روابط للدخول

الناطق باسم الائتلاف يؤكد مقتل مدنيين اميركيين و عراقي، ستة انفجارت في محيط المقر العام لقوات التحالف في بغداد


محمد علي كاظم

في بغداد اكد الناطق باسم الائتلاف دان سينور مقتل مدنيين اميركيين وعراقي مساء امس وقال :
(INSERT AUDIO -- Senor in English -- length :19 -- NC031077)

" استطيع التاكيد ان مدنيين اميركيين ومدنيا عراقيا قتلوا مساء امس. المدنيان الاميركيان كانا يعملان مع سلطة الائتلاف المؤقتة اما العراقي فهو مترجم ثانوي..".

وكانت وزارة الدفاع البولندية ذكرت اليوم إن مهاجمين متنكرين في زي الشرطة العراقية قتلوا مدنيين أمريكيين يعملان مع قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة ومترجمهما العراقي.
وأضافت الوزارة أن الثلاثة قتلوا بالرصاص في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء على طريق يصل بين كربلاء والحلة في جنوب وسط العراق بعد أن أوقف رجال يرتدون زي الشرطة العراقية سيارتهم عند نقطة تفتيش عشوائية.
وقال الناطق باسم اركان الجيش البولندي جيسلاف غناتوفسكي ان الجنود البولنديين في القوة المتعددة الجنسيات اعتقلوا خمسة اشخاص يشتبه بانهم ارتكبوا جريمة القتل هذه.
واوضح ان الجنود "عثروا على الجثث الثلاث في صندوق سيارة اوقفوها مساء الثلاثاء" قرب الحلة جنوب بغداد التي كانت قد شهدت هجوما قبل ذلك بقليل.
هذا وقد نجا المقدم عبد الازل حازم حفوظي المسؤول الاعلامي في مديرية شرطة الموصل شمال بغدادمساء الثلاثاء من محاولة اغتيال عندما فتح ثلاثة مجهولين النار عليه ما ادى الى تبادل اطلاق النار بينه وبين المهاجمين نتج عنه مقتل احد المهاجمين وجرح اثنين اخرين، حسب ما افاد مسؤول في الشرطة العراقية .
الى ذلك ، اعلن ناطق عسكري اميركي ان ستة انفجارت سمعت صباح اليوم في محيط المقر العام لقوات التحالف في العاصمة العراقيةبغداد وفي المقابل استهدفت عبوة ناسفة في بعقوبة احد مكاتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم ما ادى إصابة أربعة عراقيين بجروح.
ويقع المقر في شارع التكية وسط بعقوبة التي تنتشر فيها مقرات الاحزاب السياسية. وهرع افراد الشرطة العراقية والدفاع المدني الى مكان الحادث بعد الانفجار واغلقوا المنافذ المؤدية الى المكتب وباشروا التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.
وقال متحدث عسكري اميركي ان ستة انفجارات حصلت قرب نقطة التفتيش رقم 3 والامر موضع تحقيق لكشف ملابساته.
وتقع نقطة التفتيش رقم 3 في اسفل الطريق التي تربط بين فندق بغداد ومقرات التحالف التي تعرضت الاحد لقصف بالصواريخ. ويطلق على هذه المنطقة اسم "المنطقة الخضراء" وهي تخضع لاشرف امني اميركي مشدد جدا.

قال فريق مهام مستقل بشأن العراق ان فشل الولايات المتحدة في اقامة بيئة امنة في العراق منذ النصر العسكري في العام الماضي يمثل تهديدا للنجاح الذي تحقق هناك في المدى البعيد ويجب على واشنطن ان تجدد التزامها بالبقاء في نفس المسار.
وحث فريق العمل المؤلف من خبراء بارزين في السياسة الخارجية والذي شكله مجلس العلاقات الخارجية القوات الامريكية على عدم الانسحاب من المدن العراقية إلى ان تصبح قوات الامن العراقية أفضل قدرة على تولي المسؤولية.
وقال فريق العمل الذي يرأسه وزير الدفاع الامريكي الاسبق جيمس شيلزنغر والمسؤول الكبير السابق بوزارة الخارجية الامريكية توماس بيكرنغ ان التحدي المتمثل في اصلاح صناعة النفط العراقية لم يواجه بعد وان السيطرة المالية والمسؤولية غير كافية.
وقال شيلزنجر في مؤتمر صحفي الانتقال المزمع للسيادة من سلطات الاحتلال الامريكي إلى العراقيين يوم 30 حزيران والتقارير عن خفض القوات الامريكية في المدن العراقية والشكوك بشأن التمويل في المدى الطويل اثارت جميعها تساؤلات بشأن التزام الولايات المتحدة لاستمرار التعامل مع العراق على المدى الطويل.

اعلن مسؤول في التحالف اليوم الاربعاء ان خبيرا في الطب الشرعي من البحرية الاميركية سيقوم بتشريح جثة ابو العباس، العقل المدبر لعملية احتجاز الرهائن على متن السفينة الايطالية اكيلي لاورو عام 1985، الذي توفي في سجن اميركي بالعراق. وقال مسؤول عسكري كبير في التحالف رافضا الكشف عن اسمه انه تم الطلب من ضابط في البحرية الاميركية القيام بالتشريح.
الى ذلك ، قال أتباع ابي العباس ان وفاته أثناء احتجاز القوات الامريكية له يرقى الى عملية اغتيال.
وكانت القوات الامريكية قبضت على أبو العباس في العراق قبل نحو عام وتعهدت واشنطن بمحاكمته. وأكد الجيش الامريكي في بغداد وفاته في الحجز وعزا أحد المسؤولين الوفاة الى أزمة قلبية.

افاد جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكيةيوم الثلاثاء بان فرصة اندلاع حرب أهلية في العراق قبل تسليم السيادة للعراقيين بحلول 30 حزيران ضعيفة.
وقال تينيت في اجابته على سؤال أمام جلسة للجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ عن احتمال اندلاع حرب أهلية مما يعطل تسليم السيادة للعراقيين انه يعتبر هذا الاحتمال ضعيفا في الوقت الحالي.
وأشار إلى أن الشيعة والسنة الذين يمثلون الاقلية في العراق لم يكن لهم رد فعل غاضب تجاه بعضهما البعض بعد التفجيرات التي وقعت الاسبوع الماضي عند مزارات للشيعة في كربلاء وبغداد والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 180 قتيلا أثناء احياء الشيعة لذكرى مقتل الامام الحسين في يوم عاشوراء.
واعرب تينيت عن اعتقاده ان العملية السياسية التي اظهرت رغبة كل طوائف هذا المجتمع في المشاركة في هذه العملية كانت عاملا ملطفا ولكن يجب أن متابعة الامور بحرص كبير فالاتجاهات تتغير بسرعة للغاية.
وتشعر السلطات الامريكية بالقلق من ان يكون المتشدد الاردني أبو مصعب الزرقاوي المتهم بأنه على صلة بتنظيم القاعدة وبعض المقاتلين الأجانب يحاولون اشعال نيران العنف الطائفي بين الشيعة والسنة وتعتقد أن الزرقاوي وراء تفجيرات الاسبوع الماضي على الارجح.
وقال تينيت ايضا إن السيستاني لم يكن يرغب فيما يبدو أن يظهر عراق على النمط الايراني مضيفا ان اشادته بالانتخابات الحرة وفكره يعكسان بحسب تينت معارضة واضحة لقيام دولة خاضعة لحكم رجال الدين على النمط الايراني.
بحث رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر أمس الثلاثاء مع مجموعة محامين أميركيين في الإجراءات الواجب إتباعها لمحاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وحوالي 200 من كبار أركان نظامه المخلوع، حسب ما أعلن المتحدث باسمه.
وقال المتحدث دان سينور للصحافيين في بغداد ان بريمر شرح للمحامين ما تحتاج اليه المحكمة العراقية الخاصة التي شكلت للنظر في الجرائم التي ارتكبها النظام السابق للقيام بمهمتها.
وفريق الخبراء هذا المؤلف من اربعة محامين من وزارة العدل الاميركية هو الاول في سلسلة فرق سترسل الى العراق لدرس توجيه الاتهام الى صدام حسين على جرائم الحرب التي ارتكبها ومساعدة العراقيين على درس الملفات والادلة التي تدين الرئيس العراقي المخلوع.
سينور اشار الى ان هؤلاء المحامين هم خبراء تقنيون جاؤوا الى العراق لتقديم مساعدة وانهم لن يشاركوا في الدعاوى المستقبلية.

رفضت محكمة بريطانية اليوم طلبا تقدمت به جماعة السلام الاخضر للبيئة لاجبار الحكومة البريطانية على الكشف عن الاسباب الكاملة وراء دخولها الحرب في العراق قبل عام تقريبا.
يذكر ان الحكومة كانت نشرت ملخصا لتقرير اعده المدعي العام بيتر غولد سمث يعرض للاسس القانونية لغزو العراق في العشرين من اذار الماضي.
وقد رات جماعة السلام الاخضر انها تحتاج التقرير برمته للدفاع عن اربعة عشر عنصرا من نشطائها سبق ان اعتقلوا بسبب اقتحامهم قاعدة للجيش البريطاني في شهر شباط احتجاجا على الحرب.

رسم الرجل الثاني في سلطة الائتلاف المؤقتة البريطاني السير جيريمي غرينستوك صورة مشرقة عن العراق بعد عام من شن الحرب التي ادت الى انهيار نظام الرئيس السابق صدام حسين ولفت الى ان قوات التحالف ستتغلب على التمرد والتوترات العرقية.
الا ان السفير السابق لدى الامم المتحدة ابلغ وكالة فرانس بريس ان القوات الاميركية والبريطانية باقية في هذا البلد ما دامت هناك حاجة وضرورة للمساعدة في بناء الديمقراطية التي يمكن ان تصبح منارة لمنطقة الشرق الاوسط.

في مسعى يهدف الى تخفيف اتساع المعارضة الشيعية للدستور المؤقت الذي وقع يوم الاثنين صرح رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق اية الله محمد بحر العلوم ان القانون الجديد سيفتح الطريق امام انهاء الاحتلال.
يذكر ان بحر العلوم كان يوم الجمعة الماضي بين خمسة اعضاء شيعة من المجلس اعلنوا في اللحظة الاخيرة معارضتهم لبعض ما ورد في القانون ما ادى الى تاجيل حفل التوقيع من اجل اتاحة الفرصة للتشاور مع مرجعية اية الله العظمى السيد علي السيستاني. الا ان بحر العلوم حض اليوم بقية الشيعة للالتحاق بالركب.
وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد اعلن بحر العلوم ان التوقيع على القانون يمثل بداية للعمل الموحد.
يشار الى ان اعضاء مجلس الحكم الانتقالي سيعملون على انجاز الوثائق التكميلية التي ستضاف على الدستور المؤقت داعيا القادة العراقيين الى العمل بكل ما بوسعهم من اجل ضمان تساوي جميع العراقيين امام القانون.

في عمان تخرجت الدفعة الثانية من عناصر الشرطة العراقية بعدما انهت دورة تدريبية دامت ثمانية اسابيع ومن المؤمل ان تعود الى العراق.
التفصيلات من حازم مبيضين:
عمان

قام فريق تابع للامم المتحدة بمهمة تقييم قصيرة في العراق، هي الثانية من نوعها منذ انسحاب المنظمة الدولية من هذا البلد. واوضح رون ريدموند الناطق باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في مؤتمر صحفي ان «الفريق وصل الى الكويت وامضى يوما في البصرة لتقييم الظروف الامنية والوضع العام على الارض» واوضح ان اعضاء الفريق ذكروا ان «البصرة تشهد نشاطا بسبب عودة الكثير من العراقيين الى جنوب البلاد».

جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس نقلا عن القائد العسكري مارك كيميت ان اماما لمسجد يؤمه السنة العراقيون غرب بغداد لقي حتفه في احد شوارع العاصمة العراقية عندما اطلق عليه مسلحون مجهولون النار عليه من سيارة كانوا يستقلونها.
كيميت قال للمراسلين ان قوات الدفاع المدني العراقية افادت قبل يومين بان امام مسجد القبيسي علي حسين حسن العبيدي قد قتل على يد اربعة مسلحين اطلقوا عليه النار من سيارة بي ام دبليو كانوا يستقلونها ولم يضف المتحدث الاميركي تفصيلات اخرى.

ذكر تقرير نشره اليوم لمركز الدولي للصحافة ان اربعة وستين صحفيا قتلوا في مختلف انحاء العالم خلال عام الفين وثلاثة. ولفت التقرير الى ان تسعة عشر منهم لاقوا حتفهم في العراق.
وفي خارج العراق قتل خمسة واربعون صحفيا اخر في نحو تسعة عشر بلدا واعتبر التقرير اسيا المنطقة الاكثر خطورة بالنسبة للعمل الصحفي.

على صلة

XS
SM
MD
LG