روابط للدخول

الملف الاول: رئيس الوزراء الإسباني المنتخب يصرح بأنه يعتزم سحب القوات الإسبانية من العراق، مسؤولون أميركيون يدافعون بثبات عن قرار الحرب في العراق بعد مرور عام على اتخاذ القرار


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي، ومن أبرز محاوره اليوم:
رئيس الوزراء الإسباني المنتخب يصرح بأنه يعتزم سحب القوات الإسبانية من العراق، ومسؤولون أميركيون يدافعون بثبات عن قرار الحرب في العراق بعد مرور عام على اتخاذ القرار، وإيران تقول إنها تمارس سيطرة مُحكمة على حدودها مع العراق.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.
ونبدأ الملف بالإشارة إلى التصريح الذي أدلى به خوسيه لويز رودريغيز ثاباتيرو، الفائز في الانتخابات العامة بإسبانيا، اليوم الاثنين بأنه يعتزم سحب القوات الإسبانية من العراق وقوامها ألف وثلاثمائة جندي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رئيس الوزراء الإسباني المنتخب تصريحه بأنه لن يتخذ أي قرار قبل أن يتسلم السلطة ودون مشاورات سياسية واسعة النطاق.
لكنه أكد أن "القوات الإسبانية في العراق ستعود إلى الوطن"، على حد تعبيره.
هذا فيما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء وصفه الحرب في العراق بأنها "كارثة"، مضيفا القول "إن احتلال العراق كارثة".
محللون سياسيون في إسبانيا ودول أخرى اعتبروا أن هزيمة حكومة رئيس الوزراء أثنار في الانتخابات كانت بمثابة عقاب من الناخبين على قرارها بدعم الولايات المتحدة في المجهود الحربي وإرسال قوات إلى العراق.
وفي واشنطن، صرح المرشح الرئاسي الديمقراطي السابق هاورد دين بأن التفجيرات التي شهدتها العاصمة الإسبانية مدريد يوم الخميس الماضي أثبتت أن إطاحة النظام العراقي السابق قبل عام واحد لم تجعل العالم أكثر أماناً، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
--- فاصل ---
في غضون ذلك، دافع مسؤولون أميركيون بثبات عن قرار الحرب في العراق بعد مرور عام على اتخاذ القرار، قائلين إن صدام حسين كان يشكل تهديدا "ملحا" أكثر خطورة من كوريا الشمالية حتى مع عدم العثور على أسلحة الدمار الشامل المزعومة حتى الآن.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن دونالد رامسفلد، وزير الدفاع الأميركي، تصريحه الأحد لشبكة (سي.بي.أس.) التلفزيونية: "أعتقد بالفعل انه كان تحركا صائبا وأنا سعيد لأنه حدث"، بحسب تعبيره.
أما كوندوليزا رايس، مستشارة الرئيس الأميركي للأمن القومي، فقد أدلت بتصريح لشبكة (أن.بي.سي.) قالت فيه: "أعتقد حتى هذا اليوم انه كان تهديدا ملحا، هذا ما كان له أن يستمر، ونحن الآن أكثر أمنا نتيجةً لأن العراق اليوم لم يعد في طريقه لان يكون دولة لها اهتمامات بأسلحة الدمار الشامل"، على حد تعبيرها.
فيما قال كولن باول، وزير الخارجية الأميركي، في مقابلةٍ بثتها شبكة (فوكس): "لن تمتلئ مقابر جماعية من جديد. نحن تولينا هذا البلد الذي كان يقمعه زعيم دكتاتوري بوحشية ووضعناه على درب الديمقراطية" ، بحسب تعبيره.
وفي مقابلة أخرى مع شبكة (أيه.بي.سي.) التلفزيونية، قال باول في رده على سؤال عن أسلحة الدمار الشامل: "قد لا نجد المخزونات. ربما لم تعد موجودة الآن. لكن دعونا لا نلمح إلى أننا عرفنا هذا."
وفي هذا الصدد، نقلت رويترز عن مسؤولين في الإدارة الأميركية أنه بصرف النظر عن العثور على الأسلحة المحظورة إلا أن العراق شكّل خطرا لأنه كانت لديه النية لإنتاج مثل هذه الأسلحة.
ونقلت عن رايس قولها إن "الرئيس يريد أن يعرف بقدر ما يريد أي شخص أن يعرف وربما أكثر من أي شخص آخر عما حدث لأسلحة الدمار الشامل. إننا جميعا مندهشون نوعا ما لأننا لم نجدها بعد."
وأضافت قائلة لكن العراق "أكثر خطورة من كوريا الشمالية ..نعم أخطر نظام في أخطر منطقة في العالم"، بحسب تعبير مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي.

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى عمان حيث وافقت الحكومة الأردنية على طلب المعارضة وعدد من النقابات المهنية بتنظيم تظاهرة احتجاجٍ في نهاية الأسبوع لمناسبة مرور عام على الحرب في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
(رسالة عمان الصوتية)
---فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى البلاد حيث قُتل عضو عربي بمجلس مدينة كركوك وأحد حراسه بالرصاص اليوم الاثنين، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
وقال شهود عيان إن سيارة حمراء توقفت بالقرب من السيارة التي تقل عكار الطويل عضو مجلس مدينة كركوك وهو من الشيعة وحارسه وفتحت عليهما النيران. وتوقفت السيارة وخرج مهاجمان وأطلقا المزيد من الأعيرة النارية على الضحيتين.
وأكد اللواء حازم العبيدي من شرطة كركوك اغتيال الطويل وقال إن تحقيقا بدأ في الحادث.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور الشؤون الأمنية عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به من الموصل مراسلنا أحمد سعيد عن تطورات الوضع هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور المواقف الدولية إذ أكد جاك سترو وزير الخارجية البريطاني في حديث صحفي نُشر اليوم الاثنين أن بريطانيا وإسبانيا لم تُعرّضا نفسيهما لخطر الهجمات بتأييدهما الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق.
مزيد من التفاصيل مع سميرة علي مندي.
نقلت وكالة رويترز للأنباء عن جاك سترو تصريحه لصحيفة فاينانشال تايمز اللندنية: "إذا ثبت أن القاعدة وراء تفجيرات مدريد سيكون هناك من يسارع بالوصول إلى نتيجة" الربط بين الهجمات والعراق، مشيرا إلى تفجيرات قطارات العاصمة الاسبانية مدريد يوم الخميس الماضي.
واستطرد قائلا "لكنهم سيكونون على خطأ تام".
وجاء في شريط فيديو نُسب إلى القاعدة يوم الأحد أن هذا التنظيم الإرهابي مسؤول عن تفجيرات مدريد ردا على تأييد إسبانيا لحرب العراق قبل عام.
ومع اقتراب الذكرى الأولى للحرب، أعاد وزير الخارجية البريطاني تأكيد مساندة بلاده للولايات المتحدة.
وأضاف قائلا: "لأنه كان قرارا ضخما ولأننا لم نعثر على أسلحة الدمار الشامل التي توقعنا العثور عليها من الطبيعي أن أفكر وأتساءل عما إذا كان القرار صائبا. ومن الطبيعي أن يظل الناس يتساءلون عن الحكم الذي اتخذ. لكن ما عليهم أن ينظروا إليه هو الأساس الذي استند إليه الحكم في ذلك الوقت، وأعتقد أن الحكم كان صائبا"، بحسب تعبير وزير الخارجية البريطاني جاك سترو.

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ذكرت إيران الأحد أنها تمارس سيطرة مُحكَمة على حدودها مع العراق وذلك بعد يومٍ من اتهام مسؤولين أميركيين لها بأنها لا تقوم بما ينبغي لمنع مرور من وصفوا ب "غير المرغوب فيهم" الذين يُشتبه في قيامهم بهجمات ضد قوات التحالف.
مزيد من التفاصيل مع ميسون أبو الحب.
التقرير الذي بثته وكالة رويترز للأنباء من طهران أشار، في هذا الصدد، إلى ما أعلنه مسؤولون أميركيون السبت عن غلقِ جميع المعابر الحدودية الرسمية البالغ عددها تسعة عشر بين العراق وإيران باستثناء ثلاثة منها.
ونفى الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية تراخي الضوابط على الحدود الإيرانية، لافتا إلى أن المسؤولية عن أي إخفاقات أمنية تقع على عاتق القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
حميد رضا آصفي صرح قائلا: "نحن نسيطر على حدودنا ونمنع أي عبور بشكل غير قانوني للحدود" ، على حد تعبيره.
وأضاف أن "أميركا وغيرها من المحتلين لهم السيطرة على الجانب الآخر من الحدود ومسؤوليتهم إغلاق الحدود ويتعين عليهم أن يفعلوا ذلك"، بحسب ما نقل عنه.
يشار إلى أن إيران أغلقت حدودها التي تمتد نحو 1500 كيلومتر مع العراق إثر الهجمات التي وقعت في وقت سابق من الشهر الحالي أثناء مراسم الاحتفال بذكرى عاشوراء في كربلاء والكاظمية. وعبر عشرات الآلاف من الإيرانيين إلى العراق للمشاركة في ذلك الاحتفال.
هذا وأضاف الناطق باسم الخارجية الإيرانية أن حكومته ستناقش القضايا الخاصة بالحدود مع وفد مجلس الحكم الذي وصل إلى طهران أمس الأول.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

من بغداد، نقلت وكالة رويترز للأنباء عمن وصفته بمصدر بارز في الائتلاف قوله الأحد إن خطط الولايات المتحدة الخاصة بنقل السلطة إلى العراقيين بحلول الثلاثين من حزيران تتعرض لضغوط بعدما أثار مجلس الحكم الانتقالي شكوكا في شأن الدور الذي ينبغي أن تلعبه الأمم المتحدة.
ومن المتوقع أن يعود مسؤولون من المنظمة الدولية إلى العراق في غضون أسابيع للمساعدة في التخطيط للانتخابات المقرر أن تجرى في العام القادم وتشكيل الحكومة التي ستستعيد السيادة ابتداء من الأول من تموز.
التقرير أشار إلى تحفظاتٍ أعرب عنها عدد من الأعضاء الشيعة في مجلس الحكم بشأن الدور الذي يجب أن تلعبه الأمم المتحدة في العملية السياسية.
وقال المصدر: "يتعين أن تجرى مناقشات حاسمة خلال الشهور الثلاثة ونصف القادمة. نحن في حاجة إلى الحصول على طلب من مجلس الحكم يدعو فيه الأمم المتحدة إلى العودة في أقرب وقت ممكن".
يشار إلى أن البيت الأبيض أوفد السبت مبعوثا رفيع المستوى هو روبرت بلاكويل نائب مستشارة الأمن القومي إلى العراق ليحث مجلس الحكم على إشراك الأمم المتحدة في الإعداد للانتخابات ونقل السلطة.
في غضون ذلك، تتواصل ردود الأفعال من مختلف الفئات العراقية على قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية. ومن بغداد، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن الحركة الديمقراطية الآشورية أقامت احتفالا خاصا لهذه المناسبة.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا عماد جاسم، ويتضمن مقابلة أجراها مع الناطق الرسمي باسم هذه الحركة.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
أخيرا، ومن أربيل، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر عبد الحميد زيباري بالرسالة الصوتية التالية عن التظاهرة التي قام بها اليوم طلبة جامعة صلاح الدين احتجاجا على الأحداث التي شهدتها أخيرا بعض المدن السورية.
(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG