روابط للدخول

مقتل سبعة اشخاص و اعتبر اثنان في عداد المفقودين، و اصابة31 بجروح في الاعتداء الذي استهدف فندق جبل لبنان في منطقة الكرادة، انفجار يهز فندقا في مدينة البصرة و يؤدي الى مقتل أربعة اشخاص على الاقل


أكرم أيوب

* قتل سبعة اشخاص ، واعتبر اثنان في عداد المفقودين ، فيما اصيب 31 بجروح في الاعتداء الذي استهدف مساء الاربعاء فندق جبل لبنان في منطقة الكرادة ، كما اعلنت وزارة الداخلية العراقية التي صححت الحصيلة التي اوردها الجيش الاميركي ، وحسبما افادت فرانس برس .
وكانت فرانس برس قالت أن حصيلة الاعتداء بسيارة مفخخة ، وصلت الى29 قتيلا ، و 45 جريحا.
لكن رويترز نقلت عن وزير الداخلية العراقي نوري البدران اليوم الخميس إن عدد قتلى الانفجار بلغ ستة وهو عدد أقل بكثير من
تقديرات الجيش الاميركي التي قالت إن الرقم هو 17 .
وانتشل رجال الانقاذ قبيل فجراليوم ، الخميس ، جثة شاب عراقي من تحت انقاض منزل قرب مكان الانفجار . وأكد الجيش الاميركي ، ان الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة .
وكان اللفتنانت كولونيل في قوات التحالف بيتر جونز قال "انها سيارة مفخخة لكننا لم نعثر على بقايا بشرية في السيارة" بينما ذكر ضابط اميركي آخر هو الكولونيل رالف بيكر ان 500 كيلوغرام من المتفجرات استخدمت في الهجوم.
واضاف ان التفجير "شبيه بالهجمات التي شنها انصار الاسلام والزرقاوي" في اشارة الى المجموعة الاسلامية الكردية المتطرفة التي يُشتبه بتنفيذها لهجمات كربلاء وبغداد في ذكرى عاشوراء في الثاني من الشهر الجاري .
وحمّل المتحدث بأسم مجلس الحكم العراقي حميد الكفائي "القاعدة والتنظيمات الارهابية المرتبطة بها" مسؤولية الهجوم.


* من جهة اخرى ، اعلن مصدر طبي ان ثلاثة موظفين في محطة محطة تلفزيونية عراقية تمولها الولايات المتحدة في مدينة بعقوبة ، قتلوا الخميس ، فيما اصيب عشرة بجراح عندما فتح رجلان النار على الحافلة التي كانوا فيها شمال بغداد.
وقال الجيش الاميركي اليوم الخميس ان جنديا قتل وجرح
سبعة في هجوم بالهاون على قاعدة امداد وتموين شمالي العاصمة العراقية .
الى هذا قال الجيش الاميركي ، اليوم الخميس ، إن جنديا من مشاة
البحرية الاميركية قتل وأصيب ثلاثة في هجوم بالهاونات في بلدة تقع على الحدود السورية.



* تعهد البيت الابيض بالبقاء في العراق وإنجاز المهمة من اجل الشعب العراقي، رغم التفجير الاخير في بغداد .
ونقلت رويترزعن سكوت مكليلان المتحدث بأسم البيت الابيض ان واشنطن لن تخرج من العراق ما لم تقم الديمقراطية هناك.
وقال مكليلان "سنواجه هذا الاختبار بالقوة والحزم. الديمقراطية تشق طريقها في العراق ولا رجعة عن ذلك. سنبقى لننجز المهمة من اجل الشعب العراقي" – بحسب تعبيره .



* ذكرت اسوشيتيدبرس ، نقلا عن مصادر قضائية ، أن الشرطة الاسبانية ألقت القبض على 4 آخرين من المشتبه في ضلوعهم في عمليات التفجير في مدريد التي اودت بحياة مائتي شخص ، مايرفع عدد المعتقلين الى عشرة اشخاص . وتقول وكالة الانباء إن من بين المعتقلين 3 مغاربة إضافة الى هنديين وجزائري واحد ، وإن القانون الخاص بمكافحة الارهاب يسمح بإبقاء المعتقل لخمسة أيام رهن التحقيق قبل عرضه على القضاء .

الى هذا ، قالت صحيفة الحياة اللندنية إن كتائب ابو حفص المصري التي تقول ان لها صلات بتنظيم القاعدة ، قالت انها ستوقف العمليات التي تنفذها في اسبانيا لترى ما اذا كانت الحكومة الجديدة ستسحب القوات الاسبانية من العراق.



* نقلت فرانس برس عن مسؤول عسكري كبير في سلطة الائتلاف المؤقتة أن وزارة الدفاع العراقية ، التي ألغيت بعد سقوط نظام صدام حسين ، ستفتتح أبوابها من جديد في الخامس عشر من نيسان المقبل تحت قيادة مدنية . وقال البريغادير البريطاني نايجل آلوين- فوستر نائب القائد المسؤول عن تدريب قوات الجيش العراقي الجديد إن الوزارة ستكون بمثابة الصلة بين القوات المسلحة والحكومة الديموقراطية ، وعن طريقها يمكن نقل السياسة الديموقراطية الى أفعال عسكرية .

* قال شهود إن انفجارا مدويا هز فندقا في مدينة البصرة
اليوم الخميس ، وأدى إلى مقتل أربعة اشخاص في الاقل.
ونقلت رويترز عن الشهود ، ومصادرطبية ان الانفجار أسفر أيضا عن إصابة اثنين ، في الاقل ، أحدهما طفل في الهجوم على فندق المربد بوسط المدينة.



* اتخذت الولايات المتحدة خطوات ، اليوم الخميس ، لمنع
التصرف في ثروات 16 من أفراد عوائل مسؤولين عراقيين سابقين من بينهم زوجتا صدام حسين إضافة الى بناته.
وتأتي هذه الترتيبات قبل جلسة للجنة فرعية تابعة لمجلس النواب الاميركي من المقرر أن تعقد اليوم الخميس حول جهود الادارة الاميركية لأقتفاء أثر الثروات التي جُمعت من قبل المسؤولين في النظام العراقي السابق.




* رفض رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني دعوات
المناهضين للحرب بأن يسير على خطى اسبانيا ويُعدَ لسحب القوات الايطالية من العراق.
ونقلت رويترز عن بيرلسكوني ، اليوم الخميس أن اعادة الجنود لن تحل شيئا ، معربا عن اعتقاده ان العكس هو الصحيح.



* قال مسؤولون اميركيون إن وزير الخارجية كولن باول وصل الى الكويت اليوم الخميس لإجراء محادثات مع المسؤولين الكويتيين
والسعوديين. وقال مسؤول اميركي طلب عدم ذكر اسمه ان المحادثات التي ستعقد خلال الايام المقبلة "يُتوقع ان تغطي مجموعة كبيرة من المسائل ، منها الوضع الحالي في العراق وعملية السلام في الشرق الاوسط والاصلاح في العالم العربي "- بحسب تعبيره .





* تستعد قوات تايلندية من الطواقم الطبية وسلاح المهندسين اليوم
الخميس للتوجه الى العراق لأستبدال الطواقم العاملة هناك .
وفقدت القوات التايلندية في العراق جنديين في كانون الاول الماضي.
ونقلت رويترز عن الناطق باسم الحكومة التايلندية "ان تايلاند لم تغير من موقفها ولن تفعل في المستقبل.. فالقوات التايلندية ليست هناك للقتال. سيدافعون عن انفسهم الا ان الطبيعة الانسانية للمهمة تبقى وهي المساعدة في تخفيف آثار مأساة الشعب العراقي "- بحسب تعبيره .
وستتوجه القوات التايلندية الجديدة الى العراق خلال الاسبوع المقبل لتحل محل 441 من القوات التي اتمت مهمة استمرت لستة اشهر نفذت خلالها عمليات انسانية في مدينة كربلاء



* تخرج اليوم الخميس في الاردن حوالي 550 من ضباط الجيش العراقي الجديد يمثلون أول دفعة من القوات المسلحة العراقية.
وأكد مسؤولون عراقيون أن الجيش الجديد لن يكون كما كان في ظل النظام السابق ، ولن يلعب دورا سياسيا في العراق بل سينحصر دوره في حماية الوطن .


* برّر الرئيس جورج دبليو بوش حرب تحرير العراق ، وحذر من أن الولايات المتحدة ستبقى في حالة الهجوم ضد الارهابيين في ارجاء العالم . وقال الرئيس بوش في خطاب الى القوات الاميركية العاملة في العراق والى عوائلهم ، في ذكرى الحرب ، إن العالم أصبح أفضل والشعب الاميركي أكثر أمنا . وأشار الرئيس الاميركي الى أنه أختار الدفاع عن اميركا وبكل جدية . وقال بوش إن العالم الآن في لحظة بالغة الاهمية فيما يتعلق بتاريخ الحرية ، وتعهد بمواصلة الحرب على الارهاب – بحسب فرانس برس .

على صلة

XS
SM
MD
LG