روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة أخرى على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي ..

***********
ماتزال الصحافة العربية تهتم بمؤثرات وأسباب التفجيرات التي شهدتها كربلاء والكاظمية الأسبوع الماضي .. ففي صحيفة القبس الكويتية يكتب أسامه سفر تعليقاً يقول فيه ان الجميع إتفق ، سواء من داخل العراق اومن خارجه ، على ان انفجارات كربلاء والكاظمية انما تهدف إلى خلق فتنة طائفية ، وهو امر من الصعب تحقيقه في العراق تحديداً ، حيث لا ارضية يستطيع ان يقف عليها هواة الفتن تمكنهم من الهدف الذي يسعون إليه ، والامر اللافت ان آخر وسيلة يستخدمها هواة الفتن اللجوء الى التفجيرات ، فيحاولون اولا خلق مشكلة فكرية ، واحيانا اخرى عن طريق التفرقة في شتى مجالات الحياة ، وعندما يفشلون تجدهم يلجأون الى القنابل!
ويرى الكاتب ان من الواجب التصدي لهذه الازمة الخطيرة التي تتعدى احيانا حدود الدولة ، ويقول لنكن اكثر صراحة ، ان الحرب الايرانية العراقية قد ألقت بظلال الفتنة الطائفية على دول الخليج العربي وان هواة الفتن لا يزالون يحنون اليها ..

*********
في صحيفة الوطن العمانية يكتب كاظم الموسوي مقال رأي يقول فيه ان ما حدث في كربلاء والكاظمية يفضح ارتباك المشهد وإرباك الوضع ويطرح أسئلة كثيرة ، متنوعة ومطلوبة عراقيا وعربيا وإسلاميا ..
ويرى الكاتب ان هذه المجزرة تعيد إلى الأذهان كل تلك المخططات والمشاريع وتتحدث عنها بالدم والتضحيات وصبر العراقيين التاريخي وغضبتهم المعروفة عندما نكثت بريطانيا العظمى عهودها معهم في العشرينات .
ويقول الكاتب ان هذه الجريمة المروعة تعلن عن الخاسر الدائم فيها، وتقول أيضاً عن المستفيد منها مباشرة الذي يريد بها الإعلان عن بقائه وزرع بذور الفتنة الطائفية والتمزق الاثني والاستفراد بالقرار السياسي والاقتصادي والثقافي وإعادة إنتاج الأحوال كأهداف أولية على المدى الحاضر القريب .


**********

قراءة في الصحف الأردنية يقدمها مراسلنافي عمان حازم مبيضين :

***************
مستمعينا الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG