روابط للدخول

محمد بحر العلوم يوتجه إلى إيران لإجراء محادثات بشأن مراقبة الحدود المشتركة و التعاون النفطي، سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق ستطبق سياسة حدودية جديدة لمحاولة منع دخول المتمردين الأجانب


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
توجّه الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي في العراق محمد بحر العلوم اليوم السبت إلى إيران لإجراء محادثات في شأن مراقبة الحدود المشتركة والتعاون النفطي، إضافة إلى زيارات العتبات المقدسة. وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن الوفد العراقي يضم أيضا اثنين من أعضاء المجلس هما سمير الصميدعي وأحمد البراك، إضافة إلى مسؤول الأوقاف الشيعية حسين الشامي وأحد مستشاري وزير الخارجية، محمد حاج محمود، وأحد مساعدي رئيس المجلس، غانم الجلبي.
ونُقل عن مصدر طلب عدم الكشف عن هويته أن مجلس الحكم الانتقالي يسعى إلى التعاون مع إيران من اجل منع تسلل عناصر إرهابية خارجية ولتنظيم زيارة العتبات المقدسة في العراق.
وأضاف المصدر أن الجانبين العراقي والإيراني سيبحثان أيضا مشروع بناء أنبوب لنقل النفط من جنوب العراق إلى مصفاة عبدان في غرب إيران واستيراد المنتجات النفطية الإيرانية.
ذكرت الشرطة العراقية وشهود أن قنبلة انفجرت في متجر في أحد الأحياء المزدحمة بوسط بغداد اليوم السبت ما أسفر عن مقتل صاحب المتجر وإصابة عدة أشخاص بجروح.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن المحل الواقع في حي الكرادة دُمّر بالكامل. فيما تحطمت نوافذ المتاجر القريبة وتناثرت على الرصيف بقع الدماء والملابس الممزقة الملطخة بالدماء.
ونُقل عن أحد ضباط الشرطة في موقع الانفجار قوله إن صاحب المتجر لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون بجروح.
جنود أميركيون وصلوا إلى موقع الانفجار وساعدوا في جهود الإنقاذ.
ولم يتضح على الفور أي سبب محتمل لاستهداف صاحب المتجر. لكن بعض الشهود الذين يعرفونه قالوا إنه قريب لعضو في مجلس الحكم ويحتمل أن يكون قد هوجم لأسباب سياسية.


صرح مسؤول عسكري أميركي بأن انفجارا وقع صباح اليوم السبت في مدينة تكريت أسفر عن مقتل جنديين أميركيين وإصابة أربعة آخرين بجروح.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الكابتن تيم كراو أنه في نحو الساعة الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي، وقع انفجار في وسط المدينة مستهدفاً جنوداً أميركيين. وأوضح أن الجنود القتلى والجرحى هم من الفوج الأول لفرقة المشاة الثامنة عشرة، قائلا إن أسباب الانفجار لم تُعرف بعد.


أعلن مسؤول أميركي رفيع المستوى اليوم السبت أن سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق ستطبق سياسة حدودية جديدة لمحاولة منع دخول المتمردين الأجانب. وستشمل الإجراءات إغلاق اغلب نقاط العبور الرسمية من إيران.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن المسؤول أبلغ الصحفيين أن السياسة الجديدة صيغت بالتعاون مع مجلس الحكم العراقي ووزارة الداخلية. وستُعلن التفاصيل الكاملة في وقت لاحق السبت.
وستبقى ثلاث فقط من أكثر من عشر نقاط دخول رسمية من إيران على امتداد الحدود البالغ طولها نحو ألف وخمسمائة كيلومتر.



تجمّع مئات الطلاب اليوم السبت في مدينتيْ النجف والموصل منددين بقانون إدارة الدولة المؤقت الذي وقّعه الاثنين مجلس الحكم الانتقالي في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن المتظاهرين في النجف رددوا شعارات بينها "الثورة ضد أميركا والدستور"، و"نعم نعم للوحدة، نعم نعم للمرجعية".
أما في الموصل فقد تظاهر نحو 250 طالبا بهدوء ضد الدستور المؤقت وهم يرددون شعارات مماثلة.
فرانس برس أشارت إلى أن تظاهرات اليوم جرت غداة انتقاداتٍ عنيفة لقانون إدارة الدولة المؤقت أدلى بها رجال دين شيعة خلال خطبة الجمعة.


أفادت صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية اليوم السبت بأن إدارة الرئيس جورج دبليو بوش قررت إيفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض إلى بغداد سعياً لإنقاذ احدث محاولة لتشكيل حكومة عراقية مؤقتة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الصحيفةِ ما نسبته إلى مسؤولين أميركيين كبار أن من المقرر أن يصل مسؤول البيت الأبيض إلى العراق في مطلع الأسبوع الحالي لإجراء مقابلات مع مجلس الحكم الانتقالي.
وأضافت الصحيفة أنها استجابةً لطلبٍ من الإدارة لن تكشف هوية المسؤول قبل وصوله إلى العراق لأسباب أمنية، مشيرة ً إلى أن المهمة تهدف جزئيا لإقناع مجلس الحكم بدعوة الأمم المتحدة للعودة إلى البلاد.


ومن واشنطن أيضا، أفادت رويترز بأن الرئيس الأميركي يحتفل خلال الأسبوع الحالي بذكرى مرور عام على غزو العراق وذلك بإلقاء خطابين رئيسيين يهدفان إلى حشد القوات وتعزيز الدعم العام للاحتلال.
البيت الأبيض أعلن الجمعة أن بوش سيسافر إلى فورت كامبيل بولاية كنتاكي لتوجيه كلمة لقوات الجيش يوم الخميس .
كما سيُلقي بوش يوم الجمعة المقبل كلمة في القاعة الشرقية في البيت الأبيض قبل زيارة الجنود الجرحى في مركز وولتر ريد الطبي التابع للجيش .


استعدت اليابان اليوم السبت لإرسال أكبر قوة من جنودها حتى الآن للمساعدة في إعمار العراق.
وجاء في نبأ بثته وكالة رويترز أن أقارب وزملاء الجنود الذين كانوا في وداع نحو 190 عنصرا من القوات البرية لوّحوا لهم بالأعلام اليابانية واللافتات لدى وصولهم في حافلات إلى قاعدة تشيتوس الجوية بجزيرة هوكايدو في شمال اليابان.
القوة التي تضم عشر سيدات سترحل في وقتٍ لاحقٍ السبت في مهمة إنسانية. وبعد تلقي تدريب في الكويت، سينضم عناصرها إلى نحو 250 فردا آخرين يقومون ببناء قاعدة بالقرب من السماوة في جنوب العراق.


ذكرت وزارة الدفاع الأميركية الجمعة أنها منحت شركتين أميركيتين عقدين تناهز قيمتهما الإجمالية مليار دولار، وذلك في إطار مشاريع إعادة الاعمار في المجال الكهربائي في العراق. وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن البنتاغون أن مجموعة "واشنطن إنترناشنال إنكوربوريتد" في برنستون بولاية نيوجيرسي فازت بعقدٍ قيمته 500 مليون دولار لمشاريع كهربائية في شمال العراق.
أما شركة "بيريني كوربوريشن" في فارمنغهام بولاية ماساشوستس ففازت بعقد مماثل لجنوب العراق. وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت أمس في بغداد منح شركتين أميركيتين عقدين آخرين تناهز قيمتهما الإجمالية ملياراً ومائة مليون دولار.
ومن المتوقع أن تُمنحَ عقود أخرى تناهز قيمتها بضعة مليارات من الدولارات في الأيام المقبلة إلى شركات من دولٍ شاركت في المجهود الحربي الأميركي في العراق، بحسب ما نُقل عن مسؤول أميركي في بغداد.
وكان الكونغرس أقرّ تخصيص ثمانية عشر مليارا وستمائة مليون دولار لإعادة إعمار العراق، أي نحو ثلث حاجات العراق التي قدّرها البنك الدولي ب 55 مليار دولار.

غادر نحو مائتي جندي ياباني بلادهم اليوم السبت متوجهين إلى العراق للانضمام إلى زملائهم المتمركزين هناك في مهمة إنسانية وللمساعدة في إعادة الاعمار، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن ناطق باسم الجيش. وقد توجهت المفرزة من جزيرة هوكايدو إلى الكويت حيث ستبقى بضعة أيام في معسكر أميركي قبل اجتياز الحدود باتجاه السماوة في جنوب العراق.
هذا ومن المتوقع وصول مفرزة أخرى من مائة وعشرين جنديا من المشاة بحلول أواخر الشهر الحالي لإكمال عديد الوحدة العسكرية اليابانية، وهي الأولى التي تتمركز خارج بلادها منذ الحرب العالمية الثانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG