روابط للدخول

مجلس الحكم الانتقالي يعلق اجتماعاته لإقرار قانون إدارة الدولة لمدة يومين، وزير الخارجية العراقي يصرح بأن مجلس الحكم سيعتبر أي هدايا قدمها نظام صدام حسين لعرب أو أجانب من أسرار الدولة العراقية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكر بيان لثلاثة أعضاء في مجلس الحكم الانتقالي العراقي أن المجلس علّق اجتماعاته لإقرار قانون إدارة الدولة لمدة يومين اثر إخفاقه مساء الجمعة في الاتفاق على النص النهائي لهذا الدستور المؤقت.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة فرانس برس للأنباء أن الأعضاء الثلاثة الموقعين على البيان هم محمد بحر العلوم، الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي، ومسعود بارزاني، زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني ومحسن عبد الحميد الذي تلا البيان.
الوكالة نقلت عن البيان قوله "بعد أشهر من المناقشات توصل مجلس الحكم بالإجماع إلى سَنّ قانون إدارة الدولة وكان هناك توافق واسع بين أعضاء المجلس حول هذا القانون". وتابع البيان "جرى في الأيام الماضية حوار بناء على قضية حساسة ومهمة، وفي العراق الديموقراطي الجديد ستتوفر فرص ثمينة لتبادل الآراء للتوصل إلى اتفاق".
وختم البيان أن مجلس الحكم "اتفق على تعليق جلساته لمدة يومين لاستكمال محادثاته" حول هذه القضية على أن يستأنف اجتماعاته الاثنين.



صرح هوشيار محمود زيباري وزير الخارجية العراقي بأن مجلس الحكم سيعتبر أي هدايا قدمها نظام الرئيس السابق صدام حسين لعرب أو أجانب من أسرار الدولة العراقية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول العراقي قوله في مقابلة مع صحيفة الأهرام القاهرية اليوم السبت إن ما نشر عن كوبونات نفط قدمها نظام صدام لعرب وأجانب كهدية أو رشوة "حقيقة واقعية مائة في المائة وما نشر عنها صحيح"، على حد تعبيره.
وأضاف "أطلعت على جميع القوائم وهناك ما هو أخطر من كوبونات وهدايا ورشاوى وعمولات. لكن نحن كساسة سنعتبرها من أسرار الدولة ولن نستغلها ضد أحد‏‏ ونعتبرها مقدّمة من الدولة العراقية ولن نقدم أحدا للمحاكمة لاستردادها‏‏"، بحسب ما نقل عنه.
ولم يتطرق زيباري لما اعتبره "أخطر" من الكوبونات والهدايا والرشاوى والعمولات.
وكانت صحف في دول عربية نقلت ما نشرته صحيفة عراقية معتبرة إياه فضيحة سياسية ولكن بعض من وردت أسماؤهم في القوائم قالوا انهم أدوا خدمات للحكومة العراقية مقابل ما حصلوا عليه واعتبروا ما نشر متعمدا للإساءة لشخصيات عربية وأجنبية تناهض احتلال العراق.


ذكر أعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة أن الوقت حان لإعادة مفتشي الأسلحة الدوليين إلى العراق في محاولة للإجابة للمرة الأخيرة على ما إذا كانت بغداد امتلكت مخزونات من الأسلحة غير التقليدية .
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز من نيويورك السبت أن دبلوماسيين بالمجلس قالوا إن الولايات المتحدة وأسبانيا اعترضتا قائلتين إن من السابق لأوانه بحث هذا الأمر.
السفير الروسي سيرغي لافروف صرح بأن "دولا عديدة دعت إلى القيام بمراجعة لتفويض لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش (آنموفيك) لتمكينها من العودة للعراق لأول مرة منذ الحرب " وذلك خلال جلسة مغلقة عقدها المجلس لمناقشة أحدث تقرير ربع سنوي لهذه اللجنة.
وأضاف لافروف "نريد التأكد من أن تهديد الأسلحة العراقية قد انتهى ،ولكن بعض الوفود قالت إن هذا الأمر مازال سابقا لأوانه"، على حد تعبيره.
فيما قال جيمس كونينغهام نائب السفير الأميركي لرويترز"لم نعالج القضية ولا نعتقد أن الوقت مناسب لتناولها"، بحسب ما نقل عنه.



أعلنت وزارة الدفاع البريطانية إصابة أربعة جنود بريطانيين بجروح عندما تعرضوا لهجوم أمس الجمعة أثناء قيامهم بدورية في قريةٍ في جنوب العراق.
وكالة رويترز نقلت عن ناطق باسم الوزارة "بإمكاننا التأكيد أن دوريات بريطانية تعرضت لإطلاق نار أثناء تجولها في قرية قلعة صالح في محافظة ميسان. وردّت الدورية على النيران بعد تعرضها لإطلاق نار من مدافع رشاشة ثقيلة وقذائف صاروخية".
وأضاف الناطق أن الجنود الأربعة الذين امتنع عن تحديد هوياتهم نُقلوا إلى مستشفى عسكري قرب البصرة حيث يجري علاجهم من "جروح لا تشكل خطرا على حياتهم"، بحسب تعبيره.



أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عمان أنها سلّمت الرسالة التي بعثها الرئيس العراقي السابق صدام حسين إلى رغد كبرى بناته المقيمة في عمان يوم الخميس الماضي.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن معين قسيس، الناطق باسم اللجنة الدولية، قوله إن الرسالة "سلمت يوم الخميس الماضي عن طريق الصليب الأحمر في عمان" دون أن يدلي بتفصيلات أخرى.
وكان وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر التقى بصدام المعتقل لدى الأميركيين في 21 شباط الماضي ونقل منه رسالة إلى عائلته.
وقال قسيس "بحسب اتفاقية جنيف الثالثة، يحق للعائلة أن تكتب ردا على الرسالة وسيعمل الصليب الأحمر على نقلها وفق الإجراءات المعتادة في مثل هذه الحالة" من دون أن يحدد موعد تسلم هذه الرسالة وآلية تسليمها.


جدد الرئيس جورج دبليو بوش الإعراب عن ثقته بالعملية الديموقراطية في العراق رغم التأخير في إقرار قانون إدارة الدولة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بوش في كلمته الإذاعية الأسبوعية السبت "أن العراقيين يحققون تقدما كبيرا. وأعضاء مجلس الحكم يجرون نقاشا حرا وحماسيا لإعداد إطار جديد لحكم البلاد. إن هذا القانون الإداري الانتقالي سيحمي حقوق جميع العراقيين وسيدفع البلاد نحو مستقبل ديموقراطي"، بحسب تعبيره.
كما أعرب الرئيس الأميركي عن الأسف للاعتداءات التي استهدفت كربلاء والعاصمة العراقية الثلاثاء الماضي وأدت إلى مقتل اكثر من 170 شخصا. وقال بهذا الصدد "إن بعض القتلة الذين يقفون وراء هذه الهجمات هم من أنصار نظام صدام حسين السابق والبعض الآخر من الإرهابيين الأجانب، وجميعهم مصممون على وقف التقدم الحاصل في مجال دفع العراق نحو الحرية والقضاء عليه"."، بحسب تعبيره.
واعتبر بوش أن هذه الاعتداءات هي جزء من خطة فصلها المسؤول في تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي في رسالة كشفها الأميركيون. وحسب بوش فان هذه الخطة تهدف إلى "تمزيق العراق عبر التحريض على العنف العرقي وضرب قوى الأمن العراقية وإضعاف ائتلافنا ومنع قيام حكومة ديموقراطية سيدة". وختم قائلا "إن استراتيجية هؤلاء القتلة ستفشل لا محالة"، بحسب ما نقل عن الرئيس الأميركي في كلمته الإذاعية الأسبوعية.



ذكر كبير المفتشين الدوليين السابق في العراق هانز بليكس في مقابلة نشرتها صحيفة "ذي غارديان" اللندنية اليوم السبت أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير افتقد إلى ما وصفه ب "الحس النقدي" في الفترة التي سبقت الحرب على العراق.
وكالة فرانس برس نقلت عن بليكس قوله إن بلير افتقد إلى "الحس النقدي" دون أن يصل إلى اتهامه بسوء النية.
وكتب بليكس في مذكراته التي نشرت الصحيفة مقتطفات منها أن توني بلير رجل ذو قناعات، غير انه صدّق بشكل "ساذج" تقارير أجهزة المخابرات حول أسلحة الدمار الشامل العراقية. ووصفه بأنه زعيم مفعم بحماس ديني.
وأضاف بليكس في مذكراته أنه "كان يجدر بالحكومتين البريطانية والأميركية أن تدركا تدريجيا انه ليس هناك شيء من هذا القبيل. وكان ينبغي أن تلاحظا شيئا فشيئا أن المعلومات المستمدة من لاجئين فارين ليست أكيدة"، بحسب ما نقل عنه.


ألغى الجيش الأميركي الجمعة عقداً قيمته 327 مليون دولار لتزويد الجيش العراقي بمعدات، مشيراً إلى مشكلات فنية في عملية العطاءات ونفى أن الاعتبارات السياسية لعبت دورا في منح العقد الأصلي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول بالجيش تصريحه بأنه سيتم السعي إلى عروض جديدة للعمل بعد أن وجدت مراجعة فارقاً كبيرا في العطاءات المتنافسة في إشارة إلى أن الموردين المتنافسين لم يفهموا شروط العقد بطريقة متماثلة.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه عندما نظرنا في بيان العمل رأينا أنه يتضمن بعض الغموض. فيما ذكرت الشركة التي ألغي عقدها، وهي شركة نور، أنها تتمسك بعرضها وتصر على أنها فازت بالعقد عن جدارة. رويترز أشارت إلى أن محاولات الاتصال بممثل هذه الشركة للتعليق على إلغاء العقد لم تُكلّل بالنجاح بشكل فوري.


أفادت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة نقلا عن مسؤولين حكوميين أميركيين بأن مهندسين من روسيا ساعدوا سراً برنامج الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين للصواريخ بعيدة المدى.
وجاء في نبأ بثته وكالة رويترز للأنباء بأن الصحيفة نقلت عن مصادر مُطَلعة على الوضع قولها إن محققين أميركيين ذكروا أن المهندسين الروس عملوا في البرنامج العراقي في كل من موسكو وبغداد وان بعضهم كان موجودا في العاصمة العراقية حتى عام 2001 .
وأضافت الصحيفة أن المهندسين الذين قدموا المساعدة الفنية لمشاريع الأسلحة المحظورة قبل الحرب كانوا يعملون لحساب شركة خاصة وليس لحساب الحكومة الروسية.
كما نقلت الصحيفة عن شخص مُطَلع على تقارير المخابرات الأميركية قوله إن عملهم أثار تساؤلات بشأن ما إاذا كان مسؤولو الحكومة الروسية على علم بضلوعهم في برامج الصواريخ المحظورة.
من جهته، ونفى السفير الروسي لدى الأمم المتحدة سيرغي لافروف أن يكون هناك أي تورط لحكومة بلاده في برامج الصواريخ العراقية آنذاك.
وقال للصحفيين بمقر الأمم المتحدة "أنا واثق من عدم وجود أي تورط للحكومة."
ولكنه أضاف أن أي مزاعم عن تورط شركات خاصة روسية أو أشخاص يتحدثون الروسية يتعين النظر فيها بإمعان، بحسب ما نقل عنه.

اتهم مرشح الانتخابات الرئاسية الأميركية الديمقراطي جون كيري إدارة الرئيس جورج بوش اليوم السبت بسوء إعداد وتجهيز القوات الأميركية للحرب في العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن كيري في كلمة إذاعية أسبوعية لأعضاء الحزب الديمقراطي وأنصاره أن الرئيس بوش أساء ترتيب الأولويات في العراق وأنفق مليارات الدولارات على عقود شركة هاليبرتون دون أن يوفر للقوات دروعا واقية وغيرها من معدات الحماية.
وذكر كيري أن الطائرات كانت تحلق فوق مناطق خطيرة دون أن تُزوّد بأحدث المنظومات المضادة للصواريخ، مضيفا أن وحدات الحرس الوطني تحصل على تبرعات من الصلب من شركات محلية لحماية مركباتها فيما تشتري الأُسر دروعا واقية لأبنائها.
وقال المرشح الرئاسي الأميركي "يفترض أن تبعث العائلات صورا وأغراضا أخرى بينما ترسل وزارة الدفاع الدروع الواقية"، على حد تعبيره.
وأضاف: "إذا أصبحت رئيسا فسأكون مستعدا لاستغلال القوة العسكرية لحماية أمننا وشعبنا ومصالحنا الحيوية. لن أعرّض الجنود لأي خطر بدون أسلحة ومساندة"، بحسب ما نقل عنه.

أعلنت وحدة مسؤولة عن خط أنابيب نفط الشمال بالعراق تابعة للجيش الأميركي اليوم السبت أعلنت أن الخط جاهز لاستئناف صادرات النفط اليومية بعد إغلاق دام نحو عام من جراء أعمال تخريبية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ريتشارد دولينغ ، الناطق باسم وحدة إصلاح قطاع النفط العراقي التابعة لسلاح المهندسين بالجيش الأميركي، تصريحه بأن شبكة خطوط الأنابيب الشمالية صالحة للاستخدام.
وقال دولينغ "تنقل الأنابيب نفطا ولكن لن يبدأ تشغيل الخط بكامل طاقته إلا عند انتهاء وزارة النفط من ترتيب مبيعات نفط. وربما يحدث ذلك في غضون أيام أو أسابيع"، بحسب تعبيره.
وأشار إلى وجودِ حاجةٍ لمزيد من العمل قبل أن تصل الصادرات من كركوك عبر ميناء جيهان التركي إلى 800 ألف برميل يوميا وهي معدلات ما قبل الحرب إلا أن الأوضاع الأمنية والفنية تحسّنت بشكل يسمح بتدفقٍ ثابت للنفط عن طريق خط الأنابيب.
ويتوقع تجار نفطيون أن تقوم منشأة تسويق النفط العراقية بتسويق نفط الشمال خلال أيام إلا أن مسؤولا بهذه المؤسسة أبلغ رويترز بأنه لم يُتخذ قرار بعد بخصوص توقيت منح عقود بيع.
وقال كاظم رزوقي، مسؤول رئيس دائرة النفط الخام "ليس لدى المؤسسة خطط لتسويق خام الشمال"، بحسب تعبيره.


قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت إن ثلاثة متمردين عراقيين قتلوا في اشتباكٍ وقع الجمعة مع قواتٍ بريطانية وأسفر عن إصابة سبعة جنود بجروح.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز للأنباء من لندن أن وزارة الدفاع البريطانية أعلنت في وقت سابق أن أربعة جنود فقط أصيبوا بجروح عند تعرضهم لإطلاق نار أثناء قيامهم بدورية روتينية في جنوب العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG