روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اكرم ايوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، في هذا العرض الجديد لصحف عربية صدرت الاحد ، متابعين الأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في الكويت يرصد أهتمامات الصحف الكويتية والسعودية ..

فاصل

سيداتي وسادتي ، من عناوين الاخبار البارزة في صحف اليوم :
-
مشاورات بين السيستاني ومجلس الحكم لإنقاذ الدستور واحمدالجلبي يدافع بالقول : لا تلوموني.. بل لوموا الـ " سي آي إيه"
-
الشيعة يحتكمون الى السيستاني لحل عقدة الرئاسة ، وتمسك كردي بـ"الفيتو" لمنع " ديكتاتورية الغالبية"
-
مجلس الحكم الانتقالي يأمل في توقيع الدستور غداً بعد تدخل السيستاني ،والاحتلال يحتفظ بـ 6 قواعد "على الأقل" في العراق بعد نقل السلطة
-
فريق أميركي ، يضم 50 محامياً ومحققاً وممثل إدعاء الى العراق قريباً لإعداد أدلة محاكمة صدام
-
وزير الخارجية العراقي يقول للشرق الاوسط : أطلعت على وثيقة لـ "القاعدة" تؤكد استهداف الأكراد والشيعة ، ويضيف : ليس لدى الأميركيين مصلحة في قتل العراقيين وبقاء قواتهم في العراق ليس مخجلا
-
بوش يتعهد بسحق المسؤولين عن اعتداءات كربلاء والكاظمية ويعرب عن الثقة بالعملية الديمقراطية في العراق
-
زيادات جديدة في رواتب العمال والموظفين المتقاعدين في العراق
-
إحصائية لوزارة الداخلية العراقية : 27 ألف جريمة مسجلة خلال 10 أشهر
فاصل

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم ، انتقد حسن شامي في صحيفة الحياة من وصفهم بالمبالغين في الإطراء البلاغي لصفة التأسيس التاريخي المنسوبة لصيغة الدستور الموقت ، زاعما أنهم هم تقريباً الأقل حيازة على مقدار معقول من التمثيل الفعلي، فيما أفصح الحائزون على هذا المقدار عن تسويق وتقديم أكثر براغماتية لمواصفات الاتفاق باعتباره مشروع تسوية بين "مللٍ ونحلٍ" يعود نصاب التحكيم بينها إلى الغائب - الحاضر الأكبر، أي السيد بول بريمر . وخلص الكاتب الى ان المتمسكين بالمستقبل والمتشبثين بالماضي ، على حد سواء ، يُكملون بعضهم البعض رغم التناقض الظاهر بينهم – بحسب تعبير الكاتب .

فاصل
وتناول رجاء النقاش في صحيفة الوطن القطرية مسألة الارهاب في العراق ، مشيرا الى ان الاحتلال الأميركي نتج عنه نوع من التنشيط الكبير للمنظمات الإرهابية ، وفي هذا – يقول الكاتب المصري – دليل على ان القوة والعنف لا يمكن ان يحملا خيرا ، بل على العكس فان الاحتلال ، وهو أعلى مراحل العنف واستخدام القوة، هو الوجه الآخر للإرهاب ، ولن يتوقف الإرهاب إلا إذا انتهي الاحتلال . وقال النقاش إن ما يسمى بالإرهاب يكون في جانب منه مقاومة ، ولكن الفوضى الأمنية تؤدي إلى اختلاط الأوراق في بلد كبير مثل العراق يصعب فيه التفريق بين المقاومة والإرهاب – على حد تعبيره.

فاصل
وننتقل ، سيداتي وسادتي ، الى عرض للصحف الكويتية والسعودية من مراسل الاذاعة سعد العجمي :
( الكويت )
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG