روابط للدخول

سانشيز يقول إن الهجمات التي تشن على قوات التحالف تهدف إلى زرع الفرقة بين دول التحالف الستة و الثلاثين التي توجد حاليا في العراق، الأكراد يحيون ذكرى تعرض حلبجة إلى هجوم بالاسلحة الكيمياوية في عام 1988


ميسون أبو الحب

تعهد رئيس وزراء اليابان جونيشيرو كويي زومي استمرار القوات اليابانية في مهمتها الإنسانية في العراق وقالت اوكرانيا هي الاخرى إنها لن تسحب جنودها من العراق إن قررت اسبانيا سحب قواتها. علما ان لاوكرانيا اكبر عدد من الجنود في اطار القوات متعددة الجنسيات في العراق. وكان رئيس وزراء اسبانيا الجديد خوزيه لويس رودريغيز زاباتيرو قد قال بعد انتخابه يوم الاحد إنه لن يبقي القوات الاسبانية في العراق بعد موعد الثلاثين من حزيران الا تحت رعاية الامم المتحدة.
من جانبه رحب وزير الدفاع البريطاني جيفري هون اليوم بطلب رئيس وزراء اسبانيا الجديد باصدار قرار من الامم المتحدة يتعلق بالعراق. هون اخبر الصحفيين خلال زيارة رسمية إلى فنلندا ان بريطانيا سوف تدعم مثل هذا القرار كما عبر عن امله في الدخول في مباحثات مع اسبانيا حوله، حسب رويترز.




قال قائد عسكري كبير في العراق هو الجنرال ريكاردو سانشيز إن الهجمات التي تشن على قوات التحالف انما تهدف إلى زرع الفرقة بين دول التحالف الستة والثلاثين التي توجد حاليا في العراق. سانشيز قال إن سحب اسبانيا جنودها من العراق لن يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لقوات التحالف مضيفا ان من الواضح ان هناك تغيرا في الاسلوب الذي يستخدمه المتمردون في عملياتهم. سانشيز الذي كان يتحدث في احتفال عسكري شمال تكريت " من الواضح انهم يسعون إلى استهداف الأهداف التي يمكن ان تخلق الفرقة داخل التحالف "، حسب وكالة اسوشيتيد بريس.




مشيرة إلى الوضع الامني في العراق جددت وكالة غوث اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم نصيحتها إلى الحكومات بعدم إعادة اللاجئين العراقيين إلى بلادهم حتى غير الحاصلين منهم على حق اللجوء كما ورد على لسان الناطق بلسان الوكالة كريس جانو ويسكي. الوكالة التي كانت قد اصدرت توصيات مشابهة لمرات عديدة منذ سقوط النظام العراقي السابق لاحظت تكرر الحوادث الامنية بشكل ملحوظ وزيادة استهداف العراقيين الذين يعتبرون متعاونين مع سلطة التحالف المؤقتة إضافة إلى زيادة التوتر الاثني والديني، حسب قولها الذي نقلته اسوشيتيد بريس.




أفادت رويترز بأن استطلاعا حديثا للاراء اظهر ان غالبية العراقيين يعتبرون الحياة الآن في العراق افضل مما كانت تحت النظام السابق. غير انهم عبروا عن عدم ثقتهم بقوات الاحتلال والادارة المدنية ، حسب ما اظهر الاستطلاع. علما ان واحدا من خمسة عراقيين قالوا إن الهجمات على الجنود الاجانب في العراق امر مبرر وستة من كل عشرة عراقيين قالوا إن الوضع الآن افضل بشكل ما عما كان عليه في السابق. يذكر ان الجهة التي اجرت هذا الاستطلاع هي مركز اوكسفورد الدولي للبحوث.




قتلت مترجمة وجرح اثنان من اقربائها خلال ذهابها إلى العمل في قاعدة عسكرية اميركية في الموصل اليوم. مصادر الشرطة ذكرت حسب رويترز أن السيارة التي كانت تقل المترجمة تعرضت إلى اطلاق نار. الجنرال كارتر هام قائد القوات الأميركية في الموصل قال في بيان اصدره بعد الحادث إن هذه الهجمات المتعمدة تظهر انه لا يوجد اعتبار لحياة الابرياء وان قتل واصابة المواطنين العراقيين الابرياء يبين نية الإرهابيين نسف الحرية والتقدم في العراق.




أفادت اسوشيتيد بريس بان مدنيَين المانيين وعراقيَين بينهم سائق ورجل شرطة قتلوا في حادث اطلاق نار من سيارة مسرعة وقع في اطراف المسيب جنوبي بغداد حسب قول مسؤولين في الشرطة وفي المستشفى. الوكالة نقلت عن السفارة الألمانية في بغداد قولها إن أحد القتلى كان ألمانيا والاخر هولنديا حسب اعتقادها. وقد جرح رجلا شرطة أيضا في الحادث حسب قول الدكتور جمال كاظم مدير قسم الطوارئ في مستشفى المسيب العام. كاظم قال إنه شاهد جوازي سفر المانيَين مضيفا أنهما خبيرا ماء يعملان في أحد مشاريع التطوير غير انه قال إنه لا يعرف اسميهما. مدير الشرطة في المسيب الكولونيل أياد عمران اكد مقتل الالمانيين قائلا إنهما كانا يعملان في مشروع الرزازة قرب مدينة كربلاء.




ذكرت رويترز ان سلطة التحالف المؤقتة في العراق كلفت شركة الحسابات ارنست ويونغ بالمساعدة في تعقب أثر عقود القروض التي تبلغ 120 مليار دولار وتحديد اصحابها، حسب ما اعلن مسؤول في وزراة الخزانة دون الكشف عن اسمه. المسؤول قال إن العراقيين لم يتمكنوا حتى الآن من تعقب أثر هذه العقود لا سيما الاتفاقات المبرمة مع دول الخليج مثل السعودية والتي يقول العراقيون إنها كانت منحا وليست قروضا. يذكر ان من شأن صندوق النقد الدولي ان يقدم ارقاما نهائية تتعلق بديون العراق في شهر نيسان وهي الديون الاكبر في العالم مقارنة بعدد السكان.




ذكرت صحيفة التايمز الكويتية اليوم ان الكويت ستطالب باعدام صدام حسين للجرائم التي ارتكبها خلال فترة احتلال الامارة التي استمرت سبعة اشهر. الصحيفة نقلت حسب وكالة الصحافة الألمانية عن حمد العثمان مدير الادعاء العام في الكويت أن الكويت اتصلت بالادعاء العراقي لترتيب مساهمة الكويت في محاكمة صدام متى ما حدثت وأنها ستطالب بفرض حكم الاعدام على صدام حسين.




قال وزير حقوق الانسان عبد الباسط سعيد اليوم إن الحكومة العراقية المؤقتة ترغب في دفع تعويضات إلى العراقيين المتضررين بسبب عقود من حكم نظام صدام حسين السابق. وزير حقوق الانسان قال في الاجتماع السنوي لمفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في جنيف اليوم إن مجلس الحكم يهيؤ مجموعة من الاجراءات وبضمنها انشاء صندوق للتعويضات وسجل رسمي بما ارتكبه النظام السابق ومكتب خاص مهمته التحقيق في مصير آلاف الاشخاص الذين فقدوا خلال حكم صدام وتوثيق النتائج. هذا ولم يعط وزير حقوق الانسان تفاصيل أخرى عن الصندقو غير انه قال إن من شأنه ان يمنح حدا ادنى من التعويضات للعراقيين الذي تضرروا بسياسات النظام السابق، حسب فرانس بريس.




صرح الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق ان قوات التحالف لن تتضرر اذا سحبت اسبانيا قواتها البالغة 1300 جندي من البلاد.
وقال للصحافيين "اذا تم اتخاذ قرار فبامكاننا التكيف بسرعة للتعويض عن خسارة هذه القوات"، حسب فرانس بريس.
سانشيز تحدث مدينة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام التي يزورها لتسليم محافظات صلاح الدين وديالى وتميم والسليمانية من فرقة المشاة الرابعة الى فرقة المشاة الاولى في اطار اكبر عملية تبديل يقوم بها الجيش الاميركي منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن ناحية اخرى صرح محمود عثمان العضو الكردي في مجلس الحكم الانتقالي في العراق لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان المجلس لا يرى ان انسحاب القوات الاسبانية من العراق سيؤثر "تأثيرا كبيرا على الوضع الامني في البلاد".




دعا حزب العمال المعارض في هولندا اليوم إلى انهاء وجود القوات الهولندية في العراق عند انتهاء فترتها الثانية في شهر تموز المقبل. وقال ناطق باسم الحزب إن الحزب لا يدعو إلى سحب القوات الآن بل يعلن أنه لن يؤيد تمديد فترة بقاء القوات الهولندية في العراق لفترة ثالثة حسب فرانس بريس. يذكر ان حزب العمال يشغل 42 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 150 وكان قد أيد الوجود العسكري الهولندي في العراق لفترتين سابقتين.




دعا الناشطون المناوئون للحرب في بريطانيا إلى تنظيم مظاهرة عامة يوم السبت المقبل في العاصمة لندن للاحتجاج على احتلال العراق وبمناسبة الذكرى الاولى للحرب في العراق. رئيسة التحالف من اجل وقف الحرب لندسي جيرمان قالت إن ما يريده التحالف هو انهاء احتلال العراق ولاحظت ان ما كان التحالف قد قاله قبل بدء الحرب قد وقع عكسا لما قاله رئيس الوزراء البريطاني توني بلير. وأضافت ان العراق واحد من دول العالم القليلة التي لا تملك أسلحة للدمار الشامل.




هبطت طائرة مروحية تابعة للجيش الأميركي هبوطا اضطراريا فجر اليوم بعد ان اصابت مؤخرتها برجا كهربائيا. ولم يؤد الحادث إلى وقوع أي اصابات، حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن الميجور نيل اوبراين. الحادث وقع في اطراف سامراء وكانت المروحية تشارك في مهمة روتينية دعما لجنود من المشاة حسب قول الناطق.



سيغادر مئات من الجنود التايلنديين بلادهم متوجهين إلى العراق في نهاية هذا الاسبوع حسب قول مصدر في الجيش نقلته اسوشيتيد بريس. وستضم الدفعة الاولى 200 جندي بينما يبلغ عدد الجنود الاجمالي 450 جنديا سيحلون محل القوات التايلندية التي توجهت إلى العراق في ايلول من العام الماضي. وهذه القوات تقوم بمهمات انسانية في مجال الرعاية الصحية وتعبيد الطرق وتشييد المباني، حسب اسوشيتيد بريس.



أفادت رويترز بمقتل ثلاثة رجال شرطة عراقيين بنيران انطلقت من سيارة مسرعة في مدينة الموصل اليوم وذلك نقلا عن شرطي كان في موقع الحادث. ويأتي هذا الحادث بعد هجوم قتل فيه اربعة من المبشرين الأميركيين في الموصل يوم أمس.




أحيا الأكراد ذكرى تعرض حلبجة إلى هجوم بالاسلحة الكيمياوية في عام 1988 مما أدى إلى مقتل خمسة آلاف شخص واصابة عشرة آلاف. الحاكم المدني الأميركي العام بول بريمر زار مدينة حلبجة اليوم لاحياء هذه الذكرى وقال إن هناك امرا مقرفا في الارهاب الذي وقع في حلبجة ذلك ان الحكومة نفسها كانت ارهابية وقد وجهت قوتها ضد شعبها باستخدام افضع الأسلحة الكيمياوية. بريمر اعلن أيضا ان التحالف سينشئ صندوقا براسمال يبلغ مليون دولار للانفاق على مدينة حلبجة. بينما قال جلال طلباني رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني هجوم حلبجة دليل على استخدام دكتاتور العراق أسلحة للدمار الشامل.




قال الجيش الأميركي اليوم إنه يحقق في حادث ذُكر ان قوات اميركية قتلت خمسة اشخاص من اسرة واحدة في منطقة بعقوبة. الجنرال جون باتيست قائد فرقة المشاة الاولى قال حسب اسوشيتيد بريس إن التحقيق جار حاليا في الحادث. وكانت اقرباء القتلى قد قالوا إن القوات الأميركية فتحت النار عليهم يوم السبت الماضي وان من بين القتلى طفلين بينما جرح خمسة اشخاص آخرين.




قتل مدني هولندي في العراق اليوم في منطقة الحلة حسب قول ناطقة باسم وزارة الخارجية الهولندية هي مارتين دو هان. الناطقة لم تدل باي تفاصيل عن الحادث. التلفزيون الالماني كان قد ذكر في وقت سابق من اليوم ان المانيين قتلا في العراق عندما اطلقت على سيارتهما النار من سيارة مسرعة غير ان وزارة الخارجية الهولندية ذكرت ان أحد الشخصين هولندي وليس الماني. رويترز ذكرت ان هذه هي أول خسارة بشرية لهولندا في العراق منذ الحرب. علما ان عدد المدنيين الغربيين الذين قتلوا حتى الآن على يد رجال عصابات وصل إلى ثمانية اشخاص على مدى الايام الثمانية الماضية.




دعا الرئيس جورج بوش اليوم إلى التضامن الدولي مع الشعب العراقي بعد ان هددت اسبانيا بسحب قواتها من العراق. الرئيس بوش قال " من المهم ان نتضامن مع الشعب العراقي وهو يبدأ في حكم نفسه بنفسه " حسب ما نقلت فرانس بريس عن الرئيس بوش بعد اجتماعه برئيس الوزراء الهولندي جون بيتر بالكي نيند. الرئيس بوش قال أيضا بعد ان اظهرت استطلاعات للاراء رغبة غالبية الشعب الهولندي سحب قواتها من العراق، قال " اطلب منهم ان يفكروا بالمواطنين العراقيين الذين لا يريدون ان تنسحب هذه القوات لانهم يريدون ان يكونوا احرارا ". بوش أضاف حسب اسوشيتيد بريس أن الإرهابيين لن يهزوا ارادة الولايات المتحدة وقال إننا ندرك التحديات.



قالت وزيرة التنمية الخارجية الألمانية اليوم إن الوضع في العراق ما يزال خطرا لارسال فرق حكومية إلى هناك. الوزيرة هيدماري فيزورك زول قالت لصحيفة المانية ان إرسال مثل الفرق إلى العراق سيكون عملا غير مسؤول بسبب المخاطر الامنية هناك. تعليقات الوزيرة الألمانية جاءت بعد ما ذكر عن مقتل مدنيين اليوم في منطقة كربلاء احدهما الماني والاخر هولندي. وقد أدانت الوزيرة هذا الحادث.




تعهد قادة الدول الاوربية التي لها قوات في العراق اليوم بابقاء هذه القوات بغض النظر عن قرار الحكومة الاسبانية الجديدة بسحب قواتها في نهاية حزيران المقبل ومنهم وزير خارجية ايطاليا فرانكو فراتيني ووزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف ووزير الدفاع الهنغاري فيرينك يوهاج ووزير الدفاع الروماني ايونا باسكو ونظيره الاوكراني فكتور يانوكوفتش.




عقد وزير المالية كامل الكيلاني محادثات مع رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري اليوم حول توسيع العلاقات التجارية بين البلدين وتشجيع رجال الاعمال اللبنانيين على الاستثمار في العراق. الكيلاني في لبنان حاليا لحضور مؤتمر عن اعمار العراق سيفتتح هناك يوم غد الاربعاء. يذكر ان وزراء التخطيط والزراعة والكهرباء والاتصالات في لبنان أيضا ومن المتوقع ان يجتذب هذا المؤتمر عددا كبيرا من المسؤولين ورجال الاعمال والبنوك من خمسة وعشرين بلدا عربيا واجنبيا حسب اسوشيتيد بريس.




قال أحد مساعدي الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم إن آية الله علي سستاني وجه رسالة إلى أنان قال فيها إنه يريد من الامم المتحدة ان تؤدي دورا في العراق. سستاني أنكر في رسالته التي ارسلها عن طريق مساعد، أنكر ما ذكر عن انه يشكك في عودة ا لامم المتحدة إلى العراق للمساهمة في التهيئة لنقل السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل وللانتخابات، حسب قول الاخضر الابراهيمي مستشار أنان الخاص. الابراهيمي ذكر ان سستاني قال في رسالته نريد من الامم المتحدة ان تؤدي دورا في العراق.

الابراهيمي قال:

031669

" قبل عدة ايام استلمنا رسالة من أية الله علي سستاني موجهة بشكل مباشر إلى الامين العام يقول فيها ألا علاقة له اطلاقا بهذه التقارير التي نشرت وانه وكما اخبرني عند لقائنا يريد من الامم المتحدة ان تؤدي دورا وان تستمر في تأدية دور في العراق ".

رويترز نقلت عن الابراهيمي أيضا انه نفى التقارير الصحفية التي ذكرت ان سستاني يعارض مساهمة الامم المتحدة في التهيئة للانتخابات.



سمعت اصوات ثلاثة انفجارات مدوية في بغداد مساء اليوم غير ان مصدرا في الجيش الأميركي قال إن الانفجارات وقعت بعد عملية تفجير متعمدة للذخيرة في العاصمة. الميجور جون فريزبي قال لوكالة فرانس بريس " ليس لدينا أي اشارة الآن إلى ان الأمر يتعلق بهجوم ". غير ان الوكالة ذكرت ان خيطا من الدخان والغبار انطلق من المنطقة الخضراء حيث يقع مقر سلطة التحالف المؤقتة. رويترز ذكرت من جانبها ان اصوات مدافع ترددت في بغداد وقال رجال شرطة إن مبنى واقعا قرب مقر سلطة التحالف قد اصيب. الوكالة لاحظت تصاعد الدخان من المنطقة الخضراء.




من جانب آخر قال الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان اليوم إن الولايات المتحدة على استعداد لدراسة امكانية اصدار قرار جديد من الامم المتحدة عن العملية السياسية في العراق بعد نقل السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل. ماكليلان قال " قلنا دائما ان للامم المتحدة دورا مهما تؤدي وقد ادت دورا مهما وهي تؤدي الآن دورا مهما وتساهم في دراسة مسألة الانتخابات وتقديم خبرتها في هذا المجال وفي العملية الدستورية، حسب وكالة فرانس بريس.



قال وزير حقوق الانسان عبد الباسط تركي إن قوات التحالف لا تفعل ما يكفي لتأمين سلامة العراقيين مضيفا ان حالة اللاأمن حقيقة يومية منذ سقوط النظام السابق قبل عام تقريبا، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن الوزير الذي يحضر حاليا الاجتماع السنوي لمفوضية حقوق الانسان في جنيف. الوزير تركي أضاف أن العنف والانفجارات اصبحت هوية الايام في العراق عكس ما كان العراقيون يتوقعون، حسب الوكالة.



أدت قذيفة صاروخية مقتل مدني واحد واصابة خمسة آخرين بجروح عند خروج عدد من المصلين الشيعة من مسجد يقع وسط بغداد حسب قول مصادر في الجيش وفي المستشفى. ويقع المسجد في منطقة الكرخ. جيمس كولنز الكابتن في الجيش الأميركي قال لوكالة فرانس في موقع الحادث ان الانفجار ادى إلى مقتل شخص واحد في الاقل. رويترز ذكرت ان الانفجار ادى إلى تحطم النوافذ وتناثر الشطايا في شارع يقع على مسافة خمسة كيلومترات من المنطقة الخضراء مقر قوات التحالف. الكابتن جيمس براون قال إن الانفجار على ما يبدو سببه قذيفة صاروخية اطلقت من شمال غرب بغداد. يذكر ان بين الجرحى طفلا.



أكد الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم أن المنظمة بدأت تحقيقات تتعلق ببرنامج النفط مقابل الغذاء. وكانت المنظمة قد تعرضت إلى انتقادات بسبب طريقة ادارتها لهذا البرنامج. وكانت ادعاءات عن وجود رشاوى وحالات فساد في اطار هذا البرنامج قد تكثفت بعد تمكن مجلس الحكم الانتقالي من الوثائق الحكومية في العراق. كوفي أنان قال إن التحقيق في هذا الموضوع قد بدأ على يد ديليب نير رئيس خدمات الاشراف الداخلي مضيفا انه بدأ التحقيق ليعرف إلى أي مدى يمكن له ان يصل وما هي الاجراءات التي يجب اتخاذها، حسب فرانس بريس.



قال مسعود برزاني اليوم إن جماعته قد وطدوا انفسهم على العيش داخل العراق رغم حلمهم بالاستقلال. برزاني اخبر وكالة فرانس بريس في صلاح الدين أن الأكراد كشعب لا يستحقون الفدرالية فحسب بل لهم الحق في الاستقلال غير اننا ندرك الظروف والواقع حسب قول برزاني كما نقلته وكالة فرانس بريس.

على صلة

XS
SM
MD
LG