روابط للدخول

مسؤولون أميركيون يدافعون بثبات عن قرار شن حرب على العراق بعد مرور عام على اتخاذ القرار، وزير الإسكان و التعمير العراقي يقول ان العراق يحتاج لبناء أكثر من مليوني مسكن لتخفيف أزمة الإسكان المتفاقمة


شيرزاد القاضي

قالت رويترز إن مسؤولين أمريكيين دافعوا بثبات عن قرار شن حرب على العراق بعد مرور عام على اتخاذ القرار وقالوا إن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كان يشكل
تهديدا ملحّاً أكثر خطورة من كوريا الشمالية حتى مع عدم العثور على أسلحة الدمار الشامل المزعومة الى الآن.

وعبّر وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد يوم الأحد في
مقابلة أجرتها معه محطة تليفزيون (سي.بي.أس) عن اعتقاده بأنه كان تحركا صائبا وانه سعيد لانه حدث.

هذا ويتهم الديمقراطيون وهم يقدمون على انتخابات الرئاسة في تشرين الثاني القادم، يتهمون البيت الأبيض الذي يهيمن عليه الجمهوريون بالمبالغة في التهديد الذي كان يمثله العراق
لخوض الحرب .

وقال كولن باول وزير الخارجية الأمريكي يوم الأحد في برنامج فوكس نيوز إن الولايات المتحدة تولت هذا البلد الذي كان يقمعه زعيم دكتاتوري بوحشية ووضعته على درب الديمقراطية، ولن تمتلئ مقابر جماعية من جديد، وأضاف باول بأنه استخدم أفضل معلومات استخباراتية متاحة في ذلك الوقت.
ويقول مسؤولون في الإدارة الأمريكية الآن انه بصرف النظر عن العثور على الأسلحة المحظورة إلا أن العراق مثل خطرا لانه كان لديه النية لانتاج مثل هذه الأسلحة.

من ناحيتها قالت كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي إن الرئيس جورج بوش يريد أن يعرف وربما أكثر من أي شخص آخر عما حدث لأسلحة الدمار الشامل. وأضافت أن الجميع مندهشون نوعا ما لعدم العثور عليها لحد الآن.




قال بكر الزبيدي وزير الإسكان والتعمير العراقي إن بلاده تحتاج لبناء أكثر من مليوني مسكن لتخفيف أزمة الإسكان المتفاقمة. وقال الوزير في حديث لرويترز يوم الأحد إن نقص المساكن يعد مشكلة كبيرة تحتاج لعشر سنوات على الأقل واستثمارات كبيرة لحلها. وأضاف أن السبب في هذه المشكلة هو النظام السابق الذي لم يبن مجمعا سكنيا واحدا منذ عام 1982.
وتابع أن مشروعات كبيرة ستنفذ هذا العام أكبرها مشروع تقدر تكلفته بنحو 200 مليون دولار ويشمل تطوير 160 كيلومترا من طريق سريع يصل بين الديوانية والناصرية في
جنوب البلاد.

وكشفت وزارة الإسكان والتعمير عن خطط لاقامة سبعة مجمعات سكنية حديثة من المقرر أن تستكمل بحلول منتصف عام 2005 لتأوي ألوف العراقيين. لكن الوزير قال إن ذلك لن يحل سوى جزء ضئيل من المشكلة.

ولفتت وكالة رويترز الى أن خطى إعادة الإعمار تسير ببطء ومازالت الخدمات الضرورية مثل المياه والكهرباء
غير متوفرة بشكل كاف مما يثير غضب العراقيين.


قال شهود عيان إن سيارة حمراء توقفت بالقرب من السيارة التي تقل عكار الصميدعي عضو مجلس مدينة كركوك وهو من الشيعة إضافة الى حارسه الشخصي، وفتحت عليهما النيران.

وأكد اللواء حازم العبيدي من شرطة كركوك اغتيال عكار الصميدعي وقال إن تحقيقا بدأ. وكان الأكراد والتركمان قد أرغموا أثناء فترة حكم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين على مغادرة كركوك والأراضي المحيطة في محاولة لتغيير التشكيل العرقي للمنطقة، بحسب رويترز.



أعلن خوزيه لويس رودريغز زاباتيرو رئيس الحزب الاشتراكي الذي فاز في الانتخابات العامة بأسبانيا يوم الاثنين أنه سيسحب القوات الإسبانية من العراق على الأغلب وقوامها 1300 جندي، واضاف أنه في حال عدم حدوث أي تطور فأن الجنود سيعودون في الأول من تموز المقبل.
وقال إن "حرب العراق كانت كارثة، والاحتلال كارثة، لكنه أضاف قائلاً لإذاعة أسبانية انه لن يتخذ أي قرار قبل أن يتسلم السلطة ودون مشاورات سياسية واسعة النطاق.

وعلى صعيد ذي صلة قال دان سينور المتحدث باسم سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، إن اسبانيا عضو له قيمته في التحالف، واتسم اداء الاسبان بالبطولة وهم يلعبون دورا حاسما في جهودنا هناك، على حد تعبيره.



وقال البريغادير جنرال مارك كيميت المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق إن الاسبان يقومون بعمل رائع مثل باقي قوات التحالف هناك، وقد تعرضوا لبعض المآسي خلال الاشهر القليلة الماضية كما حدث لأغلب الأمم هناك، مشيرا الى مقتل سبعة من افراد المخابرات الاسبانية العام الماضي في طريق جنوبي العاصمة بغداد.

وفي إطار آخر قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في مقابلة يوم الاثنين إن بريطانيا وإسبانيا لم تجلبا لنفسيهما الهجمات بسبب تأييد البلدين للولايات المتحدة في حربها ضد العراق، وأشار الى هجمات الحادي عشر من أيلول التي حدثت في عام 2001 فيما جرى شن الحرب على العراق في عام 2003، ولفت أيضاً الى الهجوم الذي طال مركز التجارة العالمية في عام 1993، والهجمات على السفارات الأميركية في عام 1998.

الى ذلك قال يرزي نوفاك مبعوث وارشو لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو)يوم الاثنين إن بولندا أعربت عن استعدادها للاستمرار في قيادة قوة بوسط جنوب العراق إذا انسحبت إسبانيا التي كان من المقرر أن تتولى قيادة الفرقة في الأول من تموز، وأشار الى أن بولندا ستحتاج مساندة
حلف شمال الأطلسي حتى تقوم بذلك.

الى ذلك قال مدير الإستخبارات البولندية زبغنيو سيمياتكوسكي إن وجود القوات البولندية في العراق يجعل من بلاده هدفا محتملاً لهجمات إرهابية، ودعا البولنديين الى اليقظة والحذر.



وصلت طلائع القوات البحرية اليابانية الى الكويت يوم الاثنين حاملة المعدات اللازمة لعملية انتشار القوات اليابانية في العراق. وتخشى اليابان تعرض قواتها في العراق الى هجمات انتقامية محتملة عقب انفجارات مدريد.


ولدى سؤاله ان كان قلقا من تعرض القوات اليابانية لهجمات محتملة من قبل مقاتلين عراقيين قال الكولونيل بالجيش الياباني ايجي ساكاشيتا إن هذه ليست مشكلة، والروح المعنوية للقوات اليابانية مرتفعة للغاية، وربما ليست للقوات خبرة سابقة بهذا النوع من العمليات لكنها تتمتع
بسنوات من الخبرة في العلاقات الدولية، كما أن هذه مهمة انسانية.


قال الجنرال بريغادير مارك كميت المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق إن مناوشات حدثت بين حرس الحدود الإيراني والقوات ألأميركية في عطلة نهاية الأسبوع، وأضاف أن الجنود الأميركيين اتخذوا اجراءات للدفاع عن انفسهم وردوا على اطلاق النار .

وقال كيميت إن أشخاصاً يرتدون بدلات نظامية تشبه ما يرتديه حراس الحدود الإيرانيون، أطلقوا النار وردت عليهم القوات الأميركية، بحسب رويترز، التي نقلت عن الجنرال الأميركي انهم يحاولون التأكد مما حدث.
الى ذلك نفى مسؤول في وزارة الداخلية الإيرانية وقوع الحادث وقال إنه تحدث الى عدة مسؤولين ولا صحة لهذا التقرير.


قالت وكالة فرانس برس اليوم الأثنين إن هناك انقساماً داخل مجلس الحكم العراقي بشأن الدور الذي يجب أن تلعبه الأمم المتحدة في العراق بشأن اقامة حكومة عراقية جديدة.
ونقلت الوكالة عن عضو المجلس محمود عثمان أن البعض يريد أن يكون للأمم المتحدة دور كبيراً بينما يقترح البعض الأخر تقليل هذا الدور.

وقال انتفاض قنبر ممثل أحمد الجلبي العضو الشيعي في المجلس إنه يرى أن يكون للأمم المتحدة دوراً محدوداً، بحسب ما نقلته فرانس برس.


حث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني يوم الاثنين تركيا على تلطيف علاقاتها المتوترة مع العراق الجارة المشتركة لبلاده ولتركيا وقال إنه ليس بوسع اى من الدول المجاورة للعراق تحمل نتائج اندلاع حرب اهلية بالعراق.
وقالت وكالة رويترز إن تركيا تعد من اشد المنتقدين للتحركات الرامية لمنح أكراد العراق حكما ذاتيا في النظام السياسي العراقي الجديد خشية ان يثير ذلك مطالب مشابهة لدى الاقلية الكردية.



أعلن دان سينور المتحدث باسم سلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق يوم الاثنين ان مهاجما طعن ضابطا بالجيش الامريكي وأصابه بجروح بالغة داخل مجمع السلطة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
وأضاف ان الضابط طعن مساء يوم السبت أثناء سيره في "المنطقة الخضراء" الواقعة تحت حراسة مشددة على الضفة الغربية لنهر دجلة.
ولم يذكر سينور اسم الضابط الجريح ولم يتكهن بالدافع وراء الهجوم قائلا ان تحقيقا بدأ.



قالت الشرطة إن مسلحين أطلقوا النار على عربة تقل مدنيين أمريكيين في مدينة الموصل يوم الاثنين ما أدى الى مقتل ثلاثة منهم واصابة اثنين.
واكد متحدث عسكري أمريكي إصابة اثنين من المدنيين الأمريكيين وقال إن ثلاثة قتلوا في الهجوم إلا أنه امتنع عن الإفصاح عن جنسيتهم أو عن تفاصيل الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG