روابط للدخول

الملف الاول: مجلس الحكم يعلق اجتماعاته لمدة يومين اثر فشله في الاتفاق على النص النهائي لقانون إدارة الدولة، الرئيس الأميركي يقول ان العراقيين يجرون نقاشاً حراً و حماسياً لاعداد اطار جديد لحكم البلاد


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
مجلس الحكم يعلق اجتماعاته لمدة يومين اثر فشله في الاتفاق على النص النهائي لقانون إدارة الدولة.
·
والرئيس الأميركي يقول ان العراقيين يجرون نقاشاً حراً وحماسياً لاعداد اطار جديد لحكم البلاد .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )



مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة آخر المستجدات حول التوقيع على قانون إدارة الدولة حيث أصدر مجلس الحكم في الساعات الإولى من صباح اليوم السبت بياناً أعلن فيه تعليق اجتماعاته لاقرار ذلك القانون لمدة يومين اثر فشله مساء أمس الجمعة في الاتفاق على النص النهائي له .
ووقع البيان ثلاثة من أعضاء المجلس هم محمد بحر العلوم الرئيس الدوري للمجلس ومسعود بارزاني ومحسن عبد الحميد الذي تلا البيان.
وقال البيان ان مجلس الحكم وبعد اشهر من المناقشات توصل بالاجماع الى سن قانون ادارة الدولة وكان هناك توافق واسع بين اعضاء المجلس حول هذا القانون .
وأضاف البيان انه جرى في الايام الماضية حوار بناء على قضية حساسة ومهمة ، وفي العراق الديموقراطي الجديد ستتوفر فرص ثمينة لتبادل الاراء للتوصل الى اتفاق .
وختم البيان ان مجلس الحكم اتفق على تعليق جلساته لمدة يومين لاستكمال محادثاته حول هذه القضية على ان يستانف اجتماعاته يوم الاثنين .
وكان المجلس قد فشل في اقرار قانون ادارة الدولة بسبب رفض بعض الأعضاء الشيعة الموافقة على اعطاء ثلاث محافظات أكثرية سكانها من الاكراد حق رفض الدستور الدائم في حال اعرب ثلثا سكان هذه المحافظات في استفتاء عن رفضهم نص الدستور الجديد المقرر التوصل اليه عام 2005 .
وقال حامد البياتي عضو المجلس الأعلى للثورة الاسلامية ان احدى نقاط الخلاف الرئيسية هي بند يتعلق بتنظيم استفتاء العام المقبل للتصديق على دستور دائم بمجرد ان تتم صياغته .
وفي برلين قال فاروق عبد الله عبد الرحمن زعيم الجبهة التركمانية اننا نشهد في هذا الوقت عملية تكريد للشمال العراقي بشكل مواز لما يحدث من عملية تعريب للعراق ، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي الى نشوب مشاكل سياسية .. وأوضح ان الوضع صعب في شمال العراق .. وقال ان التركمان يريدون السلام ويرغبون في ان تتوقف بعض الجماعات العرقية من تسليط الضغط عليهم ، مضيفاً انه يشير الى الكرد بشكل رئيس .
هذا وأعرب عدد من أعضاء المجلس البلدي لمدينة بغداد عن ثقتهم في ان يتوصل مجلس الحكم في النهاية الى توافق في الآراء ، وقال عضو المجلس البلدي محمد باقر :


(INSERT AUDIO -- Baqir in Arabic -- length :15 -- NC030612)



وقال العضو الآخر في المجلس البلدي لمدينة بغداد خالد عبد الحسين :



(INSERT AUDIO -- Hussein in Arabic -- length :19 -- NC030613)



أما علي حميد عضو المجلس البلدي فقال :


(INSERT AUDIO -- Hamid in Arabic -- length :11 -- NC030614)
من جهة أخرى قللت الإدارة الأميركية من أهمية تأجيل التوقيع على دستور عراقي مؤقت بوصفه مشكلة فنية وقالت انها ماتزال تخطط لإعادة السيادة للعراقيين في الثلاثين من حزيران.
سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض قال للصحفيين في كروفورد بتكساس قرب مزرعة الرئيس جورج بوش ، عن هذا التأجيل أنتم ترون الديمقراطية تعمل ، فالشيء المهم هو أن الزعماء العراقيين قادرون على مناقشة هذه الأمور بحرية فيما بينهم والقيام بذلك علانية ، مضيفاً انهم يعملون من أجل معالجة بعض الأمور الفنية .

*********
مراسلنا في بغداد فلاح حسن إستطلع ردود أفعال بعض الحركات السياسية العراقية بشأن عملية تأجيل التوقيع على قانون إدارة الدولة في التقرير التالي :

( تقرير فلاح حسن 35: 5 )


******* فاصل إعلاني *******

جدد الرئيس الاميركي جورج بوش الاعراب عن ثقته بالعملية الديموقراطية في العراق رغم التاخير في اقرار قانون ادارة الدولة . وقال بوش في خطابه الاذاعي الاسبوعي ان العراقيين يحققون تقدما كبيرا. واعضاء مجلس الحكم يجرون نقاشاً حراً وحماسياً لاعداد اطار جديد لحكم البلاد . ان هذا القانون الاداري الانتقالي سيحمي حقوق جميع العراقيين وسيدفع البلاد نحو مستقبل ديموقراطي .
واعرب بوش في خطابه عن الاسف للاعتداءات التي استهدفت كربلاء والعاصمة العراقية الثلاثاء الماضي وراح ضحيتها اكثر من مئة وسبعين شخصا . وقال ان بعض القتلة الذين يقفون وراء هذه الهجمات هم من انصار نظام صدام حسين السابق والبعض الاخر من الارهابيين الاجانب .. وجميعهم مصممون على وقف التقدم الحاصل في مجال دفع العراق نحو الحرية والقضاء عليه .
واعتبر الرئيس الاميركي ان هذه الاعتداءات هي جزء من خطة فصلها المسؤول في تنظيم القاعدة ابو مصعب الزرقاوي في رسالة كشفها الاميركيون . وختم بوش قائلا ان استراتيجية هؤلاء القتلة ستفشل لا محالة .

*********
في المحور الأمني قالت وزارة الدفاع البريطانية ان أربعة جنود بريطانيين أصيبوا عندما تعرضوا لهجوم يوم أمس الجمعة أثناء قيامهم بدورية في قرية في جنوب العراق .
وقال متحدث باسم الوزارة بامكاننا تأكيد أن دوريات بريطانية تعرضت لاطلاق نار أثناء تجولها في قرية قلعة صالح في محافظة ميسان .
وردت الدورية على النيران بعد تعرضها لاطلاق نار من مدافع رشاشة ثقيلة وقذائف صاروخية .
وقال المتحدث ان الجنود الأربعة الذين امتنع عن تحديد هوياتهم نقلوا الى مستشفى عسكري قرب البصرة حيث يجري علاجهم من جروج لا تشكل خطرا على حياتهم . .مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي :
( تقرير حيدر الزبيدي 21 : 1)
*******
في كركوك ألقت الشرطة القبض على إثنين من المشتبه بإنتمائهم لتنظيم القاعدة فيما مطار المدينة يتعرض لقصف مدفعي ... مراسلنا سوران الداوودي يوجز لنا الوضع الأمني هناك في التقرير التالي :
( تقرير سوران 19 :1 )


******* فاصل إعلاني ********









يعود ملف أسلحة الدمار الشامل العراقية الى دائرة الأحداث من جديد فقد دافع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن موقفه إزاء الخطر الذي تمثله الأسلحة غير التقليدية ، فيما أشار العديد من أعضاء مجلس الأمن الدولي الى أن الوقت قد حان لإعادة مفتشي الامم المتحدة الى العراق ... حسين سعيد والتفاصيل :
حذر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من الخطر القاتل الذي ينطوي عليه التهوين من شأن الارهاب وقال إن الحرب على الارهاب قد تكون في بدايتها.
وقال بلير الذي كان يتحدث أمام جمهور في دائرته الانتخابية ان الخطر الحقيقي لا يتهدد سمعة أي سياسي فرد بل يتهدد بلادنا إذا تجاهلنا الآن هذا الخطر الذي تمثله الاسلحة غير التقليدية .
وقال رئيس الوزراء إن تقديره قبل الحرب والآن هو انه لا يمكن تجاهل خطر وقوع أسلحة غير مشروعة في أيدي دول مارقة مشيرا إلى انه سيتخذ قرارا مماثلا في المستقبل في حالة الضرورة ، مشيراً الى إن حرب العراق لم يكن من شانها أن تحول دون مضاعفة جهود الارهابيين .
من جهة أخرى شارك كبير مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة هانز بليكس في الجدال حول الحرب قائلا في صحيفة ذي اندبندنت البريطانية إن قرارات الامم المتحدة السابقة لا تقدم أساساً قانونياً لشنها.
الى ذلك أشار العديد من أعضاء مجلس الأمن الدولي الى أن الوقت قد حان لإعادة مفتشي الامم المتحدة الى العراق في محاولة للاجابة للمرة الأخيرة على ما اذا كانت بغداد امتلكت مخزونات من الاسلحة غير التقليدية ، ولكن دبلوماسيين بالمجلس قالوا ان الولايات المتحدة وأسبانيا اعترضتا قائلتين ان من السابق لأوانه بحث هذا الأمر .
وقال السفير الروسي سيرغي لافروف للصحفيين ان دولاً كثيرة دعت الى القيام بمراجعة لتفويض لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش (يونموفيك) لتمكينها من العودة للعراق لاول مرة منذ الحرب وذلك خلال جلسة مغلقة عقدها المجلس لمناقشة أحدث تقرير ربع سنوي للجنة .
وأضاف لافروف قائلاً نريد التأكد من أن تهديد الاسلحة العراقية قد انتهى ، لكن بعض الوفود قالت ان هذا الامر مازال سابقاً لأوانه .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن جيمس كونينغهام نائب السفير الامريكي قوله ؛ لم نعالج القضية ولا نعتقد أن الوقت مناسب لتناولها.
من جهة أجرى كشف مفتشو الأسلحة في العراق عن العثور على أدلة تثبت مساعدة خبراء روس ومن دول أخرى في برنامج أسلحة العراق ، بيد أنه لم يتضح مدى تورط الحكومات . والحكومة الأمريكية تبدأ في تجميع المعلومات المتعلقة بهذا الشأن لتقديمها إلى كل من روسيا وأوكرانيا وصربيا وروسيا البيضاء .
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن مسؤولين رفضوا الكشف عن هويتهم إن الخبرات في مجال تطوير الصواريخ العراقية ربما قدمت إلى العراق بصورة فردية ودون علم الحكومات المعنية .
وأضاف المسؤولون أن المساعدات ، أياً كان نوعها ، تعد خرقاً للقرارات الدولية التي فرضت حظراً على تقديم المساعدات العسكرية لنظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين .
هذا ولم تكشف المصادر عن طبيعة الأدلة أو نوعية المساعدات التقنية التي قدمت إلى العراق.

*******
أفادت مصادر في وزارة المالية الأردنية ان مفاوضات غير معلنة تجري حالياً مع مسؤولين في مجلس الحكم في العراق لتسوية قضية الأموال العراقية المودعة في البنوك والمؤسسات المالية الأردنية ..
مراسلنا في عمان حازم مبيضين يلقي الضوء على مايجري من مستجدات حول هذه القضية :

( تقرير حازم مبيضين 06: 3 )


*********

قال أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم انه سئم من الانحاء باللائمة عليه في تضليل الولايات المتحدة بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية ووجه بدلاً من ذلك أصبع الاتهام الى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية .. جاء ذلك خلال مقابلة مع برنامج ( ستون دقيقة ) الذي ستبثه شبكة سي بي اس التلفزيونية الأميركية يوم غد الاحد .
ويقول الجلبي انه كان يتعين على وكالة المخابرات الامريكية أن تقوم بتحليل أفضل للمعلومات التي تلقتها من المنشقين الذين كان يوجههم ، مضيفاً ان هذا موقف سخيف .
وأوضح الجلبي أن وكالة المخابرات الأمريكية كانت تعرف أن المنشقين يمكن أن يكونوا متحيزين وأنه حتى الصحافة كانت تقول ان لدى المنشقين دوافع شخصية ولا تصدقوهم .
وقال الجلبي متشككا الآن تقولون لي أنه على الرغم من كل هذه الأدلة العلنية تأخذ الحكومة الأمريكية كلامنا دون التأكد من الناس . وان رجال المخابرات الذين يفترض أن يؤدوا مهمة أفضل لبلادهم ولحكومتهم لم يقوموا بمثل هذه المهمة على نحو طيب .


**********

توفي أمس في بغداد الفنان التشكيلي الكبير شاكر حسن آل سعيد أحد مؤسسي جماعة بغداد للفن الحديث ومنظر جماعة البعد الواحد عن عمر يناهز الثامنة والسبعين عاماً .
ولد آل سعيد في السماوة عام 1926 ، ودرس علم الإجتماع في كلية الآداب بجامعة بغداد واكمل دراسته الحرة في معهد البوزار بباريس .
وحصل آل سعيد على مجموعة من الجوائز الفنية المحلية والعالمية أبرزها جائزة مهرجان بغداد العالمي وشهادات من معرض عالمية كبيناله البندقية وتريناله الهند ، وكان آخرها جائزة بيناله الشارقة .
يعد الراحل شاكر حسن آل سعيد من الفنانين الاوائل الذين استلهموا الحرف العربي ، وأسس عبر كتاباته النقدية وأبحاثه الإبداعية ومنجزاته المتحققة في الرسم إتجاهاً يعتمد اللا تشخيصية إرتكازاً مثيراً في العمل الفني .
وبرحيل آل سعيد تفقد الحركة الفنية أبرز أعمدتها المعاصرة ...

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG