روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين.
من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف الثلاثاء:
مجلس الحكم العراقي يقر الدستور المؤقت.
أول فوج من قوات الدفاع المدني العراقي يبدأ عمله في بغداد.

--- فاصل ---
في تقريرٍ لها من بغداد، أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية بأن عشائر عراقية تقطن في أطراف ناحية بلد إلى الشمال من بغداد توصلت إلى معاهدة عدم اعتداء وبدء مرحلة جديدة من التعاون مع سلطات التحالف.
وأضافت الصحيفة أن الجانبين اتفقا بموجب المعاهدة على إطلاق سراح جميع الموقوفين من أبناء المنطقة لدى قوات التحالف ووقف عمليات تعقّب المطلوبين منهم، بينما تعهد شيوخ العشائر بعدم عودة من يُطلق سراحهم إلى القيام بأعمال مناوئة ضد قوات التحالف أو الشرطة العراقية. ولم يتضمن التقرير الذي نشرته صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية أي تفصيلات أخرى عما وصفت بمعاهدة عدم إعتداء بين عشائر عراقية وسلطة التحالف.
--- فاصل ---
وفي تقرير آخر من بغداد أيضا، أفادت الصحيفة نفسها بأن
سلطة الائتلاف أعلنت أن الأسبوع المقبل سيشهد افتتاح مكاتب هيئة إعادة الملكية لتلقي طلبات إعادة الأملاك المصادرة من عقارات وأراض من قبل النظام السابق.
ونقلت (الشرق الأوسط) عن بيانٍ صدر أمس قوله إن الهيئة لن تنظر في دعاوى إعادة الأموال والسيارات والموجودات المصادرة من النظام، كما لن تنظر في قضايا النزاعات بين الأشخاص حول الملكية وإنما ستنظر في ما صادرته سلطات النظام السابق فقط.
وقالت إن الهيئة لن تنظر في أي قضية لا تتوفر فيها المستمسكات الرسمية حول الموضوع وسوف يتم إيقاف تسلم الطلبات في نهاية كانون الأول القادم. كما أشارت إلى افتتاح مكاتب رئيسية في المحافظات برئاسة قاضٍ عراقي وممثل من عقارات الدولة والتسجيل العقاري لتلقي الطلبات والبت في شرعيتها.
وعلى صعيد ذي صلة، ذكرت (الشرق الأوسط) أن وزارة المالية قررت بالتنسيق مع وزارة العدل تشكيل لجنة قضائية عليا تتفرع منها عدة لجان لحسم موضوع أملاك المسفرين التي صادرها النظام السابق.
وصرح مصدر مسؤول في الوزارة بأن اللجنة ستكون برئاسة قاضٍ يُنتدب من وزارة العدل وعضوية ممثلين عن الوزارات كافة إضافة إلى المدير العام لدائرة التسجيل العقاري.
وقال إن من المشاكل التي ستواجهها اللجنة كيفية التعامل مع العقارات الخاصة بالمسفرين التي تم بيعها بالمزاد العلني إلى المواطنين وبالتالي انتقال الملكية إلى اكثر من جهة، بحسب ما أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
قبل أن نختم هذه الجولة، ننتقل إلى عمان لنستمع إلى قراءة مراسلنا حازم مبيضين فيما نشرته الصحف الأردنية.
(عمان)

--- فاصل ---
بهذا تنتهي جولتنا السريعة على الصحف العربية لهذه الساعة... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG