روابط للدخول

الملف الثاني: تداعيات اعلان اسبانيا نيتها الانسحاب من العراق في حال لم تتول الامم المتحدة الأمر هناك


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران .

فاصـــل

من ابرز محاور ملف هذه الفترة اضافة الى الوضع الامني في العراق:

** تداعيات اعلان اسبانيا نيتها الانسحاب من العراق في حال لم تتول الامم المتحدة الأمر هناك.

اضافة الى عدد من التقارير الاخرى

ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد

نبدأ ملف العراق الاخباري بمتابعة لمستجدات الحالة الامنية في العراق،
ففي تقرير لرويترز من الموصل ان قنبلة انفجرت قرب سيارات تابعة لقوة أمنية عراقية يوم الاربعاء مما أسفر عن سقوط قتيل واصابة ثلاثة على الاقل.
وهذا الانفجار هو الاحدث في سلسلة هجمات وقعت في الموصل خلال الايام القليلة الماضية.

ونسبت فرانس برس في بغداد الى ضابط في الجيش الاميركي ان اربعة عراقيين قتلوا بينهم ثلاثة اطفال واصيب خمسة اخرون بجروح لدى سقوط قذائف صاروخية ليل الثلاثاء الاربعاء.
وقال الضابط ان "ثلاث قذائف صاروخية اطلقت من خارج المدينة سقطت واحدة في جنوبها وثانية في شمالها والثالثة في الوسط".

فاصــل
اختتم وفد مجلس الحكم برئاسة محمد بحر العلوم زيارة الى ايران، عماد جاسم مراسلنا في بغداد وتقرير عن المؤتمر الصحفي حول نتائج زيارة الوفد.

(تقرير عماد جاسم)

ونبقى في بغداد مع مراسلنا هناك علي الياسي حول تشكيل مجلس الحكم هيئة حكومية للنظر في شكاوى الذين صادر نظام البعث املاكهم.
(تقرير علي الياسي)

ومن بغداد الى كركوك حيث طالب مجلس بلدية المدينة قوات التحالف والشرطة بتأمين الحماية اللازمة لاعضائة:
التفاصيل مع مراسلنا في كركوك سوران الداوودي

(تقرير سوران)

مستمعينا الكرام نواصل ملف العراق الاخباري

وعلى الصعيد الدولي وفي الوقت الذي تتواصل المساعي لعودة الامم المتحدة الى لعب دور في العراق تمهيدا لنقل السيادة الى العراقيين في آخر حزيران اعلن رئيس الوزراء الاسباني المنتخب خوسيه ثاباتيرو انه سيسحب القوات الاسبانية من العراق بحلول اول تموز اذا لم تتسلم الأمم المتحدة المسؤولية هناك.

واعلن ثاباتيرو يوم الاربعاء ان موقفه من سحب القوات الاسبانية من العراق لم يتغير رغم مناشدة الرئيس الامريكي جورج بوش له الوقوف إلى جانب الولايات المتحدة.
وقال في تصريح اذاعي ان موقفه واحد. وقد شرحه طوال الحملة الانتخابية. واضاف سأستمع الى السيد بوش لكن موقفي واضح تماما وراسخ جدا"
ووعد ثاباتيرو بسحب القوات الاسبانية من العراق بحلول اول تموز اذا لم تتسلم الأمم المتحدة المسؤولية هناك. واستطرد قائلا "الاحتلال مهزلة. عدد القتلى بعد الحرب يزيد تقريبا عن العدد الذي سقط خلالها. القوات المحتلة لم تسمح للأمم المتحدة بالسيطرة على الموقف"
(ِaudio nco 31580 )

(ان لم يكن هناك تغيير. وان لم تتول الامم المتحدة الموقف في العراق. واذا لم تخل الاحتلال عن السيطرة السياسية. فان القوات الاسبانية ستنسحب. وان آخر موعد للانسحاب سيكون في الثلاثين من حزيران المقبل)
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش دعا اسبانيا ودولا متحالفة اخرى في العراق إلى عدم الاستسلام لضغوط تنظيم القاعدة وتسحب قواتها المشاركة في احتلال العراق.
من جهة أخرى حذر سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الابيض اسبانيا والدول الحليفة الاخرى انها ستبعث بسحب قواتها من العراق "برسالة فظيعة" اذا هي تركت من سماهم بالارهابيين ان يؤثروا على انتخاباتها او سياساتها.

واوضح ماكليلان ان الولايات المتحدة ربما تسعى الى استصدار قرار جديد من مجلس الامن الدولي يمكن ان يساعد في اقناع اسبانيا بعدم سحب قواتها من العراق.
واعرب المتحدث عن اعتقاد الادارة الاميركية بان الامم المتحدة لها دور حيوي لتلعبه في المرحلة المقبلة في العراق، واضاف ان استصدار قرار جديد من الامم المتحدة هو بالتأكيد شيء سيكون قيد النظر وقد يكون ملائما تماما في هذه المرحلة.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش دعا اثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده الى ضرورة البقاء جنبا الى جنب مع الشعب العراقي.

AUDIO NC 031659

(من الضروري ان نبقى الى جانب العراقيين عندما سيبدأوا بحكم انفسهم بانفسهم)

وقال ان القاعدة تدرك الرهان. القاعدة تريد ان نخرج من العراق لان القاعدة تريد استخدام العراق مثالا على هزيمة الحرية والديمقراطية"
واضاف الرئيس الاميركي ان هدف الارهابيين هو "محاولة حمل العالم على ان يجبن. محاولة هز ارادتنا" موضحا "من المهم ان يظل العالم الحر قويا راسخ العزم والارادة"

وناشد بوش مباشرة الناخبين الهولنديين الا يسحبوا قواتهم من العراق.

AUDIO BUSH NC 031658
"انني اطلب منهم ان يفكروا في المواطنين العراقيين الذين لا يريدون انسحاب الناس لانهم يريدون ان يكونوا احرارا. وانا اذكر المواطنين الهولنديين بأن القاعدة لها مصلحة في العراق لسبب وهو ... انهم يدركون ان هذه جبهة في الحرب على الارهاب".
واعلنت الحكومة الهولندية من جانبها انها لن تجبن وتسحب قواتها التي يبلغ عددها 1100 جندي من العراق وان الهجمات يجب الا تؤثر على المشاورات بشأن تمديد تفويضها.
وقال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد انه يتوقع ان تساهم دول اخرى لم يذكر اسمها بقوات لتعوض اي انسحاب من جانب اسبانيا.
وقال رامسفيلد في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية "ستجد دولا تأتي وتقول .. اذا كان هذا ما ستفعله تلك الدولة فاننا سنفعل العكس تماما. سنضيف بعض الجنود وسنرى ما يحدث".
وجاء ت مناشدة الرئيس بوش بعد يوم واحد من اعلان رئيس الوزراء الاسباني المنتخب خوسيه ثاباتيرو انه قد يسحب قواته من العراق في تحول عن موقف سلفه الموالي لواشنطن بعدما قتل اكثر من مئتين في تفجيرات بقطارات في مدريد يشتبه ان تنظيم القاعدة ضالع فيها. ولاسبانيا 1300 جندي في اجزاء من جنوب وسط العراق. وقال منتقدو الحكومة ان تفجيرات مدريد هي الثمن الذي دفعته اسبانيا لدعمها احتلال العراق.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان اعلن في تصريح صحفي ان المناقشات بدأت بالفعل مع أعضاء مجلس الامن بشأن قرار "لن يعيد فحسب تأكيد التفويض لفريق الامم المتحدة اذا ما سمحت لنا الظروف بالعودة بل انه سوف يتعامل ايضا مع قضية الامن وربما قوة متعددة الجنسيات"


فاصــــــل

وعلى صعيد الحرب على الارهاب تحدث رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الاربعاء امام مجلس العموم عن المحاولات التي يبذلها تنظيم القاعدة في العراق وافغانستان وقال
AUDIO 031766

(( هناك سؤال آخر على الناس طرحه على انفسهم وهو لماذا تحاول القاعدة الدخول الى العراق في الوقت الحالي؟ ولماذا يحاولون العودة الى افغانستان؟ السبب هو انهم يعرفون اننا لو تمكنا من تحويل هذه الدول التي كانت فاشلة في أحد الايام الى دول مزدهرة ومستقرة فسيكون لذلك تأثير المطرقة على تزمتهم".
الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة. شكرا على حسن متابعكم. استودعكم وادعوكم الى متابعة بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG