روابط للدخول

الملف الاول: الخارجية الاميركية تؤكد نقل السيادة الى العراقيين فيما يلمح رامسفيلد الى احتمال تغيير موعده، تداعيات اعلان اسبانيا نيتها الانسحاب من العراق في حال لم تتول الامم المتحدة الامر هناك


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران .

فاصـــل

من ابرز محاور ملف هذه الفترة اضافة الى الوضع الامني في العراق:

** الخارجية الاميركية تؤكد نقل السيادة الى العراقيين فيما يلمح رامسفيلد


الى احتمال تغيير موعده.

** تداعيات اعلان اسبانيا نيتها الانسحاب من العراق في حال لم تتول الامم المتحدة الامر هناك

اضافة الى عدد من تقارير مراسلينا.

ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية يقدمها محمد علي كاظم:

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد

نبدأ ملف العراق الاخباري بمتابعة لمستجدات الحالة الامنية في العراق، من خلال تقرير لمراسلنا في بغداد فلاح حسن.

(تقرير فلاح حسن)

مستمعينا الكرام نواصل ملف العراق الاخباري
وعلى صعيد المساعي الدولية لنقل السيادة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران كشف ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية الامريكي في حديث مع راديو فيلادلفيا ان ادارة الرئيس بوش ستسلم السيادة إلى مجلس الحكم العراقي الذي قد يجرى تغيير بسيط عليه، مؤكدا قوله (لكنا سنسلم السيادة).

من جهة ثانية أعلن وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد انه غير واثق من امكانية الالتزام بالموعد المعلن لنقل السيادة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.

واوضح في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية في سياق الاجابة عما اذا كان يعتقد انه سيتم الالتزام بموعد الثلاثين من حزيران: نعم هناك فرصة لحدوثه لكن اذا كان السؤال عما اذا كان سيحدث بالقطع فالرد هو.. من يعلم؟

الى ذلك كشف الاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى العراق ان كوفي أنان استلم رسالة مكتوبة من آية الله السيستاني يقول فيها بوضوح انه لا شأن له البتة بالتقارير التي قالت انه لايحبذ عودة الامم المتحدة الى العراق للعمل على تهيئة المناخ لنقل السيادة الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل، والتحضير لانتخابات عامة.

لكن الابراهيمي قال انه لا يعلم متى سيعود الى العراق وانه ينتظر دعوة رسمية من سلطات الاحتلال ومجلس الحكم العراقي. واضاف "اننا لا نبحث عن وظيفة، ولا نستجدي دورا في العراق. لكن اذا كان العراقيون يريدون ذلك فانه أيا
كانت القدرات المتوفرة لدينا فانها ستكون تحت تصرفهم"

فاصـــــل

في غضون ذلك نفى حامد الخفاف مدير مكتب السيستاني في لبنان في تصريح لوكالة رويترز ان يكون السيستاني بعث بأي رسالة مكتوبة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بخصوص دور تقوم به المنظمة الدولية في العراق في المستقبل.

ونقلت تقارير من العاصمة العراقية عن مسؤول في قوات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة توقعاته بتوجيه دعوة الى الابراهيمي لزيارة العراق.

وفي اول رد فعل على تصريحات الابراهيمي نفى حامد الخفاف مدير مكتب السيستاني في لبنان في تصريح لوكالة رويترز ان يكون السيستاني بعث بأي رسالة مكتوبة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بخصوص الدور المؤمل ان تقوم به المنظمة الدولية في العراق في المستقبل.

اما المتحدث باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق حامد البياتي فقد دعا في تصريح نقلته فرانس برس الامم المتحدة الى العودة الى العراق بحلول نيسان المقبل، واكد البياتي نه=عتقد بان على الامم المتحدة العودة الى العراق باسرع وقت ممكن، واضاف لانريدهم ان يأتوا في آخر لحظة.

فاصـــــــل

الى ذلك توقع ممثل بريطانيا في العراق الذي يزور الكويت حاليا وقوع المزيد من اعمال العنف مع اقتراب موعد الذكرى السنوية الاولى لبدء الحرب التي ستصادف في العشرين من الشهر الجاري، سعد العجمي مراسلنا في الكويت وافانا بتقرير حول الموضوع اسنطلع فيه رأي محلل سياسي كويتي فالى التفاصيل.
(تقرير سعد العجمي)

فاصـــل

وفي بغداد عقد الامين العام لحركة الوفاق الاسلامي الشيخ جمال الوكيل مؤتمرا صحفيا تحدث خلاله عن التحديات التي يواجهها العراقيون، جمانة العبيدي مراسلتنا في بغداد التقت الشيخ الوطيل على هامش مؤتمره الصحفي ووافتنا بالتقرير التالي:

(تقرير جمانه 5 دقائق)

وعلى الصعيد الدولي وفي الوقت الذي تتواصل المساعي لعودة الامم المتحدة الى لعب دور في العراق تمهيدا لنقل السيادة الى العراقيين في آخر حزيران اعلن رئيس الوزراء الاسباني المنتخب انه سيسحب القوات الاسبانية من العراق بحلول اول تموز اذا لم تتسلم الأمم المتحدة المسؤولية هناك.


وفي اول رد فعل على مناشدة الرئيس الامريكي جورج بوش له الوقوف إلى جانب الولايات المتحدة اعلن ثاباتيرو يوم الاربعاء ان موقفه من سحب القوات الاسبانية من العراق لم يتغير . واضاف ان موقفه واحد. وقد شرحه طوال الحملة الانتخابية. وقال سأستمع الى السيد بوش لكن موقفي واضح تماما وراسخ جدا"
ووعد ثاباتيرو بسحب القوات الاسبانية من العراق بحلول اول تموز اذا لم تتسلم الأمم المتحدة المسؤولية هناك.
(ِaudio nco 31580 )

(ان لم يكن هناك تغيير. وان لم تتول الامم المتحدة الموقف في العراق. واذا لم تخل الاحتلال عن السيطرة السياسية. فان القوات الاسبانية ستنسحب. وان آخر موعد للانسحاب سيكون في الثلاثين من حزيران المقبل)

من جهة أخرى حذر سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الابيض اسبانيا والدول الحليفة الاخرى ستبعث بسحب قواتها من العراق "برسالة فظيعة" اذا هي تركت من سماهم بالارهابيين ان يؤثروا على انتخاباتها او سياساتها.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش دعا اثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده الى ضرورة البقاء جنبا الى جنب مع الشعب العراقي.


AUDIO NC 031659

(انه من الضروري ان نبقى الى جانب العراقيين عندما سيبدأوا بحكم انفسهم بانفسهم)


واضاف الرئيس الاميركي ان هدف الارهابيين هو "محاولة حمل العالم على ان يجبن. محاولة هز ارادتنا" موضحا "من المهم ان يظل العالم الحر قويا راسخ العزم والارادة"

وناشد بوش الناخبين الهولنديين مباشرة عدم الموافقة على سحب هولنده قواتها من العراق. وقال

AUDIO BUSH NC 031658

"انني اطلب منهم ان يفكروا في المواطنين العراقيين الذين لا يريدون انسحاب الناس لانهم يريدون ان يكونوا احرارا. وانا اذكر المواطنين الهولنديين بأن القاعدة لها مصلحة في العراق لسبب وهو ... انهم يدركون ان هذه جبهة في الحرب على الارهاب".

واعلنت الحكومة الهولندية من جانبها انها لن تجبن وتسحب قواتها التي يبلغ عددها 1100 جندي من العراق وان الهجمات يجب الا تؤثر على المشاورات بشأن تمديد تفويضها.

وقال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد انه يتوقع ان تساهم دول اخرى لم يذكر اسمها بقوات لتعوض اي انسحاب من جانب اسبانيا.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان اعلن في تصريح صحفي ان المناقشات بدأت بالفعل مع أعضاء مجلس الامن بشأن قرار "لن يعيد فحسب تأكيد التفويض لفريق الامم المتحدة اذا ما سمحت لنا الظروف بالعودة بل انه سوف يتعامل ايضا مع قضية الامن وربما قوة متعددة الجنسيات"

فاصـــل

مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ

وعلى الصعيد الاقتصادي سيستورد العراق ولاول مرة منذ سقوط صدام في نيسان الماضي كمية كبيرة من القمح الامريكي، وكانت الاسواق العراقية مغلقة أمام الصادرات الزراعية الامريكية اوكان يستورد معظم احتياجاته من استراليا.

وسيتم تسليم الكمية التي وهي 110 آلاف طن من القمح الامريكي في اواخر ايار المقبل وجاءت الصفقة في اطار مناقصة برنامج الغذاء العالمي لشحن كميات من القمح الى العراق لتجنب أزمات غذائية وتكوين مخزون محلي.

ونقلت رويترز عن رابطة القمح الامريكية توقعها بمواجهة منافسة شديدة في المستقبل على تزويد العراق باحتياجاته الغذائية.

على صعيد آخرلا اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان انه كلف ديليب نير رئيس مكتب جهاز المراقبة الداخلية في الامم المتحدة بفتح تحقيق حول برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي كان اقر لمساعدة الشعب العراقي في ظل نظام صدام حسين.

وكانت وسائل اعلام اميركية ذكرت مؤخرا ان نظام الرئيس السابق صدام حسين حول بالتواطؤ مع شركات غربية اكثر من ملياري دولار من عائدات البرنامج الى حسابات خاصة.

وكان رئيس برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء بينون سيفان نفى رسميا مطلع شباط الاتهامات التي اوردتها وسائل الاعلام الاميركية.

ونبقى في الملف المحور الاقتصادي وتقرير عن العلاقات الاقتصادية بين الاردن والعراق التفاصيل في تقرير مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(تقرير مبيضين)

فاصــــل
الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة. شكرا على حسن متابعكم. استودعكم وارجو ان تبقوا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG