روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد في جولة على ابرز المقالات والتعليقات ذات الصلة بالشأن العراقي نشرتها يوم الجمعة صحف صادرة في اليمن ودول خليجية.

صحيفة الثورة الصادرة في العاصمة اليمنية صنعاء رحبت في افتتاحيتها التي حملت عنوان (بناء العراق الجديد) بقانون إدارة الدولة للفترة الانتقالية واعتبرته اقترن بالأمل في ان يشكل خطوة إيجابية على طريق استعادة العراق سيادته وقيام حكومة مستقلة تحقق الأمن والاستقرار لجميع ابنائه.

وخلصت الصحيفة الى انه طالما الأمة العربية تتطلع الى اليوم الذي يعود فيه العراق الى الساحة العربية ويضطلع باسهاماته ويؤدي دوره في تعزيز الموقف والوجود العربي، فإن على العراقيين مسؤولية تجاه أشقائهم وجزء من هذه المسؤولية هو بناء العراق الجديد.

وشككت صحيفة الوطن الصادرة في العاصمة العمانية مسقط في مقال لها بأن إقرار قانون ادارة الدولة العراقية في الفترة الانتقالية يمثل أهم خطوة، نحو الاستقلال والسيادة، ودعمت هذا الرأي بتصريحات قالت ان الجنرال كيميت كبير متحدثي قوات التحالف ويستشف منها ان سلطة الاحتلال، ستبقى في مظلتها الأكبر والأقوى والأخطر، والمتمثلة بالقواعد العسكرية، التي أعلن عنها.
وخلصت الصحيفة الى ان العراق، سيكون أكبر قاعدة عسكرية أميركية في العالم، كما أنه سيكون أكبر قاعدة دبلوماسية، ورغم ذلك، ثمة من يفرح، وهناك من يتعمد الصمت.

مستمعينا الكرام ادعوكم الآن الى الكويت وقراءة في صحف كويتية وسعودية وافانا بها مراسلنا هناك سعد العجمي:
(سعد العجمي)

ونبقى في المنطقة مع صحيفة الخليج الاماراتية التي اعتبرت قانون المرحلة الانتقالية العراقي يفتقد الى الشرعية الشعبية اذ ان مصدره هو مجلس الحكم الانتقالي المعين من سلطة الاحتلال، لكن الصحيفة اكدت من انب آخر ان شعب العراق يتحمل مسؤولية مواجهة هذه الحالة الشاذة.
وخلصت الصحيفة الى ان هناك مسؤوليات عربية وإسلامية تجاه العراق بالحفاظ على وحدته واستقراره الأمني والسياسي والاقتصادي، ومسؤولية عالمية في تدويل الأزمة العراقية طالما ان قوات الاحتلال عاجزة عن توفير الأمن ونقل السيادة للعراقيين وتمكينهم من اجراء انتخابات كثيرا ما اعتبرها الغرب أهم آلية من آليات الديمقراطية.


مستمعينا الكرام بهذا انتهت جولتنا على صحف عربية صادرة في الخليج.اعد الجولة وقدمها حسين سعيد واخرجها. شكرا على حسن متابعتكم ونترككم مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG