روابط للدخول

أزمة البطالة في العراق، مشكلة العملة المزوّرة


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع الدكتور خليل شمة، أستاذ الاقتصاد الدولي في جامعة بلزن التشيكية عن أزمة البطالة في العراق، والثانية مع السيد صباح نوري، عضو لجنة الرقابة والتفتيش في وزارة المالية العراقية عن مشكلة الكميات الكبيرة من الدنانير المزوّرة.
--- فاصل ---
أزمة البطالة في العراق
يرى خبير اقتصادي عراقي أن أسباب أزمة البطالة المتفشية حالياً بنسبة كبيرة في العراق تُعزى بشكل رئيسي إلى السياسات الاقتصادية الخاطئة التي كان ينتهجها النظام السابق.
وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، أضاف الدكتور خليل شمة، أستاذ الاقتصاد الدولي في جامعة بلزن التشيكية، أنه في غياب إحصائيات دقيقة لا يمكن وضع الخطط السليمة للنهوض بالاقتصاد العراقي. كما تحدث عن الحلول المقترحة لمعالجة أزمة البطالة.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة.
(المقابلة مع الدكتور خليل شمة)
--- فاصل ---
مشكلة العملة المزوّرة
إثر الانتهاء من عملية استبدال العملة المحلية القديمة ، تم اكتشاف مليارات الدنانير العراقية المزورة التي كان يفترض استبدالها قبل البدء بتداول العملة الجديدة.
عضو لجنة الرقابة والتفتيش للمصارف الحكومية والأهلية في وزارة المالية العراقية صباح نوري تحدث عن هذه المشكلة التي تواجه خزينة الدولة في المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في بغداد فلاح حسن.
(المقابلة مع عضو لجنة الرقابة والتفتيش في وزارة المالية العراقية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG