روابط للدخول

الملف الثاني: وفد عراقي في أيران لبحث العلاقات بين البلدين، العراقيون يناقشون مواد قانون ادارة الدولة العراقية، هدوء نسبي في محافظة الحسكة السورية


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام أهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يتضمن مستجدات وتطورات عراقية ، واليكم أبرز العناوين:

وفد عراقي في أيران لبحث العلاقات بين البلدين
العراقيون يناقشون مواد قانون ادارة الدولة العراقية
وهدوء نسبي في محافظة الحسكة السورية

وقبل أن نبدأ بعرض مواد الملف أترككم مع نشرة لأهم الأخبار العراقية يقدمها حسين سعيد
--------- فاصل ---
مستمعينا الكرام أهلاً بكم مع فقرات ملف العراق اليومي الذي أعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي اذاعتنا في العراق، وباشراف فني من المخرجة هيلين مهران.

التقى وفد عراقي برئاسة محمد بحر العلوم الرئيس الدوري لمجلس الحكم العراقي ليل السبت في طهران الرئيس الإيراني محمد خاتمي، وقد وصل الوفد الى إيران لإجراء محادثات في شأن مراقبة الحدود المشتركة والتعاون النفطي، إضافة إلى موضوع زيارات العتبات المقدسة.
الى ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر طلب عدم الكشف عن هويته أن مجلس الحكم الانتقالي يسعى إلى التعاون مع ايران في مجالات تنظيم زيارة العتبات المقدسة في العراق، وبحث مشروع بناء أنبوب لنقل النفط من جنوب العراق إلى مصفاة عبدان في غرب إيران واستيراد المنتجات النفطية الإيرانية ، ومن اجل منع تسلل عناصر إرهابية خارجية.
وعلى صعيد ذي صلة بمراقبة وحماية الحدود العراقية، قالت سلطة الائتلاف المؤقتة يوم السبت إنها ستطبق سياسة حدودية جديدة في محاولة لمنع دخول مقاتلين اجانب.
----- فاصل ---
ومع تزايد عدد الزوار، عقد اتحاد شركات السفر والسياحة العراقي مؤتمراً صحفياً لبحث شؤون تتعلق بالخدمات السياحية، وقد أجرت مراسلتنا في بغداد (جمانة العبيدي) مقابلة مع رئيس اتحاد شركات السفر والسياحة الذي تحدث عن المؤتمر.

(جمانة)
وبعد فاصل اعلاني قصير نتابع مواد ملف العراق.
------- فاصل ---

مستمعينا الكرام

من إذاعة العراق الحر في براغ أواصل تقديم مواد ملف العراق اليومي حيث تستمر الجهود من أجل تسليم السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل، وتقول وكالة فرانس برس إن السفير روبرت بلاكويل المسؤول البارز في البيت الأبيض زار العراق لبحث مواضيع تتعلق بهذا الشأن، ولحث مجلس الحكم على دعوة وفد من ألأمم المتحدة للمساعدة في تحريك العملية السياسية في العراق.

وفي محور آخر قال عضو مجلس الحكم العراقي مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني إن قانون ادارة الدولة صاغه عراقيون وهو في صالح الجميع، بحسب ما أورده مراسلنا (عبد الحميد زيباري) في تقرير له من أربيل.

(أربيل)
----- فاصل ---
وعلى صعيد ذي صلة قالت وكالة الأنباء ألألمانية ان الكتلة الشيعية في مجلس الحكم العراقي تسعى الى عقد صفقة مع الكتلة الكردية لاجراء تعديل على الفقرة (ج) من المادة61 من قانون ادارة الدولة العراقية للفترة الانتقالية.

وكالة الأنباء نقلت عن عضو في المجلس طلب عدم ذكر اسمه ان اعضاء الكتلة الشيعية يريدون تغيير نص الفقرة بالشكل الذي يحصر حق الاعتراض على الدستور الدائم بالمحافظات الكردية فقط دون غيرها من المحافظات العراقية.

---- فاصل ---
ونبقى في أربيل حيث وافانا مراسلنا (شمال رمضان) بتقرير عن تأسيس جهاز للمراقبة والمتابعة، مهمته مكافحة الإرهاب، وتحدث مراسلنا مع (طارق غردي) مدير عام وزارة الداخلية – ادارة أربيل حول هذا الموضوع.
(أربيل)
---- فاصل ---

نتابع مستمعينا الكرام مواد ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

في الوضع الأمني أشارت وكالة فرانس برس الى أن عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا خلال اليومين الماضيين وصل الى ستة.

فيما لفت مراسلنا في بغداد (علي الياسي) الى موجة من الإغتيالات طالت مثقفين وأساتذة جامعة في العراق، تحت ذرائع مختلفة، وقد أجرى مراسلنا حديثاً مع أحد الأساتذة الجامعيين الذي أشار الى أن الغموض يكتنف هذه العمليات واسباب ارتكابها.
(علي الياسي)
----- فاصل ---
وننتقل الى موضوع يرتبط بالرياضة والشباب حيث أجرى مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) مقابلة مع (كريم البصري) مستشار وزير الشباب والرياضة حول نشاطات الوزارة ومساهمة الوزير العراقي في اجتماع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب الذي انعقد في الخرطوم قبل أيام.
(عماد)

من اطار آخر أعلن وزير الإعمار والإسكان بكر الزبيدي إن العراق يحتاج الى بناء أكثر من مليوني وحدة سكنية، وقال إن حل أزمة السكن قد يستغرق عشر سنوات.
---- فاصل --

وفي مدريد أعلن مسؤولون أسبان يوم الاحد ان شريط فيديو يزعم أنه من تنظيم القاعدة قال إن القاعدة فجرت قطارات مدريد ردا على تعاون أسبانيا مع الولايات المتحدة وهددت بإراقة مزيد من الدماء، بحسب فرانس برس.

من ناحيتها ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن جهاز المخابرات الأسباني يعتقد أن التخطيط ربما تم من قبل عقيد سابق في جهاز مخابرات نظام صدام .
وتقول صحيفة الموندو الإسبانية إن العقيد السابق في جهاز المخابرات العراقي غادر العراق قبل بضعة أشهر وربما نظم مجزرة مدريد.
----------- فاصل ----

وفي الكويت تم تشخيص هوية سبعة من الأسرى الذين قتلهم نظام صدام حسين بعد أسرهم أثناء غزو الكويت عام 1990، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن فارس العنزي رئيس طاقم البحث عن الأسرى الكويتيين في العراق
---- فاصل ---
وفي محافظة الحسكة السورية عاد الهدوء الى أنحاء المحافظة فيما يبدو بعد تحذيرات السلطات بمعاقبة المسؤولين عن الشغب بصرامة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

الى ذلك اتهمت جماعات كردية وبعض جماعات حقوق الانسان في بيان مشترك، أشار مكتب رويترز في بيروت الى أنه حصل على نسخة منه، اتهمت هذه الجماعات سوريا بتجاهل حقوق المواطنين الاكراد، وحثت على ضبط النفس لاحتواء الموقف.

--- فاصل –

وبذلك نصل مستمعينا الكرام الى ختام ملف العراق اليومي، شكراً لمتابعتكم
وارجوا أن تبقوا مع بقية مواد برامج إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG