روابط للدخول

الملف الثاني: مشاورات عبر وسيط يجريها سبعة من الاعضاء الشيعة في مجلس الحكم مع السيستاني، الرئيس الأميركي يقول ان العراقيين يحققون تقدماً كبيراً


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
مشاورات عبر وسيط يجريها سبعة من الاعضاء الشيعة في مجلس الحكم مع السيستاني .
·
والرئيس الأميركي يقول ان العراقيين يحققون تقدماً كبيراً .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )



مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة آخر المستجدات حول التوقيع على قانون إدارة الدولة حيث شهدت مدينة النجف مشاورات بين سبعة من الاعضاء الشيعة في مجلس الحكم او ممثليهم والمرجع الشيعي آية الله علي السيستاني .
وعلم لدى اوساط المرجع ان اعضاء الوفد الذين جاؤوا الى منزله لم يجروا اتصالاً مباشراً معه . وقالت المصادر نفسها ان محمد رضا السيستاني نجل المرجع الشيعي كان صلة الوصل عدة مرات بين والده والمسؤولين العراقيين الذين اجتمعوا في منزل اية الله محمد سعيد الحكيم .
وضم الوفد محمد بحر العلوم واحمد الجلبي وموفق الربيعي واحمد البراك وممثل عن ابراهيم الجعفري وممثل عن رجاء الخزاعي ، وافادت معلومات ان ممثلا عن عبد العزيز الحكيم انضم الى الوفد .
وقال بحر العلوم امام الصحافيين نتجه نحو اتفاق حول المسائل العالقة وتوقيع قانون ادارة الدولة المؤقت يفترض ان يتم الاثنين في الساعة الثانية بالتوقيت المحلي .
من جهته قال الربيعي للصحافيين نحن متفائلون ازاء توقيع القانون الاثنين .

من جهة أخرى أفادت وكالة فرانس برس للأنباء ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أنتقد أعضاء مجلس الحكم الشيعة الذين رفضوا توقيع قانون إدارة الدولة ...
ونقلت الوكالة عن زيباري قوله انه يتعين على العراقيين أن يتخذوا قراراتهم الخاصة والا يسمحوا بالتأثيرات الأجنبية على العملية السياسية أو التدخل بأي شكل من الأشكال لإزاحة هذه العملية عن مسارها .. وقالت الوكالة ان زيباري لم يشر الى أي مصدر لتلك التأثيرات .

من جابنه أكد العضو الكردي المستقل في مجلس الحكم محمود عثمان رفض الكرد مطالب الأعضاء الشيعة في المجلس لتعديل بعض مواد قانون ادارة الدولة في المرحلة الانتقالية بعد الاتفاق عليه بالاجماع.
وحول تدخل السيستاني لتعديل القانون قال عثمان ان اراء المرجع محترمة لكن توقيت الاعتراض كان غريبا بعد ان تهيأ جميع اعضاء مجلس الحكم لتوقيعه متسائلا عن السبب في عدم ظهور هذه الاعتراضات قبل هذا الوقت . واشار الى ان الاعضاء الكرد في مجلس الحكم ابدوا استعدادهم للاجتماع مع المرجع السيستاني او من يمثله لمناقشة المسائل المختلف عليها .
وكان مجلس الحكم قد أصدر في الساعات الإولى من صباح اليوم السبت بياناً أعلن فيه تعليق اجتماعاته لاقرار ذلك القانون لمدة يومين اثر فشله مساء أمس الجمعة في الاتفاق على النص النهائي له .
ووقع البيان ثلاثة من أعضاء المجلس هم محمد بحر العلوم الرئيس الدوري للمجلس ومسعود بارزاني ومحسن عبد الحميد الذي تلا البيان.
وقال البيان ان مجلس الحكم وبعد اشهر من المناقشات توصل بالاجماع الى سن قانون ادارة الدولة وكان هناك توافق واسع بين اعضاء المجلس حول هذا القانون .
من جهة أخرى قللت الإدارة الأميركية من أهمية تأجيل التوقيع على دستور عراقي مؤقت بوصفه مشكلة فنية وأوضحت انها مازالت تخطط لإعادة السيادة للعراقيين في الثلاثين من حزيران .
سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض قال للصحفيين في كروفورد بتكساس قرب مزرعة الرئيس جورج بوش ، عن هذا التأجيل أنتم ترون الديمقراطية تعمل ، فالشيء المهم هو أن الزعماء العراقيين قادرون على مناقشة هذه الأمور بحرية فيما بينهم والقيام بذلك علانية ، مضيفاً انهم يعملون من أجل معالجة بعض الأمور الفنية.

*********
مراسلنا في بغداد عماد جاسم إستطلع ردود أفعال ممثلي المنظمات والنقابات والأحزاب العراقية بشأن عملية تأجيل التوقيع على قانون إدارة الدولة في التقرير التالي :

( تقرير عماد جاسم 35: 5 )


******* فاصل إعلاني *******

جدد الرئيس الاميركي جورج بوش الاعراب عن ثقته بالعملية الديموقراطية في العراق رغم التاخير في اقرار قانون ادارة الدولة . وقال بوش في خطابه الاذاعي الاسبوعي ان العراقيين يحققون تقدما كبيرا. واعضاء مجلس الحكم يجرون نقاشاً حراً وحماسياً لاعداد اطار جديد لحكم البلاد . ان هذا القانون الاداري الانتقالي سيحمي حقوق جميع العراقيين وسيدفع البلاد نحو مستقبل ديموقراطي .
واعرب بوش في خطابه عن الاسف للاعتداءات التي استهدفت كربلاء والعاصمة العراقية الثلاثاء الماضي وراح ضحيتها اكثر من مئة وسبعين شخصا . وقال ان بعض القتلة الذين يقفون وراء هذه الهجمات هم من انصار نظام صدام حسين السابق والبعض الاخر من الارهابيين الاجانب .. وجميعهم مصممون على وقف التقدم الحاصل في مجال دفع العراق نحو الحرية والقضاء عليه .
واعتبر الرئيس الاميركي ان هذه الاعتداءات هي جزء من خطة فصلها المسؤول في تنظيم القاعدة ابو مصعب الزرقاوي في رسالة كشفها الاميركيون . وختم بوش قائلا ان استراتيجية هؤلاء القتلة ستفشل لا محالة .

*********
مستمعي الأعزاء عن خلافات اللحظة الأخيرة التي أرجأت عملية التوقيع على قانون إدارة الدولة إلتقى مراسلنا في أربيل عبد الحميد زيباري المحلل السياسي الكردي شيرزاد النجار وسأله عن رأيه بتلك الخلافات فأجاب قائلاً :
( تقرير عبد الحميد زيباري دون مقدمة مع إلغاء السؤال الثاني )


******* فاصل إعلاني ********

اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في عمان انها سلمت الرسالة التي بعثها الرئيس العراقي السابق صدام حسين الى رغد كبرى بناته المقيمة في عمان يوم الخميس الماضي .
وقال معين قسيس المتحدث باسم اللجنة الدولية ، بحسب اتفاقية جنيف الثالثة ، يحق للعائلة ان تكتب رداً على الرسالة وسيعمل الصليب الاحمر على نقلها وفق الاجراءات المعتادة في مثل هذه الحالة من دون ان يحدد موعد تسلم هذه الرسالة وآلية تسليمها .
وكانت رغد صدام حسين الاسبوع الماضي تلقت اتصالا من اللجنة الدولية للصليب الاحمر يفيد بانها ستسلمها قريبا رسالة من والدها مرسلة اليها .
*********
طالب الإزيدويون المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر بالتدخل لمنحهم تمثيلاً منصفاً في ديوان الأديان غير المسلمة .. التفاصيل من مراسلنا في أربيل شمال رمضان :
( تقرير شمال 03 : 2 )

*******

قال أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم انه سئم من الانحاء باللائمة عليه في تضليل الولايات المتحدة بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية ووجه بدلاً من ذلك أصبع الاتهام الى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية .. جاء ذلك خلال مقابلة مع برنامج ( ستون دقيقة ) الذي ستبثه شبكة سي بي اس التلفزيونية الأميركية يوم غد الاحد .
ويقول الجلبي انه كان يتعين على وكالة المخابرات الامريكية أن تقوم بتحليل أفضل للمعلومات التي تلقتها من المنشقين الذين كان يوجههم ، مضيفاً ان هذا موقف سخيف .
وأوضح الجلبي أن وكالة المخابرات الأمريكية كانت تعرف أن المنشقين يمكن أن يكونوا متحيزين وأنه حتى الصحافة كانت تقول ان لدى المنشقين دوافع شخصية ولا تصدقوهم .
وقال الجلبي متشككا الآن تقولون لي أنه على الرغم من كل هذه الأدلة العلنية تأخذ الحكومة الأمريكية كلامنا دون التأكد من الناس . وان رجال المخابرات الذين يفترض أن يؤدوا مهمة أفضل لبلادهم ولحكومتهم لم يقوموا بمثل هذه المهمة على نحو طيب .
*******
شرعت وزارة الصحة العراقية بحملة تلقيحات للأطفال .. مراسلتنا في بغداد جمانه العبيدي إلتقت الدكتورة بشرى جميل من قسم التربية الصحية بالوزارة وسألتها عن طبيعة تلك الحملة فقالت :
( تقرير جمانه العبيدي مع حذف المقدمة 53: 3 )
***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG