روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اكرم ايوب

سعدت اوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ينقل اهتمامات الصحف المصرية ..


فاصل
من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم ، وتحت عنوان
" شيعة العراق... الفضل لهم في تجنب الحرب الأهلية " ، قال صالح بشير في صحيفة الحياة إن الفضل في تمكن العراق من تجنب الحرب الأهلية لا يعود إلى القوة المحتلة، بل إلى الطائفة الشيعية التي اختارت ، رغم فداحة المصاب ، توجيه التهمة إلى الأميركان والامتناع عن كل رد يتمثل في الاقتصاص من طائفة عراقية أخرى، وأخذها بجريرة إرهابيين يُحسبون عليها أو حسبوا أنفسهم عليها.
وقال بشير إن رد الفعل الشيعي على تلك النكبة ربما مكن الطائفة من انتصار سياسي لا يُستهان به ، أي من اكتساب أرجحية سياسية لا لبس فيها ، خصوصاً إن هي أفلحت في تحويل انتصارها ذاك إلى مقاربة متكاملة ، تخص إعادة اجتراح المعمار السياسي العراقي ، وبناء نصابه الجديد – على حد تعبير الكاتب .


فاصل
و عرضت نهلة الشهال في صحيفة الحياة لمسألة التحرك ضد الحرب... والغياب العربي عنه ، ولاحظت انه من غير المتوقع ان يتحول يوم العشرين من آذار المقبل الى يوم تحرك شعبي في أي مكان من العالم العربي . وقالت الشهال إن الحرب على العراق لم تكن حدثاً عرضياً ، دفعت اليه ظروف خاصة بالبلد أو باللحظة المحددة ، بل هي تنتمي الى اتجاه متكامل وشامل ، يخص ليس فقط العراق أو منطقة الشرق الأوسط، بل العالم بأسره، وان مقارعة ذلك تتطلب مقداراً مشابهاً من التكامل والشمول والاستمرارية، وان مقاربة استراتيجية من هذا القبيل هي المطلوب بناؤه الآن، وان تنظيم تحركات عالمية موحدة هو احدى وسائل هذه العملية وأحد مظاهرها ايضاً- على حد قول الكاتبة .


فاصل

سيداتي وسادتي ، احمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG