روابط للدخول

الملف الثاني: كولن باول يرحب بالإعلان عن إقرارِ مجلس الحكم الانتقالي القانونَ المؤقت لإدارة الدولة، عضو مجلس الحكم عبد العزيز الحكيم يدعو إلى تحديد موعد للانتخابات العامة مع ضمانات دولية بإجرائها


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
نحييكم في عرضٍ لمستجدات الشأن العراقي ضمن عدد جديد من الملف اليومي، ومن أبرز محاوره:
وزير الخارجية الأميركي كولن باول يرحب بالإعلان عن إقرارِ مجلس الحكم الانتقالي القانونَ المؤقت لإدارة الدولة، ورئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) عضو مجلس الحكم عبد العزيز الحكيم يدعو إلى تحديد موعد للانتخابات العامة مع ضمانات دولية بإجرائها، والكويت توافق على إعادة تصدير النفط العراقي عبر موانئها.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم في عرضٍ جديد لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.
رحّب وزير الخارجية الأميركي كولن باول بالإعلان عن إقرار مجلس الحكم الانتقالي في العراق القانون المؤقت لإدارة الدولة.
وفي تصريحٍ بثته اليوم من واشنطن شبكة (أن. بي. سي.) التلفزيونية الأميركية، قال باول:
"سوف نرى ما سيقوله فعلاً الدستور النهائي، ولكن هذا الدستور المؤقت هو حلّ جيد. فالإسلام دين الدولة ومصدر للتشريع، أحد مصادر التشريع وليس المصدر الوحيد. وأعتقد أن الشعب العراقي وجميع الأطراف الممثَّلة في المجتمع العراقي تدرك ضرورةَ إيجادِ طريقٍ إلى الأمام يتفهمُ كونَ الإسلام دين الدولة ولكنه لا يمكن أن يكون الأساس الوحيد للقانون".

وكان مجلس الحكم العراقي وافق اليوم الاثنين على دستور مؤقت للبلاد في خطوة مهمة تمهد لإعادة السيادة إلى العراقيين، بحسب ما أفادت وكالات أنباء عالمية.
حميد الكفائي، الناطق باسم مجلس الحكم، أعلن أن قانون إدارة الدولة أُقرّ بالإجماع بعد مداولات مستفيضة.
الكفائي :
"أخيراً، أُقرّ القانون المؤقت لإدارة الدولة بالإجماع وبعد مناقشات مكثّفة استمرت عدة أيام، بل عدة أسابيع في الواقع".
وأضاف الناطق أن حفل التوقيع سيُقام بعد غد الأربعاء.
"سيتم الإعلان عن هذه الوثيقة في حفلٍ يقامُ يوم الأربعاء. وسيقوم رئيس مجلس الحكم الدكتور محمد بحر العلوم بالتوقيع على الوثيقة خلال الحفل".

وجاء في تقرير لوكالة رويترز للأنباء أن مجلس الحكم الذي يضم خمسة وعشرين عضوا لم يتمكن من قبل من الوفاء بمهلة لإقرار الدستور قبل الثامن والعشرين من شباط وسط خلافات بشأن دور الإسلام ومطالب الكرد بالحكم الذاتي ودور المرأة في الحكومة.
الكفائي صرح إثر المحادثات التي جرت في وقت متأخر من مساء الأحد بأن الإسلام سيكون الدين الرسمي للبلاد وسيكون مصدرا من مصادر التشريع.
وأضاف أن الفيدرالية أُقرت كشكل للحكومة، مشيرا إلى أن تفاصيل الاتفاق ستعلن الأربعاء.
ومن المقرر أن يوفر الدستور إطار عمل لتشكيل حكومة مؤقتة كي تتسلّم السلطة في الثلاثين من حزيران من سلطة الائتلاف المؤقتة.
رويترز أشارت إلى أن مناقشات المجلس تركزت في اليومين الماضيين على حل نقاط شائكة بينها تعريف دور المرأة في حكومة مستقبلية ومطالبة بعض الأعضاء بأن ينص الدستور على حصة معينة لتمثيل المرأة في البرلمان.
كما جرى نقاش ساخن في شأن الفيدرالية مع الكرد الذين تمتعوا بحكم ذاتي فعلي في ثلاث محافظات شمالية منذ عام 1991 وسعوا نحو تكريس هذا الحكم الذاتي في الوثيقة.
وقبل الإعلان اليوم عن موافقة مجلس الحكم على الدستور المؤقت، قال مسؤول من الإدارة الأميركية في العراق إنه من المستبعد أن يستخدم المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر حق النقض الذي يتمتع به ضد اتفاق الدستور.
--- فاصل ---
وبعد ساعاتٍ من توصل مجلس الحكم إلى اتفاق حول قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية، دعا السيد عبد العزيز الحكيم، رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) وعضو مجلس الحكم، دعا الأمم المتحدة إلى تحديد موعد لإجراء الانتخابات في العراق باعتبارها افضل حل من اجل العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الحكيم قوله إنه لا بد من تحديد موعد الانتخابات مؤكدا ضرورة ضمانات دولية لإجرائها.
وقال في خطاب ألقاه اليوم أمام عشرات الآلاف من المواطنين في ذكرى عاشوراء بساحة الخلاني في وسط بغداد:
(نص التصريح)
الحكيم أضاف قائلا:
(نص التصريح)
وجاء في التقرير الذي بثته وكالة فرانس برس للأنباء عن الخطاب أن رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) عضو مجلس الحكم دعا أيضا إلى ضمان الحريات العامة للعراقيين، قائلا: نحن لا نرضى بتقييد الحريات الدينية والشخصية أو تقييد أي شعيرة إسلامية لأي دين معين ، بحسب ما نقل عن الحكيم.
كما شدد على ضرورة ألا يكون العراق الجديد دولة مركزية، لافتا إلى أهمية احترام السكان في كل المحافظات والمدن. ودعا الحكيم أيضا إلى وحدة الأراضي العراقية، مؤكدا عدم قبول المس بأي شبر من التراب العراقي أو أي تقسيم لهذه الوحدة التي يحرص عليها كل العراقيين.

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى الكويت حيث أُعلنت موافقة الحكومة على إعادة تصدير النفط العراقي من الموانئ الكويتية.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي وافانا بالتفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع أحد الخبراء الكويتيين.
(رسالة الكويت الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى بغداد حيث احتُفل بعيد المعلم على نطاق واسع في المدارس باعتباره العيد الأول بعد زوال نظام صدام.
مراسلنا في بغداد عماد جاسم ينقل في رسالته الصوتية التالية جانبا من الأجواء الاحتفالية في إحدى المدارس التي زارها بهذه المناسبة.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
هذه إذاعة العراق الحر في براغ، ومنها نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
من كركوك، وافانا مراسلنا سوران الداوودي بالتقرير الصوتي التالي عن مستجدات الأوضاع الأمنية. ويتضمن التقرير مقابلة أجراها مع محافظ كركوك حول التطورات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة كركوك الصوتية مع المقابلة)

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور الشؤون الأمنية في شمال البلاد حيث عُقد في الموصل مؤتمر صحفي قدّم خلاله مدير عام شرطة محافظة الموصل تقريرا شاملا عن الأوضاع في المحافظة.
مراسلنا في الموصل أحمد سعيد حضر المؤتمر ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
أخيرا، ومن عمان، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر حازم مبيضين بالرسالة الصوتية التالية عن تسلم السلطات العراقية إدارة مركز القادسية الحدودي مع الأردن.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني ... عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG