روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

خبراء يعلنون: روسيا ساعدت في تطوير برنامج الصواريخ العراقي.

إصابة أربعة جنود بريطانيين في هجوم بجنوب العراق.

الجلبي يصرح: لوموا المخابرات الأميركية ولا تلوموني على أسلحة الدمار.

اعتراض شيعي على فيتو كردي يؤخر توقيع الدستور ، والسيستاني يدعو السنّة إلى التبرؤ من المتشددين.

---------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة الخليج الإماراتية مقال رأي للكاتب (الدكتور عصام نعمان) بعنوان (سؤال كربلائي ، هل الفاعل غير المستفيد؟) ، يؤكد فيه بأن في جرائم كربلاء ، الفاعل مجهول والمستفيد معلوم ، وحتى لو أصدرت جهةٌ ما بيانا تعلن فيه مسئوليتها عن الجريمة المدوّية ، أو ألقي القبض على الفاعل بالجرم المشهود، يبقى السؤال قائما: هل الفاعل أصيل أم وكيل؟
ويمضي الكاتب إلى أن إسرائيل لها مصلحة أكيدة ومباشرة في تجزئة المنطقة وتحويلها إلى فسيفساء من الدويلات المبنية على أسس إثنية وطائفية ومذهبية وقبلية. بذلك تكون لإسرائيل حدود آمنة وجيران ضعفاء غير قادرين على تشكيل قوة إقليمية لموازنتها ومنافستها وردعها.
كما يعتبر الكاتب أن أميركا تستفيد هي الأخرى من تقسيم العراق وتفتيت دول المنطقة. فذلك يساعدها على بسط هيمنتها الإمبراطورية وسيطرتها المنفردة على منابع النفط والغاز وخطوط تدفقهما إلى الغرب.

---------------فاصل--------------

مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

---------------------فاصل------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG