روابط للدخول

بريمر يحمل تنظيم القاعدة و الإرهابي أبو مصعب الزرقاوي مسؤولية تفجيرات كربلاء و الكاظمية، رئيس مجلس الحكم محمد بحر العلوم يشير الى وجوب بذل قوات الاحتلال المزيد من الجهد من اجل توفير الامن في العراق


اكرم ايوب

* حَمّلَ المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر تنظيم القاعدة والإرهابي الأردني أبو مصعب الزرقاوي مسؤولية التفجيرات التي وقعت في كربلاء والكاظمية يوم أحياء ذكرى عاشوراء وأسفرت عن عشرات القتلى والجرحى.
وقال بريمر إن قوة حرس الحدود التي تصل حاليا الى ثمانية آلاف شخص ، ستعزز بمزيد من العناصر وبمئات الآليات ، موضحا أن الولايات المتحدة خصصت لذلك مبلغ 60 مليون دولار.
وقال إن عدد العناصر سيُضاعف مرتين في عدد معين من الأماكن الحدودية .
ولفت بريمر الى أن الزرقاوي ، الذي أرتبط اسمه بتفجيرات اخرى في العراق ، يهدف الى إثارة العنف الطائفي بين الشيعة والسُنة ، وأن الزرقاوي وأمثاله يحاولون دون جدوى إعادة الزمن الى الوراء .

الى ذلك ، نقلت فرانس برس عن مسؤول بارز في سلطة الائتلاف المؤقتة أن جميع المؤشرات تدل على أن شبكة الزرقاوي متورطة في الهجمات الاخيرة .

* في السياق نفسه، أعلنت القوات البولندية العاملة في العراق أنها اعتقلت سبعة من المتهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة قبل وقوع الهجمات الاخيرة .
وأكد المتحدث العسكري البولندي إن إثنين من الموقوفين على علاقة بالزرقاوي ، و أعرب عن اعتقاده بأن اعتقال هؤلاء ساهم في تجنب كارثة أكبر .


* قالت الشرطة العراقية إن مقاتلين شنوا اليوم الخميس هجوما بقذائف الهاون على مركز للشرطة بمدينة الموصل ، وأن اثنين من رجال الشرطة واثنين من المدنيين في الأقل أصيبوا في الهجوم .
ونقلت رويترز عن ضباط في مركز الشرطة الذي تعرض للهجوم في وسط الموصل ان المهاجمين أطلقوا عددا من القذائف سقطت على المركز وفي الشارع وعلى مسجد مجاور، وأصابوا ثلاثة من بينهم رجل شرطة قبل أن يفروا في سيارة. وقال ضابط شرطة إن حالة أحد المصابين خطرة.
وذكر شهود ان الشرطة طوقت المنطقة وبدأت في تفتيش السيارات المارة ،وفي أثناء ذلك فتح مهاجمون النار على الشرطة مجددا وأصابوا ضابط شرطة في الأقل. وقال الشهود إن الشرطة ردت على النار بالمثل لكن المهاجمين تمكنوا من الفرار.

* من جانب آخر ، أعلنت المتحدثة بأسم فرقة المشاة الأميركية الرابعة عن اعتقال 14 عراقيا بالقرب من مدينة بعقوبة . ونسبت اسوشيتيدبرس الى المتحدثة إن من بين المعتقلين سامي أحمد، وهو ضابط سابق في أجهزة استخبارات صدام حسين يشتبه في اشرافه على خلية من الوهابيين المتشددين .

* أعلن محمد بحر العلوم رئيس مجلس الحكم العراقي اليوم
الخميس ، ان عدد قتلى الهجمات التي وقعت في بغداد ومدينة
كربلاء هذا الاسبوع هو 171 قتيلا – بحسب رويترز .
وصرح بحرالعلوم بأن قتلى كربلاء 106 وقتلى بغداد 65.
وكان بحر العلوم قال في مؤتمر صحافي ، يوم الاربعاء، ان عدد القتلى وصل الى 271 فردا .
أما اسوشيتيدبرس فقد ذكرت أن عدد القتلى وصل الى 181 فردا في الاقل ، أما عدد الجرحى فقد وصل الى 573 .


* قال جيمس وولفنسون رئيس البنك الدولي إن من المرجح أن يشطب الدائنون ما بين 80 و90 مليار دولار من ديون العراق التي تقدر بنحو 120 مليار دولار.
ونقلت رويترز عن وولفنسون ، الاربعاء، مخاطبا طلبة كليةإدارة الاعمال في جامعة ستانفورد، في ولاية كاليفورنيا : "هناك فرصة كبيرة لشطب" ما بين 80 و90 مليار دولار ، لكنه لم يورد أي تفاصيل أو مواعيد.
وكان رئيس البنك الدولي أعرب في وقت سابق عن اعتقاده بأن معظم الحكومات الدائنة مستعدة لشطب ثلثي مستحقاتها من الدين العراقي. ووعدت فرنسا وألمانيا واليابان وروسيا بشطب نسب كبيرة من مستحقاتها من الدين.
ولفنسون كان في كاليفورنيا لإجراء محادثات ولقاءات تهدف لاتخاذ إجراءات للحد من الفقر العالمي.وقال إن البنك الدولي يعمل على تحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في خفض عدد من يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم إلى النصف بحلول عام 2015 .
وأضاف ان الهدف الرئيس الآخر هو تمكين جميع الاطفال في مختلف أرجاء العالم من اتمام مرحلة التعليم الابتدائي في2015 .


* نقلت رويترز عن وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية اليوم الخميس أن 49 إيرانيا ، كانوا من بين 106 قتلى سقطوا خلال الهجمات التي وقعت في مدينة كربلاء يوم الثلاثاء الماضي.
ونسبت الوكالة الى حسن كاظمي قمي المستشار بالسفارة الإيرانية في بغداد قوله إن 115 ايرانيا جرحوا في التفجيرات .
وكالة فرانس برس ذكرت رقما مختلفا ، إذ قالت إن عدد القتلى من الايرانيين وصل الى 40 شخصا .
وأضافت وكالة الانباء أن الاذاعة الايرانية أعلنت ان الحدود الايرانية العراقية اغلقت وان المسافرين من العراق إلى إيران هم فقط الذين سيسمح لهم بعبور الحدود.

* قال ياب دى هوب شيفر الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ( الناتو ) ، اليوم الخميس ، إن الحلف سيشارك في استقرار عراق مابعد الحرب إذا جاء الطلب من حكومة عراقية مستقلة ووافق مجلس الأمن الدولي على ذلك .
وقال شيفر فى تصريحات للصحفيين عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء البولندي ليزيك ميللر "إذا تم الوفاء بهذة العناصر فإن الحلف سيتعامل بتوجه ايجابى جدا ".
ويقول بعض أعضاء الحلف إنه لاحاجة لقرار من مجلس الامن الدولي لقيامه بدور أكبر فى العراق ، حيث يقدم الحلف حاليا دعما من وراء الكواليس لقوة الاستقرار التي تقودها بولندا فى العراق.


* نقلت رويترز عن الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي محمد بحر العلوم إشارته الى وجوب بذل قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة لمزيد من الجهد من أجل توفير الامن في العراق .
وقال بحر العلوم ، أثناء زيارة قام بها الى مستشفى ً يرقد فيه جرحى تفجيرات يوم الثلاثاء ، إنه يضع اللوم على السلطات ، وإن قوات الائتلاف هي جزء من السلطات ، وهي المسؤولة عن المحافظة على الامن .


* نقلت فرانس برس عن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف أن التسوية السياسية فحسب هي التي ستضع حدا للهجمات الارهابية في العراق . جاء هذا على لسان الوزير الروسي خلال الزيارة التي قام بها الى العاصمة الاسبانية مدريد .


* عارض قائد القوات الاميركية الوسطى جون ابي زيد اليوم الخميس تشكيل ميليشيات شيعية ردا على التفجيرات الانتحارية التي وقعت في كربلاء والكاظمية ، لافتا الى أنها ستمثل حالة من عدم الاستقرار . جاء هذا في تعليق لأبي زيد أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي ، مضيفا أن هذه العملية ستترك الانطباع بأن المليشيات الاثنية لاتقوم لأغراض دفاعية فحسب .

على صلة

XS
SM
MD
LG