روابط للدخول

الملف الثاني: محمد حسين بحر العلوم، يعلن انه سيتم التوقيع على قانون ادارة الدولة بدون ادخال أي تعديلات او تغييرات، البدء بتشغيل شبكة الهاتف النقال في جنوب العراق


فوزي عبد الامير

مرحبا بكم مستمعي الكرام، في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية، و من بينها لهذه الساعة:
محمد حسين بحر العلوم، كبير مستشاري عضو مجلس الحكم الانتقالي، سيد محمد بحر العلوم، يعلن انه سيتم التوقيع على قانون ادارة الدولة العراقية في موعده المحدد يوم الاثنين بدون ادخال أي تعديلات على صيغة القانون.
--
و عضو مجلس الحكم الانتقالي د. موفق الربيعي يؤكد ايضا، بعد لقاء المراجع الشيعية في النجف، ان التوقيع على قانون ادارة الدولة سيتم في موعده المحدد يوم غد.
--
مؤسسة كويتية تعلن البدء بتشغيل شبكة للهاتف النقال في جنوب العراق
--
و أمنيا الجيش الاميركي يعلن ان الانفجار القوي الذي هز مدينة بغداد، بعد ظهر اليوم، ناتج من عمليات تدمير ذخائر يقوم الجيش الاميركي
--
و تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعات اخرى، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق و خارجه
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، نقلت وكالة رويترز للانباء عن محمد حسين بحر العلوم، نجل و كبير مستشاري عضو مجلس الحكم، سيد محمد بحر العلوم، ان قانون ادارة الدولة العراقية سيتم توقيعه في الموعد المحدد يوم غد الاثنين، بدون ادخال أي تعديلات او تغيرات على صيغته الاصلية، التي تم الاختلاف بشأنها يوم الجمعة الماضي، و ذلك رغم التحفظات التي أبدتها المرحعية الشيعية في النجف.
--
و في السياق ذاته
اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق د. موفق الربيعي اليوم، ان التوقيع على قانون ادارة الدولة سيتم في موعده المحدد يوم الاثنين.
وقال الربيعي للصحافيين قبل التوجه الى بغداد، بعد جولة مشاورات مع المرجعيات الشيعية في النجف، قال إن العراقيين سيسمعون اخبارا جيدة جدا
الربيعي قال ايضا:
و حول نتائج اجتماعات الوفد مع السيستاني قال الربيعي، إن سماحته لا يسير في اتجاه خلق الازمات في البلاد، و انما في إتجاه تسهيل عمل مجلس الحكم، من اجل بناء العملية السياسية.
و قد علق عادل مراد ممثل زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، على نتائج زيارة اعضاء من مجلس الحكم لمرجعية الشيعية في النجف بالقول:

في السياق ذاته اعلن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، إنه يأمل في ان يتمكن اعضاء مجلس الحكم، من المصادقة على قانون ادارة الدولة العراقية يوم غد الاثنين، و لم يتمكن بريمر في حديث له مع الشبكة التلفزيونية الاخبارية فوكس، لم يتمكن من تأكيد التوصل الى اتفاق مع المسؤولين الشيعة و قال : اعتقد انه من المبكر جدا معرفة ما اذا تم التوصل الى اتفاق بين المسؤولين الشيعة.
--

مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نفتح فيها الملف الامني في العراق
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبار لهذه الساعة.
أعلنت الشرطة العراقية في مدينة الموصل إن مهاجمين أطلقوا قذيفة صاروخية من داخل سيارة كانوا يستقلونها على مركز للشرطة في المدينة، ثم فتحوا النيران على إحدى نقاط التفتيش التابعة للشرطة مما أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين وإصابة ثالث بجروح.
وكالة رويترز للانباء افادت ان القذيفة الصاروخية أخطأت مركز الشرطة و أصابت مدرسة مجاورة دون أن يسفر الحادث عن وقوع إصابات.
من ناحية اخرى، أعلن متحدّث عسكري أميركي أن جنوداً من قوات التحالف شنوا حملة مداهمات مدعومة بطائرات مروحية، في منطقة تقع إلى الغرب من بغداد، وقد أسفرت الحملة عن إعتقال أربعة أشخاص يشتبه في تنفيذهم عمليات مسلحة في العراق.
--
على صعيد ذي صلة هز انفجار قوي العاصمة العراقية بعد ظهر اليوم و اكد الجيش الاميركي لوكالة فرانس برس للانباء إنه ناجم عن عملية تفجير جرى التحكم بها.
و نقلت الوكالة عن ناطق باسم الجيش الاميركي إن الانفجار كان متعمدا و انه كان بمعرفة القوات الاميركية التي تقوم بانتظام بعمليات تدمير ذخائر.
و نبقى مستمعي الكرام في الملف الامني، حيث اجرى مراسلنا في بغداد، علي الياسي حوارا مع الجنرال مارك كيميت، نائب مدير العمليات لقوات التحالف، بشأن العمليات الارهابية التي تنفذ على ارض العراق، و مسألة الحدود العراقية
(حوار)
و من براغ من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة،
اعلنت شركة الاتصالات الكويتية "ام تي سي" انها بدات تشغيل شبكة للهاتف النقال في جنوب العراق التي ستوفر خدمة الاتصال لاربعين الف مشترك.
و تعتزم الشركة، استثمار نحو 120 مليون دولار على مدى سنتين، دون ان توقع الحصول على ارباح. غير انها تأمل في الحصول على الترخيص بالعمل على المدى البعيد في العراق.
و تجدر الاشارة الى انه خدمة الهاتف النقال التي اعلنت عنها الشركة الكويتية تغطي ثلاث عشرة مدينة في جنوب العراق، و انها في غضون سنتين ستتمكن من تقديم الخدمة الى نصف مليون مشترك.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي اعد تقريرا بهذا الشأن

الكويت

و نبقى مستمعي الكرام، في المحور الاقتصادي العراقي، حيث صرح مسؤول اميركي بارز اليوم الاحد ان المكتب الاميركي الذي يشرف على ادارة اموال اعادة الاعمار في العراق سيبدأ بمنح عقود قيمتها خمسة مليارات دولار هذا الاسبوع، لشركات من الدول التي دعمت الحرب على العراق.
و قد اوضح المسؤول الاميركي، ان غالبية العقود التي سيمنحها مكتب ادارة اموال اعادة الاعمار، ستكون عقود بناء الا انه اكد ضرورة بدء عقود الادارة في وقت مبكر.
و في سياق متصل، أفاد مراسلنا في السليمانية ان الدول المانحة التي اجتمعت في دولة الامارات العربية المتحدة، قررت التبرع بمليار دولار لعملية اعادة اعمار العراق، و لمزيد من التفاصيل التقى مراسلنا مصطفى صالح كريم، وزير العلاقات و التعاون في حكومة السليمانية الذي كان ضمن الوفد العراقي، برئاسة وزير التخطيط العراقي د. مهدي الحافظ، و الذي شارك في اجتماعات الدول المانحة.
(السليمانية)
و من براغ نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية بعد فاصل قصير
--
من اذاعة العراق الحر ما زلنا مستمعي الكرام، نتابع تفاصيل الملف الاخباري لهذه الساعة، حيث التقي مراسلنا في بغداد عماد جاسم وكيل وزارة الشباب الذي عاد للتو من الولايات المتحدة، بعد ان عقد اتفاقية لاعادة تأهيل المرافق الرياضية في العراق.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، لكم تحيات معد و مقدم الملف فوزي عبد الامير، و من الاخراج هيلين مهران.

على صلة

XS
SM
MD
LG