روابط للدخول

الملف الاول: الشيعة في العراق يحيون مراسم عاشوراء الامام الحسين في ظل عمليات ارهابية نفذت في بغداد و كربلاء


محمد علي كاظم

في جولتنا هذه سنتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : الشيعة في العراق يحيون مراسم عاشوراء الامام الحسين في ظل عمليات ارهابية نفذت في بغداد وكربلاء..
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية :
فاصل
احيا الشيعة العراقيون ومعهم عدد من الزوار القادمين من بلدان عربية واسلامية اخرى مراسم عاشوراء في جو سادته خروقات امنية عديدة..ففي تقرير لوكالة رويترز جاء ان عدة انفجارات دوت وسط حشود من الشيعة يحيون ذكرى يوم عاشوراء في مدينة كربلاء وفي العاصمة العراقية بغداد يوم الثلاثاء لتتناثر الاشلاء والحطام وتنتشر حالة من الفزع بين الناس.
INSERT AUDIO -- Actuality of crowd yelling -- length :16 -- NC030202)
NOTE: Some audio distortion from source

وشاهد لوك بيكر مراسل رويترز جثثا مقطعة الاوصال لخمسة وعشرين شخصا على الاقل متناثرة في الشارع الذي شهد انفجارين في كربلاء. واصيب الناس بالذعر وانخرطوا في البكاء.
من جهته اتهم عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي نصير الجادرجي من وصفهم بعناصر ارهابية اجنبية بالقوف وراء الاعمال التي استهدفت المشاركين في مراسم عاشوراء .
ويقدر ان اكثر من مليوني شيعي من العراق وايران ومناطق اخرى تجمعوا في شوارع كربلاء لاحياء ذكرى يوم عاشوراء.
وفي نفس الوقت تقريبا قالت الشرطة العراقية ان اربعة انفجارات على الاقل هزت ضاحية شيعية في بغداد مما اسفرت عن سقوط ضحايا كثيرين .
وقال حسين مهدي المسؤول الكبير بالمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق لرويترز ان عدد القتلى 30 على الاقل واكثر من 100 جريح.
وبعد فترة وجيزة من وقوع الانفجارات في كربلاء الشيعية اتصلت بموفدنا الى هناك حيدر الزبيدي وسالته اولا عن الارقام الاولية عن نتائج هذه العمليات فقال:
مقابلة حيدر
وفي حي الكاظمية الشيعي في بغداد افاد مسؤولو مستشفيات إن 33 شخصا على الاقل قتلوا في الانفجارات التي استهدفت مرقدا يقدسه الشيعة في بغداد يوم الثلاثاء. واضافت التقارير ان عدة انفجارات هزت مرقد امامين شيعيين يشهدان احياء مراسم عاشوراء التي كان النظام السابق يمنع الشيعة العراقيين من اجرائها بحرية..
(INSERT AUDIO -- Actuality of an angry crowd in Baghdad -- length :13 -- NC030220)
مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري كان موجودا في منطقة الكاظمية عندما وقعت الانفجارات ووافانا عنها بالتقرير التالي:
نبيل
هذا وقد ذكرت التقارير ان عشرات من الزوار الايرانيين كانوا من بين ضحايا هذه الانفجارات.
وفي كركوك احيا المسلمون الشيعة بجو هادئ مراسم عاشوراء والتفصيلات من سوران داودي:
كركوك
وفي عمان دانت الناطقة باسم الحكومة الاردنية اسماء خضر ، دانت الهجمات التي شنت ضد الشيعة في بغداد وكربلاء وحذرت من ان تغذي هذه الاعمال خلافات وتناحرات دينية وطائفية في العراق. وقالت خضر ان الحكومة الاردنية تدين بشدة هذه الممارسات التي تستهدف المدنيين الابرياء مهما كانت الاسباب والمبررات التي تقف وراءها.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
بعد اقرارها من قبل مجلس الحكم الانتقالي ...ترحيب مستمر بوثيقة الدستور المؤقت في العراق..

فاصل اعلاني
تواصلت ردود الفعل العربية والدولية على اقرار مجلس الحكم الانتقالي في العراق مشروع القانون الاساس للفترة الانتقالية.. سميرة علي مندي وتفصيلات اخرى:
( سميرة ) أشاد البيت الأبيض بتبني مجلس الحكم الانتقالي في العراق قانون إدارة الدولة واصفا هذا التبني بانه يوم تاريخي للعراقيين.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية سكوت ماكليلان ان تبني هذا الدستور الموقت الذي اقره مجلس الحكم العراقي بالاجماع يعتبر يوما تاريخيا للعراقيين.
واضاف انه يضمن للعراقيين حرية العبادة وحق حرية التعبير والتجمع وتنظيم احزاب سياسية ونقابات. واوضح قائلا "اننا نشارك في ترسيخ الديموقراطية في العراق".
وكان اعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي قد توصلوا فجر الاثنين بعد مفاوضات شاقة الى اتفاق حول قانون ادارة الدولة الموقت الذي اعتبر الشريعة "مصدرا" للتشريع واعتبره المسؤولون العراقيون اتفاقا "تاريخيا" على طريق نقل السلطة الى العراقيين.
كما رحب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بتوصل مجلس الحكم الانتقالي في العراق الى توافق على مسودة دستور مؤقت لادارة الفترة الانتقالية واعتبره نصا رائدا في العالم العربي لافتا الى انه سيتيح الطريق امام نقل السلطة والسيادة الى العراقيين في الموعد المحدد.
وراى الوزير زيباري الموجود في القاهرة للمشاركة في اعمال وزراء الخارجية العرب راى ان الوثيقة تعتبر انجازا كبيرا مشددا على ان مجلس الحكم اجتاز بها اختبارا ناجحا ولفت الى ان جميع الاطراف قامت ببعض من التنازلات من اجل الوصل الى اقرار القانون الاساس في الفترة الانتقالية.
الى ذلك ، نقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن مسؤول بارز في سلطة الائتلاف المؤقتة التي تدير الوضع في العراق منذ سقوط نظام الرئيس العراقي السابق ان التحالف سيخفف من وجوده في هذا البلد عند نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من شهر حزيران المقبل.
ونقلت التقارير عن مدير العمليات في سلطة الائتلاف المؤقتة Andy Dearpar اندي ديربارك قوله في مؤتمر صحفي عقده في دبي ان الوجود الشرعي لسلطة الائتلاف لا يمكن ان يستمر بعد الثلاثين من حزيران لافتا الى انه يشعر بنهاية مهمته قريبا. وشدد القول انه لن تكون هناك سلطة ائتلاف مؤقتة بديلة للسلطة الحالية التي ادارت العراق منذ انهيار نظام البعث العراقي في نيسان العام الماضي.
المسؤول الاميركي اشار الى ان العاملين الاجانب في سلطة الائتلاف سينتقلون الى سفارات بلدانهم كما ان دور المستشارين الاجانب للوزراء العراقيين في الحكومة الجديدة سوف ينتهي ايضا. لكنه قال ان بعضا من المستشارين سيبقون اذا ما طلبت الحكومة العراقية ذلك مؤكدا ان هذه الحكومة ستتحمل كامل المسؤوليات في البلد بدعم وتاييد الولايات المتحدة وبريطانيا واعرب ديربارك عن ثقته بان العراق سيخرج من هذه التجربة ناجحا.( انتهى سميرة ).
هذا وقد عرض مراسلنا في الكويت سعد العجمي مع محلل سياسي عربي لتاثيرات هذه الوثيقة وموقف الدول العربية منها:
الكويت
يذكر ان الخطوة المقبلة للعراق بعد هذه الوثيقة هي تشكيل حكومة انتقالية جديدة تتسلم السلطة من سلطة الائتلاف في الثلاثين من حزيران كما يدعو القانون الاساس للفترة الانتقالية الى اجراء انتخابات عامة لاختيار مجلس تشريعي بحلول الحادي والثلاثين من كانون الثاني القادم الذي سينتخب اعضاؤه رئيسا للعراق ونائبين فضلا عن رئيس للوزراء وعندما يانجاز هذه الامور تنتهي مهمة الحكومة الانتقالية. كما سينتهي العمل بقانون الفترة الانتقالية بمجرد صياغة دستور دائم للعراق بحلول نهاية عام الفين وخمسة.
فاصل
اتفقت فرنسا واليابان على العمل معا من اجل اعادة بناء العراق رغم الخلافات الثنائية حول الحرب التي قادتها الولايات المتحدة وادت الى اسقاط نظام صدام حسين.
ففي طوكيو ناقش اليوم وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان خطة رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي التي تتعلق بهذا الامر.
وفيما له صلة باعادة اعمار العراق ، نقلت فرانس بريس عن مسؤول كبير في سلطة الائتلاف المؤقتة ان التيار الكهربائي في العراق يتدفق بمستويات قياسية وان العراقيين الذين تحملوا عبء خدمات سيئة من هذا القطاع لعقود من الزمن سيحصلون على احتياجاتهم الكاملة من هذه الطاقة بحلول نهاية العام الجاري.

على صلة

XS
SM
MD
LG