روابط للدخول

اطلاق عشرة صواريخ على المقر الرئيسي لسلطة الاحتلال في بغداد، الاعلان عن التوقيع يوم الاثنين على قانون ادارة الدولة العراقية في المرحلة الانتقالية


حسين سعيد

عشية التوقيع المنتظر يوم الاثنين على قانون ادارة الدولة في المرحلة الانتقالية اطلقت مساء يوم الاحد عشرة صواريخ على المقر الرئيسي لسلطة الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في بغداد وسمع دوي الانفجارات في المنطقة الخضراء وانحاء العاصمة العراقية كما ارتفعت اصوات صفارات الانذار.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة العراقية في بغداد ان الهجوم الصاروخي لم يؤد الى خسائر في الارواح. وان الصواريخ اطلقت من سيارة كانت متوقفة في مرآب للسيارات. وقد عثر داخل السيارة على متفجرات وصاروخين لم ينطلقا.
يشار الى ان مقر سلطة الاحتلال في مجمع القصور الرئاسية في ما يعرف بالمنطقة الخضراء تعرض الى عدة هجمات بالصواريخ وقذائف المورترز خلال الاشهر الاخيرة.



اطلق مهاجمون قذيفة آر بي جي صاروخية من داخل سيارة كانوا يستقلونها على مركز للشرطة في مدينة الموصل، ثم فتحوا النيران على احدى نقاط التفتيش التابعة للشرطة ما اسفر عن مقتل مدنيين وإصابة آخر.
ولم تصب القذيفة مركز الشرطة بل اصابت مدرسة مجاورة، بحسب تقرير لرويترز، الا انها لم تتسبب في وقوع اصابات ولاذ المهاجمون بالفرار. واقامت الشرطة بعد ذلك نقاط تفتيش لمحاولة القاء القبض على منفذي الهجوم.
ونقلت رويترز عن العقيد جمال محمد سليمان ان المهاجمين اطلقوا النار على الشرطة وعلى الناس الذين كانوا موجودين عند نقطة التفتيش، مضيفا ان مدنيا قتل على الفور بينما توفي اخر متأثرا بجراحه في وقت لاحق كما جرح ثالث.



اعلن يوم الاحد إن وثيقة الدستور العراقي المؤقت ستوقع يوم الاثنين دون تعديلات على النص الذي كان اتفق عليه في وقت سابق رغم تحفظات المرجع الشيعي اية الله السيستاني.
ونقلت وكالة رويترز في تقرير لها من مدينة النجف عن محمد حسين بحر العلوم نجل رئيس مجلس الحكم لشهر اذار وهو كبير مستشاريه انه سيتم التوقيع على الدستور المؤقت غدا الاثنين كما هو.
وقال محمد حسين الحكيم وهو نجل مرجع بارز اخر في النجف حضر المناقشات بين الساسة الشيعة والسيستاني ان للسيستاني تحفظات عميقة على الوثيقة وانه اوضح تلك الاعتراضات بشكل مفصل.
ونسبت رويترز الى الحكيم ان السيستاني اوضح موقفه للساسة، وهو انه لا يريد التدخل بشكل مباشر.
واضاف الحكيم ان للسيستاني تحفظات عميقة، لكنه يعرف ايضا، ان هذا الدستور المؤقت هو خطوة في الاتجاه الصحيح.



في نبأ لوكالة فرانس برس من واشنطن ان المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر اعرب يوم الاحد عن الأمل في ان يتم التوقيع يوم الاثنين على قانون ادارة الدولة للفترة الانتقالية.
وقال بريمر في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز انه اطلع على اعلان للرئيس الحالي لمجلس الحكم حول نية المجلس التوقيع على القانون يوم غد الاثنينن.
وعما اذا كان يعتقد بان الاشكال الذي ادى الى تأجيل التوقيع يوم الجمعة قد حل قال بريمر (اعتقد ان الوقت لازال مبكرا لمعرفة ذلك. علينا ان ننتظر حتى يوم غد لنرى كيف ستسير الامور)



اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي موفق الربيعي الاحد ان التوقيع على قانون ادارة الدولة سيتم في موعده المحدد يوم الاثنين.
ونسبت فرانس برس الى الربيعي قوله قبيل مغادرته النجف في طريقه الى بغداد بعد جولة مشاورات مع المرجعية الشيعية ((ستسمعون قريبا اخبارا جيدة جدا وسيكون التوقيع في موعده يوم غد الاثنين".



في تحقيق نشرته وكالة فرانس برس يوم الاحد ان الكرد يراقبون بحذر وقلق شديدين تأجيل التوقيع على قانون ادارة الدولة للفترة الانتقالية،
وتفاوتت ردود فعل الكرد الذين استطلعت الوكالة اراءهم. فمنهم من وصف رفض عدد من اعضاء المجلس التوقيع على القانون في اللحظة الاخيرة بانه تعبير ((عن نوايا غير حسنة تجاه القضية الكردية))، بينما دعا اخرون الى ضرورة انسحاب الاعضاء الكرد من مجلس الحكم الانتقالي واللجوء الى الاستفتاء لتقرير مصير الشعب الكردي كرد فعل طبيعي لما جرى، ورفضه القبول بان يتحول الكرد الى مواطنين من الدرجة الثانية في العراق.



اعلن وزير الصحة العراقي خضير عباس ان هناك ثلاثة عشر كيسا من الاشلاء البشرية لضحايا مجهولي الهوية سقطوا في تفجيرات عاشوراء الثلاثاء الماضي في كربلاء.
وفي تقرير لوكالة فرانس برس من بغداد اكد وزير الصحة العراقي العراقي ان حصيلة قتلى تفجيرات كربلاء والكاظمية هي مئة وثلاثة وسبعون منهم واحد وسبعون في الكاظمية ومئة واثنان في كربلاء من بينهم اربعون ايرانيا في كربلاء وواحد في الكاظمية.
واوضح الوزير ان مجموع الجرحى في المدينتين وصل الى 550 جريحا .



اوضح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن العراق لا يزال يطالب بمحاكمة الرئيس المخلوع صدام حسين على أراضيه رغم وضعه الحالي كأسير حرب في قبضة القوات الامريكية.
واكد زيباري في حديث نشرته صحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن يوم الاحد "سوف تجرى محاكمة صدام من قبل محكمة عراقية، رغم وصفه حاليا بأنه أسير حرب. وهذا أمر مريح لقوات التحالف))، موضحا ولكن بعد تشكيل حكومة عراقية ذات سيادة، سنطلب من قوات التحالف تغيير هذه الصفة، وتسليمه الى الحكومة العراقية تمهيدا لمحاكمته.



قدمت كوريا الجنوبية شكوى رسمية يوم الاحد احتجاجا على توقيف جنود اميركيين ثلاثة صحافيين كوريين جنوبيين في بغداد اشتبه خطأ بانهم كانوا يخبئون متفجرات في حقائبهم.
وقالت وكالة فرانس برس في تقرير لها من بغداد ان سفارة كوريا الجنوبية في العراق طلبت بان تقدم القوات الاميركية اعتذارا رسميا، وتوضيح ظروف الاعتقال وتقديم ضمانات لتجنب مثل هذه الحوادث في المستقبل.



اعلنت وزارة الدفاع البريطانية انها فتحت تحقيقا حول تبادل لاطلاق النار في ضواحي البصرة ادى الى اصابة سبعة جنود بريطانيين بجروح ومقتل ثلاثة عراقيين.
ونسبت وكالة فرانس برس الى متحدث باسم الوزارة ان الجنود البريطانيين تعرضوا لاطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة والصواريخ لكنه لم يقدم ايضاحات عن سبب الصدامات الى ادت الى ذلك لكنه قال ان الجنود كانوا يقومون بدورية روتينية في احدى قرى البصرة.
واضاف المتحدث ان ثلاثة عراقيين قتلوا خلال اطلاق النار ولم يعرف عدد الجرحى. ولم يوضح ما اذا كان القتلى العراقيون من المدنيين، كما لم يوضح سبب اندلاع الصدامات ولم يقدم اي تفاصيل حول التحقيق.



توعد الرئيس الأميركي جورج بوش بسحق من وقفوا وراء موجة التفجيرات عاشوراء يوم الثلاثاء الماضي في كربلاء والكاظمية التي ادت الى مقتل أكثر من 180 شخصا.
وقال بوش في خطابه الإذاعي الذي ألقاه السبت من مزرعته في تكساس إنه شعر بالحزن والغضب من تلك الهجمات، وأضاف ان تلك الهجمات لن تردعه وأنه مازال يخطط لتسليم السيادة الى لعراقيين يف نهاية حزيران المقبل.
وقال "سوف نهزم الإرهابيين الذين يسعون إلى إقحام العراق في الفوضى والعنف، وسوف نقف مع شعب العراق ما لزم الأمر لبناء ديمقراطية مستقرة ومسالمة وناجحة".



اتهم السناتور جون كيري الذي يأمل في خوض انتخابات الرئاسة الاميركية عن الحزب الديمقراطي الرئيس الاميركي جورج بوش باهمال سلامة الجنود الاميركيين في العراق ودعا الى تجنيد 40 الف جندي نظامي لتخفيف العبء عن جنود الاحتياط.
وقال كيري في خطاب الديمقراطيين الاذاعي الاسبوعي "اذا اصبحت رئيسا سأكون مستعدا لاستخدام القوة العسكرية لحماية امننا وشعبنا ومصالحنا الهامة. ولكنني لن ارسل ابدا قواتنا الى المخاطر دون قوة او امداد كافيين".
وذكرت فرانس برس ان كيري اتهم بوش بارسال القوات الى العراق دون امدادهم بالدروع الشخصية الكافية ودون دروع كافية لعربات هامفي التي يستخدمونها ودون دفاعات ملائمة للمروحيات لتجنيبها الصواريخ.


اعلن مسؤول في وزارة العدل الامريكية إن الوزارة أرسلت في مطلع هذا الاسبوع فريقا على مستوى عال الى العراق لجمع الادلة على ارتكاب الرئيس العراقي السابق صدام حسين ونظامه جرائم حرب .
ونسبت رويترز الى المسؤول الذي رض نشر اسمه ان فريق وزارة العدل الذي يضم نحو 50 محاميا ومحققا وممثلين للادعاء سيرفع تقريرا الى المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر .



اعلنت سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق انها حققت نجاحات في عملية اعادة اعمار العراق بعد الحرب، لكنها اوضحت بان تحديات كبيرة لا تزال قائمة في مجالات تتراوح بين الامن الى توفير الخدمات الاساسية مثل مياه الشرب والرعاية الصحية.
ونقل تقرير لرويترز من الكويت عن الميجر جنرال رونالد جونسون الممثل الامريكي في مكتب ادارة البرنامج العراقي التابع لسلطة الائتلاف ((لدينا تحديات كبيرة هنا. أول ما يتبادر للمرء عمله هو ان يستدير وينصرف من المكان.. لكن هذا ليس ما جبلنا عليه)) حسب تعبير الجنرال



اعلنت شركة (اثير تليكوم) الكويتية "يوم الاحد انها بدأت تشغيل شبكة للهاتف المحمول في جنوب العراق توفر الخدمة لاربعين الف مشترك.
ونسبت فرانس برس الى المدير العام للشركة سعد البراك انه في غضون سنتين ستوفر الشركة خدماتها لنصف مليون مشترك.
يشار الى ان خدمات الهاتف المحمول تغطي 13 مدينة كبيرة في جنوب العراق. ومن المتوقع ان يبلغ عدد مستخدمي شبكات الهواتف المحمولة في العراق في غضون السنوات الثلاث المقبلة خمسة ملايين شخص.



نقل عن مسؤول رفيع في الادارة الامريكية يوم الاحد إن الوكالة الامريكية المسؤولة عن أموال اعادة اعمار العراق ستمنح عقود ادارة وتشييد بخمسة مليارات دولار هذا الشهر.
واوضحت رويترز في تقرير لها ان هذه العقود ستكون اول دفعة من اموال ستصرف من اجمالي مبلغ 18 مليار و400 مليون دولار خصصها الكونغرس الاميركي لاعادة اعمار البنية التحتية في العراق، وسيتولى مكتب ادارة البرنامج العراقي الاشراف على انفاق هذه الاموال.
ونسبت رويترز الى المسؤول ان عقود الادارة ستمنح على الارجح هذا الاسبوع تليها عقود التشييد خلال اشهر، دون الخوض في تفاصيل عن العقود المتوقعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG