روابط للدخول

تقارير بشأن مخاوف محللين سياسيين غربيين، من أن تكرار الهجمات التي تستهدف الطوائف الدينية في العراق، سيؤدي الى اندلاع حرب اهلية في العراق


فوزي عبد الامير

سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام، وقف قادة السنة والشيعة في بغداد جنبا إلى جنب يوم الأربعاء، لحث العراقيين على تجنب حرب أهلية إثر الهجمات التي شنت خلال احياء الشيعة لذكرى عاشوراء.
و رغم ذلك بثت وكالتا رويترز و اسوشيتدبرس للانباء تقريرين من بغداد و واشنطن، اشارتا فيهما الى ان بعض المحللين الاميركيين ينظرون بقلق الى هذه التطورات، و يرون فيها انذارا باندلاع حرب أهلية في العراق.
--
و تنقل وكالة رويترز للانباء عن عميدة معهد السياسة الدولية في جامعة برينستون، آن-ماري سلاكر، بأن عدم توفر اساسيات الوضع الامني المستقر في العراق، يمكن ان يهدد البلاد بالانقسام.
كما تنقل رويترز عن استاذ العلاقات الخارجية في جامعة سان فرانسيسكو، و المسؤول السابق في الخارجية الاميركية ديفيد فيشر، أن الوضع الحالي في العراق، يقترب من نقطة تحول، و ان هناك خطرا حقيقيا من وقوع حرب أهلية بين السنة و الشيعة في العراق.
و يعلل فيشر هذا الخطر، بالقول انه لا يمكن ان تستمر هذه الهجمات دون ان تخلف ردود فعل عنيفة قد تصل الى حد الانتقام لدى الشيعة.
--
و في السياق ذاته تنقل رويترز عن الباحث في جامعة شيكاغو روبرت بايب قوله إن ما يجري في العراق هو حالة مشابهة لما حصل في دول اخرى، عندما فقدت الأقلية سطوتها، كما حدث مع التاميل في سريلانكا و مع المسيحيين المارونيين في لبنان، مضيفا ان هذه الحالات تؤدي في اغلب الاحيان الى نشوب حرب أهلية.
--
و في المقابل من هذه الآراء التي طرحها محللون غربيون، أشار عضو مجلس الحكم الانتقالي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، حميد موسى، الى ان الشارع العراقي يقض لمثل هذه المحاولات و ان الموقف العام العراقي الذي استنكر هجمات عاشوراء، ابرز دليل على وحدة العراقيين
(حميد موسى)
أما عن التقارير و الآراء التي تتحدث عن أحتمال اندلاع حرب طائفية في العراق، فأن سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يرى ان اصحاب هذه الافكار، يعتمدون على ما يروج له الساعون لبث
الفرقة الطائفية في العراق.
(حميد موسى)
كان هذا عضو مجلس الحكم الانتقالي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي و قد تحدث عن الموقف العراقي، من اعتداءات عاشوراء.

و في السياق يرى المحلل السياسي الدكتور عبد الخالق حسين ان الآراء التي تتحدث عن احتمال نشوب حرب اهلية طائفية في العراق، ما هي الا تعبيرا عن رغبة فعلية لدى بعض الاطراف، بوقع مثل هذه الحرب.
(عبد الخالق حسين)
كان هذا الدكتور عبد الخالق حسين، و قد حاورناه بشأن تقارير بثتها وكالات انباء عالمية، نقلت فيها مخاوف محللين سياسيين غربيين، من ان تكرار الهجمات التي تستهدف الطوائف الدينية في العراق، سيؤدي الى اندلاع حرب اهلية في البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG