روابط للدخول

عضو مجلس الحكم الانتقالي عبد العزيز الحكيم يقول إن العراق يرغب في انشاء علاقات جيدة مع تركيا، الكويت ترحب بتوقيع قانون إدارة الدولة، الجامعة العربية تسعى إلى تقديم الدعم للعراق خلال الفترة الانتقالية


ميسون ابو الحب

قتل جندي أميركي صباح اليوم عند انفجار عبوة ناسفة خلال مرور العربة العسكرية التي كان يستقلها، حسب قول مصدر في الجيش الأميركي. وهذا الجندي الأميركي هو أول جندي يفارق الحياة ضمن جنود فرقة المشاة الاولى التي تحل محل فرقة المشاة الرابعة، حسب قول الميجور ديبرا ستيوارت. وذكرت اسوشيتيد بريس ان هذا الحادث وقع في بلد روز قرب بعقوبة وقد جرح فيه جندي أميركي ونقل إلى المستشفى. وذكر المصدر العسكري انه في حالة مستقرة.
من جانبها أفادت وكالة الصحافة الألمانية بمقتل جندي أميركي واحد واصابة ثلاثة آخرين بجروح على طريق المطار الدولي في بغداد عندما تعرضت مركبتهم إلى هجوم على يد مسلحين مجهولين، حسب قول شهود عيان، ولم يرد تأكيد لهذا الخبر من مقر سلطة التحالف في بغداد. وكان مدني عراقي قد قتل اليوم بعد ان اطلق جنود اميركيون النار عليه قرب مدينة الحبانية، حسب قول شهود عيان. وكان القتيل يقود سيارته في اتجاه نقطة تفتيش يقف فيها جنود اميركيون. يذكر أيضا ان القوات الأميركية اعتقلت فجر اليوم ثلاثة عراقيين من قوات الدفاع المدني في تكريت بتهمة تقديمهم المساعدة لقوات مناوئة لقوات التحالف، حسب قول شهود عيان أيضا.





نقلت فرانس بريس عن عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم الانتقالي ورئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق قوله إن العراق يرغب في انشاء علاقات جيدة مع تركيا وسيبذل ما في وسعه لتهدئة مخاوف أنقرة بعد اعتماد العراق قانون إدارة الدولة الانتقالي. عبد العزيز الحكيم قال في مقر المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق إن القادة العراقيين يحاولون الآن ايجاد حلول لجميع المشاكل من خلال اسلوب معين في المستقبل دون ان يحدد ما هو هذا الاسلوب. يذكر ان أنقرة كانت قد اعلنت يوم الاثنين عن عدم رضاها عن قانون إدارة الدولة الانتقالي وحذرت من ان يمهد الطريق لمزيد من عدم الاستقرار. وجاء على لسان وزير العدل التركي جميل جيجك يوم الاثنين أن قانون إدارة الدولة لا يرضي تركيا بل يزيد من مخاوفها.

من جانب آخر وصف عبد العزيز الحكيم الدستور المؤقت اليوم بكونه انجازا عظيما وقال إن على قادة العراق ان يساهموا في تحديد من سيدير شؤون العراق اعتبارا من الاول من تموز وفي وضع نظام يهيئ لاجراء انتخابات ديمقراطية في نهاية العام. غير ان الحكيم عبر أيضا عن بعض الانتقادات وقال " سجلنا تحفظاتنا قبل توقيع القانون، الأمر المهم الآن هو إلى من ستسلم السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل. يذكر ان الرئيس الاميركي بوش اثنى على قانون إدارة الدولة الانتقالي وقال إن اعتماده حجر اساس تاريخي في مسيرة العراق الطويلة في الانتقال من فترة الاستبداد والعنف إلى فترة الحرية والسلام.
السيد محمد بحر العلوم رئيس مجلس الحكم الانتقالي وصف توقيع قانون إدارة الدولة من جانبه بكونه لحظة تاريخية وحاسمة في تاريخ العراق.

الكويت رحبت اليوم بتوقيع قانون إدارة الدولة الانتقالي وووصفته بكونه خطوة بناءة حسب ما جاء على لسان رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح كما نقلته وكالة كونا للانباء. الشيخ الصباح أشاد بروح تحمل المسؤولية الجمعية لدى اعضاء مجلس الحكم الانتقالي وحرصهم على الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه.

دول الخليج رحبت هي الاخرى بتوقيع قانون إدارة الدولة الانتقالي في العراق واعتبرته خطوة نحو استعادة السيادة. فرانس بريس نقلت عن الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ومقرها الرياض قولها في بيان اصدرته اليوم إن القانون الانتقالي خطوة نحو انشاء حكومة عراقية مستقلة واستعادة العراق الشقيق سيادته واستقلاله. البيان ذكر أيضا إن القانون الانتقالي سيكون تمهيدا لاعتماد دستور دائم يحدد الشعب العراقي من خلاله مستقبله وحكومته. يذكر جميع اعضاء مجلس التعاون الخليجي كانوا قد رحبوا بالتوقيع على قانون إدارة الدولة العراقية الانتقالي.


أفادت اسوشيتيد بريس نقلا عن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قوله إن الجامعة تسعى إلى تقديم الدعم للعراق خلال الفترة الانتقالية وأنها تناقش حاليا إرسال مبعوث عنها أو فتح مكتب لها في بغداد. عمرو موسى اخبر الصحفيين بعد لقاء عقده مع محسن عبد الحميد عضو مجلس الحكم الانتقالي إن العراق يمر في وضع حساس يحتاج فيه إلى الدعم حاليا وفي المستقبل بهدف استعادة سيادته.



ذكرت وكالة تاس الروسية للانباء أن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف عبر عن أمله في ان يعود الاستقرار إلى العراق بعد اعتماد قانون إدارة الدولة الانتقالي وأن يتم تطبيق التحولات الديمقراطية في البلاد. نائب وزير الخارجية الروسي قال أيضا إنه يأمل في ان يؤدي اعتماد هذا القانون إلى التوصل إلى تسوية سياسية وانشاء هياكل دولة دائمة وتنفيذ التحولات الديمقراطية في البلاد.




نقلت اسوشيتيد بريس عن ناطق باسم وزارة الخارجية الاوكرانية قوله إن بلاده ارسلت أول سفير لها إلى العراق وهو اناتولي اولينيك. وقد قامت سفارة اوكرانيا في الكويت بتنسيق هذا الأمر منذ اشهر. كما بدأ فريق بالعمل على إعادة فتح السفارة الاوكرانية الشهر الماضي في بغداد. يذكر ان الرئيس الاوكراني ليونيد كوجما كان قد شكا من عدم حصول شركات بلاده على عقود اعمار في العراق رغم مشاركة القوات الاوكرانية في القوات متعددة الجنسيات في البلاد تحت قيادة بولونيا.





تمكن فريق المساعدات التابع للامم المتحدة من التوغل في جنوب العراق لتفحص الاوضاع هناك للمرة الثانية منذ انسحاب فريق الامم المتحدة من بغداد قبل سبعة اشهر. وذكرت وكالة غوث اللاجئين التي اعلنت هذا النبأ حسب فرانس بريس أن الفريق زار البصرة يوم الاحد الماضي قادما من الكويت لتفحص الوضع الامني والظروف الاخرى. ولاحظ الفريق ان عددا كبيرا من اللاجئين العراقيين الذين كانوا خارج البلاد قد عادوا إلى العراق علما ان الوكالة كانت قد حذرت من ان عودة اللاجئين قد تؤدي إلى خلق عدم استقرار اجتماعي والضغط على الاقتصاد العراقي.




نقلت اسوشيتيد بريس عن عالمين عراقيين شاركا في برنامج العراق النووي أن العراق كان في عام 1991 على مبعدة ثلاث سنوات من إنتاج قنبلة نووية. نعمان سعد الدين النعيمي المدير السابق للبرنامج النووي العراقي اخبر اسوشيتيد بريس أن العراقيين تمكنوا من إنتاج كمية تقل عن كيلوغرام واحد من اليورانيوم شديد التخصيب قبل ان يتوقف البرنامج. وقال النعيمي إن إنتاج الكمية المطلوبة من اليورانيوم المخصب كان سيستغرق سنتين اخريين في ظل ظروف اعتيادية، بينما كان سيستغرق تحويل هذه الكمية إلى أسلحة سنة واحدة، حسب قول العالم العراقي النعيمي في اجتماع عن تأثيرات اجتياح العراق يعقد في بيروت. النعيمي قال أيضا إن هذه الفترة التي ذكرها مجرد تقدير شخصي.




من المفترض ان يلتقي مبعوث أميركي رفيع المستوى مسؤولين اتراك في أنقرة يوم غد الاربعاء لمناقشة مخاوف تركيا من قانون إدارة الدولة الانتقالي. فرانس بريس اوردت هذا النبأ نقلا عن مصادر اميركية وتركية. الوكالة نقلت عن دبلوماسي تركي قوله إن وزير الخارجية الأميركي كولن باول طلب من رونالد نيومان عضو سلطة التحالف المؤقتة في العراق التوجه إلى أنقرة بعد ان عبرت تركيا عن انتقادها العلني للدستور المؤقت العراقي الذي وقع أمس. أنقرة كانت قد اعلنت يوم الاثنين على لسان وزير العدل جميل جيجك عن عدم رضاها عن قانون إدارة الدولة الانتقالي وحذرت من ان يمهد الطريق لمزيد من عدم الاستقرار.




رحب رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي اليوم بالتوقيع على قانون إدارة الدولة الانتقالي وعبر عن أمله في ان يؤدي إلى انتخاب حكومة مستقلة. وقال الامين العام للمنظمة عبد الواحد بالعزيز في بيان اصدره اليوم في جدة إن القانون خطوة مهمة على طريق انشاء عراق جديد والحفاظ على سلامة اراضيه. يذكر ان توقيع القانون أثار سلسلة من ردود الافعال في المنطقة وفي الدول الغربية رحبت بتجاوز مجلس الحكم الانتقالي خلافاته واتفاقه على الدستور المؤقت ومن هذه الدول السعودية. غير ان تركيا عبرت عن عدم ارتياحها للقانون وحذرت من انه قد يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في البلاد.




اعلنت سلطة التحالف المؤقتة أن بغداد تمكنت من تصدير كمية من النفط تزيد قيمتها على ستة مليارات دولار منذ سقوط النظام السابق في نيسان الماضي. رويترز نقلت عن سلطة التحالف اعلانها عن طريق الانترنيت أنها اودعت اكثر من ستة مليارات دولار في صندوق انماء العراق منذ يوم الخميس الماضي هذا إضافة إلى مبالغ سابقة أخرى اودعت في الصندوق الاسبوع الماضي حسب ما ورد على موقع سلطة التحالف على الانترنيت. يذكر ان مصادر السوق النفطية تشير إلى ان صادرات العراق من النفط الخام تزداد بشكل بطئ ‏خلال آذار غير انها توقعت ان تتجاوز هذه الصادرات مليوني برميل يوميا ولاول مرة منذ ابتداء الحرب. ‏‏




أفادت رويترز بان القادة الشيعة حذروا اليوم من أن يتسبب الدستور المؤقت في خلق مشاكل على المدى البعيد كما قال أحد رجال الدين الشيعة إن فكرة الفدرالية قد تؤدي إلى إثارة حرب اهلية. وكان بعض هذه الانتقادات قد بدأ يوم أمس الاثنين واستمر اليوم. آية الله محمد تقي المدرسي اتهم التحالف بادراج الفقرة التي تعتبرها الاغلبية الشيعية تهديدا لسيادتها، حسب ما ذكرت الوكالة. المدرسي قال في بيان اصدره اليوم " الفقرة الخاصة بالفدرالية اشبه ما تكون بقنبلة موقوتة قد تؤدي إلى حرب اهلية في العراق.
عدد من السياسيين الشيعة قالوا إنهم يحترمون قانون إدارة الدولة الانتقالي الذي وقعوه ووصفوه بكونه انجازا كبيرا غير انهم أكدوا غنهم سيجدون الوسيلة في المستقبل لادخال تعديلات عليه. عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم ورئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق قال إن هناك نقائص في القانون علينا التعامل معها في المستقبل. غير انه وصف القانون بكونه انجازا كبيرا وعبر عن رغبته في الا تتوقف العملية السياسية في العراق. من جانبه قال متحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي إن حزبه يرحب بالدستور المؤقت مضيفا أنه في حالة عدم حل مخاوف الشيعة فيمكن ان تصل الديمقراطية إلى طريق مسدود. اما المسؤولون الاميركيون فقللوا من الخلافات حول الدستور المؤقت واعتبروا الاهم هو توصل اعضاء مجلس الحكم إلى حل وسط.




نشر فريق مهمات مستقل عن عراق ما بعد الحرب شكله مجلس العلاقات الخارجية، نشر تقريرا اليوم الثلاثاء حث فيه الولايات المتحدة على الاستمرار في التزامها بالعراق وتمهيد الطريق أمام مشاركة الامم المتحدة في العملية الانتقالية وهي عملية وصفها التقرير بكونها مرحلة خطيرة مليئة بالتحديات. الفريق قال في التقرير إن تنفيذ هذه التوصيات سيمكن الولايات المتحدة من الاهتمام بمصالحها الخاصة بالامن القومي والحفاظ على ثقة الشعب العراقي، حسب فرانس بريس.




قال جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية امام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي، قال إن القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق تتعرض إلى هجمات متزايدة من عناصر تهدف إلى عرقلة عملية نقل السلطة إلى العراقيين. تينيت أضاف ان عناصر التمرد تضم مجموعات عديدة لها دوافع متفاوتة غير ان هدفها واحد وهو اخراج الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف من العراق، حسب قول تينيت الذي تحدث أيضا عن أسلحة الدمار الشامل العراقية وقال إنه لا يعتقد ان إدارة الرئيس بوش تلاعبت بالمعلومات عنها لتبرير شن الحرب في العراق.




رحب وزير الخارجية الأميركي بتوقيع قانون إدارة الدولة الانتقالي واعتبره خطوة تاريخية ستمكن العراق من تجاوز العقبات في المستقبل إذ قال:

" كانت تلك خطوة تاريخية وكلي ثقة أننا سنتمكن من مواجهة التحديات الاخرى التي ستبرز أو بتعبير آخر سيتمكن العراقيون من مواجهة التحديات الاخرى عندما تبرز لان العملية الآن عملية عراقية ".




ذكرت رويترز أن الإدارة الأميركية في العراق اعلنت انها ستطلق حملة دعائية لعملية الانتقال إلى الديمقراطية في العراق في مواجهة الانتقادات الشيعية لخططها السياسية في البلاد. سلطة التحالف المؤقتة اصدرت بيانا اليوم قالت فيه إن عددا من الشركات حصلت على عقد للاتصالات الستراتيجية والحملة الدعائية مضيفة ان هدف الحملة هو تعريف الشعب العراقي بمعنى العملية الديمقراطية التي ستشهد تشكيل حكومة عراقية مؤقتة وتنظيم انتخابات ديمقراطية ووضع دستور دائم.




أشاد وزير الخارجية الأميركي بالتوقيع على قانون إدارة الدولة الانتقالي في العراق ووصفه بكونه انجازا تاريخيا في منطقة الشرق الاوسط واشار باول أيضا إلى ان عقبات أخرى ستبرز لاحقا في مسار العراق نحو الديمقراطية. الوزير باول قال في مؤتمر صحفي ردا على تحفظات القادة الشيعة على الدستور المؤقت:


" كان ذلك انجازا كبيرا في اطار المنطقة وفي اطار العراق. تصوروا ان يكون هناك قانون اداري يضمن للشعب العراقي قوانين تتعلق بالحقوق والحريات والانفتاح ".

باول أضاف ان هذا القانون يضمن هذه الحقوق والحريات لجميع النساء والرجال والاطفال كما يضمن سلطة قضائية مستقلة ويضع الجيش تحت سيطرة المدنيين.

وزير الخارجية باول أضاف بالقول:


" انني سعيد جدا لان اتفاقا بالاجماع تم على قانون إدارة الدولة رغم تعبير البعض عن عدد من التحفظات ورغم قول البعض ان عددا من اعضاء مجلس الحكم أو قادة آخرين قد يقترحون بعض التعديلات. كل ذلك هو جزء من العملية الديمقراطية ".



ذكرت فرانس بريس أن غالبية الاشخاص الاربعة والعشرين الذين القي القبض عليهم لعلاقتهم بتفجيرات كربلاء والكاظمية في ذكرى يوم عاشوراء اطلق سراحهم، حسب قول مسؤول كبير في سلطة التحالف. المسؤول أضاف ان خمسة من المتحدثين باللغة العربية والمعتقد انهم عراقيون كانوا قد احتجزوا في كربلاء عشية يوم عاشوراء ما يزالون قيد الاعتقال إضافة إلى عراقيين آخرين احتجزا يوم التفجيرات وشخصين آخرين سلما نفسيهما إلى شرطة النجف بعد يومين من وقوع التفجيرات. المسؤول قال أيضا إن هؤلاء الاشخاص يخضعون للتحقيق.




قدمت الكويت إلى لجنة التعويضات التابعة للامم المتحدة اليوم طلبا للحصول على مبلغ 720 ألف دولار ستدفع تعويضات لكل اسرة من اسر الأسرى الكويتيين الستمائة الذين فقدوا خلال اجتياح العراق للكويت في عام 1990. ويبلغ اجمالي التعويضات التي تطالب بها الكويت لاسر المفقودين حسب رويترز 435 مليون دولار. يذكر ان الكويت تطالب أيضا بعشرة ملايين دولار لتغطية نفقات جثث الكويتيين الذين عثر عليهم في المقابر الجماعية في العراق ولاجراء فحوصات الدي اين أي عليها.




التقى الحاكم المدني الأميركي العام بول بريمر اليوم بفريق من الخبراء القانونيين الأميركيين لمناقشة محاكمة صدام حسين واعضاء نظامه الاخرين، حسب ما اعلنه الناطق بلسان بريمر. الناطق دان سينور أضاف ان بريمر اطلع الخبراء على احتياجات المحكمة العراقية الخاصة. فريق الخبراء يتكون من اربعة محامين من وزراة العدل الأميركية وهم أول دفعة من الخبراء الذين من شأن واشنطن إرسالهم لمساعدة الادعاء العراقي في فحص اطنان من الوثائق التي تدين نظام صدام حسين السابق.

على صلة

XS
SM
MD
LG