روابط للدخول

الملف الاول: تفجير فندق جبل لبنان في بغداد يثير ردود فعل مستنكرة و الانباء تتضارب عن عدد الضحايا، الولايات المتحدة تعلن انها ما تزال ملتزمة بالعراق و تتوقع فشل اهداف القائمين بالاعمال الإرهابية


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق الاخباري:

من عناوينه:

تفجير فندق جبل لبنان في بغداد يثير ردود فعل مستنكرة والانباء تتضارب عن عدد الضحايا.
الولايات المتحدة تعلن انها ما تزال ملتزمة بالعراق وتتوقع فشل اهداف القائمين بالاعمال الإرهابية.

انباء عن رسالة موجهة من مجلس الحكم الانتقالي إلى الامين العام للامم المتحدة تدعوه إلى عودة المنظمة الدولية إلى العراق للمساهمة في العملية الانتقالية.

لكن قبل ان نبدأ فقرات الملف هذه نشرة للانباء العراقية:



قالت وزارة الداخلية العراقية اليوم إن تفجير فندق جبل لبنان مساء أمس أدى إلى مقتل ستة اشخاص واصابة اربعين شخصا بجروح وهي ارقام تناقض الارقام التي طرحها الجيش الأميركي وهي 27 قتيلا في البداية ثم سبعة عشر في ما بعد. الجيش الأميركي كان قد قال أمس إن هذا الانفجار يحمل بصمات جماعة أنصار الإسلام أو أبو مصعب الزرقاوي المتهم بكونه من تنظيم القاعدة.
وزير الداخلية نوري بدران قال إن التفجير حدث كما يبدو بسبب سيارة مفخخة وإن عدد القتلى ستة خمسة منهم عراقيون وسادس بريطاني.
من جانب آخر ذكر مسؤول عسكري أميركي أن الانفجار وقع وسط الشارع مما قد يعني بان فندق جبل لبنان لم يكن هو المستهدف.

الميجور جون فريزبي من الفرقة المدرعة الاولى عبر عما يعتقده الجيش الأميركي عن كيفية وقوع هذا الحادث إذ قال " يذهب أحدهم إلى كراج ويعبئ سيارته بالمتفجرات ثم يجد شخصا يرغب في قيادتها وفي قتل نفسه " حسب قول الميجور فريزبي. غير ان شهود عيان قالوا إنهم شاهدوا سيارة اسعاف تقترب من الفندق. فريزبي أضاف ان هذا التفجير يشبه التفجير الذي وقع في مركز استقبال المتطوعين للجيش العراقي في الحادي عشر من شباط الماضي ووجه الاتهام فيه إلى جماعة أنصار الإسلام وتنظيم القاعدة.
يذكر ان عمال الانقاذ العراقيين والجنود الأميركيين توقفوا عن البحث عن ناجين تحت انقاض فندق جبل لبنان.



في سياق متصل تعهد البيت الأبيض بعدم منح الفرصة لهجمة قاتلة جديدة في العراق لردع الولايات المتحدة عن العمل من اجل انشاء الديمقراطية هناك. نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني أدان الهجمة الاجرامية قائلا إن مرتكبي هذه الجرائم يحاولون زعزعة ارادة الولايات المتحدة وإن هدفهم هو عرقلة الديمقراطية وأكد تشيني انهم سيفشلون في مسعاهم.

وقال تشيني:

" المجرمون والقتلة في العراق يحاولون يائسين زعزعة إرادتنا. إذ شنوا صباح اليوم هجمة اجرامية على فندق في بغداد والهدف هو منع نشوء الديمقراطية. غير انهم سيفشلون ".

أما سكوت ماكليلان الناطق بلسان البيت الأبيض فقال:


" هذه هجمة ارهابية شنيعة على المدنيين الابرياء. قلوبنا وصلواتنا مع الضحايا واسرهم. ما تزال هذه الفترة فترة امتحان في العراق. التحديات كبيرة والارهابيون يعرفون ان التحديات كبيرة غير انهم لن ينتصروا ".


سكوت ماكليلان أكد أيضا ان الولايات المتحدة ستستمر في مساعدة الشعب العراقي للسير في طريق الحرية والديمقراطية والاستقرار في العراق وأكد بالقول " سننجح في هذا الامتحان بقوة وعزم. الديمقراطية تتجذر الآن في العراق ولا مجال للتراجع ".


من جانبه دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان إلى تعاون اوثق بين الدول لتحقيق حد أدنى من الأمن في العراق. أنان قال أيضا إن الأمر سيتطلب من جميع من يعمل مع العراقيين ومن المجموعة الدولية التمتع بعزيمة صلبة وثابتة. أنان وصف تفجير فندق جبل لبنان بكونه كارثة وقال إن العنف والهجمات الإرهابية مقلقة لانها لا تهدف فقط إلى عرقلة محاولات خلق الاستقرار في العراق بل تهدف أيضا إلى خلق الاضطراب في حياة العراقيين انفسهم.

من بغداد وافانا مراسل إذاعة العراق الحر نبيل الحيدري بالتقرير التالي عن تفجير فندق جبل لبنان:



قال مسؤولون في مجلس الحكم الانتقالي إنهم وجهوا رسالة إلى الامم المتحدة يطلبون فيها مساعدتها في العملية الانتقالية في البلاد. الأنباءذكرت ان مجلس الحكم وافق على الطلب من الامم المتحدة المساعدة غير ان انباءا أخرى ذكرت ان عددا من القادة الشيعة لديهم بعض التحفظات. وكانت انباء قد ترددت عن عدم رضى عدد من القادة الشيعة عن التقرير الذي رفعه مبعوث الامم المتحدة إلى العراق الاخضر الابراهيمي عندما رأى عدم امكانية اجراء انتخابات في العراق قبل موعد نقل السيادة في الثلاثين من حزيران المقبل.
الابراهيمي اخبر الصحفيين يوم الثلاثاء ان مساعدا لآية الله علي سستاني وجه رسالة إلى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان قال فيها إن سستاني لا علاقة له بالتعليقات السلبية التي صدرت عن الشيعة ازاء الامم المتحدة غير ان وكالات انباء ذكرت يوم أمس نقلا عن مساعدين لسستاني أنه لم يوجه مثل هذه الرسالة إلى المنظمة الدولية.

من جانبه قال فريد ايكهارد الناطق باسم الامم المتحدة:

وقال ايكهارد:

" عندما اطلعت على تقارير الصحافة اليوم سالت السيد الابراهيمي فاخبرني إن الرسالة كانت عبر الهاتف من مساعد لآية الله علي سستاني. المساعد قال إنه ينقل رسالة من آية الله إلى الامين العام ".

من جانب آخر ذكرت اسوشيتيد بريس ان قادة العراق وافقوا على دعوة الامم المتحدة إلى العراق مرة أخرى للمساعدة في العملية الانتقالي حسب قول مسؤولين عراقيين يوم أمس. إذ اخبر احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الانتقالي مؤتمرا صحفيا إن المجلس سيوجه رسالة إلى المنظمة الدولية بهدف منحها دورا مهما في العراق. وقال الجلبي للصحفيين " دور الامم المتحدة هو توفير المشورة والاعانة في عملية نقل السلطة وتقديم المساعدة الفنية في الانتخابات ".

من جانبه قال الناطق باسم سلطة التحالف دان سينور يوم أمس إن رسالة الدعوة من مجلس الحكم سترافقها رسالة أخرى من الولايات المتحدة ترحب بعودة الامم المتحدة إلى العراق.
ذكرت اسوشيتيد بريس في تقرير لها من جانب آخر ان المجلس طلب مجلس الحكم الانتقالي من الامم المتحدة إرسال فريقها مرة أخرى إلى العراق حسب قول ناطق باسم المجلس هو حميد الكفائي. الكفائي قال إن مجلس الحكم وجه الرسالة يوم أمس عن طريق رئيسه محمد بحر العلوم وطلب من الامم المتحدة توفير المساعدة الفنية في مجال الانتخابات التي ستنظم في نهاية كانون الثاني من عام 2005.

ومن جانبه قال الامين العام للامم المتحدة متحدثا عن دور للامم المتحدة في العراق:



" عندما سنذهب إلى هناك إذا ما رغبوا في ذلك فلن نحدد انفسنا بجهود تشكيل حكومة في الثلاثين من حزيران بل سنمضي ابعد ونأمل في العمل معهم لوضع اطار عمل للانتخابات العامة في السنة المقبلة بهدف تشكيل حكومةكاملة التأهيل ومعترف بها دوليا بشكل كامل ".

المجموعة العربية في مجلس كركوك تعلق عضويتها في المجلس. التفاصيل من سوران داوودي:

بمناسبة مرور عام على بداية الحرب في العراق، اقر اعضاء مجلس النواب الأميركي في وقت متأخر من يوم الاربعاء قرار تكريم للشعب العراقي والقوات الأميركية التي اسقطت نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين. غير ان الديمقراطيين اعتبروا هذا الاجراء مبادرة تهدف إلى التغطية على الخسائر العسكرية والمدنية في العراق. مجلس النواب الأميركي اعتمد هذا الاجراء بعد وقت قليل من تفجير فندق جبل لبنان في بغداد. رئيس مجلس النواب الأميركي دينس هاستيرت قال بعد ذلك للصحفيين " هذا القرار يوجه رسالة إلى العالم بان هذا البلد عازم على الاحتفاء بمرور سنة على التزامه في العراق ". أما الديمقراطيون فقالوا عن القرار انه يهدف إلى دعم سياسات الرئيس بوش التي وصفوها بكونها خاطئة.

في سياق متصل يتوجه وزير الخارجية الأميركي كولن باول إلى العراق بمناسبة مرور عام على بداية العمليات العسكرية. تفاصيل وآراء محلل من مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي:


اتهم الجمهوريون في الولايات المتحدة خلال نقاش حاد دار في مجلس النواب، اتهموا الحكومة الاسبانية الجديدة بانها تسعى إلى ارضاء الإرهابيين من خلال قيام السياسيين باتهام أحدهم الآخر باستغلال الحرب في العراق لاهداف انتخابية. رئيس مجلس النواب الجمهوري قال متحدثا عن اسبانيا " هذا بلد وقف في وجه الارهاب وتعرض إلى عمل ارهابي كبير ثم اختار تغيير حكومته وارضاء الإرهابيين بشكل ما ". أما زعيم الاغلبية في مجلس النواب Tom Delay فقال " لو اتبعنا انموذج الحكومة الاسبانية الجديدة ولو قبلنا بالفشل في العراق ومنح الفرصة للارهابيين بالنجاح فلن نتمكن من احصاء عدد الاشخاص الذين سيعانون من النتائج في مختلف انحاء العالم.
من جانبه قال رئيس الوزراء الاسباني المنتخب زاباتيرو إن احتلال العراق يتحول إلى فشل.

قبل ان نواصل فقرات الملف الاخرى ننتقل الآن إلى القاهرة التي سيزورها عدد من وزراء الخارجية العرب لمناقشة الشأن العراقي. مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة احمد رجب وافانا بتقرير عن هذا الموضوع وعن تفاصيل أخرى تتعلق بالعلاقات التجارية بين العراق ومصر:


نبقى في الصعيد الدولي إذ قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان إن تحقيقا سيبدأ في دعاوى الفساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء. الامم المتحدة كانت قد وجهت رسالتين إلى مجلس الحكم الانتقالي وسلطة التحالف المؤقتة وطلبت منهما تزويدها بأدلة على مزاعم الفساد في اطار البرنامج غير انها لم تتلق أي رد حتى الآن حسب قول الناطق بلسانها فريد ايكهارد.
هذه الادعاءات ظهرت بعد ان نشرت صحيفة المدى لائحة باسماء شخصيات وجهات اجنبية ذكرت انهم تلقوا رشاوى من النظام السابق. وكان أحد الاسماء المهمة المذكورة هو اسم بينون سيفان المسؤول عن برنامج النفط مقابل الغذاء. أنان من جانبه أعلن يوم الثلاثاء إنه كلف المفتش العام كيليب نير بالتحقيق في مثل هذه الدعاوى في ما يتعلق بكوادر في المنظمة الدولية. ثم أعلن يوم الاربعاء إنه يتباحث مع اعضاء مجلس الأمن حول امكانية اجراء تحقيقات أخرى حول هذا الموضوع.
في سياق متصل هاجم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة جون كيري، هاجم الرئيس جورج بوش لما دعاه بفشله السياسي الذي أدى إلى تعرض الأميركيين في العراق إلى هجمات متواصلة.

إلى هنا ينتهي ملف العراق وفي ما يلي تذكير بالعناوين:

تفجير فندق جبل لبنان في بغداد يثير ردود فعل مستنكرة والانباء تتضارب عن عدد الضحايا.
الولايات المتحدة تعلن انها ما تزال ملتزمة بالعراق وتتوقع فشل اهداف القائمين بالاعمال الإرهابية.

انباء عن رسالة موجهة من مجلس الحكم الانتقالي إلى الامين العام للامم المتحدة تدعوه إلى عودة المنظمة الدولية إلى العراق للمساهمة في العملية الانتقالية.


شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG