روابط للدخول

الملف الثاني: بعد تفجيرات عاشوراء مخاوف من وقوع عمليات أخرى مع التهيؤ لتوقيع قانون إدارة شؤون الدولة يوم الجمعة، إلقاء القبض على عدد من المشتبه في تورطهم في عمليات ارهابية


ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم.

من عناوين ملف اليوم:

بعد تفجيرات عاشوراء مخاوف من وقوع عمليات أخرى مع التهيؤ لتوقيع قانون إدارة شؤون الدولة يوم الجمعة.
إلقاء القبض على عدد من المشتبه في تورطهم في عمليات ارهابية.
المفوضية الاوربية تعتبر الوضع الامني معيقا لايصال المساعدات.
رئيس مؤسسة الخوئي في العراق يتساءل عن سبب التركيز على احتلال العراق.

لكن قبل ان نقلب صفحات ملف اليوم اترككم الآن مع نشرة لاهم الأنباء العراقية:



تزداد المخاوف من وقوع تفجيرات أخرى في العراق مع الاحتفال بالتوقيع على قانون إدارة شؤون الدولة العراقية. ومن المفترض ان يتم التوقيع يوم الجمعة. فرانس بريس نقلت عن مسؤول كبير في سلطة التحالف المؤقتة قوله " ربما يكون الغد هدف هجمات ". المسؤول أضاف بالقول " ما نزال نشعر بالقلق من احتمال استهداف جميع القادة داخل العراق. وتابع أن الأمر لا يتعلق باتباع دين معين أو قومية معينة بل يتعلق بالقادة الذين يحاولون بناء العراق الجديد. المسؤول قال أيضا وهنا اقتبس " ما بينه الإرهابيون لنا من خلال اعمالهم هذه هو ان جل ما يخشونه هو عراق حر وديمقراطي وموحد وذو سيادة ". علما ان احتفال التوقيع على قانون إدارة شؤون الدولة العراقية من المفترض ان يتم الجمعة في قصر المؤتمرات بحضور عدد كبير من الشخصيات التي تمثل مختلف الاتجاهات الدينية والاثنية في العراق. يذكر ان قانون شؤون الدولة العراقية يتكون من ستين مادة وهو يؤكد على الحريات الاساسية مثل حرية التعبير والدين والحريات الاخرى التي كان يحرم النظام العراقي السابق ممارستها.وكان مجلس الحكم الانتقالي قد توصل إلى الاتفاق على نص قانون إدارة شؤون الدولة العراقية صباح يوم الاثنين بعد ايام طويلة من النقاش والتحاور. يذكر أخيرا ان الاتهامات في تفجيرات عاشوراء وجهت إلى أبو مصعب الزرقاوي الاردني الجنسية والمرتبط بتنظيم القاعدة.


في عمان نشرت صحيفة العرب اليوم تصريحات لجواد الخوئي مدير مؤسسة الخوئي الثقافية في العراق تساءل فيها عن سبب التركيز على احتلال العراق دون دول عربية أخرى مشيرا إلى ضرورة اعطاء اميركا فرصة لبناء الديمقراطية في البلاد. الخوئي تساءل أيضا عن سبب تقدم محامين اردنيين للدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع والمعتقل صدام حسين مشيرا إلى كبر الفجوة بين العراق والدول العربية الاخرى. التفاصيل من مراسل إذاعة العراق الحر حازم مبيضين في عمان:


في سياق ذي صلة أفادت اسوشيتيد بريس بان بيانا وزع في مدينة الفلوجة هذا الاسبوع يحمل توقيع قيادة مجاهدي الله أكبر ذكر بان أبو مصعب الزرقاوي قتل في جبال السليمانية خلال عملية قصف أميركي قبل فترة. وذكر البيان ان الرسالة التي عثرت عليها قوات التحالف قبل فترة والتي نسبت إلى الزرقاوي حيث تظهر انه يعمل على اثارة حرب طائفية في العراق هي رسالة مزورة حسب ما ورد في البيان الذي وزع في الفلوجة. الوكالة ذكرت الا مجال للتحقق من صحة هذا البيان الذي لم يحدد متى قتل الزرقاوي غير انه ذكر انه لم يتمكن من النجاة عند وقوع القصف الأميركي في شمال العراق لكونه يستخدم ساقا صناعية.

بعد قليل الشرطة في مدينة كربلاء توجه اتهاما إلى وزارة الداخلية العراقية لعدم تأمينها متطلباتها تهيؤا ليوم عاشوراء. التفاصيل بعد قليل:


نقلت فرانس بريس عن مصادر في الشرطة قولها يوم الخميس إن وزراة الداخلية العراقية لم تلب طلبات الشرطة في كربلاء للحصول على عدد اكبر من الأسلحة ومن المعدات قبل حلول ذكرى يوم عاشوراء. الوكالة نقلت عن نائب قائد الشرطة كريم سلطان وعن قاض كبير في كربلاء أن الشرطة تقدمت بهذا الطلب إلى وزارة الداخلية قبل يوم عاشوراء خشية من احتمال وقوع هجمات في ذلك اليوم حيث يتجمع الملايين من الناس في كربلاء بهذه المناسبة. الوكالة نقلت أيضا عن قائد في القوات البولونية في كربلاء إن شرطة كربلاء تقدمت بهذا الطلب خلال زيارة قام بها السفير بول بريمر في السادس عشر من شباط الماضي إلى المنطقة غير ان القائد البولوني قال إنه كان يعتقد ان الشرطة استلمت هذه المعدات. وأكد نائب قائد شرطة كربلاء والقاضي احمد الهلالي إن وزارة الداخلية لم ترد على هذه الطلبات.

أدان الاتحاد الوطني الكردستاني تفجيرات يوم عاشوراء على لسان عادل مراد نائب جلال طلباني رئيس الحزب. عادل مراد وصف العمليات بانها ارهابية تستهدف القضاء على الحرية والديمقراطية وقال لاذاعة العراق الحر:


عادل مراد نائب جلال طلباني في مجلس الحكم الانتقالي متحدثا إلى مراسلة اذاعة العراق الحر في بغداد جمانة العبيدي.

ذكرت القوات البولوندية أنها القت القبض على اعضاء في تنظيم القاعدة الارهابي اثنان منهم قبل احداث عاشوراء. ناطق باسم القوات البولونية كشف عن ان قوات التحالف كانت قد توقعت مثل هذه التفجيرات في ذكرى يوم عاشوراء. ناطق باسم القوات البولونية في كربلاء هو زبينيو دابكويز اخبر وكالة فرانس بريس بان عملية مداهمة كانت القوات البولونية قد قامت بها في الخامس والعشرين من الشهر الماضي ادت إلى إلقاء القبض على تسعة عراقيين ووضع اليد على كميات من المتفجرات ومن الأسلحة مما ادى إلى الحصول على معلومات عن طريقة تحرك نشطاء شبكة القاعدة في تلك المناطق.



اعلنت الناطقة بلسان فرقة المشاة الأميركية الرابعة أنه تم القبض على شخص يشتبه في قيادته خلية ارهابية تضم عددا من اتباع المذهب الوهابي. اسم الشخص سامي احمد وكان يعمل ضابطا في جهاز المخابرات العراقي في عهد النظام السابق. إلقاء القبض على سامي احمد رافقه اعتقال ثلاثة عراقيا آخر قرب منطقة بعقوبة. من جانب آخر جرح خمسة رجال شرطة في هجمات متفرقة في شمال العراق وفي غرب بعقوبة تعرضت عربة هامفي اميركية إلى اضرار وجرح اربعة جنود اميركيون بعد انفجار عبوة ناسفة. وفي الرمادي سار حوالى ألف شخص في مظاهرة ادانوا فيها تفجيرات يوم عاشوراء في الكاظمية وكربلاء ودعوا إلى الوحدة الوطنية. كما أدان رجال الدين السنة والمسؤولون في الرمادي وبضمنهم المحافظ واعضاء الاحزاب السياسية تفجيرات عاشوراء.


زار وفد من سفارة روسيا الفدرالية كردستان وعقد لقاءات مع ممثلي احزاب اشورية وكلدانية وتركمانية. التفاصيل من مراسل إذاعة العراق الحر في اربيل عبد الحميد الزيباري:



ذكرت وكالة الصحافة الألمانية ان حلف شمالي الاطلسي النيتو لم يجر محادثات رسمية حول احتمالية المشاركة في عمليات حفظ السلام في العراق غير ان الحلف سيدرس مثل هذا الأمر إذا ما وجهت السلطات العراقية المنتتخبة والامم المتحدة طلبا بهذا الشأن إلى الحلف في المستقبل. هذا ما اعلنه الامين العام لحزب شمالي الاطلسي في وارشو يوم الخميس. الامين العام ياب دو هوب شيفير قال أيضا إن من المفترض ان يعقد الحلف اجتماعا في شهر حزيران المقبل في اسطنبول وقد يناقش هذا الأمر. هذه التصريحات جاءت بعد محادثات أجراها شيفير مع رئيس وزراء بولندا ليزيك ميلر في وارشو. يذكر ان القوات البولندية واحدة من دول حلف شمالي الاطلسي المشاركة في مهمات اعمار العراق واحلال الاستقرار فيه بعد الحرب وتشرف قواتها على عمليات قوات دولية أخرى في العراق.



اعلنت وكالة الأنباء الرسمية الايرانية ان تسعة واربعين ايرانيا لاقوا حتفهم في تفجيرات يوم عاشوراء في كربلاء يوم الثلاثاء الماضي. بينما كان الرقم السابق الذي اعلنته إيران لضحايا هذه التفجيرات هو تسعة وعشرون شخصا. الوكالة الايرانية نقلت عن حسن كاظمي قمي المستشار في السفارة الايرانية في بغداد قوله إن 115 ايرانيا اصيبوا في تفجيرات كربلاء ونفى ان يكون اشخاص ايرانيون قد قتلوا أو اصيبوا في تفجيرات الكاظمية. يذكر ان عشرات الايرانيين يفدون إلى العراق من إيران لزيارة المراقد الشيعية المقدسة. من جانب آخر اعلنت إذاعة إيران الرسمية الخميس ان الحدود مع العراق قد اغلقت وان الوافدين من العراق في اتجاه الاراضي هم الوحيدون الذين سيسمح لهم بعبور الحدود. يذكر هنا أيضا ان واشنطن تعتقد ان مقاتلين اجانب يدبرون هجمات في العراق قد عبروا الحدود من إيران ومن سوريا.

تفجيرات عاشوراء اثارت أيضا موجة ادانة في مصر على لسان شيخ الازهر ومفتي مصر. التفاصيل في التقرير التالي من مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة احمد رجب:



حذرت المفوضية الاوربية يوم الخميس من ان الظروف الامنية للعراق ما تزال تشكل عائقا امام ايصال المساعدات إلى البلاد وحددت المفوضية اولوياتها في ما يتعلق بطرق انفاق الاموال التي تم التعهد بها لاعمار العراق. الناطقة بلسان المفوضية ايما اودون قالت " بعد احداث هذا الاسبوع من الصعب التحدث عن تحسن في الوضع الامني. ما يزال الوضع الامني خطيرا جدا، حسب قولها. وكان الاتحادالاوربي قد تعهد بدفع 200 مليو يورو لاعمار العراق خلال مؤتمر الدول المانحة الذي عقد في مدريد في تشرين الاول الماضي. وقد انفق الاتحاد الاوربي اربعين مليون يورو من هذا المبلغ حتى نهاية العام الماضي. المفوضية الاوربية اعلنت أيضا اولوياتها بالنسبة لما تبقى من المبلغ المخصص لاعمار العراق وتتضمن ترميم مرافق الخدمات العامة وخلق فرص العمل والنهوض بحقوق الانسان. مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي كريس باتن قال إن المفوضية الاوربية ملتزمة بدعم اعمار العراق وملتزمة بضرورة تقديم المساعدات ما ان يسمح الوضع الامني بذلك في العراق.

آخر فقرة في ملف اليوم تقرير عن عقد برلمان كردستان جلسة سمى فيها اعضاءا جدد وناقش فيها قانون إدارة الدولة العراقية. مراسل إذاعة العراق الحر في اربيل التقى فلك الدين كاكائي رئيس تحرير صحيفة التآخي وسأله عما إذا كان الدستور المؤقت يلبي طموحات مختلف الفئات العراقية كما سأله عن مدى تأثير الجهات المعارضة للدستور. شمال رمضان من اربيل:




إلى هنا ينتهي ملف العراق وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

بعد تفجيرات عاشوراء مخاوف من وقوع عمليات أخرى مع التهيؤ لتوقيع قانون إدارة شؤون الدولة يوم الجمعة.
إلقاء القبض على عدد من المشتبه في تورطهم في عمليات ارهابية.
المفوضية الاوربية تعتبر الوضع الامني معيقا لايصال المساعدات.

ملف العراق انتهى اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب وأخرجه ديار بامرني. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG