روابط للدخول

الملف الاول: وفد عراقي برئاسة محمد بحر العلوم يجري محادثات رسمية في طهران، سلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق تضع سياسة حدودية جديدة، التوتر ينتقل الى مدن سورية أخرى بعد أن انفجر في مدينة القامشلي


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام أهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يتضمن مستجدات وتطورات عراقية ، واليكم أبرز العناوين:

وفد عراقي برئاسة محمد بحر العلوم يجري محادثات رسمية في طهران.
سلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق تضع سياسة حدودية جديدة

والتوتر ينتقل الى مدن سورية أخرى بعد أن انفجر في مدينة القامشلي السورية.
وقبل أن نبدأ مواد الملف اليومي أترككم مع حسين سعيد وموجزاً لأهم الأخبار
--------- فاصل ---
مستمعينا الكرام أهلاً بكم مع فقرات ملف العراق اليومي الذي أعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي اذاعتنا، وباشراف فني من المخرجة هيلين مهران.

ونستهل ملف اليوم بقضايا ذات صلة بعلاقات العراق بجيرانه حيث أبدت وسائل اعلام عالمية اهتماما ملحوظا بزيارة وفد عراقي الى إيران لبحث مواضيع تهم البلدين، ولمزيد من التفاصيل اليكم العرض التالي الذي تقرأه الزميلة فريال حسين.
--
"وصل وفد عراقي برئاسة محمد بحر العلوم الرئيس الدوري لمجلس الحكم العراقي يوم السبت إلى إيران لإجراء محادثات في شأن مراقبة الحدود المشتركة والتعاون النفطي، إضافة إلى موضوع زيارات العتبات المقدسة، بعد حوادث تفجير فتاكة طالت مدينتي كربلاء وبغداد في الثاني من شهر آذار الجاري وذهب ضحيتها العشرات من العراقيين والأجانب. وكالة فرانس برس أفادت بأن الوفد العراقي يضم أيضا اثنين من أعضاء المجلس هما سمير الصميدعي وأحمد البراك، إضافة الى آخرين.

وقد وصل عدد القتلى الإيرانيين الى خمسين شخصاً إضافة الى أكثر من 115 أصيبوا بجراح نتيجة للتفجيرات، أثناء زيارتهم للعتبات المقدسة، وقد فرضت ايران حضراً مؤقتاً على زيارة العتبات إثر الحادث، ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس الشرطة الإيرانية محمد باقر غاليباف قوله يوم السبت إن المنع سينتهي بعد اسبوعين ، لكنه دعا الزوار الإيرانيين الى الانتباه الى الوضع الأمني في العراق حيث تتواصل الهجمات، وتشير التقارير الى أن عدد الإيرانيين الذين زاروا العراق منذ شهر تشرين الأول الماضي وصل الى أكثر من 1.2 مليون أيراني.

وأشارت وكالات الأنباء الى أن بحر العلوم والوفد المرافق التقى رئيس الجمهورية الإيرانية محمد خاتمي مساء السبت ومن المتوقع أن يستمر الوفد العراقي بإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين.

الى ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر طلب عدم الكشف عن هويته أن مجلس الحكم الانتقالي يسعى إلى التعاون مع إيران من اجل منع تسلل عناصر إرهابية خارجية ولتنظيم زيارة العتبات المقدسة في العراق.

وأضاف المصدر أن الجانبين العراقي والإيراني سيبحثان أيضا مشروع بناء أنبوب لنقل النفط من جنوب العراق إلى مصفاة عبدان في غرب إيران واستيراد المنتجات النفطية الإيرانية."
---- فاصل ---
مستمعينا الكرام
على صعيد ذي صلة بمراقبة وحماية الحدود العراقية، قالت سلطة الائتلاف المؤقتة يوم السبت إنها ستطبق سياسة حدودية جديدة في محاولة لمنع دخول مقاتلين اجانب، وحول جوانب هذه السياسة اليكم العرض التالي يقدمه الزميل كفاح الحبيب.
--
"قالت سلطة الإئتلاف المؤقته إن سياستها الحدودية الجديدة تشمل اغلاق جميع نقاط العبور الرسمية من ايران البالغ عددها 19 باستثناء ثلاثة منها، وستتم مضاعفة عدد المسؤولين الحدوديين وسيعطى جميع الزوار القادمين الى العراق تصريحا مؤقتا وستسجل بيانات تفصيلية عنهم على نظام كمبيوتر.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن المقاتلين الأجانب يشكلون تهديدا متزايدا في العراق ويعتقدون انهم وراء بعض التفجيرات الكبيرة التي وقعت في الشهور الأخيرة.

وعندما أسفرت الهجمات على الشيعة في الاحتفالات بيوم عاشوراء عن مقتل اكثر من 180 شخصا انتقد زعماء دينيون في العراق واشنطن متهمين إياها بأنها لا تفعل ما يكفي لحراسة الحدود وحماية البلاد التي تحتلها، الى ذلك اصدر بول بريمر المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة يوم السبت بيانا يقول إنه سيتم الإسراع بإجراءات تشديد الأمن على الحدود، بحسب ما نقلته رويترز.

وقال البريغادير جنرال مارك كيميت إن من بين ما يقرب من 10 الاف شخص يحتجزهم التحالف الان باعتبارهم يشكلون تهديدات امنية محتملة يحمل حوالي 150 منهم جوازات سفر
اجنبية، من ناحيته قال دان سينور المتحدث باسم بول بريمر إنه يتعين على الدول المجاورة إن تفعل المزيد من اجل وقف تدفق "غير المرغوب فيهم" عبر الحدود وأشار الى أن وفدا عراقيا ذهب الى طهران لمناقشة المشكلة. وبعد إيران ستكون الأولوية القادمة هي الحدود مع سوريا، على حد قوله"

وبعد فاصل اعلاني قصير نتابع مواد ملف العراق.
------- فاصل ---

مستمعينا الكرام

من إذاعة العراق الحر في براغ أواصل تقديم مواد ملف العراق اليومي حيث تستمر الجهود من أجل تسليم السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل، وتقول وكالة فرانس برس إن مسؤولاً بارزاً في البيت الأبيض زار العراق لبحث مواضيع تتعلق بهذا الشأن.

وسيساعد روبرت بلاكويل Robert Blackwill وهو أحد المسؤولين الكبار في البيت الأبيض ويحمل مرتبة سفير، سيساعد في تهدئة الخلافات السياسية بين أعضاء مجلس الحكم العراقي، وأضافت واشنطن بوست أن بلاكويل سيحث المجلس على دعوة وفد من ألأمم المتحدة للمساعدة في تحريك العملية السياسية في العراق.
ونقلت فرانس برس عن حميد الكفائي المتحدث بأسم مجلس الحكم العراقي قوله إن هناك ضرورة لصياغة ملحق لشرح كيفية تشكيل حكومة عراقية، وأضاف أن من المفيد استشارة الأمم المتحدة وهناك رغبة في اشراكها.

-------- فاصل ---

أفادت وكالة الأنباء الألمانية أن أربعة جنود أميركيين قتلوا عندما انفجرت عبوة ناسفة تحت مركبتهم في منطقة قرب بغداد.
ونقلت الوكالة عن سلطة الإئتلاف المؤقتة يوم الأحد أن الحادث وقع عند قيام سيارة عسكرية تقل جنوداً، بدورية في منطقة تقع في جنوب شرق العاصمة بغداد، وأضافت الوكالة أن جندياً أميركياً قتل في حادث مشابه صباح الأحد قرب الفلوجة.

وكان انفجار شديد دمّر يوم السبت مسجدا للشيعة غرب بغداد بعد أيام من تفجير مساجد للسنة وقتل واصابة ائمة لهم فيما يعتقد انها محاولات لزرع فتنة طائفية بين العراقيين وتفجير اقتتال داخلي.

ونقلت فرانس برس عن شهود ان مسجد (الرسول الاكرم) تعرض قبل صلاة فجر السبت لانفجار شديد دمر جانبا كبيرا منه لكنهم اكدوا ان اي اصابات بشرية لم تقع نتيجة الانفجار .

وكانت رسالة لقيادي في منظمة القاعدة الارهابية هو ابو مصعب الزرقاوي موجهة الى انصارة دعت قبل ايام الى العمل بسرعة لتصعيد العمليات المسلحة في البلاد لاشعال فتنة طائفية قبل استلام العراقيين للسلطة من التحالف في الثلاثين من حزيران المقبل، بحسب فرانس برس.

من ناحيته دعا محمد بحر العلوم رئيس مجلس الحكم، دعا العراقيين ، سنة وشيعة وعربا وكردا وتركمان وكلدوآشوريين، مسلمين ومسيحيين وأديان أخرى، أن يقفوا صفا واحدا بوجه هذه المخططات التي تستهدف وحدتهم ومستقبل بلدهم.
---- فاصل ---

والى الكويت وصل نحو مائتي جندي ياباني بينهم احدى عشرة امرأة، ليتوجهوا بعدها إلى العراق للانضمام إلى زملائهم المتمركزين هناك في مهمة إنسانية وللمساعدة في إعادة الاعمار، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس للأنباء عن ناطق باسم الجيش الياباني.
ونقلت وكالة فرانس برس عن اللوتنانت كولونيل كاتسوتوشي شايغينوبا Katsutoshi Shigenoba، إنها فرصة جيدة للمساهمة في جهود اعادة اعمار العراق، حيث سيتم التركيز على تحسين مياه الشرب والمنشآت الطبية، وأضاف شايغينوبا أنهم يأملون في أن يشعر أهل السماوة بالفرح.

وفي الإطار ذاته قال مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) إن وزير الخارجية الأميركي كولن باول سيصل الى الكويت، وربما سيزور العاصمة العراقية بغداد، وتحدث مع استاذ العلاقات الدولية في جامعة الكويت حول زيارة الوزير الأميركي الى المنطقة.
(الكويت)
وبعد فاصل قصير ننتقل الى أحداث في مدينة القامشلي السورية المجاورة للحدود العراقية
---------- فاصل ---

أفادت وكالة رويترز أن أحداثاً دامية وقعت في مدينة القامشلي التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من سوريا أدت الى قتل ما يقرب من 14 شخصاً نتيجة لإشتبكات حدثت في ملعب لكرة القدم مع مشجعين أتوا من مدينة دير الزور السورية، وقد عمت التظاهرات بعض النواحي القريبة من مدينة القامشلي أيضاً مثل عامودا ورأس العين والحسكة، بحسب الوكالة، التي أضافت أن الأكراد في مدينة دمشق وضعوا حواجز على طريق يصل ضاحية دُمّر بالعاصمة، وقالت رويترز إن الشرطة فرقت مظاهرات قام بها طلاب أكراد في جامعة دمشق.
مراسلنا في دمشق (جنبلات شكاي) وافانا بمزيد من التفاصيل وأشار الى ما صرّح به مصدر اعلامي سوري مسؤول حول الأحداث التي وصفها بأنها أعمال مفتعلة قام بها بعض الغوغاء في محافظة الحسكة.
(دمشق)

من ناحيته قال مراسلنا في مدينة السليمانية (مصطفى صالح كريم) إن جلال طالباني الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني ترأس اجتماعاً للمكتب السياسي للحزب وتناول الإجتماع مجموعة من القضايا من بينها الأحداث التي وقعت في مدينة القامشلي السورية وتحدث مراسلنا مع (جوهر كرمانج) مساعد الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني.
(سليمانية)

ومن ناحية أخرى ندد الحزب الديمقراطي الكردستاني بالأحداث التي شهدتها مدينة القامشلي بحسب ما ورد في تقرير وافانا به مراسلنا في أربيل(شمال رمضان)
(شمال)
---- فاصل ---

وبذلك نصل مستمعينا الكرام الى ختام جولتنا على أهم التطورات والأحداث ضمن ملف العراق اليومي، شكراً لمتابعتكم
وارجوا أن تبقوا مع بقية مواد برامج إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG