روابط للدخول

الملف الثاني: الشيعة في العراق يحيون مراسم عاشوراء الامام الحسين و مقتل عشرات و جرح مئات في هجمات دموية نفذت في بغداد و كربلاء


محمد علي كاظم

في جولتنا هذه سنتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : الشيعة في العراق يحيون مراسم عاشوراء الامام الحسين ومقتل عشرات وجرح مئات في هجمات دموية نفذت في بغداد وكربلاء.
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية:
فاصل
مزقت انفجارات صفوف الشيعة المحتشدين لاحياء ذكرى عاشوراء في بغداد ومدينة كربلاء المقدسة يوم الثلاثاء مما أسفر عن سقوط 124 قتيلا على الاقل في اعنف يوم يشهده العراق منذ سقوط صدام حسين.
ووصف زعماء الشيعة الذين يمثلون 60 بالمئة من سكان العراق الهجمات بأنها محاولة لاشعال حرب أهلية.
وذكرت القوات البولندية في كربلاء والجنود الامريكيون في بغداد ان التفجيرات نتجت عن قذائف مورتر سقطت وسط حشود ضخمة من الشيعة في هجمات تكاد تكون متزامنة في المدينتين.
واحتشد الشيعة في كربلاء لاحياء ذكرى عاشوراء يوم العاشر من شهر محرم الذي قتل فيه الامام الحسين حفيد النبي محمد في معركة دارت قبل أكثر من 1300 سنة.
ويحيي الشيعة ذكرى عاشوراء التي كانت محظورة في عهد صدام بضرب رؤوسهم وصدورهم لاظهار حزنهم وتكرار معاناة الحسين.
(INSERT AUDIO -- Actuality of an angry crowd in Baghdad -- length :13 -- NC030220)
وقال الجيش الامريكي الشهر الماضي ان لديه أدلة على أن مقاتلين من تنظيم القاعدة يخططون لمهاجمة الشيعة لاشعال فتنة طائفية في البلاد.
وهزت خمسة انفجارات على الاقل مدينة كربلاء التي استقبلت أكثر من مليوني شيعي من العراق وايران ومناطق اخرى لاحياء ذكرى عاشوراء. وقال العقيد رائد نبيل قائد شرطة المدينة لرويترز ان هناك 70 قتيلا حتى الان من العراقيين والايرانيين.
وتعرض مسجد الكاظمية شمالي بغداد أحد أهم المساجد الشيعية في العاصمة لاربعة انفجارات. وقال وزير الصحة ان 54 قتيلا سقطوا في الهجمات لكن اشلاء الجثث المتناثرة اعاقت احصاء القتلى.
وقال احد المسعفين ان عدد القتلى في بغداد قد يزيد على 75 قتيلا.
وفي عمان دانت الناطقة باسم الحكومة الاردنية اسماء خضر ، دانت الهجمات التي شنت ضد الشيعة في بغداد وكربلاء وحذرت من ان تغذي هذه الاعمال خلافات وتناحرات دينية وطائفية في العراق. وقالت خضر ان الحكومة الاردنية تدين بشدة هذه الممارسات التي تستهدف المدنيين الابرياء مهما كانت الاسباب والمبررات التي تقف وراءها.
مراسلنا في بغداد علي الياسي تجول في منطقة الكاظمية بالقرب من الحرم الكاظمي الشريف وقال لي ان الخسائر كبيرة واضاف من موقع الحدث:
مقابلة علي الياسي
الى ذلك اجرى مراسلنا في بغداد فلاح حسن مقابلات مع عدد من المصابين في تفجيرات الكاظمية :
فلاح حسن
هذا وقد دان زعماء عراقيون من السنة والشيعة والكرد خلال مؤتمر صحفي لهم دانوا الهجمات التي استهدفت الاماكن المقدسة واكدوا ان هذه الممارسات لن تثنيهم عن بناء عراق ديمقراطي سلمي.
وقد اعلن عضو المجلس الدكتور عدنان الباجه جي ثلاثة ايام من الحداد الرسمي واتهم ارهابيين بتدبير وتنفيذ الهجمات وقال:
(INSERT AUDIO --Pachachi in English -- length :21 -- NC030240)

" اننا نتهم الارهابيين والاشرار الذين يسعون بوضوح من اجل تمزيق وحدة العراق وزعزعة استقراره من خلال زرع فتنة طائفية .."
الباجه جي قال ايضا:
(INSERT AUDIO --Pachachi in English -- length :21 -- NC030241)
" ان هذا العمل لن يثنينا عن الاستمرار في بذل جهودنا المشتركة من اجل بناء عراق جديد يشارك فيه جميع الشعب العراقي في بناء مستقبل مزدهر وسعيد.."
الزميل عماد جاسم تابع المؤتمر الصحفي في بغداد وقال في حديث للملف:
عماد
وفي كربلاء تحدث العضو الشيعي في مجلس الحكم الدكتور ابراهيم الجعفري عن الهجمات قائلا:
(INSERT AUDIO -- Jafari in Arabic -- length :32 -- NC030235)
الجعفري اضاف ايضا :
(INSERT AUDIO -- Jafari in Arabic -- length :23 -- NC030236)
من جهته اتهم نصير الجادرجي وهو عضو سني في المجلس من وصفهم بعناصر ارهابية اجنبية بالقوف وراء الاعمال التي استهدفت المشاركين في مراسم عاشوراء .
وفي لندن ، عقد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو مؤتمرا صحفيا دان فيه هجمات الارهابيين في عاشوراء وقال :
(INSERT AUDIO -- Straw in English -- length :25 -- NC030228)

" لم يكن من قبيل الصدفة بحسب رائيي ان تقع هذه الاحداث في المدينتين خلال ايام احياء الشيعة لمراسمهم او انها جاءت بعد يوم واحد من اخبار مهمة من العراق تتعلق بالاتفاق على دستور مؤقت."
وفي برلين دان وزير الخارجية الالماني بشدة هذه العمليات وقال:
(INSERT AUDIO -- Fischer in German -- length :10 -- NC030234)

" ان هذا عمل بربري ندينه بشدة ونقدم تعازينا بالضحايا ومواساتنا لعائلاتهم..".
وفي العاصمة الفرنسية باريس عبرت وزارة الخارجية عن تضامنها مع عائلات الضحايا وعميق مواساتها للشعب العراقي الذي يعاني بالفعل من تجارب مريرة.
كما أدانت جامعة الدول العربية التفجيرات وقالت في بيان لها ان "الجامعة تلقت بالصدمة والاسى أنباء الانفجارات التي هزت مدينتي كربلاء وبغداد."
وأضاف البيان أن الامين العام للجامعة عمرو موسى "يدين بشدة هذه التفجيرات الاثمة التي استهدفت قتل وترويع المدنيين الابرياء والضحايا الذين سقطوا من جراء هذه الاعمال الوحشية التي... مضت في اجرام تضرب العراقيين دون تمييز وتسعى لبث بذور الفتنة بين صفوفهم."
وناشد موسى العراقيين التمسك بوحدتهم "وتفويت الفرصة على أولئك الذين يهدفون الى تمزيق النسيج الوطني العراقي."
وفي اطار ردود الفعل ايضا ناشدت الامارات العربية المتحدة العراقيين الى توخي الحذر من الوقوع في اتون حرب طائفية واعلنت ادانتها القوية لهذه الاعمال . فقد دعت وزارة الخارجية الاماراتية على لسان الناطق الرسمي القيادات والحركات والاحزاب العراقية الى اظهار قدر كبير من ضبط النفس من اجل اسقاط المحاولات الرامية الى اثارة حرب طائفية تزعزع وحدة العراق.
اسلاميا ندد مسعود خان الناطق باسم مكتب الخارجية الباكستانية بهجمات الثلاثاء في كربلاء وبغداد وقال انها اعمال تنتهك الحرمات وقد ارتكبها اناس لا يراعون حرمة وقداسة مثل هذه المناسبات الجليلة التي يشارك فيها الابرياء.
فاصل
في السليمانية كشفت مصادر اعلامية في الاتحاد الوطني الكردستاني كشفت اسماء عناصر من النظام السابق قالت انهم مسؤولون عن قتل المرجع الشيعي السيد محمد صادق الصدر..
التفصيلات من مصطفى صالح كريم:
السليمانية
فاصل
في هجوم منفصل في بغداد قال الجيش الامريكي ان مهاجمين القوا قنبلة على مركبة عسكرية أمريكية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء مما أسفر عن مقتل جندي أمريكي واصابة أخر بجروح خطيرة. يرتفع بذلك عدد القتلى من الجنود الامريكيين الى 379 قتيلا منذ بداية الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق.
و في تقرير وافانا به من الموصل مراسلنا احمد سعيد عرض لجديد الوضع الامني في المدينة :
الموصل
فاصل
تواصلت ردود الفعل العربية والدولية على اقرار مجلس الحكم الانتقالي في العراق مشروع القانون الاساس للفترة الانتقالية.. سميرة علي مندي وتفصيلات اخرى:
( سميرة ) أشاد البيت الأبيض بتبني مجلس الحكم الانتقالي في العراق قانون إدارة الدولة واصفا هذا التبني بانه يوم تاريخي للعراقيين.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية سكوت ماكليلان ان تبني هذا الدستور الموقت الذي اقره مجلس الحكم العراقي بالاجماع يعتبر يوما تاريخيا للعراقيين.
واضاف انه يضمن للعراقيين حرية العبادة وحق حرية التعبير والتجمع وتنظيم احزاب سياسية ونقابات. واوضح قائلا "اننا نشارك في ترسيخ الديموقراطية في العراق".
وكان اعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي قد توصلوا فجر الاثنين بعد مفاوضات شاقة الى اتفاق حول قانون ادارة الدولة الموقت الذي اعتبر الشريعة "مصدرا" للتشريع واعتبره المسؤولون العراقيون اتفاقا "تاريخيا" على طريق نقل السلطة الى العراقيين.
كما رحب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بتوصل مجلس الحكم الانتقالي في العراق الى توافق على مسودة دستور مؤقت لادارة الفترة الانتقالية واعتبره نصا رائدا في العالم العربي لافتا الى انه سيتيح الطريق امام نقل السلطة والسيادة الى العراقيين في الموعد المحدد.
وراى الوزير زيباري الموجود في القاهرة للمشاركة في اعمال وزراء الخارجية العرب راى ان الوثيقة تعتبر انجازا كبيرا مشددا على ان مجلس الحكم اجتاز بها اختبارا ناجحا ولفت الى ان جميع الاطراف قامت ببعض من التنازلات من اجل الوصل الى اقرار القانون الاساس في الفترة الانتقالية.
الى ذلك ، نقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن مسؤول بارز في سلطة الائتلاف المؤقتة التي تدير الوضع في العراق منذ سقوط نظام الرئيس العراقي السابق ان التحالف سيخفف من وجوده في هذا البلد عند نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من شهر حزيران المقبل.
ونقلت التقارير عن مدير العمليات في سلطة الائتلاف المؤقتة Andy Dearpar اندي ديربارك قوله في مؤتمر صحفي عقده في دبي ان الوجود الشرعي لسلطة الائتلاف لا يمكن ان يستمر بعد الثلاثين من حزيران لافتا الى انه يشعر بنهاية مهمته قريبا. وشدد القول انه لن تكون هناك سلطة ائتلاف مؤقتة بديلة للسلطة الحالية التي ادارت العراق منذ انهيار نظام البعث العراقي في نيسان العام الماضي.
المسؤول الاميركي اشار الى ان العاملين الاجانب في سلطة الائتلاف سينتقلون الى سفارات بلدانهم كما ان دور المستشارين الاجانب للوزراء العراقيين في الحكومة الجديدة سوف ينتهي ايضا. لكنه قال ان بعضا من المستشارين سيبقون اذا ما طلبت الحكومة العراقية ذلك مؤكدا ان هذه الحكومة ستتحمل كامل المسؤوليات في البلد بدعم وتاييد الولايات المتحدة وبريطانيا واعرب ديربارك عن ثقته بان العراق سيخرج من هذه التجربة ناجحا.( انتهى سميرة ).
يذكر ان الخطوة المقبلة للعراق بعد هذه الوثيقة هي تشكيل حكومة انتقالية جديدة تتسلم السلطة من سلطة الائتلاف في الثلاثين من حزيران كما يدعو القانون الاساس للفترة الانتقالية الى اجراء انتخابات عامة لاختيار مجلس تشريعي بحلول الحادي والثلاثين من كانون الثاني القادم الذي سينتخب اعضاؤه رئيسا للعراق ونائبين فضلا عن رئيس للوزراء وعندما يتم انجاز هذه الامور تنتهي مهمة الحكومة الانتقالية. كما سينتهي العمل بقانون الفترة الانتقالية بمجرد صياغة دستور دائم للعراق بحلول نهاية عام الفين وخمسة.

على صلة

XS
SM
MD
LG