روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي إخراج هيلين مهران.

---- فاصل ---
في صحيفة الحياة كتب غسان شربل قائلا بعد عام على انطلاق الحرب ضد نظام صدام حسين تتوالى الاخبار السيئة وتتكشف حقائق مريرة، فاميركا قوة عسكرية ساحقة، لكن صناعة السلام بعد الانتصار العسكري مهمة اكثر تعقيداً مما اعتقد مهندسو الحرب، بحسب الكاتب الذي أضاف أن حلم زرع نموذج ديموقراطي في العراق يرسل اشعاعاته في اتجاه المنطقة تبخر في الشهور الماضية، فدول المنطقة استقبلت الحرب بخشية وشعرت بمخاطر نجاح سريع ونموذج مشع.

وأضاف شربل أن احتفال العراقيين بسقوط نظام صدام لا يعني تفويض من اقتلعوه برسم المستقبل العراقي ولا الترحيب بإقامة طويلة في ربوع العراق.

---- فاصل ---

في السفير اللبنانية كتب ساطع نور الدين أن الاضطرابات الاخيرة في سوريا هي واحدة من الموجات الارتدادية للزلزال العنيف الذي ضرب العراق العام الماضي، و لم تكن هناك حاجة الى تآمر او تواطؤ خارجي، فسماع الاخبار العراقية كان وسيظل لسنوات عديدة مقبلة، يكفي وحده لاشعال حروب اهلية لا تنتهي في مختلف بلدان "الشرق الاوسط الكبير" على حد قول الكاتب.

ويقول الكاتب إن الاضطرابات السورية لا يمكن أن توضع خارج هذا السياق الذي يتقاطع مع اهتزاز مؤسسات السلطة المركزية ايضا في العديد من الدول العربية والاسلامية في المنطقة.. بغض النظر عما اذا كان الاحتلال الاميركي للعراق يود فعلا رؤية انقلابات سياسية في الدول المحيطة بالعراق، ام انه يرغب بالاكتفاء بشعار الاصلاح.

ألكاتب أضاف أن العراق نموذج اميركي، لكن سبل تعميمه ما زالت غامضة وملتبسة. المؤكد ان الدعوة الاميركية والغربية الى الاصلاح والتغيير والتحديث، افقدت الكثير من الحكام العرب والمسلمين بعضا من شرعية وجودهم، وهو ما يفسر توترهم وغضبهم الشديد ازاء الاخبار الواردة من واشنطن والتي تشبه الى حد ما الانذار الذي وجهه الرئيس جورج بوش الى صدام حسين العام الماضي من اجل التخلي عن السلطة.

----- فاصل--

ومن عَمان وافانا مراسلنا(حازم مبيضين) بعرض لأهم ما نشرته صحف أردنية حول الشأن العراقي.

(عمان)

------------- فاصل-----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG