روابط للدخول

جمعيات ثقافية في النجف مقربة من المرجع الشيعي السيستاني تبدأ حملة واسعة بينها جمع تواقيع على عريضة ضد قانون ادارة الدولة في الفترة الانتقالية، مقتل اربعة جنود اميركيين في بغداد


حسين سعيد

ذكرت تقارير من مدينة الحسكة السورية انه سمع دوي اطلاق نيران متقطع في القامشلي يوم الاحد وتوقفت الحركة بشكل كبير في المدينة التي شهدت خلال يومي الجمعة والسبت احداثا دامية.
وفي تقرير لوكالة رويترز من محافظة الحسكة ان رجال الامن وعدد من سكان المدينة التي تعرضت مؤسسات عامة وخاصة فيها للنهب يوم السبت كانوا يتجولون في شوارع المدينة وهم يحملون بنادق صيد مرخصة وقالوا ان الاوامر صدرت اليهم بعدم اللجوء الى القوة "الا اذا لزم الامر" حسب التقرير.
وقال مسؤولون وسكان ان المكاتب الحكومية في محافظة الحسكة التي يقطنها نحو مليون ونصف المليون نسمة فتحت أبوابها ولكن اولياء الامور لم يرسلوا أبناءهم للمدارس. ويمثل الاكراد السوريون 12 بالمئة من سكان المحافظة.
واتهم خالد خضير نائب محافظ الحسكة بحسب التقرير جماعات سياسية كردية بالتحريض على العنف
وقال ان الاطراف التي حرضت على العنف ولها فروع داخلية وخارجية نشرت بعض الاكراد لاستغلالهم فيما حدث. على حد تعبير نائب المحافظ


وفي شأن متصل باحداث الحسكة
اعرب الاتحاد الوطني الكردستاني عن استيائه لحوادث يومي الجمعة والسبت الماضيين في محافظة الحسكة السورية التي اودت بحياة 14 شخصا وخلفت عشرات الجرحى.
وحمل الاتحاد مسؤولية الاحداث التي راح ضحيتها هؤلاء العزل من سماهم (بايتام ومأجوري صدام حسين المهزوم واعوانهم الشوفينيون الذين لا يريدون السلام والوئام والامن للعراق والعراقيين، كما لايريدون رؤية العراقيين يوقعون منتصرين وموحدين قانون ادارة الدولة والذي اقر فيه الفيدرالية كمطلب ضروري للعراق).
كما دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني من جانبه الى نبذ العنف و القوة في حل المشاكل.وقال ان العنف لا يجدي كما انه لم يعد مقبولا في العلاقات بين الشعوب.
ودعا بيان للمكتب السياسي للحزب الى التخآخي القومي بين الكرد من جهة وبقية الشعوب وبلدان الجوار وعلى تعايشهم السلمي معا.
ودعا الى تفهم الوضع الجديد في العراق عامة بعربه وكرده وغيرهم والى دعم جهود اعادة الامن والاستقرار فيه.



بدأت جمعيات ثقافية في مدينة النجف مقربة من المرجع الشيعي السيستاني بدأت يوم الاحد حملة واسعة بينها جمع تواقيع على عريضة ضد قانون ادارة الدولة في الفترة الانتقالية.
وفي تقرير لوكالة فرانس برس من النجف ان هذه الجمعيات بدأت في توزيع منشورات وملصقات في انحاء المدينة تبرز التحفظات على القانون الذي اقره مجلس الحكم يوم الاثنين الماضي.
وتتولى الحملة بحسب التقرير منظمتا الغدير والمرتضى اضافة الى نقابة المحامين في المدينة وقد باشرت بتوزيع عريضة تامل ان يوقعها ملايين العراقيين في انحاء البلاد.



وصل 190 جنديا يابانيا بينهم احدى عشرة جندية يوم الاحد الى قاعدة مبارك الجوبة فب الكويت في طريقهم الى العراق للانضمام الى القوات اليابانية المنتشرة في محافظة السماوة في اطار الهمات الانسانية واعادة اعمار العراق.
ونقل عن اللفتانت كولونيل شيغيرو ياماساكي ان الوحدة اليابانية الجديدة ستبقى عدة ايام في معسكر اميركي في الصحراء للتدريب قبل الانتقال الى العراق.
واضاف ان هذه القوات ستعزز خلال الايام القليلة المقبلة قوة يابانية تضم نحو مئتين وخمسين من القوات البرية اليابانية موجودون في السماوة منذ شباط الماضي.



اعلن وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم يوم الاحد ان العراق ضخ مؤخرا وللمرة الاولى منذ اب الماضي ستة ملايين برميل من النفط الخام عبر الانبوب الذي يربط حقول كركوك بميناء جيهان التركي كضخ تجريبي لاختبار مدى صلاحية هذا الانبوب الذي تعرض للعديد من عمليات التخريب.
واوضح بحر العلوم في تصريح نقلته وكالة فرانس برس انه "تم خلال الاسبوع الماضي او قبل ذلك بقليل ضخ اكثر من ستة ملايين برميل من النفط عبر الانبوب العراقي التركي الى خزانات التجميع في ميناء جيهان".
وحول التقارير التي تحدثت عن اعطاء العراق موافقته المبدئية على انشاء انبوب نفط يمر عبر شط العرب الى مصاف ايرانية اوضح وزير النفط العراقي ان العراق لم يتلق لحد الان لا من الحكومة الايرانية ولا من وزارة النفط الايرانية أي تقرير عن الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع. وتابع القول ان هذا المشروع يعد احد المشاريع الاستراتيجية التي يعمل العراق على تحقيقه بأعتماد تعددية المنافذ لدول الجوار.



التقى رجلا دين عراقيان بارزان احدهما سني هو عبد القادر العاني والاخر شيعي وهو اية الله حسين الصدر بعد شهور من حثهما على الاجتماع لاجراء مباحثات بينهما لتخفيف التوترات الطائفية.
وفي تقرير لرويترز من بغداد ان الرجلين الشيعي الذي تعرض للتعذيب على يد نظام صدام واعدم كثيرون من اقاربه والسني الذي كان يعمل ضمن نظام صدام ناقشا مستقبل العراق.
ونقل التقرير عن الصدر قوله ان هناك من يحاول التفريق بين العراقيين وانه يتعين على العراقيين ان يكون لديهم ايمان ببلادهم. وقال العاني ان لديه القلق نفسه.



كشف احد الاعضاء الشيعة في مجلس الحكم الانتقالي ان الكتلة الشيعية في المجلس تسعى الى عقد صفقة مع الكتلة الكردية لتعديل الفقرة جيم من المادة الحادية والستين من قانون ادارة الدولة العراقية في للفترة الانتقالية.
ونسبت صحيفة الشرق الاوسط السعودية الصادرة في لندن الى عضو المجلس الذي لم تكشف اسمه ان اعضاء الكتلة الشيعية يريدون تغيير نص الفقرة بشكل يحصر حق الاعتراض على الدستور الدائم بالمحافظات الكردية فقط دون غيرها من المحافظات العراقية.
واضاف ان الشيعة يريدون تعديل الفقرة بحيث تحدد المحافظات الثلاث الواردة في نص الفقرة بـ«المحافظات الكردية» بدل النص الحالي الذي يمنح حق النقض لأي ثلاث محافظات او اكثر.



اعلن متحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات في العراق التي تتولى بولندا قيادتها، ان جنودا بولنديين واميركيين اكتشفوا مخابئ للمتفجرات قرب مدينة كربلاء .
ونسبت وكالة الانباء البولندية الرسمية الى المتحدث ان الجنود البولنديين والاميركيين عثروا على ثمانية اطنان من المتفجرات داخل معسكر مهجور.
واوضح المتحدث ان القوات البولندية اعتقلت اربعة اشخاص بعد اكتشاف مخبأ آخر للأسلحة بينهم اثنان من المطلوبين لقوات التحالف. وقال ان الاسلحة المكتشفة عبارة عن ستمئة لغم وثلاثين مدفع هاون.



اعلن مصدر عسكري اميركي يوم الاحد ان اربعة جنود اميركيين قتلوا في بغداد.
واوضح متحدث باسم سلطة الائتلاف المؤقتة إن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب آخر جنوب شرق بغداد في انفجار وقع ليل السبت.
وتوفي جندي رابع في المستشفى صباح اليوم الاحد متأثرا بجروح أصيب بها في انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق بين الفلوجة وبغداد.
وكانت قنبلة زرعت على جانب الطريق في تكريت قتلت في وقت مبكر من يوم السبت جنديين أمريكيين وأصابت ثلاثة آخرين
وقال متحدث باسم الجيش الاميركي إن عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا خلال الايام الاربعة الماضية وصل الى تسعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG