روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

الزرقاوي أفلت من الشرطة في اللحظة الأخيرة .

مقاومة الاحتلال في العراق تستنزف القوات الأميركية وتكاد تحجب ذكرى الانتصار.

الدول المشاركة في حربي الإرهاب والعراق تعزز من إجراءاتها الأمنية بعد التفجيرات.

عميل للمباحث الفدرالية أوقع بالأميركية المتهمة بالتعامل مع استخبارات صدام.

متطوعون عرب قاتلوا ضد القوات الأميركية في العراق يقولون: أنصار صدام سلحونا ببنادق لا تعمل وذخيرة قليلة ومعارضوه باعونا للأميركيين.
-------------------فاصل-----------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقال رأي للكاتب (عبد الوهاب الأفندي) بعنوان (مؤقت بصيغة الدائم) ، يعتبر فيه أن المهم الآن فيما يتعلق بالدستور العراقي الجديد يتمثل في أمرين ، الأول أن يتعامل العراقيون المعنيون معه من دون تحميله أكثر من طاقته كـ"قانون" موقت, وأن يسعوا إلى تكريسه على انه دائم ، والثاني أن يصار إلى تطبيق هذا القانون بطريقة تحاول معالجة الخلافات والإشكاليات التي أثارها إقراره بهذا النص. ومنذ الآن استطاع الأميركيون أن يدخلوا إلى "النظام العراقي" الجديد بصرعات مهمة من الأفكار التي رغبوا في بثها ، وأهمها إضفاء طابع أكثر ميلاً إلى العلمانية ، ووضع أسس الفصل بين السلطات ، والحرص على الطابع المدني للنظام المقبل.
غير أن الكاتب يعتبر أيضا أن هناك جهداً قد بذل لنزع الصفة العربية لهوية العراق كبلد في قلب الاقليم العربي. لذا جرى التحايل بالقول: "العراق بلد متعدد القوميات والشعب العربي فيه جزء لا يتجزأ من الأمة العربية"
------------------فاصل------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG