روابط للدخول

الملف الاول: عمليات قتل شخصيات معينة في ازدياد في العراق، اللجنة المالية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي تكلف مجموعات غربية بالتحقيق في قضية الكوبونات النفطية


ميسون أبو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم.

من عناوين ملف اليوم:

عمليات قتل شخصيات معينة في ازدياد في العراق
اللجنة المالية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي تكلف مجموعات غربية بالتحقيق في قضية الكوبونات النفطية. انتفاض قنبر ممثل رئيس اللجنة المالية في المجلس يقول:
كات انتفاض
والعراق يسير نحو استخدام التكنلوجيا الحديثة في قطاع المياه.
وفي الملف تفاصيل واخبار أخرى.

لكن قبل ان نقلب صفحات ملف اليوم اترككم الآن مع نشرة لاهم الأنباء العراقية:


عمليات الاغتيال التي تستهدف اشخاصا معينين في ازدياد في العراق إذ قتل ثلاثة مدنيين هما اميركيان من سلطة التحالف المؤقتة ومترجم عراقي على يد اشخاص يرتدون زي الشرطة في جنوب العراق. الاميركيان هما أول مدنيَين يقتلان في العراق حتى الآن. السلطات تحقق في ما إذا كان قتلة الاميركيَين من رجال الشرطة الحقيقيين ام متنكرين. وقد تم اعتقال ستة رجال أغلبهم مسلحون ويرتدون الزي الرسمي وتم تسليمهم إلى قوات التحالف. من جانبه طلب بول بريمر الحاكم المدني الأميركي العام في العراق، طلب من مكتب التحقيقات الفيدرالي التحقيق في حادث مقتل الأميركيين في منطقة الحلة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، حسب قول الناطق بلسان سلطة التحالف دان سينور. يذكر ان أمرأتين تعملان مترجمتين لدى الجيش البريطاني في البصرة قتلتا في اليوم التالي لهذا الحادث أي في وقت متأخر من يوم الاربعاء وهما شقيقتان. ولم تعرف دوافع القتل في الحال.
من جانب آخر قتل إمام جامع سني هو علي حسين العبيدي على يد مسلحين مجهولين كانوا في سيارة BMW يوم الاثنين في منطقة تقع غرب بغداد كما قتل اربعة من رجال الشرطة وجرح اثنان في تبادل لاطلاق النار مع حوالى خمسين شخصا في الناصرية وقد تم إثرها اعتقال تسعة عراقيين. وكان مسلحون قد قتلوا مترجما عراقيا يعمل لاذاعة صوت اميركا مع والدته وشقيقته يوم الجمعة الماضية. واسم المترجم هو سلوان عبد الغني مهدي النعيمي.
وكالة اسوشيتيد بريس لاحظت ان اعمال القتل هذه تستهدف اشخاصا يتعاونون أو يعملون مع سلطة وقوات التحالف. بينما كانت اتهامات قد وجهت في البصرة إلى متزمتين اسلاميين في القيام باعمال قتل بهدف فرض الشريعة الإسلامية.


فاصل

تدفع الولايات المتحدة للمؤتمر الوطني العراقي الذي يرأسه احمد الجلبي، مبلغ 340 ألف دولار شهريا مقابل معلومات عن المتمردين وعن امور أخرى حسب ما نقلت رويترز عن مسؤولين اميركيين يوم الاربعاء.
الجلبي عضو حاليا في مجلس الحكم الانتقالي.
يذكر ان المؤتمر الوطني العراقي كان قد أدى دورا مهما قبل الحرب إذ قدم إلى الحكومة الأميركية عددا من الهاربين العراقيين من النظام السابق بهدف توفير معلومات من داخل العراق.
الولايات المتحدة تستمر في دفع هذا المبلغ إلى المؤتمر الوطني العراقي حتى مع وجود القوات الأميركية داخل العراق. وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أميركي رفض الكشف عن هويته وهنا اقتبس " إننا نتلقى معلومات جيدة منهم. فهناك عدد كبير من المتمردين ممن يقومون باعمال سيئة. المؤتمر الوطني العراقي له علاقات عديدة وهو ينشئ علاقات جديدة كل يوم "، حسب قول المسؤول الأميركي. واضاف المسؤول أن حزب الجلبي قدم معلومات ساهمت في منع وقوع هجمات على يد متمردين. المسؤول قال أيضا " لو تمكنا من منع وقوع هجمة وانقذنا حياة جندي واحد أو مائة جندي أو حياة مائة عراقي، افلا يستحق ذلك هذا المبلغ؟ ".

فاصل

من بغداد وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بتقرير عن فتح تحقيق في مسألة الكوبونات النفطية التي كانت المدى قد نشرت لوائح بشأنها تحمل أسماء الاشخاص والجهات الذين استلموا منحا في شكل كوبونات نفطية من النظام العراقي السابق. انتفاض قنبر الناطق الرسمي باسم أحمد الجلبي يتحدث إلى مراسل إذاعة العراق الحر علي الياسي:

علي

فاصل

نقلت فرانس بريس عن مسؤول في سلطة التحالف قوله إن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جون كيري سيكون موضع ترحيب في العراق لو قام بزيارته مضيفا ان كيري سيطلع خلال مثل هذه الزيارة على مدى تعقيد الوضع على الارض. المسؤول الذي لم تكشف الوكالة عن اسمه أضاف إننا نشجع اعضاء الكونجرس على زيارة العراق ونشجع الجميع على زيارته. وقال المسؤول أيضا إن مائتين من اعضاء الكونجرس الأميركي زاروا العراق حتى الآن منهم ديمقراطيون ومنهم جمهوريون ومنهم من أيد الحرب في العراق ومنهم من عارضها. يذكر ان المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جون كيري كان قد أخبر مجلة التايمز أنه قد يرسل عددا من مساعديه إلى العراق بهدف تحديد مواقفه بشكل افضل في ما يخص العراق مع تهيئه لمنافسة الرئيس الأميركي جورج بوش على منصب الرئاسة. يذكر أيضا ان جون كيري كان من مؤيدي قرار شن الحرب في العراق غير انه ما لبث ان بدأ يوجه الانتقادات إلى سياسة بوش قبل الحرب وطريقة تعامله مع المعلومات. كيري قال أيضا انه لا يفكر في الانسحاب من العراق بشكل متعجل إذا ما فاز في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

فاصل

ناقش السفير الجيكي في العراق مشاريع الاعمار مع الإدارة الكردية في السليمانية، التفاصيل في تقرير من مصطفى صالح كريم:

فاصل

عبر قائد عسكري أميركي كبير في العراق عن انزعاجه يوم الاربعاء للتأجيل المتكرر لتزويد قوات الأمن العراقية بالمعدات قائلا إن هذا الأمر يعرقل جهود إحلال الأمن في البلاد. الجنرال شارلز سواناك قال إن تزويد قوات الأمن وحرس الحدود وقوات الدفاع المدني العراقية بالمعدات اللازمة سيؤدي إلى تحسين الوضع الامني إلى حد بعيد. الجنرال سواناك هو قائد الفرقة 82 المحمولة جوا والمسؤول عن منطقة غرب بغداد وكان يتحدث في مؤتمر صحفي ردا على اسئلة عن أخطاء وقعت خلال فترة مسؤوليته. الجنرال سواناك قال إنه تسلم المسؤولية في شهر ايلول الماضي وكان يتوقع وصول المعدات في تشرين الثاني فلم تصل. الجنرال سواناك قال أيضا إن اصعب شئ هو تفسير هذا الأمر للقوات العراقية نفسها. أما المعدات المطلوبة فهي ملابس واقية للرصاص وعربات واجهزة لاسلكية تحتاجها قوات الأمن العراقية. الجنرال سواناك وجه اللوم في ذلك إلى سلطة التحالف المؤقتة وبيروقراطيتها حسب ما نقلت رويترز، علما انه سيغادر العراق في غضون الاسابيع المقبلة.

فاصل


في سياق متصل أيضا ذكرت صحيفة الديلي تلغراف اليوم أن الجيش العراقي سيكون تحت سلطة جنرال أميركي بعد ان تتسلم الحكومة العراقية الجديدة مهامها في الاول من تموز المقبل. الصحيفة نقلت النبأ عن مسؤول بريطاني رفيع المستوى لم تكشف عن اسمه. المسؤول قال للصحيفة " لن نشهد تغيرا كبيرا في قطاع الأمن. ستكون هناك قيادة موحدة ومن المفترض ان يكون هذا القائد اميركيا ".



فاصل
شركة لوك اويل النفطية تسعى إلى استعادة حقوقها في العمل في حقول منطقة القرنة. التفاصيل مع أياد الكيلاني:



قال مدير شركة لوك اويل النفطية الروسية اليوم إن الاتفاق الذي وقعته الشركة
مع السلطات العراقية قبل سقوط النظام السابق ما يزال قائما غير انه اقر ان الأمر ما يزال يعتمد على قرار الحكومة العراقية الجديدة التي من شأنها إدارة شؤون العراق بعد الثلاثين من حزيران المقبل. يذكر ان مدير شركة لوك اويل فاجيت آليكبيروف التقى خلال هذا الاسبوع وزير النفط العراقي محمد بحر العلوم لمناقشة مستقبل العقد الذي وقعته الشركة مع النظام العراقي السابق في عام 1997 لاستخراج النفط من حقل القرنة. وهو حقل من المعتقد انه يحوي على ما لا يقل عن 15 مليار برميل نفط. وكان صدام حسين قد الغى تنفيذ هذا العقد بعد رفض الشركة انتهاك العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق. اما الآن فتحاول الشركة الروسية استرجاع حقوقها. اسوشيتيد بريس ذكرت ان آليكبيروف رئيس الشركة ووزير النفط العراقي محمد بحر العلوم وقعا اتفاقا يقضي بقيام الشركة بتدريب عمال النفط العراقيين كما توصلا إلى نوع من التفاهم حول حقل القرنة حسب قول مدير الشركة للصحفيين دون اعطاء تفاصيل أخرى. رئيس الشركة قال ان هذا الاتفاق خطوة ايجابية واشار إلى رغبة شركته في التعاون مع وزارة النفط العراقية. آليكبيروف قال أيضا إن شركة لوك اويل ستشرع في برنامج تدريب يستمر ست سنوات ويشمل حاليا اربعين من عمال النفط العراقيين في جامعة غوبكن للدراسات النفطية في موسكو. ومن المفترض ان يحصل مائة من العراقيين على التدريب العام المقبل في اطار هذا البرنامج ثم 150 شخصا كل عام حتى 2010. يذكر ان شركة لوك اويل الروسية النفطية تحاول استعادة حقوقها في حقل القرنة النفطي الضخم. وكان سقوط النظام السابق قد أدى إلى عرقلة عمل الشركة الروسية في العراق كما رفضت الحكومة العراقية الجديدة تزويد شركة لوك اويل برد واضح حول امكانية احتفاظ الشركة بحقوقها في هذا الحقل.

أياد الكيلاني في تقرير عن اتفاق بين شركة لوك اويل النفطية ووزارة النفط العراقية.
فاصل


يعاني قطاع المياه في العراق من مشاكل كبيرة يعود جزء منها إلى عقد من العقوبات الدولية وجزء آخر إلى اهمال النظام السابق. يذكر ان ستين بالمائة من سكان العراق كانوا يحصلون على المياه الصالحة للشرب قبل بداية الحرب. ولكن ورغم جهود الاعمار لا يتمكن العراق من توفير غير خمسين بالمائة فقط من الكمية المطلوبة من المياه الصالحة للشرب حسب قول نسرين برواري وزيرة الاشغال العامة في مؤتمر صحفي في لندن. الوزيرة اعربت عن أملها في ان تتحسن اوضاع المياه في العراق بعد التوقيع على قانون إدارة الدولة الانتقالي مضيفة ان اموالا اضافية ستتوفر وسيتم تنشيط القطاع الخاص وعمله في مجال المياه إضافة إلى تزايد الالتزام الدولي باعمار البنى الارتكازية في العراق. وزيرة الاشغال العامة نسرين برواري تزور بريطانيا حاليا لعقد لقاءات مع المسؤولين في صناعة المياه في بريطانيا. علما ان العراق يحتاج إلى سبعة مليارات دولار لتوفير المياه الصالحة للشرب لجميع السكان كما يحتاج إلى اضعاف هذا المبلغ لانشاء شبكات تصريف صحية.

عن المشاريع الخاصة بالمياه وعن مشاريع تتعلق باستخدام التكنولوجيا الحديثة في قطاع المياه هذا تقرير من مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم:

عماد

إلى هنا ينتهي ملف العراق وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

عمليات قتل شخصيات معينة في ازدياد في العراق واللجنة المالية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي تكلف مجموعات غربية بالتحقيق في قضية الكوبونات النفطية والعراق في طريق استخدام التكنلوجيا الحديثة في قطاع المياه.
وفي الملف تفاصيل واخبار أخرى.

ملف العراق انتهى اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG