روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اكرم أيوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي : في صحيفة الشرق الاوسط ، تناول الكاتب الساخرخالد القشطيني موضوع النزاع على الرئاسة في العراق ، وان الجميع يدّعي بأن الله قد جاء به لقيادة العراق وزعامة الأمة. وقال الكاتب إن عبد الكريم قاسم ادعى أنه الزعيم الأوحد فتسبب بموت مئات الناس وسحل العشرات منهم . وصدام حسين ادعى بأنه القائد المنتصر وتسبب بهلاك مليون شاب . وزعم القشطيني ان الادعاء بحاجة الناس للزعامة تفوق في اضرارها ، بما لايقارن ، بالادعاء بالنبوة .

فاصل
واعتبر جعفر الحسيني في صحيفة الشرق الاوسط أن الدستور العراقي الجديد هو اغرب دستور في العالم وانه أخطر من الاحتلال ، وانه اشتمل على الكثير من النصوص المثيرة للاستغراب . وعاب الكاتب على الدستور ماوصفه بالاستعراض والدعائية في تعداد حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة أن يحتوي الدستور على القليل من المبادئ والكثير من الأحكام باعتبار أن الأهم من المبادئ هو القدرة على وضعها موضع التطبيق وصيانتها – بحسب قوله .

فاصل
ورأى بشير البكر في صحيفة الحياة أن حالة الفرح التي عصفت بالعراقيين جراء سقوط النظام ، بمثابة فترة سماح قصيرة، انعكس فيها التوق الى زمن عادي، يكتب فيه الناس، ويتكلمون من دون رقابة. لقد بدأ هذا الشعب المكبوت يفرج عن نفسه، لكن أولئك الذين يفكرون بالنيابة عنه، لا يريدون له ان يمرن الحنجرة، كي يعيد اكتشاف صوته الخاص . واشار الكاتب الى مهاجمة العراقيين بالقنابل وبالسيارات المفخخة ، وقال ان الإمعان في هدر دم العراقيين على هذا النحو الرخيص، لا يفسر إلا بالإصرار المسبق على معاقبة كل من ارتعش فرحاً، ومصادرة تلك اللحظة الجميلة من التاريخ، التي لا تحدث حتى على فترات متباعدة في أي مجتمع. اننا، اذاً- يقول الكاتب - ازاء حالة جزائرية، يريد من خلالها الحزب الواحد ان يبرهن على ان البديل عن استبداده هوالفوضى والقتل .

فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG