روابط للدخول

رئيس مجلس الحكم الانتقالي محمد بحر العلوم يعلن ان عدد قتلى انفجارات كربلاء و الكاظمية بلغ 271، مجلس الحكم العراقي يعلن عن تأجيل التوقيع على دستور البلاد المؤقت بعد الهجمات التي وقعت عند مزارات للشيعة


محمد علي كاظم

راى جيريمي غرينستوك المبعوث البريطاني لدى العراق يوم الاربعاء ان موجة التفجيرات الانتحارية والهجمات بقذائف المورتر التي أودت بحياة اكثر من 180 يوم الثلاثاء تأتي في اطار المحاولة الاخيرة من جانب أناس عازمين على تدمير مستقبل العراق.
وأضاف أن القوات الامريكية والبريطانية تحتاج للبقاء في العراق لمدة عامين آخرين على الاقل لتحقيق الاستقرار لكنه حذر من أن الاسابيع والشهور المقبلة قد تشهد المزيد من اراقة الدماء.
وأبلغ هيئة الاذاعة البريطانية بان هذه هي المحاولة اليائسة الأخيرة من جانب أنصار العنف الذين يحاولون تدمير ذلك قبل أن نقل السلطة. وستكون دموية للغاية كما انها المرحلة الحاسمة بالنسبة لمستقبل العراق ويتعين على المجتمع العراقي ادراك ان عليه التوحد في مواجهتها.

اعلن مجلس الحكم العراقي يوم الاربعاء انه أرجأ التوقيع على دستور البلاد المؤقت بعد الهجمات التي وقعت عند مزارات للشيعة.
وأعلن أعضاء مجلس الحكم العراقي فترة حداد تستمر ثلاثة أيام بعد الهجمات التي وقعت يوم الثلاثاء والتي قالوا إنها تهدف إلى اثارة حرب طائفية. وأضافوا أنه من غير المرجح ان يجرى التوقيع على الوثيقة يوم الاربعاء كما كان مقررا.
وقال متحدث باسم المجلس انه جرى الاتفاق على التأجيل ولكن لم يجر التوصل لموعد للتوقيع بعد. واوضح انه سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة باعتبار ان القانون معد وتم التأجيل فقط بسبب هذه الهجمات.

اعلن مسؤول كبير في قوات التحالف ان قوات التحالف والشرطة العراقية اعتقلت خمسة عشر شخصا بعد الاعتداءات الدامية التي وقعت الثلاثاء في مدينة كربلاء بينهم اربعة يتكلمون الفارسية. وقال المسؤول نفسه للصحافيين انه تم اعتقال 15 شخصا: تسعة تحتجزهم الشرطة العراقية وستة في ايدي قوات التحالف.
وحول اعتداءات بغداد اوضح المسؤول ان انتحاريين اثنين او ثلاثة نجحوا في تفجير العبوات التى كانوا يحملونها داخل مقام الامام موسى الكاظم. ولفت المسؤول الى ان المعلومات الاولية تشير الى ان احد الاعتداءات في كربلاء كان عملية انتحارية ايضا. وذكر ان العبوات الناسفة التي انفجرت في كربلاء لم تكن كما اعلن سابقا عبوات زرعت على حافة الطريق وانما متفجرات وضعت على عربات تدفع باليد.
هذا وقد حضت ايران يوم الاربعاء مواطنيها على عدم السفر إلى العراق فيما استعدت لاستقبال عشرات من الايرانيين قتلوا وجرحوا في انفجارات الامس.ودعا علي اصغر احمدي نائب وزير الداخلية للشؤون الامنية الايرانيين إلى عدم السفر إلى الاماكن الشيعية المقدسة في العراق بسبب مخاوف امنية. كما نفى مسؤول في الخارجية الايرانية أي دور لبلاده في هذه التفجيرات مشددا على ان لها عشرات من بين الضحايا.


شجبت منظمة المؤتمر الاسلامي يوم الاربعاء بشدة سلسلة الانفجارات التى وقعت يوم الثلاثاء فى مدينتي بغداد وكربلاء في العراق وفى مدينة كويتا بباكستان.
وقال عبد الواحد بلقزيز الأمين العام للمنظمة التي تتخذ من مدينة جدة مقرا لها في بيان صحفى إن مثل هذه الأعمال الارهابية لا يمكن أن يكون القصد منها الا اثارة الفتنة البغيضة والطائفية وبث الخلافات والتناحر بين أبناء المسلمين وسفك دمائهم ولا يمكن التغاضى عنها.
وأعرب الأمين العام للمنظمة عن يقينه بأن القادة المسلمين على قدر كبير من الوعي والتبصر وانهم بذلك سيفوتون الفرصة على من يودون جر الامة الاسلامية إلى مزيد من الفرقة والبغضاء لخدمة أعداء الاسلام.
وفي اطار ردود الفعل ، اعلنت حركة حماس الفلسطينية ادانتها الشديدة للتفجيرات وقالت انها استهدفت مدنيين ابرياء تجمعوا لاحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين.
الى ذلك شجبت حركة التوحيد الاسلامي في لبنان سلسلة وقالت في بيان يوم الاربعاء إن هذا الفعل الطائش إنما يدل على بشاعة المعتدي وهو بمثابة الفعل النشاز والخارج على الاعراف الدينية والانسانية التي يمتاز بها ديننا الحنيف والكل يعلم ان الاسلام برئ كل البراءة من الذين يرعبون الناس.
كما نفى بيان نسبته صحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن الى تنظيم القاعدة ان يكون لهذا التنظيم بزعامة اسامة بن لادن اي علاقة باعتداءي كربلاء وبغداد الثلاثاء. وقال البيان الموقع من كتائب ابو حفص المصري من القاعدة حتى تكون اهدافنا واضحة للجميع فنحن نضرب الصليبيين الامريكان وحلفائهم ونضرب الشرطة العراقية العميلة ونضرب عملاء امريكا في مجلس الكفر المسمى بمجلس الحكم ومن كان في فلكهم من سنة وشيعة.
قال كبير مفتشي الاسلحة الامريكيين السابق ديفيد كاي في مقابلة نشرت يوم الاربعاء انه يجب على الرئيس الامريكي جورج بوش ان يقر ويعترف بانه أخطأ بزعمه امتلاك العراق اسلحة بيولوجية وكيماوية.
وقال كاي لصحيفة جارديان البريطانية ان عدم الاقرار بان معلومات الاستخبارات كانت خاطئة يعطي انطباعا بأنه تم تضليل الناس عن عمد.
وكان كاي استقال في شهر كانون الثاني من منصبه قائلا انه يعتقد الان انه لم توجد أسلحة للدمار الشامل في العراق وأثار الفشل في العثور على مثل هذه الاسلحة شكوكا خطيرة في مدى صواب معلومات الاستخبارات قبل الحرب.

اعلن رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق سماحة السيد محمد بحر العلوم ان عدد قتلى انفجارات كربلاء والكاظمية التي استهدفت المشاركين في مراسم عاشوراء بلغ مائتين وواحدا وسبعين. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المسؤول العراقي قبل قليل. المؤتمر تابعه الزميل علي الياسي.. علي ما هي اهم النقاط التي طرحت ك
علي الياسي
علي الياسي شكرا جزيلا لك. هذا وقد قال مجلس الحكم في العراق يوم الاربعاء إنه سيوقع يوم الجمعة الدستور المؤقت في خطوة نحو نقل السيادة للعراقيين.
وقد جاء في تقرير لوكالة رويترز ان الافا مؤلفة من المسلمين الشيعة شيعوا يوم الاربعاء أكثر من 100 شخص قتلوا في موجة تفجيرات في مدينة كربلاء وقد حملوا النعوش المزينة بالورود وسط شوارع المدينة الحزينة.
وفي وقت لاحق من يوم الاربعاء نقل أكثر من 50 نعشا إلى مدينة النجف المقدسة جنوب كربلاء حيث تجرى مراسم الدفن.
وقد ساد الهدوء بشكل عام المشيعين لكن البعض اهال غضبه على الامريكيين وقالوا إن القوات الامريكية لم تؤمن بالقدر الكافي احتفالات الشيعة بعاشوراء وتحميها من الهجمات. بينما القى آخرون اللوم على متشددين من السنة.

راى رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير يوم الاربعاء ان المتشددين من مختلف انحاء الشرق الاوسط يتدفقون على العراق بهدف التخريب وزعزعة الاستقرار.
بلير قال امام جلسة للبرلمان ان الارهابيين من كل الجماعات الارهابية في انحاء الشرق الاوسط يتدفقون على العراق. واضاف انهم يعرفون أنه إذا أصبح العراق مستقرا وديمقراطيا ومزدهرا فان هذا يوجه ضربة قوية للدعاية التي يروجها المتطرفون والمتعصبون الذين قد يقولون ان الغرض من أي صراع في العراق هو الاستيلاء على النفط واخضاع الشعب العراقي.

أدانت دول مجلس التعاون الخليجي الست اليوم الأربعاء الهجمات الإرهابية التي وقعت في بغداد وكربلاء أمس الثلاثاء ووصفتها بأنها أعمال آثمة وشنيعة استهدفت المدنيين والأبرياء.
وأكدت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي التي تتخذ من الرياض مقرا في بيان لها اليوم "رفضها التام لجميع الأعمال الإرهابية أيا كان مصدرها ودوافعها" مشيرة" الى أن مثل هذه الأعمال تستهدف في المقام الأول الشعب العراقي الشقيق واستقراره ومحاولة بث روح النعرات الطائفية وإرباك الساحة العراقية وضرب الوحدة الوطنية في العراق ".
ودعت " الشعب العراقي بما عرف عنه من تمسك بالروح الوطنية الى تفويت الفرصة أمام المتربصين بأمنه ومستقبله من خلال تمسك الجميع بوحدة الصف وتكريس الوحدة الوطنية وتجاوز هذه المأساة الأليمة".
كما طالب المملكة العربية السعودية والامارت والكويت وقطر وسلطنةعمان والبحرين " الشعب العراقي أيضا بـ" لعمل نسيجا واحدا من أجل تثبيت الأمن في العراق لينعم الشعب العراقي بالطمأنينة والاستقرار وليتمكن من إعادة بناء دولته وإعادة الدور الحضاري للعراق بما يملكه من ثروات طبيعية وطاقات بشرية عريقة".

دان الزعيم الشيعي اية الله محمد سعيد الطباطبائي الحكيم الاعتداءات واعتبر ان قوات الاحتلال تتحمل مسؤولية هذه الجرائم.
واستنكر الحكيم في بيان له الاعتداءات الوحشية في كربلاء والكاظمية ومدينة كويتا الباكستانية، بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام أبي عبد الله الحسين.
وحمل الحكيم قوات الاحتلال مسؤولية هذه الجرائم في العراق نتيجة التقصير والتهاون في منعها وعدم الجدية في معالجة هذه المشكلة الخطيرة.
ودعا المرجع الشيعي جميع المسلمين ممن لا يرتضون هذه الجرائم ـ في جميع أنحاء العالم إلى إعلان شجبهم لها، والاستنكار على الأيدي الأثيمة التي تلطخت بها، والجهات المشبوهة التي خططت لها، ودفعت اليها، والضغط من أجل الحد منها.
كما طلب من جميع المنظمات الدولية والإنسانية في العالم، التعاون والتكاتف من أجل وضع حد لمأساة العراق الجريح، الذي لا زال ينزف دماً منذ عقود من الزمن.

وصف القائد العام للقيادة الوسطى الاميركية جون ابي زيد في حديث ادلى به امام اعضاء لجنة الخدمات العسكرية في الكونغرس الاميركي ان هجمات كربلاء وبغداد امس بانها دنيئة وقال ان منفذيها اظهروا بوضوح كذب عضو شبكة القاعدة ابو مصعب الزرقاوي ورئيسها اسامة بن لادن ونائبه ايمن الظواهري في ادعائهم القتال من اجل الاسلام وقال ان هؤلاء هم اعداء للاسلام .ولفت القائد الاميركي الى ان هؤلاء قتلوا من المسلمين خلال الاشهر القليلة الماضية اكثر مما يمكن تصوره لا لشي سوى التسبب بالدمار واثارة حرب اهلية كي يجدوا موطئ قدم لهم في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG