روابط للدخول

الملف الاول: اعضاء من مجلس الحكم ينهون مشاوراتهم في النجف مع السيستاني، و الربيعي يؤكد ان قانون ادارة الدولة سيوقع يوم الاثنين، فريق اميركي في العراق للمشاركة في الاعداد لمحاكمة صدام حسين


فوزي عبد الامير

سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام،
في جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، نتابع آخر التطورات العراقية، و نفتح فيها ملفات عدة، فعلى صعيد اقرار قانون الدولة، الذي سيكون دستورا مؤقتا، خلال المرحلة الانتقالية في العراق، عدد من اعضاء مجلس الحكم ينهون مشاوراتهم في النجف، مع المرجع الشيعي سيد علي السيستاني
--
و في السياق ذاته، عضو مجلس الحكم الانتقالي الدكتور موفق الربيعي يعلن ان التوقيع على قانون الدولة سيتم في موعده يوم غد الاثنين.
--
و ايضا في الملف الاخباري لهذه الساعة:
فريق اميركي في العراق للمشاركة في الاعداد لمحاكمة صدام حسين
--
و وزير الخارجية هوشيار زيباري، يؤكد ان العراق ما زال يطالب بمحاكمة صدام على ارضه.
--
كما نتابع اعزائي المستمعين، محاور اخرى و تستمعون الى رسائل و تقارير وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكننا نبدأ اولا بنشرة موجزة لابزر الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع ملف قانون ادارة الدولة العراقية خلال المرحلة الانتقالية المقبلة، التي تبدأ مع نقل السلطات الى العراقيين في نهاية شهر حزيران المقبل،
فقد استأنف اليوم عدد من اعضاء مجلس الحكم الانقالي، مشاوراتهم مع المرجعيات الشيعية في النجف، لتذليل اخر العقبات التي حالت يوم الجمعة الماضي دون التوقيع على قانون ادارة الدولة.
و قد افاد مراسل وكالة فرانس برس في النجف أن عضوين في مجلس الحكم الانتقالي، و هما أحمد الجلبي و موفق الربيعي، بالاضافة الى عادل عبد المهدي ممثل عضو مجلس الحكم الانتقالي و رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزبز الحكيم زاروا منزل المرجع الشيعي علي السيستاني.
--
و لفتت الوكالة الى ان اعضاء الوفد وصلوا الى النجف يوم السبت للتشاور مع المرجعيات الدينية غداة ارجاء التوقيع على الدستور المؤقت في العراق، بسبب خلافات ظهرت في اللحظات الاخيرة قبل التصديق عليه.
و كان ممثلون عن السيستاني قد أعربوا عن تحفظات شديدة على نص الدستور المؤقت، و خاصة على المادة القانونية التي تعطي سكان ثلاث محافظات في شمال العراق حق رفض الدستور الدائم، لدى عرضه عليهم في استفتاء، و ذلك في حال ان تصل نسبة الرفض في اي من تلك المحافظات الى ثلثي المقترعين.
--
و في تطور لاحق، اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق د. موفق الربيعي اليوم، ان التوقيع على قانون ادارة الدولة سيتم في موعده المحدد يوم الاثنين.
وقال الربيعي للصحافيين قبل التوجه الى بغداد، بعد جولة مشاورات مع المرجعيات الشيعية في النجف، قال إن العراقيين سيسمعون اخبارا جيدة جدا، وسيكون التوقيع في موعده يوم غد الاثنين.
و حول نتائج اجتماعات الوفد مع السيستاني قال الربيعي، إن سماحته لا يسير في اتجاه خلق الازمات في البلاد، و انما في إتجاه تسهيل عمل مجلس الحكم، من اجل بناء العملية السياسية.
الربيعي قال ايضا إنهم فرحون لتفهم السيستاني، للاسباب التي دعت الى تأجيل التوقيع على قانون الدولة.
على صعيد ذي صلة، عقد المجلس الاستشاري لمدينة بغداد، ندوة لنبذ الطائفية في العراق، و قد حضرة الندوة احد اعضاء مجلس الحكم بالاضافة الى عدد من ممثلي الاحزاب السياسية العراقية، التفاصيل مع مراسلنا في بغداد عماد جاسم.
(عماد)
مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نفتح بعد فاصل قصير، ملف محاكمة صدام حسين فابقوا معنا
-
اعلان
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر نواصل متابعتنا الاخبارية لاخر التطورات و المستجدات العراقية.
حيث اكدت وزارة العدل الاميركية، ان واشنطن سوف ترسل فريقا من القضاة و المحققين الى العراق للمشاركة في الاعداد لمحاكمة صدام حسين، فيما اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان العراق مازال يطالب بمحاكمة صدام على أرضه
الزميل أياد الكيلاني اعد متابعة للتفاصيل:

"اكدت وزارة العدل الاميركية مساء السبت ان الولايات المتحدة سترسل فريقا من القضاة والمحققين الى العراق للمشاركة في الاعداد لمحاكمة صدام حسين مع اعوانه المقربين.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول في الوزارة لم تذكر اسمه، ان دور اعضاء الفريق الاميركي سيكون استشاريا فقط، لدى المحاكم العراقية ذات الصلة بالموضوع، و اضاف ايضا ان دولا اخرى، اعضاء في التحالف، مثل اسبانيا وبريطانيا واستراليا وبولندا سترسل ايضا خبراء قانونيين الى العراق لمواكبة هذه المحاكمة.
--
المسؤول في وزارة العدل الاميركية اوضح ايضا ان فريق القضاة و المحققين، سيتألف من نحو خمسين شخصا من الخبراء القانونيين، و المدعين العامين بالاضافة الى المحققين، و ان عدد من اعضاء هذا الفريق ستوجه على الفور الى العراق، فيما يصل الباقون خلال الاسابيع المقبلة.

على صعيد ذي صلة، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات، نشرت اليوم الاحد، إن العراق ما زال يطالب بمحاكمة رئيسه المخلوع صدام حسين على أراضيه.
وقال زيباري في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، إن محاكمة صدام ستتم من قبل محكمة عراقية، رغم وصفه حاليا بأنه أسير حرب وهذا أمر مريح لقوات التحالف حسب تعبير الوزير العراقي، الذي اضاف إنه بعد تشكيل حكومة عراقية ذات سيادة سنطلب من قوات التحالف تغيير هذه الصفة وتسليم صدام للحكومة العراقية تمهيدا لمحاكمته.
--
في السياق ذاته اوضحت وكالة رويترز للانباء ان مجلس الحكم العراقي سينشئ محكمة مختصة بجرائم الحرب ستتولى محاكمة صدام بتهم قد تكون من بينها الابادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الانسانية.
و كانت وزارة العدل الامريكية قد ارسلت نهاية الاسبوع الماضي فريقا رفيع المستوى الى العراق، لجمع الادلة حول ارتكاب صدام و اعضاء نظامه لجرائم حرب وهو الامر الذي قال مسؤولون عراقيون انه قد يستغرق نحو سنتين، حسب ما افادت به وكالة رويترز للانباء.

شكرا أياد و ننتقل مستمعي الكرام، الى المحور الامني في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
حيث اعتقلت قوات الدفاع المدني العراقية، في بغداد، شخصا يشتبه في انه ينتمي الى مجموعة انصار الاسلام المتطرفة، و انه مطلوب لعلاقته بتفجير سكة حديد و محاولة رشوة قادة قوات الدفاع المدني العراقية.
و قد اوضح الجنرال مارك كيميت، نائب مدير العمليات لقوات التحالف، ان قوات الدفاع المدني العراقية، القت القبض على ياسر حمدان عزاوي التيراجي خلال سلسلة من المداهمات يوم الخميس الماضي.
و اضاف كيميت في مؤتمر صحفي ان ياسر ضالع في العديد من النشاطات المعادية لقوات التحالف بما فيها تفجير سكة حديد في 25 تشرين الاول و كذلك محاولة رشوة قادة قوات الدفاع المدني العراقية.
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع تفاصيل التطورات الامنية، حيث تابع مراسلنا في الموصل احمد سعيد آخر المستجدات.
موصل
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكملة بعده متابعتنا لشؤون و تطورات عراقية، بينها وفد من مئتي طبيب موظف في القطاع الصحي العراقي، يبدأ في القاهرة دورة تدريبة، في اطار برنامج مصري ياباني، لإعادة تأهيل القطاع الصحي العراقي.
فاصل
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث افاد مراسلنا في السليمانية ان نائب السفير الروسي في بغداد، اجرى مباحثات مع رئيس حكومة اقليم كردستان ادارة السلمانية الدكتور برهم صالح، بشأن الدور الروسي في المشاركة في اعادة اعمار العراق.
التفاصيل مع مصطفى صالح كريم.

و من السليمانية ننتقل مستعي الكرام الى القاهرة، حيث بدأت اليوم، تدورة تدريبة لكوادر طبية عراقية، في اطار برنامج مصري ياباني لاعادة تأهيل القطاع الصحي في العراق. التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة احمد رجب.

و من القاهرة ننتقل مستمعي الكرام الى عمان، حيث انهى عدد من العاملين في المجالس البلدية في محافظات كردستان، دورة تدريبة حول القيادة و الإدارات تم تنظيمها بمشاركة الامم المتحدة.
التفاصيل مع حازم مبيضين
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG