي تلقت هذا البيان ، والذي لم يتم التأكد من صحته.
وتقول فرانس برس إن البيان حمل تهديدا للاميركيين وحلفائهم في العراق . واوضحت الشرق الاوسط انها تلقت هذا البيان بالبريد الالكتروني.
واضاف البيان، كما ذكرت الصحيفة ، أن "اسود القاعدة ممن خبرتهم التجارب في تدمير مقار الروس، ويتواجدون في العراق لملاقاة اعدائهم، هم الذين خططوا ونفذوا هذه العملية" التي اعتبرها البيان دليلا على "الورطة الاميركية في المستنقع العراقي" كما قال.
واكد البيان ان "عملية تفجير فندق جبل لبنان وسط العاصمة العراقية جاءت بناءً على اوامر من قيادة تنظيم القاعدة .

وفي الموصل ، افاد مراسل الاذاعة بإلقاء القبض على 27 شخصا يُشتبه في ضلوعهم بأعمال ارهابية :
( الموصل )

فاصل


قالت فضائية " العربية " ان صحفيا عراقيا ثانيا يعمل لحسابها في العراق توفي ، اليوم الجمعة ، متأثرا بجراح اصيب بها يوم الخميس جراء فتح القوات الاميركية النار بشكل عشوائي – كما تقول رويترز – في وسط بغداد.

ونقلت " العربية " عن أحد مراسليها في العاصمة العراقية قوله ان مراسلها علي الخطيب توفي في المستشفى. وكان مصور العربية علي عبد العزيز قد قتل يوم الخميس اثر اصابة في الرأس حين فتحت القوات الاميركية النار على سيارتهما في نقطة تفتيش.

ووصفت العربية الحادث بإنه "جريمة شنعاء" وطالبت باجراء تحقيق. وقال سائق سيارة تلفزيون العربية التي كانت تقل الصحفيين ان القوات الاميركية فتحت نيرانها بشكل عشوائي حين أسرع بسيارته مبتعدا عن نقطة التفتيش لدى اقتراب سيارة اخرى مسرعة منها.وقال موظفو العربية ان الصحفيين العراقيين كانا يركبان سيارة بوسط بغداد عندما اقتحمت سيارة اخرى نقطة تفتيش اميركية فاطلق الجنود النار على السيارتين معا.

فاصل


اعلنت كوريا الجنوبية ، اليوم الجمعة ، انها ألغت ترتيبات لأرسال قوات الى مدينة كركوك بسبب المشاكل الامنية وانها تنوي نشرها في مناطق اخرى من العراق.
وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان ان "الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتفقتا على ضرورة تغيير وجهة القوات لان الامن في كركوك قد تدهور". واضاف البيان ان "البلدين اتفقا على اختيار وجهة ممكنة من خلال استعراض كافة المناطق في العراق". وتنوي كوريا الجنوبية التي تنشر 400 جندي غير مقاتل في العراق ، ان تنشر ثلاثة الاف جندي اضافي ابتداء من الشهر المقبل.
وفي تطور سابق إزاء الموقف في العراق ، أعلن رئيس الوزراء الإسباني المنتخب، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، الأسبوع الماضي، عن عزمه على سحب القوات الإسبانية المتواجدة حاليا في العراق خلال شهور.
وأوضح المتحدث الرسمي بأسم رئيس الوزراء أن القوات الإسبانية ستكون خارج العراق بحلول الثلاثين من حزيران المقبل .
من ناحيته قال نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز ان انسحاب القوات الاسبانية من العراق سيعد استرضاءا للارهابيين ومكافأة لهم ، واعرب عن الامل بأن لاترضخ الحكومة الاسبانية للتهديدات الارهابية .


فاصل

واخيرا ، في السليمانية ، اجرى الاتحاد الوطني الكردستاني محادثات مع حزب تركماني . تفصيلات أكثر في سياق التقرير التالي من مصطفى صالح كريم :
( السليمانية )

فاصل

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG