روابط للدخول

مفجرون انتحاريون يشنون هجمات متزامنة في بغداد و كربلاء، تؤدي إلى مقتل 150 شخصا و اصابة اكثر من 450 شخصا بجروح، القادة السياسيون العراقيون من سنة و شيعة و اكراد يدينون الهجمات في كربلاء و الكاظمية


ميسون ابو الحب

شن مفجرون انتحاريون هجمات متزامنة في بغداد وكربلاء اليوم مما أدى إلى مقتل 150 شخصا واصابة اكثر من 450 شخصا بجروح. ويعتبر هذا اليوم هو اكثر الايام دموية منذ الاعلان عن انتهاء المعارك الكبرى في الاول من آيار الماضي. المسؤولون الاميركيون والعراقيون وجهوا اصابع الاتهام إلى أبو مصعب الزرقاوي باعتباره المشتبه به الاول المسؤول عن هذه الهجمات وقالوا إنه يسعى إلى اشعال حرب اهلية بين السنة والشيعة في العراق وتدمير الخطط الأميركية لتسليم السيادة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل. غير ان عددا من الشيعة الغاضبين اتهموا القوات الأميركية بعدم تمكنها من السيطرة على الوضع الامني. هذه التفجيرات وقعت في العاشر من عاشوراء حيث يحيي الشيعة ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام وقد توافد الحجاج من داخل العراق ومن دول أخرى إلى المناطق الشيعية المقدسة في العراق لا سيما مدينة كربلاء. وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت ان ثلاثة مفجرين انتحاريين ادوا إلى سقوط ثمانية وخمسين قتيلا في الاقل في الكاظمية بينما قام انتحاري واحد في الاقل بتفجير نفسه في كربلاء مما ادى إلى سقوط 101 قتيلا بينهم خمسة عشر طفلا. الوكالة ذكرت ان مفجرا انتحاريا رابعا في الكاظمية القي القبض عليه بعد عدم انفجار المتفجرات التي كان يحملها. وفي البصرة اكتشفت الشرطة امرأتين تحملان متفجرات وهما تسيران في موكب عاشوراء في المدينة وعثر على قنابل أخرى قرب جوامع في البصرة وفي النجف.

تناقلت وكالات الأنباء العالمية نبأ وقوع سلسلة من التفجيرات المنسقة والمتزامنة وصل عددها إلى تسعة في كربلاء وثلاثة في الكاظمية صباح اليوم الثلاثاء حيث يحتشد الآلاف من الحجاج احياءا لذكرى يوم عاشوراء. وذكرت الأنباء ان حوالى مائة وخمسة وعشرين شخصا منهم خمسة وثمانون في كربلاء وحدها قتلوا وجرح العشرات في الموقعين. وقال رجال شرطة وشهود عيان إن التفجيرات وقعت بفعل عبوات ناسفة بينما قال آخرون إنها جاءت بفعل مفجرين انتحاريين. وقد وقعت تفجيرات كربلاء في الساعة العاشرة صباحا قرب مرقد الامام الحسين مما ادى إلى تناثر اشلاء الضحايا وهرب الناجون في حالة ذعر في جميع الاتجاهات. ووقعت في الوقت نفسه تقريبا ثلاثة انفجارات أخرى في منطقة مرقد الامام الكاظم وادت إلى تكرر المشهد نفسه.

وقد أثارت هذه التفجيرات موجة من الاستنكار والغضب توجهت اغلبها نحو القوات الأميركية في العاصمة العراقية بغداد عند وصولها إلى منطقة الكاظمية، حسب اسوشيتيد بريس. كما أثارت موجة من الادانة العالمية.


أدان القادة السياسيون العراقيون من سنة وشيعة واكراد الهجمات التي وقعت اليوم الثلاثاء في كربلاء والكاظم وقالوا إنها تعرقل مسيرة الديمقراطية والسلام في العراق. والقى مجلس الحكم الانتقالي تبعة هذه الهجمات على الإرهابيين الذين يسعون إلى اشعال نار حرب طائفية في البلاد كما دعوا العراقيين إلى الحفاظ على الهدوء. وقد أدان مجلس الحكم أعمال الشر والارهاب التي تستهدف وحدة العراقيين وتسعى إلى بث الفرقة بين صفوف الشعب كما جاء في بيان قرأه عدنان الباججي أمام اعضاء مجلس الحكم. علما ان المجلس أعلن ثلاثة ايام حداد في العراق. يذكر ان عضو مجلس الحكم موفق الربيعي اتهم أبو مصعب الزرقاوي وهو أردني من نشطاء تنظيم القاعدة بكونه وراء هذه التفجيرات، حسب رويترز.

على صعيد ردود الافعال على تفجيرات كربلاء والكاظم أدانت بريطانيا الهجمات قائلة إنه ليس من قبيل الصدفة ان تحدث خلال يوم مقدس شيعي وبعد مرور يوم واحد على الاتفاق على قانون إدارة شؤون الدولة. جاء ذلك عى لسان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو.

الجامعة العربية أدانت الهجمات ووصفتها بكونها اجرامية وعبرت عن شعورها بالصدمة كما جاء في بيان اصدرته الجامعة.

الباكستان أدانت أيضا تفجيرات كربلاء وبغداد وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان لوكالة فرانس بريس إن هذه الاعمال ارتكبت دون اعتبار لقدسية المناسبة أو لحياة الحجاج الابرياء.
ألمانيا قالت على لسان وزير خارجيتها جوشكا فيشر إن التفجيرات المنسقة كما يبدو هي اعمال بربرية تدينها المانيا باشد العبارات.
وفي باريس عبر وزير الخارجية الفرنسي عن إدانته للتفجيرات وقدم تعازيه لاسر ضحايا تفجيرات كربلاء والكاظم وعن تعاطفه مع الشعب العراقي الذي عانى الكثير حتى الآن حسب تعبيره.

الأردن عبر عن مخاوفه من ان تؤدي مثل هذه الاعمال إلى تأجيج الصراعات الدينية بين السنة والشيعة بينما انتقدت إيران القوات الاميركية لعدم تمكنها من توفير الأمن للعراقيين.
وأدانت إذاعة سوريا الرسمية الهجمات في العراق ووصفتها بكونها ارهابية واجرامية.
من جانبها دعت دولة الامارات العربية المتحدة على لسان ناطق باسم وزارة الخارجية، دعت العراقيين إلى ضبط النفس وتجنب الانزلاق نحو حرب طائفية، حسب ما نقلت فرانس بريس عن وكالة الأنباء الاماراتية. الناطق عبر عن شعور بصدمة عميقة وعن إدانة شديدة لهذه الجرائم المناقضة للاديان والقيم الإنسانية.

في السعودية أدان رجل دين مهم هو الشيخ سلمان العودة أدان التفجيرات التي وقعت في كربلاء وبغداد قائلا إن على الجميع الاتفاق على إدانة أي عمل يستهدف الشعب العراقي والاصرار على عدم منح الاعداء الفرصة لاثارة أتون حرب طائفية. وأضاف الشيخ العودة أن متسللين ربما يهاجمون الشيعة كي يظهروا الأمر وكأن السنة هم الذين يرتكبون هذه الاعمال. ودعا الشيخ العودة السنة إلى إدانة هذه الاعمال.

اعضاء الاقلية الشيعية في نيجيريا أدانوا تفجيرات كربلاء والكاظم أيضا ودعوا الشيعة والسنة إلى التوحد رغم الاستفزازات.

أعلن ناطق باسم وزير الداخلية الايراني في طهران اليوم أن ما بين اربعين إلى خمسين حاجا ايرانيا قتلوا أو جرحوا في تفجيرات كربلاء وبغداد. وقال مسؤول ايراني رفض الكشف عن اسمه إن عشرات الآلاف من الحجاج الايرانيين كانوا في العراق عند وقوع التفجيرات، حسب فرانس بريس.



ذكرت سلطة التحالف المؤقتة ان التفجيرات التي وقعت في كربلاء والكاظمية صباح اليوم ادت إلى مقتل 143 شخصا. بينما نقلت قناة الجزيرة عن مصادر في المستشفيات قولها إن تفجيرات الكاظمية أدت إلى سقوط 75 قتيلا.وقال الجنرال مارك كيميت إن التفجيرات كانت منسقة وان مفجرين انتحاريين شاركوا فيها مضيفا ان المتهم الاول فيها هو أبو مصعب الزرقاوي. وقال الجنرال مارك كيميت في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم:

" التقارير التي حصلنا عليها من الشرطة العراقية تشير إلى ثلاثة مفجرين انتحاريين داخل الجامع وخارجه في بغداد وفي كربلاء ".

وكانت تسعة تفجيرات قد وقعت في كربلاء وثلاثة في الكاظمية في بغداد صباح اليوم وسط احتشاد الآلاف من المواطنين احياءا لذكرى يوم عاشوراء. وقد عبرت دول وجهات عديدة عن إدانتها لهذه التفجيرات.



تعهدت الولايات المتحدة بالا تعيق الهجمات التي وقعت اليوم في كربلاء والكاظمية عملية نقل السيادة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل. وقال الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان " إننا ندين هذه الهجمات الإرهابية الوحشية وباشد التعابير.
وقال ماكليلان:

" العراق هو الجبهة المركزية للحرب ضد الارهاب. التحديات كبيرة في العراق والارهابيون يعرفون ذلك. هناك ارهابيون اجانب في العراق يسعون إلى مستقبل الشعب العراقي السلمي والحر ".


أثارت الهجمات التي وقعت في كربلاء والكاظمية في يوم عاشوراء ردود فعل واسعة في العالم. إذ عبرت الحكومات الغربية وكذلك رجال الدين المسلمون عن ارتياعهم لوقوع هذه الهجمات، حسب رويترز. في بريطانيا أدان رئيس الوزراء توني بلير الهجمات وقال إن المسؤولين عنها يحاولون منع العراق من تقرير مصيره ومن تحويله إلى دولة ديمقراطية مستقرة. وقال بلير:



" هدف هؤلاء الاشخاص الذين قتلوهم بهذه الطريقة البشعة هو جعل مختلف الطوائف الدينية في العراق تقف احداها في وجه الاخرى وتدمير التقدم في العراق وخلق اقصى ما يمكن من فتنة ومن تفرقة ومن كراهية بينما تسعى الغالبية العظمى في العراق إلى انشاء عراق مستقر وحر ومزدهر وديمقراطي في المستقبل ". حسب قول رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وقال وزير الخارجية جاك سترو إن الهجمات لم تقع مصادفة في يوم مقدس بالنسبة للشيعة وبعد يوم من الاتفاق على قانون إدارة شؤون الدولة العراقية. وقالت المستشار الالماني جيرهارد شرودر إن الهجمات تؤكد على ضرورة ان تؤدي الامم المتحدة اكبر في العراق.
فرنسا ادانت الهجمات قائلة بوجوب وضع حد للعنف في العراق. ووصف ناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية الانفجارات بكونها عملا اجراميا. وفي القاهرة أدان ناطق باسم الجامعة العربية الهجمات التي وقعت في كربلاء والكاظمية وعبر عن شعوره بالصدمة وبالألم. وفي بروكسل أدان خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي الهجمات ووصفها بكونها شائنة كما عبر عن شعوره بالصدمة لما حدث. الامم المتحدة ادانت أيضا تفجيرات كربلاء والكاظمية التي ادت إلى مقتل 250 شخصا وبأشد التعابير. جاء ذلك في بيان اصدره الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان حث فيه العراقيين أيضا على الامتناع عن القيام باعمال قد تؤدي إلى نسف جهود تحقيق المصالحة الوطنية في هذه المرحلة الحرجة من الاوضاع السياسية حسب ما بين السيد أنان في البيان.

قال الجنرال مارك كيميت في مؤتمر صحفي اليوم إن الهجمات التي وقعت في كربلاء والكاظمية استخدمت ثلاثة اساليب المفجرين الانتحارين والعبوات الناسفة التي تفجر عن بعد ومدافع الهاون. مضيفا ان هذه الهجمات معقدة وربما تكون من تدبير منظمة عالمية. واتهم الجنرال كيميت أبو مصعب الزرقاوي أحد نشطاء تنظيم القاعدة بكونه الرأس المدبر لهذه التفجيرات في العراق، حسب فرانس بريس.


أعلن مجلس الحكم الانتقالي يوم غد الاربعاء يوم عطلة رسمية في العراق وكان المجلس قد اعلن في وقت سابق من هذا اليوم الايام الثلاثة المقبلة ايام حداد حزنا على ضحايا تفجيرات كربلاء والكاظمية التي وقعت اليوم. وكان قادة العراق قد أعلنوا أيضا تأجيل التوقيع على قانون إدارة شؤون الدولة العراقية بعد سقوط اكثر من مائة واربعين شخصا نتيجة تفجيرات وقعت في كربلاء والكاظمية اليوم. فرانس بريس نقلت عن عادل عبد المهدي من المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق قوله إن احتفال توقيع الدستور المؤقت قد تأجل وربما سيتم يوم الجمعة بعد الاعلان عنه رسميا.


أفادت رويترز بان المرجع الشيعي آية الله علي سستاني القى باللوم على القوات الأميركية في العراق لاخفاقها في السيطرة على حدود العراق كما دعى إلى الوحدة بعد وقوع هجمات اليوم. وجاء ذلك في بيان اصدره سستاني اليوم. وكان ثلاثة مفجرين انتحاريين قد فجروا انفسهم في مرقد الامام الكاظم اليوم مما أدى إلى مقتل ثمانية وخمسين شخصا بينما وقعت هجمات بفعل مفجر انتحاري وقذائف مورتر وعبوات ناسفة في كربلاء صباح اليوم مما ادى إلى مقتل 85 شخصا.



دعت ألمانيا والاردن اليوم إلى أداء الامم المتحدة دورا اكبر في العراق بهدف إحلال الاستقرار في البلاد بعد تفجيرات كربلاء وبغداد. وقال المستشار الالماني غيرهارد شروودر متحدثا في الأردن بعد محادثات أجراها مع الملك عبد الله إن البلدين اتفقا على الحاجة إلى دور خاص ومهم تؤديه الامم المتحدة لاحلال الاستقرار في العراق، حسب فرانس بريس.


تعهد الحاكم المدني الأميركي العام في العراق بول بريمر بان قوات التحالف ستلاحق المسؤولين عن سلسلة الهجمات التي وقعت اليوم في كربلاء والكاظمية. وقال بريمر في بيان اصدره اليوم " اتعهد بكامل قدرة التحالف بجعل هؤلاء القتلة يمثلون امام العدالة ". واضاف بالقول إن الإرهابيين مارسوا القتل في اكثر الايام قدسية يوم احياء ذكرى مقتل الامام الحسين. نحن نعرف انهم فعلوا ذلك بهدف اثارة العنف الطائفي بين المسلمين، حسب ما ورد في البيان الذي اصدره بريمر.

ذكرت رويترز ان مسؤولين كرديين كبيرين نجيا من محاولة اغتيال قام بها اشخاص مجهولون اطلقوا النار على سيارتهما، حسب قول مسؤولين اكراد قالوا إن خمسة من رجال حماية المسؤولين الكرديين اصيبوا بجروح طفيفة. والمسؤولان هما جلال جوهر من الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك ودانا مجيد مسؤول الأمن العام في السليمانية. المسؤولان كانا في طريقهما من الموصل إلى السليمانية.


تم افشال ثلاث هجمات انتحارية في النجف الاشرف على مدى الساعات الاربع والعشرين السابقة حسب ما اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي عبد العزيز الحكيم. وقال الحكيم حسب فرانس بريس إنه تم العثور على كميات من المتفجرات غير انه لم يذكر الجهة التي عثرت عليها.


اعتبر المرشح الديمقراطي لمنصب الرئاسة في الولايات المتحدة جون كيري أن سياسة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش هي المسؤولة عن استمرار اعمال العنف في العراق. وقال إن من مصلحة اوربا والدول العربية عدم فشل قضية العراق غير أن كيري أشار إلى ان بوش أخفق تماما في جمعهم بطريقة جدية حسب قول كيري لقناة السي اين اين الفضائية. ووصف كيري أيضا الدول التي لها قوات في العراق بانها واجهات عرض، حسب تعبيره.


ذكرت اسوشيتيد بريس أن فرنسا واليابان اتفقتا اليوم على تنسيق مساعداتهما المقدمة إلى العراق والعمل سوية في مشاريع اعمار العراق. جاء ذلك في بيان مشترك اصدره البلدان بعد اجتماع بين وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان ونظيرته اليابانية يوريكو كاواغوشي. يذكر ان البلدين سيساهمان في ترميم المتحف الوطني العراقي والمكتبات والارشيف وسيدعمان الجهود الهادفة إلى مساعدة الرياضيين العراقيين في المشاركة في المباريات الدولية وسيركزان أيضا على توفير المساعدات الطبية حسب ما جاء في البيان.

اصيب جنديان اميركيان بجروح طفيفة عندما اطلق متمردون قذيفة صاروخية على قاعدة عسكرية تقع شمال مدينة تكريت صباح اليوم حسب قول الميجوز جوسلين آبيرل الناطقة بلسان فرقة المشاة الرابعة. ولم يؤد الحادث إلى وقوع اضرار في المعدات العسكرية أو المباني حسب قول الناطقة. كما لم تؤد اعمال البحث التي قام بها الجنود الاميركيون عن الجناة إلى العثور على أحد.


أفادت وكالة الأنباء الألمانية بان قنبلة من صنع محلي أصابت عربة اميركية في طريق سريع في بغداد اليوم وأدت إلى مقتل جندي واصابة آخر بجروح حسب قول مصدر عسكري أميركي دون اعطاء تفاصيل أخرى عن الحادث.


رحبت الجامعة العربية بقانون إدارة شؤون الدولة العراقية الذي اتفق عليه مجلس الحكم مؤخرا باعتباره خطوة مهمة على طريق نقل السيادة إلى العراقيين كما ورد على لسان احمد حلي نائب الامين العام للجامعة العربية. وعبر الحلي عن أمله في ان تعقب هذه الخطوة خطوات أخرى، حسب فرانس بريس.


تمكنت سلطات الجمارك الاردنية من وضع اليد على مئات من الكنوز الاثرية العراقية كان سائق أردني يحاول تهريبها إلى سوريا حسب قول مسؤول الجمارك محمود قطيشات. مضيفا أن السائق كان يخبئ القطع الاثرية العراقية تحت المقعد الخلفي في سيارته الاردنية وقد تمت عملية العثور على هذه القطع في منطقة الرمثا قرب الحدود الاردنية السورية.

على صلة

XS
SM
MD
LG