روابط للدخول

الملف الاول: مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية يقلل من فرص اندلاع، تقارير عربية و عالمية متصلة بمستجدات الوضع في العراق


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت .

فاصـــل

من ابرز فقرات ملف هذه الفترة اضافة الى الوضع الامني في العراق:

** مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية يقلل من فرص اندلاع
حرب اهلية في العراق

اضافة الى تقارير عربية وعالمية متصلة بمستجدات الوضع في العراق
فاصـــــــــل

ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات ملفنا ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:
(الاخبار)

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد نبدأ ملف العراق الاخباري بتقارير عن الوضع الامني:


اعلن مسؤول في قوات التحالف يوم الاربعاء ان أربعة رجال شرطة عراقيين قتلوا في اطلاق نار في منتصف ليل الثلاثاء عندما اقتحم مظليون ايطاليون مكاتب قوة أمنية في الناصرية.
وقال تقرير لرويترز من بغداد ان ايطاليا وجنديين عراقيين اصيبوا خلال تبادل لاطلاق النار استمر اكثر من ساعة أمام مكاتب جماعة حماية أمن المواطنين وهي منظمة أمنية مصرح بها.

الى ذلك اعلن الجيش الامريكي يوم الاربعاء ان قذيفة هاون أطلقها جنود امريكيون في شمال العراق اخطأت هدفها وقتلت مدنيا عراقيا في وقت سابق من هذا الاسبوع.

مستمعينا الكرام زلتم مع ملف العراق الاخباري ومستجدات المحور الامني

اعلن الاردن على لسان عاهله الملك عبد الله الثاني عدم ارتياحه للتطورات الامنية متمنيا ان لايزداد هذا الملف سوءا. واوضح انه سيبحث مع الرئيس بوش ما يمكن ان يقوم به الاميركيون لتخفيف معاناة العراقيين: الى حازم مبيضين مراسلنا في عمان والتفاصيل:
(ملف حازم مبيضين 2:23 )

قالت مصادر كردية عراقية إنه تم القاء القبض على ايوب الافغاني احد الاعضاء البارزين في جماعة انصار الاسلام المتشددة التي يشتبه بان لها صلات بتنظيم القاعدة وبانها متورطة في تفجيرات انتحارية في العراق.
ونسبت وكالة رويترز الى مسؤول بارز في الاتحاد الوطني الكردستاني لم تسمه إن أيوب الافغاني اعتقل يوم الثلاثاء في مدينة كركوك وهو الآن رهن الاعتقال لدى القوات الامريكية، ولم يذكر المسؤول اي تفاصيل عن ملابسات اعتقاله.
مراسل اذاعة العراق الحر في السليمانية مصطفى صالح كريم وتفاصيل عن هذا الخبر:

(تقرير مصطفى صالح كريم من السليمانية)

وفي بعقوبة اعلنت الشرطة العراقية إن قنبلة انفجرت صباح في ساعة مبكرة يوم الاربعاء بجوار مكاتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق. وادى الانفجار الى اصابة شخص واحد على الاقل بجروح والحق اضرارا جسيمة بالمبنى.

اعلن المتحدث باسم البنتاغون بريان ويتمان ان ان زعيم جبهة التحرير الفلسطينية ابو العباس الذي كان في قبضة الجيش الاميركي في العراق توفي في السجن وقال "ان التقارير الاولية تشير الى انه توفي لاسباب طبيعية فيما يبدو. لم تنجح المحاولات الطبية لانقاذ حياته. سيجرى تشريح للجثة.


مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري

فاصــــــــل

وعلى صعيد متصل بالوضع الامني في العراق

أصدرت وزارة الخارجية اليابانية تحذيرا من هجمات محتملة في بلدة السماوة بجنوب العراق حيث يتمركز جنود يابانيون يساعدون في عملية إعادة بناء البلاد.
وقالت الوزارة في بيان لها إن أنشطة اليابانيين في المنطقة بمن فيهم ممثلو وسائل الاعلام "تجتذب قدرا كبيرا من الاهتمام."
واضاف البيان قائلا "يبدو ان هناك اهتماما بالمعلومات المتصلة باليابانيين بما في ذلك انشطتهم اليومية واماكن اقامتهم."
وتفرض اليابان حالة تأهب تحسبا لهجمات محتملة سواء داخل حدودها او ضد اليابانيين في العراق منذ ان قررت العام الماضي ارسال عسكريين الى البلاد للمساعدة في اعمارها.
وتصاعد القلق بعد ان ذكرت تقارير اعلامية العام الماضي ان تنظيم القاعدة هدد بضرب اهداف في قلب طوكيو اذا دخل جنود يابانيون العراق.
وقال أحدث تحذير بشأن السفر والذي صدر في وقت متأخر مساء الثلاثاء انه لا يمكن استبعاد احتمال ان يصبح المواطنون اليابانيون او منشات لها علاقة باليابان في العراق هدفا للارهاب.
وجددت الوزارة ايضا توصيتها بانه ينبغي لجميع المدنيين اليابانيين بما في ذلك الصحفيون مغادرة العراق. كما أوصت اليابانيين بتأجيل السفر الى العراق.
وهذا هو التحذير الخامس من نوعه منذ يناير كانون الثاني.
وقال مسؤول بالوزارة يوم الاربعاء "قررنا اعادة اصدار التحذير استنادا الى معلومات مختلفة والوضع بشكل عام."
واضاف المسؤول انه يوجد حوالي 350 يابانيا في العراق بينهم عسكريون ومدنيون معظمهم في السماوة.
يشار الى ان حوالي 250 جنديا يابانيا يتمركزون في السماوة. وتعتزم اليابان نشر نحو ألف من العسكريين في العراق ومناطق مجاورة في اكبر عملية عسكرية خارج البلاد واكثرها اثارة للجدل منذ الحرب العالمية الثانية.
وفي أواخر تشرين الثاني الماضي قتل دبلوماسيان يابانيان في هجوم بشمال العراق قرب بلدة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
أصدرت وزارة الخارجية اليابانية تحذيرا من هجمات محتملة في بلدة السماوة بجنوب العراق حيث يتمركز جنود يابانيون يساعدون في عملية إعادة بناء البلاد.



مستمعينا الكرام لازلتم مع حسين سعيد وملف العراق الاخباري على صعيد ردود الفعل على قانون ادارة لدولة في المرحلة الانتقالية رحبت مصر على لسان وزير خارجيتها احمد ماهر بالتوقيع على القانون التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة

(احمد رجب)


في اول اشارة اميركية من نوعها الى ما اثار التوقيع على قانون ادارة الدولة في المرحلة الانتقالية من فرز في الساحة السياسية العراقية مذهبيا وعرقيا أوضح وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان قيام أعضاء في مجلس الحكم. أو زعماء آخرين باقتراح تعديلات أو تغييرات على هذا القانون جزء من العملية الديموقراطية، واضاف ان هذه هي مسؤولية العراقيين الذين سيكونون قادرين على التعامل مع هذه التحديات لدى بروزها، لان الامر أصبح الآن عملية عراقية حسب قوله.

ونقلت رويترز في تقرير لها من واشنطن الى باول بعد اجتماعه مع وزير خارجية الاردن مروان المعشر (تخيل فقط... مشروع قانون (يوفر) الحقوق والحرية والانفتاح. جميع الرجال والنساء والاطفال في البلاد متساوون. وقضاء حر ومستقل. والمؤسسة العسكرية تحت سيطرة المدنيين)

وقال باول (فيما نحن نتقدم الى الامام، ستثار لا شك مسائل جديدة وستطرح صعوبات يجب تخطيها، وأشار وزير الخارجية الاميركي الى ان العراقيين سيحلون مشاكلهم بمساعدة الولايات المتحدة والامم المتحدة وآخرين. واضاف سيكون العراقيون قادرين على التعامل مع هذه التحديات لدى بروزها، لان الامر أصبح الآن عملية عراقية... سيدفعها العراقيون وهم يسيرون قدما.

وأوضح باول، حسب تقرير رويترز ان عددا من أعضاء مجلس الحكم أو زعماء آخرين قد يقترحون تعديلات أو تغييرات على الدستور المؤقت. معتبرا ذلك كله جزء من العملية الديموقراطية.

الى ذلك، نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر تركية وأميركية قولها ان العضو في سلطة الائتلاف المؤقتة رونالد نيومان سيجتمع يوم الاربعاء في أنقرة، بطلب من باول، مع مسؤولين أتراك لتبديد مخاوف تركيا بعد اقرار مجلس الحكم في العراق قانون ادارة الدولة في الفترة الانتقالية والتوقيع عليه يوم الاثنين.



ونبقى في مجال رصد ردود الفعل على توقيع قانون ادارة الدولة في الفترة الانتقالية وتقرير عن موقف دول الخليج من مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(تقرير سعد العجمي)


مستمعينا الكرام لا زلتم مع اذاعة العراق في براغ وملف العراق الاخباري

قلل جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية من احتمالات اندلاع حرب أهلية في العراق قبل تسليم السيادة الى العراقيين في آخر حزيران المقبل.
واعتبر تينيت في سياق اجابته عن سؤال خلال جلسة لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي عن احتمال اندلاع حرب أهلية مما يعطل تسليم السيادة الى العراقيين بانه احتمال ضعيف في الوقت الحالي، حسب تعبيره.
وأشار تينيت إلى ان السنة الذين يمثلون الاقلية في العراق والشيعة لم يكن لهم رد فعل غاضب تجاه بعضهما البعض بعد التفجيرات التي وقعت الاسبوع الماضي في كربلاء والكاظمية والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 180 قتيلا أثناء احياء ذكرى عاشوراء .
ونقل تقرير رويترز عن تينيت قوله "العملية السياسية التي ظهرت. ورغبة كل طوائف هذا المجتمع في المشاركة في هذه العملية، كانت في اعتقادي عاملا ملطفا. ولكننا يجب أن نتابع الامور بحرص للغاية فالاتجاهات تتغير بسرعة للغاية، حسب تعبيره.

واعرب تينيت عن اعتقاده بان السيستاني لا يرغب فيما يبدو أن يظهر عراق على النمط الايراني، واضاف مدير وكالة المخاربرات الاميركية ان اشادة السيستاني بالانتخابات الحرة. وفكره. يعكسان في رأيه معارضة واضحة لقيام دولة خاضعة لحكم رجال الدين على النمط الايراني.


فاصــل

عين العراق الدبلوماسية السابقة لدى وزارة الخارجية في عهد نظام صدام حسين خولة شهاب الدين الشيخلي قائمة باعمال السفارة العراقية في الدوحة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس الاربعاء قالت الدبلوماسية العراقية التي تولت منصبها في 24 شباط في الدوحة انها كانت دبلوماسية "بدرجة سكرتير اول في وزارة الخارجية العراقية السابقة لكنها غادرت الوزارة في سنة 1983 لتعود الى الحياة الدبلوماسية بعد 19 عاما".

واضافت "اعتقد ان الاتجاه ينحو نحو اعادة الدبلوماسيين القدامى الى سالف مهامهم وفي هذا الاطار عدت الى وظيفتي السابقة".

ورحبت قطر التي تضم القيادة الاميركية الوسطى في قاعدة العديد التي كانت مركز ادارة الحرب ضد العراق الاربعاء بتوقيع قانون ادارة الدولة العراقي الموقت الاثنين واعتبرته "خطوة ايجابية في الطريق الصحيح لاستعادة العراق سيادته".

على صلة

XS
SM
MD
LG