روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم سيداتي وسادتي ، مرةً أخرى نطالع وإياكم أبرزما نشرته الصحف العربية من مقالات رأي وتعليقات عن الشأن العراقي.

***********
تناولت الصحف العربية موضوع التوقيع على قانون إدارة الدولة ... فصحيفة الأيام البحرينية تكتب رأياً تقول فيه ؛ من المؤسف بل من المحزن ان يواجه أول دستور عراقي في إطار الدولة العراقية الجديدة مثل هذه الاشكالية المبنية على حسابات طائفية ، حيث تسعى فئات هنا وهناك إلى تجيير هذا الدستور إلى مصالحها الضيقة.
وتتابع الصحيفة قائلة ؛ نتمنى على اخوتنا في العراق ان يلجأوا إلى العقل وإلى الانسجام الوطني ليجمعوا كلمتهم في دستور عراقي وطني شامل ليكفل ذلك وحدة العراق في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها وطنهم الخارج للتو من حريق هائل ...
كما نتمنى تقول الصحيفة من اخوتنا هناك اجماع كلمتهم في دستور وطني يسقط التحفظات لدى الجميع ويسقط الارادات المصطنعة وان يضع مصلحة العراق أولاً كوطن فوق مصالح الطوائف وبالتالي يولد دستوراً عراقياً للعراقيين وليس دستور طوائف.

*********
أما صحيفة السفير اللبنانية فتكتب في إفتتاحيتها قائلة : إذا كان الدستور الاميركي للعراق قد قرئ في سائر الدول العربية والاسلامية بحذر وخوف شديدين ، فإنه يجري التداول به في لبنان مثل منشور سري او مانيفستو سيشعل نار الثورة الكبرى .
وترى الصحيفة ان الثورة العراقية ما زالت في لحظة البداية وهي تحتاج الى اعوام قبل ان تترسخ وتتمكن من السلطة وتتحول الى دولة مستقرة ... ستتحدى لبنان اكثر من اي بلد عربي آخر، بفكرتها السياسية ومشروعها الاقتصادي ، وصلاتها الحميمة جداً مع الغرب.
وتقول الصحيفة ان هذا التحدي العراقي سيكون بلا شك الانذار الاول الذي سيتلقاه اللبنانيون في المرحلة المقبلة بأن دورهم ومكانتهم وصورتهم الاقليمية ، ستتعرض للاهتزاز الشديد .
وتختم الصحيفة بالقول ان المد الثوري آت ، هو يقف الآن على الابواب ، او خلف الحدود . .


***********
متابعة لما نشرته الصحف السوررية يقدمها مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي ...
**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لحسن المتابعة والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG